السياحة في مدينتي " جرش " 2024.

السياحة في مدينتي " جرش "

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جرش الغالية ، السلام عليك يا امي ، وعلى ارضك الطيبة حيث نشأتُ وترعرعتُ ومنها تشكلت بصمات ذاتي ، ومن هويتك تجذرَت وتبلورَت مرجعيتي للاشياء . عشقتُ تباينَ فصولكِ الاريعة يوم ان كان عدد قاطنيك مع ضيوفهم لا يتعدى الخمسة آلاف وكنت تطعمينهم من رحمك الحاني ، ويفوح من خبز قمحك الحور

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جرش المدينة الاكثر وسامة، والاشد حضورا ، والقصيدة الاحلى في دفتر الوطن، والاغنية التي ما زالت عالقة بذاكرة التاريخ بشفافيتها الآسرة، وشبابها المتجدد هي ذاتها التي لم تكترث لمطارق الريح العاتية، ورجفة الزلازل المدمرة وظلت صامدة بثقة وعناد

لذلك فهي تستحق منا كل احترام و تقدير ،،،،،،
و بالنسبة لي أنا سأكون سعيدةً جداً أن أعرفكم بالبلدة التي ترعرعت فيها و أكلت من ثمرها و عشقت روحي مداعبة نسمات هوائها
فأتمنى من الله سبحانه و تعالى أن أكون ضيفة خفيفة الظل ،،،
و أن يضيف موضوعي بعض المعلومات لقاموس حياتكم
و أن يعرفكم بعراقة مدينتي جرش ماضياً و حاضراً ….

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المخيمات

هناك مخيمين في جرش الأول هو مخيم سوف " حيث أسكن " وعدد سكانه 9500 ألف والذي أسس إثر النكبة ويحمل أبناءه الجنسية الأردنية الكاملة ومخيم جرش الذي أسس أثر النكسة ويحمل معظم أبناء جواز السنتين الخاص باللاجئين الفلسطينين.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

العمارة

شارع مشاة في وسط المدينة
تزخر مدينة جرش بآثار ثلاث حقب تاريخية تتمثل، بالبناء الروماني المعروف، والبناء العثماني، الذي اكسب المدينة روعة وجمالا وأصبحت تنافس الخليل وفاس ودمشق بأزقتها ومبانيها العربية المميزة التي توحي بروعة الجمال واصالة الفن المعماري، وبعض ابنية المدينة والسوق العربي الدمشقي القديم بشوارعه المبلطة في قلب مدينة جرش شاهد على ذلك إلا أن البلدية قامت بتعبيد هذه الشوارع.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
البنية التحتية

تحتوي مدينة جرش على مستشفى حكومي واحد ومستشفى خاص واحد بالإضافة إلى مركزيين صحيين في نفس المدينة ومستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة وعديد من المراكز الصحية في القرى التابعة لها وأهم مدارسها مدرسة جرش الثانوية. ويتبع تنظيم جرش جامعتان أهليتان، وهي جامعة فيلادلفيا وجامعة جرش الأهلية.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
أبرز معالمها

في أيامنا هذه يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وساحاتها وحماماتها وشوارعها المبلطة ذات الأعمدة الشامخة والتي تحيط بها كلها أسوار واسعة النطاق. وقد عثر علماء الآثار في داخل هذه الأسوار على بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي، والعصر الحديدي، ولعهود اليونان والرومان والبيزنطيين والأمويين والعباسيين، مما يشير إلى إقامة الإنسان فيها منذ2500 سنة. ولكثرة الأعمدة التي تزين مختلف معالمها تسمى جرش أيضا (مدينة الألف عمود) ومعظمها تلك التي تحف بشارع الأعمدة المبلط من الجانبين وهو الشارع الرئيسي في المدينة الرومانية وطوله نحو كيلومتر ولا يزال 71 من أصل 520 عمودا رخاميا هناك منتصبة في مواقعها محتفظة بقواعدها وتيجانها المزخرفة ببراعة لافتة.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

