حوار التشهـّد
يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في
معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما
لسدرة المنتهى في رحلة المعراج .
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام….
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم …
يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت …. وإذا
أنا تقدّمت احترقت
وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى … واقترب
منها
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله
والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي
ورحمة الله وبركاته
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد
الله الصالحين
فقال سيدنا جبريل وقيل الملائكة المقربون :
أشهد أن لا إله إلا الله ..
وأشهد أن محمدا رسول الله
هل نستشعر عند قراءة التشهد هذا الحوار
الراقي ؟؟
هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك
عند سدرة المنتهى
حيث مواطن الأنوار والأسرار … حيث من
المستحيل من روعة المكان أن تتذكر
الأم وليدها
ولكنه بحنانه تذكرنا هناك .. استشعروا روعة
هذه الكلمة
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون
منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله
كم نحبك يا رسول الله
كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا ..
المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك .
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا
؟؟
هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في
الصلاة الإبراهيمية بنفس الفتور ؟؟
هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا
محمد ….؟؟
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم
انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وال إبراهيم في
العالمين انك حميد مجيد
صلوا على الحبيب المصطفى
يا حبيبي يا رسول الله
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :-
‘من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة ‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-‘من صلى علي
في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين
منها لدنياه ‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-‘من صلى على
حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا
أدركته شفاعتي يوم القيامة ‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-‘من صلى علي
واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘ما من أحد
يسلم علي إلا رد الله علي
روحي حتى أرد عليه السلام ‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- ‘إن أولى
الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة
إنشرها
ولك الأجر بإذن الله تعالى
إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل
يارب عندي هم كبير ….. ولكن قل :
يا هم لي رب كبيــــــــــر
قل هذه الكلمات الحلوة
هذه فتوى بالنسبة للموضوع
هذاالكلام لا يشبه أن يكون من كلام النبوّة . . لكنه يشبه كلام الوعّاظ . .
وإلاّ ليس هناك في الصحاح – على ما بحثت فيها – ذكر لهذا الحوار – على ما ذُكر – عندما عُرج به صلى الله عليه وسلم إلى السماء .
نعم مطلوب من الإنسان أن يتأمل في ذكره لله وثنائه عليه وعلى نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم .
وهذا من كمال الذّكر أن يتأمل الإنسان ما يذكر به ربه جل وتعالى فيواطئ القلب اللسان .
والله أعلم .
مدونة المشكاة الاسلامية
هل هذه القصة الخاصة بسبب التشهد صحيحة؟ – مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة
****************
هذا الكلام من وضع الطرقية الضلال جمعوا شتاته من عدة أحاديث منكرة وأفضلها حالا ما كان ضعيف الإسناد،
فمثلا: قوله:
اقتباس:
(يقف سيدنا جبريل عليه السلام ….فيقول له سيدنا محمد ..أهنا يترك الخليل خليله ؟قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت)
مأخوذ من حديث مكذوب مصنوع طويل في الإسراء يذكره من لا حظ له من علم الأثر كالثعالبي وأمثاله.
وقوله:
اقتباس:
(وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)
مأخوذ من حديث ضعيف رواه الطبراني في الأوسط من طريق عمرو بن عثمان، وابن أبي عاصم في السنة من طريق عروة بن مروان، كلاهما عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الكريم الجزري عن عطاء عن جابر مرفوعا بلفظ: (مررت بجبريل ليلة أسري بي بالملإ الأعلى، و هو كالحلس البالي من خشية الله)
وعمرو بن عثمان الكلابي قال النسائي: متروك الحديث، وعروة بن مروان الرقي قال الدارقطني: ليس بالقوي في الحديث. والحديث لا يثبت وإن حسنه الألباني رحمه الله.
وحتى لو اعتبرنا تحسين الألباني فإنما هو في هذا الحديث فقط.
أما الحديث الطويل المذكور في المشاركة فلا شك أنه مكذوب منحول من خرافات الطرقية المتصوف فكأن واضعه ركبه من نفسه وصنع هذا الحوار ليجذب به انتباه الجهال، وليروجه عند العوام.
فلا بارك الله لمن وضعه: يكذب على الله وعلى رسوله وعلى روح القدس!، فبئس أخو العشيرة هو.
ملتقى اهل الحديث
ما صحة هذا الكلام ؟ – ملتقى أهل الحديث
***************