تخطى إلى المحتوى

بيان الحكم الشرعي للتلقيح الصناعي -اسلاميات 2024.

بيان الحكم الشرعي للتلقيح الصناعي(اطفال الانابيب)

هذه بعض فتاوى أهل العلم في بيان الحكم الشرعي للتلقيح الصناعي بين الزوجين ننشرها هنا لتعم الفائدة ويتضح القول الحق في هذه المسألة التي تهاون بها بعض الناس .
فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-:
السؤال الأول
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ , ما حكم أطفال الأنابيب ، علما أن الماء يؤخذ من الرجل ويلقح به بويضة المرأة خارج الرحم ثم يدخل للرحم ؟
الشيخ صالح الفوزان: هذا من العبث, هذا من العبث, أيضا من يأمن الأطباء على أنساب الناس, يمكن يجمعون النطف من الناس ويصاولون بعضها ببعض على شان أنهم يقولون أننا نجحنا في العملية ويأخذون دراهم فمن يأمنهم على هذا, هذا من التلاعب الذي لايجوز , يُترك الأمر لله عز وجل, الإنسان يتزوج ويفعل السبب إن جاءه ذرية الحمد لله وما جاءه ذرية فالأمر بيد الله وإذا ما جاءه من امرأة يتزوج إمرأة ثانية وثالثة ورابعة حتى يحصل له الذرية, فإذا كرر الزواج ولم يحصل له شيء فليرض بقضاء الله وقدره ولايلجأ إلى الأنابيب وعبث البشر.

السؤال الثاني: فضيلة الشيخ، يقول السائل: رجل به علة ، قرر الأطباء أنه لا يمكنه الإنجاب إلا بواسطة ما يسمى بأطفال الأنابيب فهل يجوز استخدام هذه الطريقة؟
الشيخ صالح الفوزان: لا يجوز استخدام الأنابيب لإنجاب الأطفال, هذه طريقة لا تجوز, إنجاب الأطفال يطلب بالطرق الشرعية يتزوج ثانية وثالثة ورابعة لعل الله يجيب له ولد , ويعالج إذا كان هناك علاج يصير المانع بسبب يعرفه الأطباء ويعالجونه فهذا يعالج في طلب الذرية, أما أن يلجأ إلى الأنابيب فهذا لايجوز.

السؤال : حكم التلقيح الصناعي لطفل الأنابيب ؟
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي صفه لنا؟
السائل: يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق طبيبة أوطبيبة.
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي يقول أنه يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب ؟
السائل: إبرة.
الشيخ ابن عثيمين : المسألة هذه خطيرة جدا , وما الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر, ولهذا نرى سدّ الباب, ولا نفتي إلا في قضية معيّنة بحيث نعرف الرجل والمرأة والطبيب , وأما فتح الباب فيخشى منه الشر, وليست المسألة هيّنة لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب وصارت الفوضى في الأنساب وهذا مما يحرمه الشرع ولهذا قال النبي-صلى الله عليه وسلم-:« لا توطأ ذات حمل حتى تضع » فأنا لا أفتي بذلك اللهم إلا أن يرد إليَّ قضية معينة أعرف بها الزوج والمرأة والطبيب.

فتوى الشيخ – الألباني- رحمه الله -:
السؤال: طريقة التلقيح الصناعي بين الزوجين متزوجين شرعي هل تجوز ؟
الشيخ الألباني: لا يجوز بعد التفكير في القضية إلا إذا كان الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل ويتعاطى أحدهما التلقيح بيده , أماالتلقيح بين الزوجين على أيدي رجال أو نساء غرباء عنهما فهذا لا يجوز , يعني القضية من حيث أنها تلقيح صناعي ما فيه شيء إطلاقا كالتفقيس بالنسبة للدجاج تماما , لكن باعتبار ما قد يطرأ على هذا التلقيح من غش ومن ضياع النسب فمن هنا لا يجوز ولذلك قلنا إذا افترضنا أن الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل فالواحد يسحب ماء الثاني وبيعملوا عملية تلقيح اصطناعي وأن فيه أمن هذا يجوز ما سوى ذلك لا يجوز.
السائل: حتى لو عرف صلاح هذا الرجل وما عنده من تقوى؟
الشيخ الألباني: حتى, حتى نعم.
منقول للفائدة

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امال المنتدى خليجية
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

وفيك بارك اللهخليجيةخليجيةخليجية

بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا اختي عموضوعك
………….
ارجو منك اختي التقيد بقوانين المنتدى
وعدم تنزيل اكتر من موضوع في اليوم
جزاكي الله خير
وجعله في موازين حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسون المغربي خليجية
بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا اختي عموضوعك
………….
ارجو منك اختي التقيد بقوانين المنتدى
وعدم تنزيل اكتر من موضوع في اليوم

والله ياأختى ميسون كنت احسب انه الحد الاقصى للمواضيع اثنين لكن غلطه وماراح أعيدها وجزاك الله خيراخليجيةخليجيةخليجية

جزاكي الله خير
وجعله في موازين حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعه صادقه خليجية
جزاكي الله خير
وجعله في موازين حسناتك

وإياكم أختى فى اللهخليجيةخليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.