الثقافة الإسلامية
لم يوجد حتى الآن تعريف محدد متفق عليه لمصطلح "الثقافة الإسلامية"، وإنما هي اجتهادات من بعض العلماء والمفكرين، ومن هنا فقد تعددت التعريفات لهذا المصطلح تبعاً لتعدد اتجاهات هؤلاء العلماء والمفكرين؛ وقد عرف البعض الثقافة الإسلامية بأنها: "معرفة مقومات الأمة الإسلامية العامة بتفاعلاتها في الماضي والحاضر، من دين، ولغة، وتاريخ، وحضارة، وقيم وأهداف مشتركة".
وفيما عرفها بعض العلماء بأنها: "معرفة التحديات المعاصرة المتعلقة بمقومات الأمة الإسلامية ومقومات الدين الإسلامي".
وعرفها آخرون بأنها: "العلم بمنهاج الإسلام الشمولي في القيم، والنظم، والفكر، ونقد التراث الإنساني فيها"، ويرى البعض أن التعريف الأخير هو أقرب التعريفات إلى الصواب لاشتماله على موضوعات الثقافة الإسلامية الرئيسية، ولأنه تعريف كلي وليس تعريفًا جزئيًا.
أهمية الثقافة الإسلامية
ترجع أهمية الثقافة الإسلامية لدى المسلمين لكون هذا العلم أثير النفس المسلمة إذْ به تتم الصلة بين بين جوانح الإنسان المسلم عقله وقلبه وفكرة، وبه يصل المسلم بين ماضيه وحاضره ومستقبله، وتاريخ الأمة الإسلامية من عناصر ثقافتها، وآدابها من صميم ثقافتها، وأخلاق الأمة الإسلامية في كل عصر من عصورها حلقة من سلسلة الأخلاق القومية التي هي من ميراث الماضي، لذا يجب على المسلمون -كما يجب على كل أمة أخرى- أن يتمسكوا بثقافتهم، وأن يبعثوا فيها أسباب الحيوية بوصل ما بين ماضيها وآتيها،
وتنجلي تلك الأهمية للثقافة الإسلامية -إجمالاً- في الأمور التالية:
• تأثير الثقافة الإسلامية في العرب.
• تفاعل المسلم مع مبادئه وقيمه.
• بيان الازدهار الحضاري للأمة الإسلامية.
• بيان دور الثقافة الإسلامية في العصر الحديث.
تجديد الثقافة الإسلامية
أخذت الثقاقة الإسلامية مسارات جديدة في السنوات الأخيرة؛ فبالإضافة إلى اهتمام بعض الجامعات العربية بتدريس الثقافة الإسلامية كمادة أساسية ضمن مناهج بعض كلياتها، تم إنشاء المنظمة الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة (الإيسيسكو) تبعًا لمنظمة المؤتمر الإسلامي ويقع مقرها بالرباط، وتسعى الإيسيسكو على الصعيد الإسلامي العام وعلى الصعيد الدولي أيضًا لتجديد البناء الحضاري للعالم الإسلامي من جهة، ولتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية ذات المنزع الإنساني إلى العالم أجمع من جهة أخرى، وذلك من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة.
ومنذ عام 2024 أطلقت منظمة الإيسيسكو برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي عقدته الإيسيسكو في الجزائر عام 2024، وقد تم الاحتفال بمكة المكرمة أول عاصمة للثقافة الإسلامية في إطار هذا البرنامج الذي تعنى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بتنفيذه ورعايته ومتابعة أنشطته التي تتوزع كل سنة بعد عام 2024، على ثلاث عواصم من المناطق الثلاث: العربية والآسيوية والإفريقية، يضاف إليها العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي ينعقد كل عامين. يهدف البرنامج في المقام الأول، إلى نشر الثقافة الإسلامية، وتجديد مضامينها، وإنعاش رسالتها، وإلى تخليد الأمجاد الثقافية والحضارية لعددٍ من العواصم الإسلامية تمَّ اختيارها وفقَ معايير دقيقة، مراعاةً للدور الذي قامت به في خدمة الثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية عبر مسيرتها التاريخية.
