[بسم الله الرحمن الرحيمــ ,,
والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه وسلمــ ,,
,,
مسآآآءكمـ خشوع وقربهــ ,,
مسآآءكمـ ـتدبر وإستشعآآر ,,
مسآآءكمــ إجآآزةمختلفهـ ,,
حبيبآآتي ,,
حفنآآآت الطهر وريآآحينالرضآآ ,,
من جآآنبالخآشعين والمتدبرين ,, بالقرب من اقتدائهمــ ,,
نستشعر وندركــ ,, مآآ خُلــق حولنآ في كوننآآ ,,
ونخوض عبآآدةالتآمل ,, ونقترب أكثر لرب العآلمين ,,
,,
فمآآبآآلنآآ إن إستشعرنآآوتدبرنآآكلام الرب الجبآر جلَّ في علاه ,,
ستفزع القلوب قربةً له ,, وترنوا لعظيمــ فضله ,,
,,
هنآآآ متصفح عظيمــ بشرفـــ التدبر للآياآآتــ ,,
لنجعلهــ حجه لنآآيآآجميلات لا علينــآآ~\
,,
• رفيقات الجنة *
• لنصنـــع فرقاً في إجآآزتنآآ
و في البدآية <<
سنتشآرك أخبآر المتدبرين ,,
ومن ثمــ سنتدبر بقلوبنآآ التي سيغمرهآآ الكريمــ بالرحمهوالثبآت,,
ملاحظة يآآعذباآآتــ ,,
*المصدر جوآل تدبر للشيخ نآصر العمر وعدة مشآيخ ,,
~~
أخبآآر المتدبرين [ 1]:
خرج عمر رضي الله عنه يعس المدينة ذات ليلة , فمر بدار رجل من المسلمين ,
فوافقه قائما يصلي , فوقف يسمع قراءته فقرأ: ( والطــــور ) حتى بلغ (إن عذاب ربك لواقــع)
قال قسم وربك الكعبة حق , فنزل عن حماره , فاستند إلى حائط
فمكث مليا, ثم رجع إلى منزله , فمرض شهرا يعوده الناس, لايدرون ما مرضه .
~~
أخبآآر المتدبرين [ 2]:
ناظر أحد العلماء يهوديا شهرا كاملا , فأبى أن يذعن , فجاء اليهودي يوما وقت الصبح ,
وكان ذلك العالم مشتغلا بتلاوة القرآن فلما دخل الباب وسمع القرآن أثر في قلبه تأثيرا بليغا ,
فأعلن اليهودي إسلامه , فسأله ذلك العالم عن السبب؟!
فقال سمعت منك القرآن _رغم قبح صوتك_فأثربي تأثيرا بليغا فعلمت أن وحـــي .
تدبر الفاتحة [ 1 ]~\
(الحمد الله رب العالمــــين )يؤخذ من سورة الفاتحة , إيجاز المقدمة مع بلاغتها ؛ لئلا تمل النفوس السامعين بطول انتظار المقصود, وهذا سنة للخطباء ألا يطيلوا المقدمة فينسبوا إلى العي , فإنه بمقدار ما تطال المقدمة يقصر الغرض , ومن هذا يظهر وجه وضعها قبل السور الطوال مع إنها سورة قصيرة ,,
تدبر الفاتحة [ 2 ]~\
( الحمد الله رب العالمـــين ) الحمد هو المدح المقرون بالمحبة التامة والتعظيم التام , وهذا مناسب جدا للوصف الذي جاء بعد الحمد
( رب العالمين ) = الربوبية *
فإذا كآن الله هو من ربى العبد وجب عليه أن يحبه , وإذا كآن هو القادر على ذلك وجب عليه تعظيمه ,,
تدبر الفاتحة [ 3 ]~\
مبنى الفاتحة على العبودية , فإن العبودية إما محبة أو رجاء أو خوف وَ( الحمــد الله ) محبة وَ( الرحمـــن الرحيمــ ) رجاء
وَ (مالك يوم الديـــن ) خوف , وهذه هي أصول العبادة , فرحم الله عبداً استشعرها , وأثرت في قلبه وحياته ,,
تدبر الفاتحة [ 4 ]~\
قال أهل العلم , هذا الاسمان يفتحان_لمن عقل _أوسع أبواب المحبة لله , والرجاء فيه , وتنويع الاسمين _ مع أن المصدر واحد وهو الرحمة _دليل سعتها وفي الحديث القدسي :
