تخطى إلى المحتوى

القوة الحقيقية للإتصال بالعيون 2024.

القوة الحقيقية للإتصال بالعيون

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
بالإضافةً إلى اللمس (وهو ليس الاختيار الانسب للتواصل)، يعتبر التواصل بالعيون الأقوى والاكثر فعالية على المستوى الشخصي . فعندما تنظر إلى محدثك مباشرة في العيونِ ، فأن تلك الثواني القليلة، تجعله يشعر بأن الحديث موجه إليه وبأنك مسيطر على المحادثة.

ولكن لماذا يعتبر الإتصال بالعيون قوياً جداً؟

يقطع الإتصال بالعيون المسافة الطبيعية إلى النصف، ويساعدك على الارتباط مع الجمهور على مستوى شخصي، ويدعوهم للمشاركَة معك (إذا نظرت إلى شخص لمدة طويلة بما فيه الكفاية فسوف يَتكلم)، وهكذا يمكنك قياس ردّ فعل الجمهورِ إلى خطابك، وإيقاف المضايقَات، والكثير من ذلك.

في الحقيقةَ، عندما تنظر إلى شخص ما مباشرة في العيونِ، فهو كما لو كنت تَقف قريبا منه. وكلما كنت أقرب ، كلما كنت أكثر إلحاحاً، وهكذا يصبح من الصعب ان يتجاهلك الجمهور.ضع نفسك مكان الجمهور، من الاسهل أن اتجاهلك إذا لم يكن بيننا تواصل (أنا لا أَستطيع رؤيتك، وأنت لا تَستطيع رؤيتي).

وهكذا فأن أعضاء الجمهور الذين يجلسون أقرب إليك سيكون لديهم تجربة أفضل للاستماع والاستفادة، لذلك اَستعمل إتصالك بالعيون لتقترب أكثر من أعضاء الجمهور الذي يجلسون في الخلف.

كذلك يساعد الاتصال بالعيون على تزويدك بالتعليقات المباشرة وردود فعل الجمهور على خطابك. الموافقة، أو التشويش، أو الحماس، أو العداوة، أو الإحباط، بالاضافة الى العديد من العواطف الأخرى التي تظهر من خلال لغة جسمِ الجمهور. الإتصال بالعيون كذلك سيساعدك على قَرأت الرسائلِ الصامتة للجمهور والتفاعل معها وهكذا تستطيع ان تسهب أو تراجع أو تسرع في انهاء الخطاب.

وبالتأكيد هناك فن لجعل الإتصال بالعيون قويِا وجيدا. وأفضل إتصال بالعيون يجب ان يدوم مباشرة وبشكل ثابت لمدة 4 إلى 5 ثواني لكلّ عضو من الجمهور. وهذه فترة أطول كثيرا مما يعتقده أكثر الناسِ. في الحقيقة، يقوم قليلو الخبرة في أغلب الأحيان بارتكاب خطأ القيام بأخذ لمحة سريعة حول الغرفة دون الامعان في الإتصال بالعيون. ويظهر المحدث كما لو أنه يقفز ببصره من شخص لأخر. وبدلاً مِن ذلك، انظر إلى كل عضو من الجمهور حتى تَراه ينظر أليك قبل الإنتقال لشخص آخر. هذا سيساعدك على صياغة إتصال أعظم مع كل فرد في الجمهور.

يقوم بعض المحدثين بالنظر الى مجموعة محددة من الجمهور أكثر من غيرهم. وربما يكون ذلك لاننا نَمِيل إلى النَظر إلى أعضاء الجمهور الذين يعطوننا تعليقات أكثر إيجابية وأيضاً الاشخاص ذوي السلطةِ (بمعنى آخر: المدير التنفيذي). بينما من المحتم النَظر إلى الاشخاص الذين يستمتعون بحديثنا، لذلك قم بالنظر إلى كل شخصِ على حد بقدر الإمكان. فأعضاء الجمهورِ الذين لا يشعرون بأنك تَتكلم معهم (بسبب عدم النظر اليهم) سيكون عندهم ميل للتَغيير. أما بالنسبة إلى النظر إلى الاشخاص ذوي السلطة، فتذكر، بانهم يراقبونَك لرؤية كَيف تتعامل مع الآخرين ضمن المؤسسة. وأفضل طريقِة لاستعراض إنصافك وإحترامك خلال مساواةِ الإتصال بالعيون.

هل تريد برهان أكثر حول قوة الإتصال بالعيون؟ حاول استعمال الإتصال بالعيون لجعل شخص ما يتكلم. أنظر الى شخص ما مباشرة في العيونِ وإجلس صامتا، ولا تقل أي شيءِ. ثم إنتظار (كن صبوراً). إنّ الشخص الذي تَنظر إليه سيرغم على التحدث معك. عندها ستعرف قوة الإتصال بالعيون!

بالمقابل، هناك المزعجون، الذين يجلسون في الخلف حيث يصعب عليك أن تَراهم، بهدف احراج وازعاج المتحدث. ويمكنك استعمال تقنية أخرى معهم. استعمل نظرك لتحديد مكانهم. وقل بصوت مرتفع، "أعرف من أنت، وأنا أَرى ما تفعل." أحياناً، أمشي بالقرب منهم وأنظر اليهم مباشرة في العيون، هذا سيثير أعصابهم بالتأكيد. ثم، عندما بعد أن يبادلوك النظرات — لا تَنظر إليهم مرة ثانية. وستصل رسالتك إليهم.

فإذا كان التواصل بالعيون أكثر طريقة قوية للتواصل، فلماذا يهدر المحاضرون الوقت بالنظر الى الشرائح المساعدة. وبدلا من النظر الى الجمهور يديرون ظهورهم للجمهور ويحدقون في الشرائح. ألم يحفظوها بعد. يكفي نظرة سريعة للشريحة ثم تابع النظر الى الجمهور، الاكثر اهمية والاكثر تأثيرا على مستقبلك المهني.
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

حمدلله على السلامه ايما
ان شاء الله تكونى امبسطى

وشكرا على الموضوع الجميل
فعلا العيون دى لغز كبير
مراه تعكس مابداخل الانسان
التواصل بالعيون أكثر طريقة قوية للتواصل

مشكوره

الله يسلمك
العفو اخت بلادونا انا من تشرف بزيارتك و تواجدك ف موضوعي شكرا لك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
شكرا أختي ايما على هذا الموضوع الرائع والمميز جدا :icon108:
أنا حبيته كتير :clap[1]: وبحييك عليه
بصراحة أنا بحب أتعامل بهذه اللغة كتيييييييير وبحسها مؤثرة وفعالة
وبتعبر :026: , وبشعر بسعادة لما الشخص اللآخر يتفاعل معي بنفس الأسلوب
عن طريق العيون 000000 خليجية خليجية خليجية

وشكرا على المشاركة الرائعة :004:

لغة العيوووووون كثيرين يجهلوونها…

تسلمييين الغلا عالموضووع

شكرا بنات
انها اهم لغه و حوارها اجمل من الحديث من الثرثره من النم ع الأخرين
بالعيون نعبر عن كل شي
تقبلوا تحياتي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
thank you so much ya3teky el 3afeh :027:
لغة العيون من أصدق وأقوى لغات الاتصال بين الناس……….مشكورة أختي ايما لاعدمناك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.