تخطى إلى المحتوى

فوائد الصبر طب بديل 2024.

  • بواسطة
فوائد الصبر

فوائد الصبر

التين الشوكى …. أعجوبة الفاكهة

التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي- كما هو شائع عندنا- كلها أسماء تطلق على تلك الثمرة التي تعرض هذه الايام بأسواق وشوارع وطرقات مدننا وقرانا و في بعض الجهات تلقبه بـ ”سلطان الغلة”.

ان لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة. فما حقيقة ثمرة الهندي؟

هو نبات موطنه الأصلي بلاد الهند من الفصيلة التوتية، و هو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء يتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج و تتنوع ثماره من حيث الحجم بين كبيرة ومتوسطة و اللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”أ” ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة و يساعد على بناء و تقوية العظام و هو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال·.
اثبت المشاهدات الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، وجبات الطعام الدسمة ، و ينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة، بالاضافة لقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة. فللبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، و أن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، و بناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية و العلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق . كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكى تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات ، والدوسنتاريا والإسهال .
كما أن التين الشوكي مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد و فيتامين(c) و 1b و 2b · . فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· و هذا من شأنه إنقاص الوزن و السمنة و تخفيض نسبة سكر الدم و الكولسترول. حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم.

منقول

شكرا لك
سلمتي يا عزيزتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.