• 2017: مكة المكرمة
• 2017: حلب عن المنطقة العربية، وأصفهان بإيران عن المنطقة الآسيوية وتمبكتو بمالي عن المنطقة الإفريقية.
• 2017: طرابلس بليبيا وفاس وطشقند عن المنطقة الآسيوية وداكار عن المنطقة الإفريقية.
• 2017: الإسكندرية عن المنطقة العربية ولاهور عن المنطقة الأسيوية وجيبوتي عن المنطقة الإفريقية.
• 2017: القيروان وباكو الأذرية وكوالالمبور الماليزية عن المنطقة الآسيوية، وانجامينا التشادية عن المنطقة الإفريقية.
• 2016: تريم باليمن ودوشنبه التاجيكستانية عن المنطقة الآسيوية، وموروني القمرية عن المنطقة الأفريقية.
• 2016: تلمسان بالجزائر التي ستستضيف المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الثقافة ونواكشوط بموريتانيا وجاكرتا الأندونيسية عن المنطقة الآسيوية، وكوناكري الغينية عن المنطقة الأفريقية
العمارة الإسلامية
تنقسم العمارة الإسلامية إلى عدة أنواع:
• عمارة عربية.
• عمارة أذربيجانية أو عمارة آذرية.
• عمارة هندوإسلامية.
• عمارة مغربية.
• عمارة مغاربية.
• عمارة مغولية.
• عمارة عثمانية.
• عمارة سودانية-سواحيلية.
• عمارة فارسية.
الفن الإسلامي
• يزخر الفن الإسلامي بالكثير من الفنون الجميلة والمتنوعة، وسبب هذا التنوع هو اختلاف عرق وجنسية وقومية المسلمين في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى ترابطهم فيما بينهم وعلاقاتهم المشتركة، فكان أن نشأت فنون وتطورت من بلد إلى آخر. و من بعض هذه أنواع هذه الفنون التي تميز بها المسلمون :
• الخط العربي.
• المصغرات الفارسية.
• البساط الشرقي الأصيل.
اهم مايميز ثقافتنا الاسلامية
انها عميقة
ثابتة
لا ينطبق عليها قنون التغييير بالمؤثرات والتيارات الخاجية المحيطة
***مجموعة بصمات مضيئة***
مميزة انتي دائما ياالغلا
بارك الله فيك وربنا لا يحرمنا من ابداعاتك
موضوع متميز
يقييم
وعندي تعقيب لموضوعك من بعد اذنك :
المصادر الشرعية للثقافة الاسلامية :
القرآن الكريم: هو الكلام المعجز المنزل على النبي ، المكتوب في المصاحف من أول الفاتحة إلى آخر سورة الناس ، المنقول بالتواتر ، المتعبَّدُ بتلاوته . وهو المصدر الأساسي للثقافة الإسلامية، والمشتمل على أصول العلوم المختلفة، أنزله الله هدى ورحمة للعالمين، تبياناً لكل شيء، جعله الله كتاب عقيدة وهداية، وتربية وتعليم، وثقافة .
مزايا القرآن الكريم :
أن الله حفظه من التحريف في القرون السابقة، وسيبقى كذلك إلى قيام الساعة ، قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ الحجر:٩.
أن القرآن جاء مؤيِّداً ومصدِّقاً لكل الكتب السابقة ، ومهيمناً عليها، قال تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ المائدة:٤٨
احتوى القرآن الكريم على شريعة عامة للبشر ، فيها كل ما يسعدهم في الدنيا والآخرة.
جمع القرآن الكريم كل ما كان متفرقاً من العقائد ، وأصول العبادات ، ومكارم الأخلاق في الكتب السابقة.
السُّنة النبوية : وهي لغةً : الطريقةُ والسيرةُ ، واصطلاحاً : كل ما صدر عن النبي من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة .
والاعتماد على السنة النبوية الشريفة أمر ضروري في بناء الثقافة الإسلامية، وذلك لأن القرآن الكريم جاء بالعموميات والكليات، تاركاً التفصيل إلى سنة النبي محمد .
أنواع السنة النبوية :
السنة القولية: مثل قوله – عليه الصلاة والسلام – : "إنما الأعمال بالنيات ١٥ ".
