تخطى إلى المحتوى

دعوونا نتذاكر القرآن فوائده .!!!! () .!!! – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
دعوونا نتذاكر القرآن فوائده …!!!! (( أقبلوا يا أمة محمد )) …!!!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

أحببت في هذا الموضوع .. نشر الخير .. و مشاركته معكم ..

قال تعالى : (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) ..
و قــــــــــــــــــــال : (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ))

موضوعي عباره عن أنه سيقوم اي عضو لديه معلومات عن القران الكريم ..

سؤاء ايات تدل على اعجازه .. او تفاسير لبعض الايات ..

او بعض الاشياء التي وردت من القران .. او اي شي يتعلق بالقران الكريم ..

يقوم بوضعه هنا للفااائده .. و ليعم الخير و الأجر بأذن الله ..

فياامن عرفت عن القران شيئا ولو كان يسيرا فلا تبخل به علينا .. فنحن في أمس الحاجه في الرجوع إلى كتاب الله ..

.. أخواتي .. أنتظر مشاركتكم ..

و لنعلم انه رغم كل ما سيكتب _إن شاء الله _ فهو ليس بشي لقوله تعالى : (( و ما اوتيتم من العلم إلا قليلا ))..
أتمنى من مشرفه القسم التثبيت للفائده ..

و تقبلوا تحياااتي ..

فاااقدة ابوهااا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …

أتيت لكم بالبدايه بمقتطفات و معلومات عامه عن القران العظيم و سوره ..

السورة القرآنية التي لا تبدأ بالبسملة (( سورة التوبة )).

السورة القرآنية التي وردت البسملة فيها مرتين (( سورة النمل )).

السورة القرآنية التي تخلو من حرف الميم (( سورة الكوثر )).

السور التي بدأت بالحمد لله خمس سور قرآنية هي :

(( سورة الفاتحة )) .

(( سورة الأنعام )) .

(( سورة الكهف )) .

(( سورة سبأ )) .

(( سورة فاطر )).

السور القرآنية التي تبدأ بقول الله : (( ألم )) :

(( سورة البقرة – آل عمران – الروم – لقمان – العنكبوت – السجدة )).

آيتان في القرآن الكريم تحتوي كل منها على كافة الحروف الأبجدية :-

(( من سورة آل عمران " 154 " ومن سورة الفتح " 29 ".

الآية القرآنية التي يرد فيها لفظ الجلالة مرتين متتاليتين هي:

(( الآية رقم " 124 " من سورة الأنعام )).

الأنبياء والرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم :-

(( آدم – إبراهيم – صالح – يعقوب – شعيب – يونس – اليسع – سليمان – إدريس – لوط – هود – إسماعيل – موسى – أيوب – ذو الكفل – زكريا – نوح – عيسى – اسحق – يوسف – هارون – الياس – داود – يحيى– ومحمد صلى الله عليه وسلم )).

الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن (( زيد بن حارثة )).

المرأة التي أوحى الله إليها في القرآن (( أم موسى )).

المرأة الوحيدة التي ورد ذكر اسمها في القرآن (( مريم عليها السلام )).

الطائر الذي تكلم بالقرآن (( الهدهد )).

الحشرة التي أوحى إليها الله في القرآن (( النحل )).

الحشرة التي تكلمت في القرآن الكريم (( النملة )).

الشجرة الملعونة في القرآن الكريم (( شجرة الزقوم )).

الشجرة التي ليس بساقها حلقات تدل على العمر (( شجرة البلح )) " النخلة ".

الإنسان الذي ليس من بني آدم (( آدم )) .

خمسة لم يخلقوا في الأرحام :

1- آدم عليه السلام .

2- حواء .

3- ناقة نبي الله صالح عليه السلام.

4- كبش إسماعيل عليه السلام .

5- أفعى نبي الله موسى عليه السلام .

الســــــــــــلام عليكم ..

