تخطى إلى المحتوى

أدعية لجلب الرزق و المال و سداد الدين 2024.

أدعية لجلب الرزق و المال و سداد الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

أدعية لجلب الرزق و المال و سداد الدين

قال عز وجل : (( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا *

و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم أنهارا * ما لكم لا ترجون لله وقارا *

وقد خلقكم أطوارا ))

سورة نوح 10 – 14

فالاستغفار يجلب كل خير , فأكثروا منه تنالون ما ترجون

· عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ) أخرجه الترمذي

· عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك

كلمات لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنك . قل

(( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك , و أغنني بفضلك عمن سواك ))

· وكان الإمام علي رضي الله عنه يدعو بهذا الدعاء العظيم طلبا للرزق مع أخذه بأسباب العمل و السعي :

(( اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك ,

و أستعطف شرار خلقك , و أبتلى بحمد من أعطاني , و أفتن بذم من منعني ,

و أنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع ))

· وعن جرير رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ (( قل هو الله أحد ))

حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل و الجيران ) أخرجه الحاكم

· عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي أبو بكر فقال :

سمعت من رسول الله صلى الله عليهو سلم دعاء علمنيه قلت : ماهو ؟

قال : كان عيسى ابن مريم عليه السلام يعلم أصحابه ,

قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً فدعا الله بذلك الدعاء لقضاه الله عنه :

اللهم فارج الهم , و كاشف الغم , و مجيب دعوة المضطرين , رحمان الدنيا و الآخرة و رحيمهما ,

أنت ترحمنا فارحمني برحمة يغنيني بها عن رحمة من سواك

قال أبو بكر رضي الله عنه : فكنت أدعو الله بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني .

و لجلب الرزق و المال تدعو صباحا و مساء سبع مرات بهذا الدعاء : ( ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة

يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر , لا يعزب عنك شيء ,

أسئلك فيضة من فيضان فضلك , و قبضة من نور سلطانك , و أنسا ً و فرجاً من بحر كرمك ,

أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك ,

فإنك واسع الكرم , كثير الجود , حسن الشيم , فببابك واقفون

و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم )

اسال الله العلي العظيم ان ينفع بها الجميع ويفتح ويوسع على الجميع
مع التحيه

جزاكي الله خيرا
مشكوره يالغلا
وياك ان شاء الله تسلمى على المرور
جزاك الله خير الجزاء
دمتي بحفظ الله
اللهم اغننى بحلاالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك
جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .

بالنسبة للأحاديث الواردة في فضل الدعاء ، وما يتعلّق بآداب الدعاء ، وصِيَغ الدعاء المستجاب بإذن الله ؛ فقد سبق التفصيل فيها في هذه الرسالة :
لا تكن أعجـز الناس فـتـترك سلاحك
وهو هنا :
مكتبة مشكاة الاسلامية

وأما حديث : " إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب " فهو حديث ضعيف ، كما بيّنه الشيخ الألباني في ضعيف سنن أبي داود .

ومثله ما جاء في سبب نزول قوله تعالى : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) ؛ لأنها من رواية الحسن البصري عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو مُرسل ، ومراسيل الْحَسَن – عند أهل العلم – شِبْـه الرِّيح . كما قال الحافظ العراقي .
ورُي مُسنَداً ، وهو ضعيف أيضا .
وقد ضعّفه الحافظ ابن حجر رحمه الله .

ومعنى " من تعار " تُراجَع في الرسالة المذكورة ، فمعناها ليس كما ذُكِر في السؤال .

ومما ينبغي التنبيه عليه هنا :
هو عدم الاقتصار على الرموز والأحرف في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، بل تُكتَب كاملة دون الاقتصار على أحدهما .

وفي السؤال خطأ منهجي ، وهو قول : ( عن أبي داود والترمذي )
فلا يُقال مثل هذا في الرواية المنقولة من كِتاب مُصنَّف . بل يُقال : روى أبو داود ، ونحوها .

وأما قراءة سورة الواقعة في كل ليلة ؛ فالحديث الوارد فيها ضعيف .

وكذلك حديث " من قرأ قل هو الله أحد حين يدخل مَنْزِله نَفَتِ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران "
قال الهيثمي : رواه الطبراني ، وفيه مروان بن سالم الغفاري ، وهو متروك .

وكذلك حديث : " كان عيسى عليه الصلاة والسلام يُعَلّمه الحواريين ، لو كان عليك دَين مثل أُحُد ثم قلته لقضى الله عنك – وفيه – : اللهم فارج الهم وكاشف الكرب مجيب دعوة المضطر رحمان الدنيا وإله الآخرة ، أنت رحماني فارحمني برحمة تغنيني بها عمن سواك "
قال الهيثمي : رواه البزّار ، وفيه الحكم بن عبد الله الأيلي ، وهو متروك .
وقد أورَده ابن عدي في ترجمته ، ثم قال في رواياته : فكلها مما لا يُتَابِعه الثّقات عليه ، وضَعْفُه بَيِّن على حَدِيثِه . اهـ .
فالحديث ضعيف جداً .
بل قال عنه الألباني : موضوع .
يعني أنه حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ويُغني عنه وصيته صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه ، وفيها :
ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك ؟ قل يا معاذ : اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ، وتَنْزِع الملك ممن تشاء ، وتُعِزّ من تشاء ، وتُذِلّ من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير . رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك " رواه الطبراني ، ومن طَرِيقه الحافظ الضياء في المختارة ، وقال : إسناده حسن , وكذلك قال الألباني .

وبقية الأسئلة تُفرَد ويُوضع كل سؤال لِوحده ، فما يتعلّق بالدّين يُوضع لِوحده ، وما يتعلّق بِسَعَةِ الرّزق كذلك .

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.