السنة العملية: مثل الذي ثبت من تعليمه لأصحابه كيفية الصلاة ثم قال : "صلوا كما رأيتموني أصلي
السنة التقريرية: وهي ما أقره النبي محمد مما صدر عن أصحابه من قول ، أو فعل بسكوته، أو إظهار الرضا عنه واستحسانه، سواء كان ذلك في حضرته ، أم في غيبته ثم بلغه.
والصفة: ما يتعلق بصفاته وأخلاقه.
مكانة السنة مع القرآن :
أن تكون موافقة للقرآن ، ومؤكدة له، فيأتي الحكم في القرآن والسنة معاً مثل قوله : "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان " . فإنه مطابق لقوله تعالى: وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ البقرة:٤٣ ، وقوله تعالى: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ البقرة:١٨٣.
وقوله تعالى: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً آلعمران:٩٧.
أن تكون السنة مبينة لمجمله، أو مقيدة لمطلقه، أو مخصِّصة لعامِّه، ومثال الأول: الأحاديث الواردة في بيان كيفية الصلوات ، كما في قوله :"صلُّوا كما رأيتموني أصلي "، ومثال الثاني: تقييده اليدَ في قوله تعالى: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا المائدة:٣٨، ومثال الثالث: تخصيصه الظلم بالشرك في قوله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ الأنعام:٨٢ ، حيث كان بعض الصحابة قد فهم العموم ، حتى قالوا يارسول الله: أينا لا يظلم نفسه قال : "ليس ذلك إنما هو الشرك .
أن تجيء السنة بزيادة حكم لم يرد في القرآن ، مثل تحريم الجمع بين المرأة وعمتها ، أو خالتها .
الإجماع: هو مصدر من مصادر الثقافة الإسلامية ، ومن أدلة الأحكام التشريعية، وتعريفه اصطلاحاً: "اتفاق أمة محمد ( خاصة على أمر من الأمور الدينية ". وقد وردت الكثير من الحوادث التي لم ترد أحكام صريحة لها في الكتاب والسنة، فكان للصحابة ومن تبعهم موقف منها، وما اتفقوا عليه أصبح جزءاً من الشريعة الإسلامية ومكوناً من مكونات الثقافة الإسلامية .
القياس: مصدر هام من مصادر الثقافة الإسلامية فضلاً عن كونه مصدراً مهماً من مصادر الأحكام الفقهية، حيث أباحت الشريعة الإسلامية الاستدلال وإعمال الفكر، فرسمت طريقاً واضحاً لذلك؛ لضمان دقة الاستنباط . وتعريف القياس اصطلاحاً: "حمل معلوم على معلوم في إثبات حكم لهما، أو نفيه عنهما، بأمر جامع بينهما ".
***مجموعة بصمات مضيئة***
انها عميقة
ثابتة
لا ينطبق عليها قنون التغييير بالمؤثرات والتيارات الخاجية المحيطة
***مجموعة بصمات مضيئة***
[/color][/size][/QUOTE]
فعلا هذا من اهم مميزات الثقافة الإسلامية
طرحك رائع جزاك الله كل خير يامى موضوعك
متكامل
دمتى
وكمان المتوهجة اضافت اضافة جميلة
تسلمن غاليتى
جعله الله فى ميزان حسناتكن
دمتن
"مجموعة بصمات مضيئة"
وشكرا للانطباع الطيب
اتوقع مزيد من المداخلات لاننا نتحدث عن ثقافتنا الاسلالالالالالالالالالالالالالالالامية
***مجموعة بصمات مضيئة***
مجموعة بصمآت مضيئة
أتمنى أن أرى روح التعآون فيمآ بينكن
و تقسيم العمل بين أفرآد المجموعة
حتى لو ان هنآك غيآب لكن حآولن إيجآد حل
لاي مشكلة انآ متوآجدة بملتقى الصدآقة للمسآعدة او لاي إستفسآر
و على فكرة هنآك قوآنين أو بالاحرى ملآحظآت جديدة وضعت في آخر
صفحة للملتقى أرجو مطآلعتهآ
جزآكن الله كل خير على النقل
مرت قآفلتنآ من هُنآ
ديووونهـ||~