يَقُولُون ليْ هَلا نَهَضَتَ إلى العُلا
وَهَلا شَدَدْتَ العَِيْسَ حَتَى تَحُلَّهَا
فَفِيْهَا قُضَاةٌْ لَيْسَ يَخفَى عَلَيْهِمُوا
وفيها شُيُوخٌ الدِينِ والفَضْلِ والأولى
وفِيْهَا وفِيْهَا والمَهَانَةُ ذِلَّةٌ
فَقُلْتُ نَعْم أَسْعَى إِذَا شِئْتُ أَنْ أُرَى
وأَسْعَى إِذَا مَا لَذَّ ليْ طْولُ مَوْقِفِي
وأَسْعَى إِذَا كَانَ النِّفَاقُ طَرِيْقَتِي
وأَسْعَى إِذَا لَمْ يَبْقَ فِي بَقِيَّة
فَكَمْ بَيْنَ أَرْبَابِ الصُدُوْرِ مَجَالِسًا
وكَمْ بَيْنَ أَرْبَاب العُلُومِ وأَهْلِهَا
مُنَاظَرةً تُحمْي النُّفْوسَ فَتَنْتَهِي
إِلَى السَّفَهِ المُزْرِيْ بِمَنْصِب أهْلِهِ
فَإِمَّا تَوَقَّى مَسْلَكَ الدِيْنِ والتُقَى
فَمَا لَذَّ عَيْشُ الصَّابِرِ المُتَقَنِّعِ
بِمِصْرٍ إِلَى ظل الجَنَابِ المُرَفَّعِ
تَعَيَّنُ كَوْنِ العِلْمِ غَيْر مُضَيَّعِ
يُشِيْزُ إِليهم بالعُلا كُلُّ أُصْبُعِ
فَقُمُ وَاسْعَ واقْصِدْ بَابَ رِزْقِكَ واقْرَعِ
ذَلِيْلاً مُهَانًا مُسْتََخَفًا بِمَوْضِعي
عَلَى بَاب مَحْجُوْبِ اللِّقَاءِ مُمَنَّعِ
أَرُوْحُ وأَغْدُو فِي ثِيَابِ التَّصَنُّعِ
أُرَاعِيْ بِهَا حَقَّ التُّقَى والتَّوَرُعِ
تُشَبُّ بِهَا نَارُ الغَضَى بَيْنَ أَضْلُعِيْ
إِذَا بَحَثُوْا فِي المُشْكِلاتِ بِمَجْمع
وقَدْ شَرعُوا فِيْهَا إِلَى شَرِّ مَشْرَعِ
أَوْ الصَّمتْ عَنْ حَقٍ هُنَاكَ مُضَيَّعِ
وإِمَّا تَلَقَّى غُصَّةَ المُتَجَرِّعِ
وقرـأتهـآإ لـ عده مـرـآت
وجدتهـآإ تحمل معـآإني كبيره
فـ طلب العلـم ـأمر مهم جدـآإ
وهـو غذـآء العقـول
ولكن ليس للتفـآخر والتبآهـي
والتنقيص من شأن الغيـر
ـأو العآلـ‘ي ع من سبقك في طلبـه
ـأشكرك ـأختـ‘ي ع هالنقـل
وبأنتظآر جديدك ..
دمتـ‘ي بخيـر