تخطى إلى المحتوى

داء أجسام ليوي للطب البديل 2024.

داء أجسام ليوي

نبذة عن المرض وتعريفه:
داء أجسام لوي هو أحد أكثر أسباب الخرف عند المسنين شيوعا. يتسبب الخرف بأن يفقد المصاب قدرته على التفكير والتذكر والتعلم والاختيار. وقد يؤثر في النشاطات والعلاقات الطبيعية.
يبدأ داء أجسام لوي عادة بين عمري 50 و 85 سنة. ويتدهور المرض بمرور الوقت. ليس هناك علاج شاف للمرض، ويهدف العلاج لتخفيف الأعراض، وتأخير فقد القدرات العقلية قدر الإمكان.
داء أجسام لوي
يعرف داء أجسام لوي أيضا باسم خرف الإصابة بأجسام لوي، كما يسمى أحيانا باسم خرف أجسام لوي. يحدث داء أجسام لوي عندما تتراكم كتل بروتينية شاذة في مناطق من الدماغ. وتعرف تلك الكتل باسم أجسام لوي. الخرف مصطلح يصف مجموعة من الأعراض تحدث بسبب اضطرابات تؤثر على الدماغ. وهو ليس مرض محدد.
ربطت أجسام لوي مع أنواع عديدة مختلفة من الخرف.داء أجسام لوي هو أحد أكثر أنواع الخرف شيوعا بعد داء ألزهايمر. وهو مسؤول عن 10-20٪ من جميع حالات الخرف. يكون المصابون بداء أجسام لوي مسنين أو في أواخر منتصف العمر عادة. ومع أن الخرف شائع عند المسنين جدا، فإنه ليس جزءا طبيعيا من عملية التقدم بالعمر.
الأسباب
يعتقد أن داء أجسام لوي يحدث بسبب كتل مجهرية من البروتينات اسمها أجسام لوي. تتراكم الكتل في الدماغ، ويتسبب هذا بأعراض الخرف. تكون أجسام لوي صغيرة ومدورة. وهي تتراكم في أماكن من الدماغ تتحكم بكيفية التفكير والتحرك.ليس معروفا لم تتجمع سوية داخل الدماغ. قد يرتبط داء أجسام لوي مع أمراض أخرى تتسبب بالخرف، بما في ذلك:
داء ألزهايمر.
داء باركنسون.
الأعراض
تختلف الأعراض من شخص لآخر، لكن يكون لدى جميع مرضى داء أجسام لوي نقص في القدرات العقلية. وهو يتدهور مع مرور الوقت. كما قد يتسبب داء أجسام لوي ب:
تغيرات في الشخصية.
تخليط
. صعوبة في التفكير والتعليل وحل المشاكل.
عدم قدرة على التركيز أو الانتباه.
فقد الذاكرة الحديثة.
تقلبات مزاج مفاجئة.
يمكن لفقد تلك المقدرات أن يؤثر في النشاطات اليومية. فقد الذاكرة عرض شائع. وهو ليس أمرا غير مألوف بالنسبة لشخص مصاب بالخرف أن ينسى شيئا، ولا يتذكره من جديد أبدا؛ فهو قد يسأل السؤال نفسه مرارا وتكرارا، وقد لا يتذكر أن سؤاله أجيب عليه. قد ينسى المصابون بالخرف كلمات بسيطة. وقد يستخدمون كلمات خاطئة. وهذا قد يجعل معرفة ما يريدونه صعبا جدا. قد يتسبب تخليط الزمان والمكان بأن يضيع المريض، حتى ولو كان في شارع مألوف. كما قد ينسى أيضا كيف دخل لمكان معين وكيف يرجع إلى بيته.
يكون لدى المصاب بداء أجسام لوي عادة فترات يكون فيها يقظا ومتنبها. وتتناوب تلك الفترات مع فترات يصاب فيها بالتخليط ويكون أقل استجابة. وهذا أكثر شيوعا في داء أجسام لوي منه في باقي أنواع الخرف.
قد يتسبب داء أجسام لوي في بعض الحالات بهلاوس. وقد تكون تلك الهلاوس بصرية أو غير بصرية، بيد أن الهلاوس البصرية قد تكون واحدة من أولى أعراض داء أجسام لوي. ومن الأمثلة على الهلاوس البصرية رؤية شخص أو حيوان غير موجود حقيقة. والأعراض الأخرى لداء أجسام لوي هي:
الهياج
. الاكتئاب.
ضلالات أو توهمات
. إغماء غير مفسر.
حساسية تجاه الأدوية المضادة للذهان.
اضطرابات النوم.
العلاج
ليس هناك علاج شاف لداء أجسام لوي يوقفه أو يبطئه. ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض، وتأخير فقد القدرات العقلية قدر الإمكان. يجب أن يكون مريض داء أجسام لوي تحت العناية الطبية دائما. كما يجب أن تركز العناية الطبية على صحة الشخص وسلامته وجودة حياته.
يجب أن تساعد أفراد العائلة على التعامل مع رعاية شخص عزيز مصاب بتلك الحالة.
يجب زج مريض داء أجسام لوي في نشاطات ذهنية على قدر ما يمكنه التعامل معها.
إن التفاعل الاجتماعي أمر ممتع لمعظم مرضى داء أجسام لوي
يساعد النظام الصحي المتوازن الذي يتضمن كمية وافرة من الخضار والفاكهة على الوقاية من سوء التغذية.
المعالجة الدوائية هي العلاج الرئيسي لداء أجسام لوي
يمكن استخدام الأدوية المضادة للذهان لعلاج الهلاوس والهياج. علاج هذين العرضين أمر مهم، لأنهما قد يتسببان بسلوك غير آمن وحوادث وإصابات.
الاكتئاب شائع في داء أجسام لوي. وهو قد ينجم عن التلف الدماغي أو كاستجابة نفسية للمرض. يمكن لمضادات الاكتئاب وأدوية أخرى أن تخفف أعراض الاكتئاب.

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحان الشكرِ والإحترامْ
لأقدمها لك تعبيراً عن شكرى وإمتنانى لموضوعـك الكريم
تحياتى الوردية .. ~
لكـ خالص إحترامى

.
.
.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.