تخطى إلى المحتوى

تصلي قبل الظهر اربع وبعدها أربع··؟؟ ··اذن هنيئا لك 2024.

تصلي قبل الظهر اربع وبعدها أربع··؟؟ ··اذن هنيئا لك

تصلي قبل الظهر اربع وبعدها أربع··؟؟ ··اذن هنيئا لك ||

——————————————————————————–
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

صلاة قبل الظهر اربعا وبعدها أربعا كثير لايقوم بها واجرها عظييييم جدا "

ماتاخذ من وقتنا شيء كثير ومع هذا متكاسلين يارب تجعلنا مداومين عليها وعلى كل السنن

اشياء كثيرة متغافلين عنها مع انها غير شاقة وأجرها عظيم

هذي الاحاديث صحيحة اقتبستها من موقع الدرر السنية :

1 – من صلَّى أربعًا قبل الظهرِ وأربعًا بعدها حرمه اللهُ على النارِ وفي لفظٍ آخرَ: من حافظ على أربعٍ قبل الظهرِ وأربعٍ بعدها حرَّمه اللهُ تعالى على النار.
الراوي: أم حبيبة المحدث: ابن باز – المصدر: فتاوى نور على الدرب ﻻ‌بن باز – الصفحة أو الرقم: 10/278
خﻼ‌صة حكم المحدث: ثابت


8 – من صلى أربعا ، قبل الظهر ، وأربعا بعدها ، لم تمسه النار
الراوي: أم حبيبة المحدث: اﻷ‌لباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1816
خﻼ‌صة حكم المحدث: صحيح


كيفيتها //

1)

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻊﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺔ ﻣﻌﻘﺒﺎ ﻋﻠﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﺎﺑﻖ "ﻭﻣﻦ ( ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ ) ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﺗﺤﺖ ﺭﻗﻢ ( 2 ) : " ﻭﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﺎﻷ‌ﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻴﻬﻤﺎ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : " ﺹﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺜﻨﻰ ﻣﺜﻨﻰ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ "

2)من موقع اسلام ويب :

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌـﺪ:
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻛﻼ‌ﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺜﻨﻰ ﻣﺜﻨﻰ. ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺮﺃﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺜﻨﻰ ﻣﺜﻨﻰ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺜﻨﻰ ﻣﺜﻨﻰ ﻭﺭﺃﻭﺍ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ. ﺍﻧﺘﻬﻰ.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺈ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺑﻠﻐﻪ ﺃﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻉﻣﺮ: ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺜﻨﻰ ﻣﺜﻨﻰ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ـ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻋﻨﺪﻧﺎ. ﺍﻧﺘﻬﻰ.

ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺒﻴﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﻥ ﺍﻷ‌ﺋﻤﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﺍﻷ‌ﺥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺃﻥ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﺛﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺇﻥ ﺻﻼ‌ﻫﺎ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ، ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺠﺐ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﺛﻨﺘﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﺎﺯ، ﻭﻟﻠﻔﺎﺋﺪﺓ ﻳﺮﺟﻰ ﺍﻻ‌ﻃﻼ‌ﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﻮﻳﻴﻦ ﺭﻗﻢ: 10623، ﻭﺭﻗﻢ:26414.

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا انت استتغفرك وأتوب اليك "

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
اشكركن اخواتي على المرور
شكرا لك اختك وبارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك..
امين..امين
شكرا لك اختي وبارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك..
امين..امين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.