أخوتي في الله
ّ
بحثت في القران الكريم عن الصفات التي يحبها الله سبحانه وتعالى وأردت مشاركتكم بها عل الله سبحانه وتعالى أن ينفعني واياكم بها، واليكم ما توصلت اليه:
ّ
ّ
أولا: حبه تعالى للمحسنين
وقد ورد في خمس ايات كما يلي:
ّ
1-(وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) سورة البقرة الآية 195
2-(فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين) سورة آل عمران الآية 148
3-(فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين) سورة المائدة الآية 13
4-(الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) سورة آل عمران الآية 134
5-(ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين) سورة المائدة الآية 93
ّ
ّ
تانيا: حبه تعالى للمطهرين والمتطهرين
وجاءت كل منها في ايه واحده
ّ
(ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) سورة البقرة الآية 222
(لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين) سورة التوبة الآية 108
ّ
ّ
ثالثا: حبه تعالى للمتقين
وقد وردت في ثلاث ايات
ّ
1-(بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين) سورة آل عمران الآية 76
2-(إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين) سورة التوبة الآية 4
3-(كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين) سورة التوبة الآية 7
ّ
ّ
رابعا: حبه تعالى للصابرين
وجاءت في ايه واحده
ّ
(وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين) سورة آل عمران الآية 146
ّ
ّ
خامسا: حبه تعالى للمتوكلين
وردت في ايه واحده
ّ
(فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) سورة آل عمران الآية 159
ّ
ّ
سادسا: حبه تعالى للمقسطين
وردت في ثلاث ايات
ّ
1-(سماعون للكذب أكالون للسحت فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين) سورة المائدة الآية 42
2-(وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) سورة الحجرات الآية 9
3-(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) سورة الممتحنة الآية 8
ّ
ّسابعا: حبه تعالى للتراص اثناء القتال
جاءت في ايه واحده
ّ
(إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص) سورة الصف الآية 4

يقول الله تعالى فى كتابه العزيز

( كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً ) العنكبوت (( 41 ))

ولفت أنتباهي و نظري أن الله أشار للعنكبوت بكلمه

(( أتخذت ))
ولم يقل اتخذ
( مذكر )

وبمرور الازمنه اكتشف علماء الطبيعه والاحياء أن الذى يبني بيت العنكبوت هي الانثى فقط

ولذلك اضاف سبحانه تاء التانيث لكلمه (( أتخذ )) …

وذلك الاكتشاف تم منذ سنوات قليله بينما أخبر الله تعالى نبيه الأمي

بهذا منذ اكثر من 1400 سنه

فسبحان من له الدوام

وينكم بنات الموضوع مو عاجبكم 18 مشاهدة بدون رد
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج:73)

إن الله سبحانه ضرب لنا مثلاً أن الذين تعبدون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له، وإذا سلبهم الذباب شيئاً، لا يستطيعون أن يسترجعونه منه

ولقد أثبت العلم الحديث الإعجاز العلمي لهذه الآية، فالذبابة تمد فمها من أسفل رأسها إلى السطح المقابل له، مكونة بذلك أنبوبا لامتصاص الطعام، وإذا نظرت بدقة إلى الأنبوب الماص لوجدت أن الطرف الملامس لسطح الطعام متسعا وكأنه مكنسة كهربائية. بعد ذلك تبدأ الذبابة بفرز إفرازاتها التي تمكنها من تحليل وامتصاص ولعق المواد الكربوهيدراتية وغيرها الموجودة في الطعام ثم تبدأ هذه المواد بالتحلل إلى مواد بسيطة التركيب لمساعدتها على امتصاصه خلال الأنبوب.