1- المسرح الجنوبي: بني في أواخر القرن الأول الميلادي ويؤم السياح والزوار المسرح الجنوبي وهو مدرج روماني تقليدي بني أواخر القرن الأول الميلادي ويستوعب 3000متفرج إضافة إلى المسرح الشمالي الذي يسع 1500 مشاهد وكان مخصصا للمبارزات ومصارعة الحيوانات المفترسة. ويستغل المدرجان حاليا لعرض الفعاليات الفنية والثقافية من مسرحيات وحفلات غنائية وامسيات شعرية يتضمنها (مهرجان جرش للثقافة والفنون) السنوي الذي انطلق لأول مرة عام 1981 بمبادرة من الملكة نور الحسين.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

2-سبيل الحوريات: وهو بناء يضم نوافير للمياة أقيم لحوريات الماء في أواخر القرن الثاني الميلادي. حيث لايزال السبيل المعروف باسم (نمفيوم) الذي شيد عام 191 للميلاد يثير خيالات الزائر والسائح وهو حوض رخامي فخم من طابقين ويضم نوافير للمياه أقيم لحوريات الماء ويزين الرخام الجزء السفلي من واجهاته البديعة بينما تزين أعلاها زخارف هندسية رائعة التكوين.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

3-البوابة الجنوبية (بوابة فيلادلفيا): بنيت في القرن الثاني الميلادي ودمرت سنة 268م فترة الحروب.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

4-شارع الأعمدة و(هو أهم شيء تقريباً): وهو الشارع الرئيسي في مدينة جرش الرومانية وطولة 800م. ^_^

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

5-المدرج الشمالي: من أهم مباني الجزء الشمالي من المدينة وقد انتهى البناء فية سنة 164 _165.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

6-معبد أرتميس: يعتبر معبد الالهة الحارسة للمدينة الذي اقيم في القرن الثاني للميلاد من أفخر معالم جرش التاريخية التي تضم أيضا معابد زيوس وزفس وقاعة البرلمان والمقبرة وحلبة سباق الخيل واقنية الري والحمامات الفاخرة.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

7-الهيبودورم : مضمار الخيل يسمى أيضًا بالسيرك، يقع إلى اليسار من قوس هادريان ثم يمتد نحو الشمال، وهو على شكل حرف (U)، ومدرجات من ثلاث جهات مرفوعة على أقبية، وهي تستعمل لسباق الخيل والعربات ذات الحصانين أو الأربعة وأخذت عن اليونان. ويتكون من جدارين.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

8-ساحة الندوة: ساحة مفتوحة في وسط المدينة، شكلها بيضاوي محاطة بأعمدة يونانية.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

9-الكاتدرائية ذات البوابة الحجرية الضخمة الغنية بصور منحوتة تخلب الألباب وهي أجمل البنايات الدينية في (جرش) وكانت في الأصل معبد (ديونيسوس) الرومي الذي اقيم في القرن الميلادي الثاني وقد اعيد بناؤه ككنيسة بيزنطية في القرن الرابع.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


10-المسجد الحميدي: يعتبر المسجد الحميدي من أشهر المساجد الموجودة في مدينة جرش واخذ هذه التسمية نسبة إلى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وقام الشراكسة ببناءه عام 1887 بعد عام واحد على استقرارهم بجرش ،وهو محاط بالاثار الرومانية في جهته الشمالية والغربية ويشرف على المدرج الروماني وشارع الأعمدة وكانت تمر بالقرب من المسجد قناة رومانية تم تحويلها لكي لا تؤثر على أساسات المسجد وتمت توسعتة عام 1984م وله مئذنة دائرية حجرية بارتفاع 15 مترا ويتسع لحوالي 1500 مصل.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

