تخطى إلى المحتوى

تفاصيل الاعراس بشكل مفصل في لبنان 2024.

  • بواسطة
تفاصيل الاعراس بشكل مفصل في لبنان

تهتم العروس اللبنانية بمختلف تفاصيل زفافها، وتتبّع تقاليد قديمة ولكن جميلة بمضمونها، كاصطحاب أصدقائها وعائلتها لترتيب منزلها الزوجي قبل أيام أو أسابيع من الزفاف.

فما هي تفاصيل وتقاليد تحضبر الزفاف التي تقوم بها العروس اللبنانية، وتقاليد العرس في لبنان.

الزيارة الأخيرة لمنزلها

بعد عملية توضيب الثياب والأكسِسوارات والحاجيات داخل الحقائب والشنط، تقوم العروس اللبنانية بدعوة من تحب لمرافقتها في مهمة نقل الأمتعة إلى المنزل الجديد. تستيقظ باكراً داخل أجواء من الفرح والغناء، وتودّع والدتها مؤكدةً لها أنّها ستغادر لتعيش مع من إختارته شريكاً لحياتها بملء إرادتها.

وعند وصول الجميع إلى المنزل الزوجي وكإعلان رسمي بأنّ هناك ثنائياً جديداً سيسكن في الحيّ، تقوم العروس ومرافقوها بنثر الأرز والورود في كلِّ مكان، فتعلو في المقابل زغاريد النساء والمواويل اللبنانية التي تشتهر في منطقة الشام والبلدان المحيطة.

ترتيب المنزل

بعدها، ينتقل الجميع إلى عملية ترتيب المنزل ووضع كل غرض في مكانه، فتتباهى العروس أمام الموجودين بجهازها من حيث الذوق والقيمة المادية للقطع، وتقوم بتقديم هدية لمن تختارها من صديقاتها لتكون هي العروس التالية بعدها.

وبعد الإنتهاء من التوضيب، يتناول الجميع الغداء مع العروس ولا يغادر أحد المنزل قبل التأكد بأنّ كل شيء مرتب ونظيف. ولا يُسمح للعروس بدخول المنزل مجدداً إلاّ وهي ترتدي الفستان الأبيض أو بعد شهر العسل.

ماذا عن العريس؟

وبما أن العريس لا يرافق العروس في هذه المهمّة، تُترك له المفاجأة ليرى المنزل بشكله النهائي بالكالمل بعد مراسم الزفاف. كما لا يُسمح له بزيارة المنزل بعد توضيبه إلا برقفة عروسه بعد عقد القران.
فما رأيكِ، هل أعجبتكِ هذه العادات اللبنانية؟ وهل تشبه عادات سائدة في بلاد عربية أخرى؟

حفل الزفاف

أما حفل الزفاف يحتفل الرجال بالعريس في ساحة الضيعة بحلقات دبكة ومبارزات سيف وترس وعلى العروسين أن يدوسا على أقدام الحاضرين من العازبين تعبيرا عن أن العزوبية أصبحت فعلا ماضيا بالنسبة للعروسين كما يتم إطلاق حمامتين في الهواء كنوع من التفاؤل، ثم يتوجّه العريس على حصانه الى منزل أهل العروس بعد جولة في الضيعة، فتستقبله هناك الزغاريد، ويأخذ عروسه على عربة الخيل، او ماشيًا وسط الزغاريد وحبوب الأرز يرميها عليهما المحتفلون رمزًا للخصوبة والرخاء والسعادة ويتوجه الجميع الى منزل العروسين وبعد انتهاء حفل الزفاف تحمل العروسة قطعة من العجين وتلصقها علي باب منزها الجديد تعبيرا عن أنها ستكون ربة منزل جيدة.

ويقوم العريس بحملها عند دخولهما الى منزلهما خوفاً من أن تتعثّر في خلال دخولها، الأمر الذي يجلب سوء الحظ للعروسين

حلو كتير
يعطيك العافيه
لا عدمنا جديدكـ

تقاليـد جميلة جداً ..
أفدتينا بمعلومـات جديدة علينـا ..
الله يعطيگ الف عآفيـــة على جهـودگ ..
ألف شگر لگِ لآ عدمنـآگ حبيبتي ..
اتمنى ان اراگِ دومـاً هنا بموآضيعگ الشيقة والمميزة ..
بإنتظار جديدگ المشـوق على آحر من الجمر ..
ودي وتحياتي لگِ .. خليجية
.
.

مشــــــــآأإركة رــآأإئعة و متميزة
بوركـ مجهودكـ…و جوزيتي خيرـأ
ودي…
يمكننا الاضافة ان الاعراس اللبنانية والتقاليد تختلف بحسب المناطق والطوائف في لبنان ايضاص!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.