فالذباب لا يملك جهاز هضمي معقد لذلك يلجئ إلى الهضم الخارجي وذلك من خلال إفراز عصارات هاضمة على المادة المراد التغذية عليها ثم تدخل هذه المواد المهضومة خارج الجسم إلى الأنبوب الهضمي حتى يتم امتصاصها لتسير في الدورة الدموية إلى خلاياه ويتحول جزء منها إلى طاقة تمكنه من الطيران وجزء آخر إلى خلايا وأنسجة ومكونات عضوية وجزء أخير إلى مخلفات يتخلص منها جسم الذباب فإن قام العلماء باستخراج ما ببطن الذبابة فإنه لن يكون هو نفسه الطعام الذي سلبته الذبابة لأن الطعام الذي دخل في جف الذبابة لم يعد نفسه الطعام الذي سلبته وإنما يحتاج إلى تجميع مركباته التي قد تفتت فلهذا السبب لا نستطيع استنقاذه والعجز يأتي من أن الطعام وحتى قبل دخوله إلى ماصة فم الذبابة طرأ عليه التغيير.
ولاحظ أنه لو أراد العلماء أخذ الطعام من فم الذبابة ولو من بداية دخوله الماصة، فان ذلك لن يجدي شيئا، وذلك أن الطعام قد تحول إلى مركبات مختلفة تماما حتى قبل امتصاصه لذلك (لا يستنقذوه منه) أبداً.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إذا وَقَع الذُبابُ في إناءِ أحَدِكم فَليغمسُه كلَهُ، ثم ليطَرحهُ، فإنَ في أحَدِ جنَاحيهِ الداء، وفي الآخَرِ شفاء" رواه البخاري
هذا الحديث فيه أمران أمر فقهي وأمر طبي
فأما الفقهي فهو دليل ظاهر الدلالة جدا على أن الذباب إذا مات في ماء أو مائع فإنه لا ينجسه وهذا قول جمهور العلماء ولا يعرف في السلف مخالف في ذلك ووجه الاستدلال به أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمقلة وهو غمسه في الطعام ومعلوم أنه يموت من ذلك ولا سيما إذا كان الطعام حارا فلو كان ينجسه لكان أمر بإفساد الطعام وهو صلى الله عليه وسلم إنما أمر بإصلاحه.

وأما الطبي فهو يعتبر من معجزاته الطبية صلى الله عليه وسلم التي يجب أن يسجلها له تاريخ الطب بأحرف ذهبية ذكره لعامل المرض وعامل الشفاء محمولين على جناحي الذبابة قبل اكتشافهما بأربعة عشر قرنا، وذكره لتطهير الماء إذا وقع الذباب فيه وتلوث بالجراثيم المرضية الموجودة في أحد جناحيه نغمس الذبابة في الماء لإدخال عامل الشفاء الذي يوجد في الجناح الآخر الأمر الذي يؤدي إلى إبادة الجراثيم المرضية الموجودة بالماء وقد أثبت التجارب العلمية الحديثة الأسرار الغامضة التي في هذا الحديث
والتعبير بالإناء أشمل وقوله (فليغمسه كله) أمر إرشاد لمقابلة الداء بالدواء وقوله (ثم ليطرحه) أي ثم ليرميه فقد أخرج البراز بسند رجاله ثقات أن أنس بن مالك رضي الله عنه وقع ذباب في إنائه، فقام بإصبعه فغمسه في ذلك الإناء ثم قال: (باسم الله، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يفعلوا ذلك) ورد النص في الذباب فلا يقاس عليه غيره من الحشرات، وخاصة فقد بين سبب ذلك بأن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء، وهذا المعنى لا يوجد في غيره.

سبحان الله

موضوع رائع
الموضوع فيه خير كثير باذن الله وأود ان نتخذ من بعضنا البعض سند لحفظ القران الكريم و تجويده ولقد استعنت بالله و بدأت فى حفط سورة البقرة لما فيها من خير كثير فقد ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا ( عليكم بالبقرة فان فى اخذها بركة و فى تركها حسرة ولا يستطيعها السحرة البطرة)
ولنحاول ان نتعاون على الخير ما استطعنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.