11-المسجد الأموي في جرش: يقع على أحدى زوايا تقاطع الشارع الرئيسي الكاردو Cardo مع الشارع الفرعي الديكمانوس Decumanus، أكتشف المسجد عام 2024 ميلادي، ويعود بتاريخه إلى الربع الثاني من القرن الثامن ميلادي، ربما إلى فترة حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724 – 734 ميلادي) / (105-125 هـجري)

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

12-مقام النبي هود: يقع المقام على قمة جبل مرتفع شرق مدينة جرش الأثرية وفي قرية النبي هود والمعروفة بهذا الاسم نسبة إلى هود علية السلام والطريق إليه ضيق ومتعرج ذو ارتفاع حاد. يتكون البناء من غرفة مساحتها 16 مترا مربعا يعلوها قبة وارضيتها مفروشة بالسجاد والحصر ومساحة قطعة الأرض الكلية 160 مترا مربعا تحيط به مقبرة وفي الجهه الشرقية منه كهف قديم مظلم. وسميت بعض المدارس في المنطقة باسم النبي هود كمدرسة النبي هود الأساسية المختلطة.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على السياحة الأثرية للمدينة القديمة، حيث تحتل نصيب الاسد بمدخول المدينة، كذلك جرش هي مدينة زراعية يعمل الكثير من اهلها في الزراعة نتيجة لتوفر الأراضي الخصبة بالقرب من المدينة، حيث يبلغ عدد اشجار الزيتون في محافظة جرش حوالي مليون وربع المليون شجرة مزروعة على أرض مساحتها (110) آلاف دونم من إجمالي مساحة محافظة جرش البالغة (846,413) دونما وينتج الدونم الواحد من ثمار الزيتون (400- 500 كغم) في الأراضي المروية و(300- 350 كغم) في الأراضي البعلية وتعتبر زراعة الزيتون من المصادر الاقتصادية لأهالي المناطق الزراعية في جرش.
كما أن موقعها المتوسط بين اثنتان من أكبر المدن الأردنية وهي عمّان وإربد، ساعد لزيادة التبادل التجاري معهما.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لذلك يقصدها السياح القادمون من كل حدب وصوب ليتسنموا عبق الحضارة والتراث الإنساني في هذه المدينة التي تنام في أحضان التاريخ العريق.

وتهب على السياح والزوار نسائم مجد تليد حتى قبل وصولهم إلى المدينة التاريخية التي قصدوها ليقرأوا صفحات المجد منحوتة ومحفورة على جدران المعالم الحجرية للمدينة التي تعد نموذجاً فريداً للمدينة القديمة المتكاملة بمعالمها الرائعة.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مـآشآء الله مـدينـة رآئعَـة .. جميلة .. خلآبة
الله يعـطيك العآفـية .. تسلـمـي
رعآأك ـآألـمولـى
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
اعذريني فاطمة حبيبتي قمت بالتعديل قليلا حتى لا يقع في المكرر

من منا لا يعرف عراقة وجمال وتاريخ هذه المدينة الاثرية

يستحق التقيم بالنجوم

ينقل لقسم تاريخ وتراث

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحور آلشوق خليجية

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مـآشآء الله مـدينـة رآئعَـة .. جميلة .. خلآبة
الله يعـطيك العآفـية .. تسلـمـي
رعآأك ـآألـمولـى
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


تفاعلك مع موضوعي أفرحني
وأدخل البهجة في صفحتي
فبركتي وجزا كي الله خيرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورراية خليجية
اعذريني فاطمة حبيبتي قمت بالتعديل قليلا حتى لا يقع في المكرر

من منا لا يعرف عراقة وجمال وتاريخ هذه المدينة الاثرية

يستحق التقيم بالنجوم

ينقل لقسم تاريخ وتراث


شكرا من القلب يفوح
إلى أحلى وردة تزين الروح

ولا حرمنا الله من طلتكم
وبارك الله فيكِ

خليجيةخليجيةصور رائعة وشرح وافي بارك الله فيكخليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.