السؤال المكرر و المتكرر — هل رسم القرءان الكريم توقيفي ؟ اي من عند الله — ام هو كتابة الصحابة من كتبة الوحى ؟
لا يمكن لبشر ان يكتب كلمات القرءان الكريم برسمها الفريد و الذي يختلف في حروف كثيرة عن الاملاء المعتاد للكلمة في خمسة نواحي ذكرها علماء الرسم و اشهرهم ابو عمرو الداني — وهذه النواحي هي
1- حذف بعض الحروف من الكلمة القرءانية وان كان بعضها ينطق رغم انه محذوف
2– اضافة بعض الحروف للكلمة القرءانية و ان كانت لا تنطق الحروف المضافة
3– ابدال بعض الحروف بحروف اخرى رغم نطق الحرف الاصلي
4– رسم الهمزة كصورة لحرف (و ) اي كتابة الهمزة فوق حرف (و ) في كلمات كثيرةمثل ( العلمؤا )
5– وصل بعض الكلمات لتكون كلمة واحدة في اماكن معينة رغم فصلها في اماكن اخرى
ومن التدبر لجميع هذه النواحي على مستوى القرءان الكريم كله ومراجعة حروف كل الكلمات القرءانية — وجد ان وراء هذه الكتابة معاني رائعة و انها لم تكتب عبثا حيث وجد ان حروف الكلمات القرءانية ترسم صورة رائعة للمعنى —–فحين تحذف بعض الحروف تنضغط الكلمة و تختصر و يوحي ذلك بكعني رائعة حسب السياق مثل ( معنى السرعة لان الكلمة حينما تختصر يسرع وقعها ) ومثل ( الحسم نتيجة عدم تطويل الكلمة ) ومثل ( القلة نتيجة قلة حروف الكلمة) ومثل ( القرب والالتصاق نتيجة الحذ خاصة حذف الالف الوسطى )…. حسب ما توحي به اختصار الكلمة من معاني …
— اما اضافة بعض الحروف فانه نتيجة تطويل الكلمة و امتدادها و تراخيها فيوحي ذلك بالتمهل و التدبر
— اما حين تتبدل حروف بحروف فانه يوحي بمعان حسب صورة الحرف الجديد ومعناه مثل ( طغا الماء ) بدلا من ( طغى )لارتفاعه على امتداد حرف الالف — ومثل ( الصلوة ) لابدال (و ) مكان الالف الوسطى ليوحي ذلك باستمرار الصلاة على مستوى الارض و الكون و انه مستمر و معطوف على بعضة مما تمثله حرف (و )
— اما حين توضع (و ) كصورة للهمزة فهذا يوحي بتعظيم الامر و تضخيمه او تفخيمه مثل ( العلمؤا — الملؤا — يبدؤا ..)
— اما وصل بعض الكلمات فهذا يدل على السرعة حيث تتحول كلمتان الى كلمة واحدة فتختصر الكلمتان الى كلمة واحدة مما يوحي بنفس ما يوحيه الحذف– اما الفصل قيوحي بما يوحي به الاضافة حبث تتسع الكلمات و تطول
الخلاصة —
اعتقد انه لا يمكن لبشر ان يحدد رسم الكلمة بحيث توحى بمعناها طبقا لما سبق وطبقا لمعناها في الاية المخصوصة
***الشواهد من القرءان الكريم التي تثبت ان هذه الكتابة من عند الله . وان القرءان كتاب.
—( ذَٲلِكَ ٱلۡڪِتَـٰبُ لَا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدً۬ى لِّلۡمُتَّقِينَ (2) البقرة
—( وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ مُبَارَكٌ۬ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِى بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلۡقُرَىٰ وَمَنۡ حَوۡلَهَاۚ) الانعام
—(كِتَـٰبٌ أُنزِلَ إِلَيۡكَ فَلَا يَكُن فِى صَدۡرِكَ حَرَجٌ۬ مِّنۡهُ ) الاعراف 2
— (1) هود
—( كِتَـٰبٌ۬ فُصِّلَتۡ ءَايَـٰتُهُ ۥ قُرۡءَانًا عَرَبِيًّ۬ا لِّقَوۡمٍ۬ يَعۡلَمُونَ) (3) فصلت……..*****
— ( إِنَّهُ ۥ لَقُرۡءَانٌ۬ كَرِيمٌ۬ (77) فِى كِتَـٰبٍ۬ مَّكۡنُونٍ۬ (78) الواقعة
—( بَلۡ هُوَ قُرۡءَانٌ۬ مَّجِيدٌ۬ (21) فِى لَوۡحٍ۬ مَّحۡفُوظِۭ (22) البروج
—( كَلَّآ إِنَّہَا تَذۡكِرَةٌ۬ (11) فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ ۥ (12) فِى صُحُفٍ۬ مُّكَرَّمَةٍ۬ (13)
مَّرۡفُوعَةٍ۬ مُّطَهَّرَةِۭ (14) بِأَيۡدِى سَفَرَةٍ۬ (15) كِرَامِۭ بَرَرَةٍ۬ (16)عبس ………….****
—( رَسُولٌ۬ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفً۬ا مُّطَهَّرَةً۬ (2) فِيہَا كُتُبٌ۬ قَيِّمَة) البينة……….****
ارجو من الجميع تدبر رسم الكلمات القرءانية الفريد فهو اعجاز من الله سبحانه و تعالى وقد قصيت سنوات عديدة في تدبر هذا الرسم المعجز– ووضعت خلاصة ما توصل اليه في كتاب( اعجاز رسم القرءان و اعجاز التلاوة )–وهو قطرة من بحر القرءان الكريم…
محمد شملول
—
تقبلي مروري غﻷيتي.