تخطى إلى المحتوى

مشكلة نقر الانف ووضع الاصبع فيه لدى الاطفال! صحة الطفل 2024.

  • بواسطة
مشكلة نقر الانف ووضع الاصبع فيه لدى الاطفال!

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عزيزتي الام لا تكوني ذكيه فقط في الصراخ على طفلك عليكي التعرف على السبب لماذا يحدث نقر الأنف لديه ويقوم بأدخال اصبعه في انفه؟

والجواب هو….

قد ينقر طفلك أنفه أو يضع إصبعه فيه لأنه يشعر بوجوده. ربما يشعر بالفضول أو بالملل. ومثل غيرها من العادات الأخرى، قد تخفف عادة نقر الأنف من التوتر أو تساعد على تمضية الوقت. مع أن بعض الناس يعتبرونها "عادة عصبية" – من الفئة التي تضم مصّ الإبهام، وقضم الأظافر، ولف أو برم الشعر، وصرّ الأسنان. غير أن عادة نقر الأنف ليست بالضرورة علامة على أن طفلك شديد القلق.

عادة ما يكون معظم الذين يكثرون من ممارسة عادة نقر الأنف مصابين بالحساسية لأن السيلان الكثيف للمخاط والتقشر يُشعرهم بأن "هناك شيئاً ما" ما يصعب عليهم ترك أنوفهم من دون محاولة لمسها. كما توجد ظروف بيئية معينة تجعل الأطفال أكثر عرضة لنقر الأنف. إذا كان جهاز التدفئة يجفف قنوات طفلك الأنفية، فقد يساعد استخدام أداة الترطيب أو بخاخ المحلول الملحي (يمكنك شراؤهما من الصيدلية).

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

الخبر السار أنه على عكس قضم الأظافر، نقر الأنف عادة لا يرجح استمرار طفلك فيها حتى سن الرشد. في نهاية المطاف، يتخلى معظم الأطفال عن هذه العادة من تلقاء أنفسهم، إما لأنهم يفقدون الاهتمام بها أو لأن الأطفال الآخرين يغيظونهم بما يكفي لجعلهم يرغبون في التوقف عنها.
ماذا أفعل حيال نقر الأنف؟
أمسكي لسانك
مهما شعرت بالإحراج أو الاشمئزاز من هذه العادة، لا تقولي أي شيء. لن يفيد التذمر أو معاقبة طفلك لأنه قد لا يدرك أنه ينقر أنفه. وستبدو الأساليب مثل وضع اللصقات على أصابع طفلك وكأنها عقاب غير منصف على أمر لا يجده طفلك مؤذياً. (مع ذلك، عندما يقرر طفلك التخلي عن هذه العادة، قد ينبهه هذا الإجراء عندما ينقر أنفه). بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال غالباً مع الأطفال الدراجين، قد يؤدي الضغط عليه للتوقف إلى إثارة رغبته في المقاومة. وكلما أدرك أن هذا السلوك يثيرك، كلما ازداد استمتاعاً بفعله.

أبقي أصابعه منشغلة
إذا كان يمكنك تحديد الزمان والمكان عندما يرجح أن ينقر طفلك أنفه؛ أثناء مشاهدة التلفزيون، على سبيل المثال، أو في السيارة، فحاولي إعطاءه بديلاً، مثل كرة مطاطية ليضغط عليها أو دمية يلعب بها. قد يساعد أيضاً تعليمه كيفية التمخّط بنفسه.

تحققي من الوضع
إذا كان طفلك يستكشف أنفه بشكل مكثف بحيث يؤذي نفسه، أو إذا كان يتسبب في سيلان دم من أنفه أو إذا بدا أن النقر أحد السلوكيات العصبية (يمصّ إبهامه، وينقر أنفه بإصبعه حتى ينزف، ويعاني من مشاكل في النوم على سبيل المثال)، فاستشيري طبيبتك.

انتظري على أمل
كلما كبر طفلك وبدأ يستخدم يديه لأداء مهام أكثر تعقيداً، مثل بناء القلاع وخلط الطين لصنع الفطائر، هناك احتمال إبقاء أصابعه بعيدة عن أنفه تلقائياً. إذا استمر في عادة نقر الأنف إلى مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة المدرسة الابتدائية، فسيقول بعض الأطفال الآخرين: "يا للقرف، إنه ينقر أنفه" وسيحصل فجأة على دافع قوي جداً للتخلي عن هذه العادة. عند هذه النقطة يمكنك العمل معه على التخلص منها. حتى ذلك الحين، فقط أبقي يديه مشغولتين…………

تقبلوا خالص تحياتيخليجيةسلر ام امير السهلانيخليجية

اتمنى ان ينال موضوعي على اعجابكنخليجيةخليجية
شكرا لطرحك عزيزتي
يزين بالنجوم .. ياقمر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♡زينه سامي♡ خليجية
شكرا لطرحك عزيزتي
يزين بالنجوم .. ياقمر

هلاااااااااااااااا والله نورتي زيون حبيبتيخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

موضوع رائع جدا حبيبتي فهي مشكله تعاني منها العديد من الامهات و لا تعرف اسبابها و لا طرق التخلص منها و في موضوعك اجابات وافيه لكل شيء

جزاك الله الخير كله و في انتظار المزيد من مواضيعك الرائعه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نور و مهاب خليجية
موضوع رائع جدا حبيبتي فهي مشكله تعاني منها العديد من الامهات و لا تعرف اسبابها و لا طرق التخلص منها و في موضوعك اجابات وافيه لكل شيء

جزاك الله الخير كله و في انتظار المزيد من مواضيعك الرائعه

العفووووو ياروحي شكرا لمروركي الكريم دمتي لنا

يسلمووو ياعمري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.