تخطى إلى المحتوى

حكم وضع الأخوات للصور غير الحارم والنساء المتبرجات في التوقيع في الاسلام 2024.

حكم وضع الأخوات للصور غير الحارم والنساء المتبرجات في التوقيع

بسم الله ،والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فقد عرض هذا السؤال على فضيلة العلامة د.عبد الله الجبرين _حفظه الله_ ، وأسوقه إليكم مع الإجابة عليه :

السؤال :جرت العادة في المنتديات الكتابية في المواقع أن تجعل تواقيع لكل شخص ، وهي إما صورة أو موعظة أو غيرها…
لكن بعض الأخوات تجعل توقيعها صورة رجل من غير محارمها ، إما صورة مجاهد أو شيخ أو غيره… فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟

الجواب : نرى أنه لا يجوز وضع هذه الصورة ، التي تكون في آخر الكلام ، وهذه المنتديات إن كانت محررات ، وإن كان هؤلاء المشاركين يضعون هذه الصور ، فنرى أنه لا فائدة فيها .

ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !

ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .
فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .

وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .

ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .

والله المستعان .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.