‘‘ أنـــا عند ظن عبدي بــي ‘‘
,,
تدبر الفاتحة [ 5 ]~\
(مـــالك يـــوم الديــــن ) تأمل كيف تضمنت هذه الآيـــة :
1/ إثبات المعآد ,,
2/جزآء العباد بأعمالهم << حسنهآوسيئهآ ,,
3/ تفرد الرب تعالى بالحكم إذ ذاك بين الخلائق ,,
4/ كون حكمه تعالى بالعدل ,,
,,
تدبر الفاتحة [ 6 ]~\
من آداب الدعاء أن يقدم الإنسان بين يدي دعائه ثناء على الله تعالى كمآجآء في السنن وغيرها ,,
تدبر الفاتحة [ 7 ]~\
فـــ ( إيــــاك نعبد) الغاية ,,, (وإيـــاك نستعين) الوسيـــلة ,,
فلن تستطيع أن تعبد الله إلا بالله , فالبداية من الله والنهاية إلى الله,,
فإنـــا لله وإنـــا إليه راجعون ,,
تدبر الفاتحة [ 8 ]~\
في لفظة (أنـعمت) فوائد :
1/ أن الصراط المستقيم نعمة من أعظم النعم ,,
2/ أن الهدآية لا بعمل العبد بل نعمة نعمة من غيره أسديت إليه,,
3/ أن المنعم بالهداية هو الله وحده ,,
4/ وفيه أدب النعمة أن تنسب لمسديها خاصة حال مخاطبته بهآ,,
تدبر الفاتحة [ 9]~\
(صـــراط الذين أنعمت عليهمــ) فيها إشارة وبشارة للمهتدي أنه ليس وحده على هذا الطريق
, وانه وغن كآن غريبا بين العابثين من البشر, فأن طريقه مليء بالصالحين , الذين حازوا أعلى نعمة فليأنس بذلكــ ,,
تدبر الفاتحة [ 10 ]~\
حقيقة الصراط المستقيم هـــو:
معرفة الحق والعمل به ؛لان الله لمــا ذكره في الفاتحة بين من انحرفوا عنه وهم اليهود المغضوب عليهم , الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به ,والنصارى الذين ضلوا عن الحق وعملوا بغيره,,
,,
تدبر الفاتحة [ 11 ]~\
كثير من الناس إذا رأى في التفسير أن اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون , ظن أن ذلك مخصوص بهم , مع أن الله أمر بقراءة الفاتحة كل صلاة , فيا سبحان الله كيف يأمره أن يستعيذ من شيء لا حذر عليه منه , ولا يتصور انه يفعله ,,!!
بل يدخل في المغضوب عليهم من لم يعمل بعلمه , وفي الضالين العاملون بلا علم ,,
,,
تدبر الفاتحة [ 12]~\
من أحسن ما يفتح لك باب فهم الفاتحة قوله تعالى في الحديث القدسي :‘‘ قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين , ولعبدي ما سأل , فإذا قآل: (الحمد الله رب العالمـــين ) قال الله : حمدني عبـــدي , وإذا قآل : (مالك يوم الديـــــن ) قال الله : مجدني عبدي
فـــإذا قال: (إيـــاك نعبد ونستعيــــن ) قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما ســأل , فإذا قال : ( اهدنا الصراط المستقيـــم )
إلى قوله ( ولا الضآليـــــن ) قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
~~فإذا تأمل العبد هذا ,وعلم أنها نصفان : نصف لله , ونصف للعبد ,,
وتأمل أن الذي علمه هذا هو الله ,, وأمر أن يدعو به ويكرره في كل ركعة , وانه سبحانه ضمن إجابة هذا الدعاء_ إذا دعاه بإخلاص وحضور قلب_ تبين له ما أضاع أكثر النـــاس ,,
وتمـــ بحمد رب العآآلمينــ سورة الفاتحة ,,
اجازة لِتثقِيف بَعضِناَ ,,
,, البَعضْ
م*ق