تخطى إلى المحتوى

الحياة الخالدة خلود فلا موت . فهل اعددتي لها ؟؟؟؟ 2024.

الحياة الخالدة ………. خلود فلا موت……… فهل اعددتي لها ؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الحق تبارك وتعالى ( كل نفس ذائقة الموت )
التحذير من الاغترار بالدنيا
قال الله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُلهِكُم أَموَلُكُم وَلاَ أَولاَدُكُم عَن ذِكْرِ الله وَمَن يَفعَلْ ذَلِكَ فَأْوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ. وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقنَكُم مِّن قَبلِ أَن يَأْتِي أَحَدَكُمُ المَوتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَو لاَ أَخَّرتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مّنَ الصَّالِحِينَ. وَلَن يُؤَخِّرَ الله نَفساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَالله خَبِيرُ بِمَا تَعْمَلُونَ.).
وفي كتاب الترمذي قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أكثروا ذكر هازم اللذات الموت " .
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده " وفي رواية مسلم: " يبيت ثلاث ليال " قال ابن عمر رضي الله عنهما ما مرت عليَّ ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذلك إلا وعندي وصيتي.
وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: " أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي وقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعدّ نفسك من أصحاب القبور " أي لا تركننّ إليها ولا تتخذها وطناً ولا تحدث نفسك بطول البقاء فيها ولا بالاعتناء بها ولا تتعلق منها بما لا يتعلق به الغريب في غير وطنه. لا تشتغل فيها به الغريب الذي يريد الذهاب إلى أهله، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اثنتان يكرهما ابن آدم يكره الموت والموت خير للمؤمن من الفتنة ويكره قلة المال وقلة المال أقل الحساب " .
وقال حاتم الأصم: لكل شيء زينة وزينة العبادة الخوف وعلامة الخوف قصر الأمل.
وقيل للحسن ألا تغسل قميصك فقال الأمر أعجل من ذلك.
أعلم أنه يسن لكل واحد من المكلَّفين إكثار ذكر الموت وينبغي أن يستعد له بالتوبة إلى الله تعالى ورد المظالم والمريض أكد لأنه يرق به قلبه ويخاف فيرجع عن المظالم ويقبل على الطاعات.
واعلم أن بني آدم طائفتان طائفة نظروا إلى شاهد خيال الدنيا وتمسكوا بتأميل العمر الطويل ولم يتفكروا في النفس الأخير، وطائفة عقلاء جعلوا النفس الأخير نصب أعينهم لينظروا ماذا يكون مصيرهم، وكيف يخرجون من الدنيا ويفارقونها وإيمانهم سالم وما الذي ينزل معهم من الدنيا في قبورهم وما الذي يتركونه لأعدائهم ويبقى عليهم وباله ونكاله وهذه الفكرة واجبة على كافة الخلق وهي على الملوك وأهل الدنيا أوجب لأنهم كثيراً ما أزعجوا قلوب الخلق وأدخلوا في قلوبهم الرعب فإن الحقِّ تعالى ذكره ملاكاً يعرف بملك الموت لا مهرب لأحد من مطالبته ونشبته وكل موكلي الملوك يأخذون جعلهم ذهباً وطعاماً، وهذا الوكيل لا يأخذ سوى الروح جعلاً وسائر موكلي السلاطين تنفع عندهم الشفاعة وهذا الموكل لا تنفع عنده شفاعة شافع وجميع الموكلين يمهلون من يوكلون به اليوم والساعة وهذا الموكل لا يهمل نفساً واحداً.
واخيرا ايتها الغاليات نقول لكن هذه هي الدنيا
نعم والله هذه حقيقتها فلا تغفلي اخيتي يوما عن اخرتك
فهذه الدنيا مجرد ممر للعبور الى الاخرة والاخرة هي الحياة
الازلية الدائمة الخالدة وانت مسافرة عما
عما قريب فاين زادك معك هل يعقل ان هناك مسافرا وسفره
بعيييييييييييييييييييييييييييد جدا ولا ياخذ معه الزاد ؟؟
سفري بعيد وزادي لن يبلغني
وها هو علي بن ابي طالب رضي الله عنه يصلي ويصلي ويصلي وياتي في اخر الليل يسمعونه يسمعونه يقول وقد مسك بلحيه وبكى " يا دنيا غري غيري قد طلقت ثلاثا فخطرك عظيم وسفرك قصير اه من قلة
الزاد وبعد المسير "
فكفانا والله تشبثا بنعيم زائل فااااااااااااااااني

اليوم نحن على التراب وغدا تحت التراب فهل اعددنا الزاد ؟؟

اللهم الا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
اللهم الا تجعلنا ممن اغتروا بدنياهم وشغلتهم عن عبادتك
سبحانك فخسروا انفسهم اللهم امين

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
بيسعدني وبيشرفني ان اكون تاني من يرد علي هذا الموضوع القيم
اللهم الا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
اللهم الا تجعلنا ممن اغتروا بدنياهم وشغلتهم عن عبادتك
سبحانك فخسروا انفسهم اللهم امين
تسلمي على الموضوع الجميع اتمني
من الجميع ان يقرأه وخاصتا بقرووب شهر التوبه والمغفره
يارب تب علينا وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين
اسعدنتي ردودكن وارجو من الجميع الاستفادة منه
حقا ان هذه الدنيا فانية وعن قريب سنسافر منها للاخرة فلنعد الزاد للمسير الطووووووووويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.