تخطى إلى المحتوى

"تعالوا نؤمن بربنا ساعة" في الاسلام 2024.

  • بواسطة
"تعالوا نؤمن بربنا ساعة"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق و امام المرسلين نبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
كيف حالكم اخواتي في الله خليجية حياكم الله

قال الله تعالى "الا بذكر الله تطمئن القلوب "سورة الرعد
وقال ايضا"يا ايها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة و اصيلا"سورة الاحزاب
وقال ايضا جل جلاله" فاذكروني اذكركم واشكروا لي و لا تكفرون"سورة البقرة
فلا شك ان للذكر ثمارا كثيرة في الدنيا والاخرة فهو من ازكى الاعمال التي تقربنا من ربنا ذي الجلال . فعن ابي الدرداء رضي الله عنه و ارضاه قال : قال رسول الله عليه وسلم:(الا انبئكم بخير اعماكم و ازكاها عند مليلكم وارفعها في درجاتكم و خير لكم من انفاق الذهب و الورق و خير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم و يضربوا اعناقكم قالوا بلى; قال(ذكر الله); قال معاذ بن جبل رضي الله عنه وارضاه(ما شيء انجى من عذاب الله من ذكر الله)رواه الترمذي وان ماجة
وذكر الله هو حياة القلوب ; فعن ابي موسى رضي الله عنهم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم:(مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت) صحيح البخاري
وذكر الله هو راحة للنفوس يبعث في النفوس الطمانينة و السكينة .قال الله سبحانه وتعالى "الا بذكر الله تطمئن القلوب"سورة الرعد
ومداومة الذكر تمحو الذنوب و ترفع الدرجات ونوره سر من اسرار الغيوب وذكر له منزلة رفيعة لا يعلمها الا الله وقدوصف ابن القيم رحمة الله عليه ذكر الله قائلا:
(والذكر منزلة القوم الكبرى;التي منها يتزودون; وفيها يتجرون; واليها دائما يترددون)
ولا ننسى ايضا ان ذكر المولى عز وجل من الاشياء التي نتذوق بها حلاوة الايمان ; وهنا يحدثنا امامنا الحسن البصري رحمة الله عليه عن علاقة ذكر الله بحلاوة الايمان فيبدع قائلا : (تفقدوا الحلاوة في ثلاثة اشياء : في الصلاة ; وفي الذكر ; وقراءة القران ; فان وجدتم ; و الا فاعلموا ان الباب مغلق)
واذا ما تكلمنا عن ذكر الله فلا ننسى مجالس الذكر وحرص الصحابة رضوان الله عليهم . فهذا سيدنا عبد الله بن رواحة رضي الله عنه وارضاه كان حريصا على مجالس الذكر. فعن انس رضي الله عنه وارضاه قال : كان عبد الله بن رواحة اذا لقي الرجل من اصحاب رسول الله قال:(تعال نؤمن بربنا ساعة).فقال ذات يوم لرجل;فغضب الرجل فجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ; الا ترى الى ابن رواحة يرغب عن ايمانك الى ايمان ساعة
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :(يرحم الله ابن رواحة ; انه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة)
ويقول أبو الدرداء : أعوذ بالله أن يأتي عليَّ يومٌ لا أذكر فيه عبد الله بن رواحة ، كان إذا لقيني مقبلاً ضربَ بين ثدييّ، وإذا لقيني مدبرًا ضربَ بين كتفيّ، ثم يقول: (يا عُويمر، اجلس فلنؤمن ساعة). فنجلس فنذكر الله ما شاء، ثم يقول: "يا عويمر، هذه مجالس الإيمان".
انه رضي الله عنه و ارضاه فهم اهمية و قيمة تلك المجالس التي يذكر فيها المولى عز وجل
عرف انها هي الغنيمة كما اخبر بهذا الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام
فعن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثا قبل نجد فغنموا غنائم كثيرة وأسرعوا الرجعة، فقال رجل ممن لم يخرج ما رأينا بعثا أسرع رجعة ولا أفضل غنيمة من هذا البعث فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على قوم أفضل غنيمة وأسرع رجعة، قوم شهدوا صلاة الصبح ثم جلسوا يذكرون الله حتى طلعت الشمس فأولئك أسرع رجعة وأفضل غنيمة. رواه الترمذي.
استشعر رضي الله عنه وارضاه ان مجالس الذكر رياض الجنة
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الأرض فارتعوا في رياض الجنة قالوا وأين رياض الجنة قال مجالس الذكر فاغدوا وروحوا في ذكر الله وذكروه أنفسكم من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله عنده فإن الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه) أخرجه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.
استحضر ذلك الشرف العظيم الذي يجنيه من ذكر الله حقا ان شرف و يا له من شرف عظيم -انه ذكر الله لك-
اجل ربنا عز وجل يذكر اسمك في الملا الاعلى
وأخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). وهذا لفظ البخاري, ورواه أحمد بنحوه من طريق أنس ورجاله رجال الصحيح.

انك عندما تذكر الله العظيم تكون انت الذاكر والله جل في علاه هو المذكور سبحانه وتعالى
ولكن هل تخيلت بان الله عز وجل اذا ذكرك يكون الذاكر هو الله سبحانه وتعالى وهل علمت من المذكور هو انت اجل ربنا عز وجل بجلاله وجماله وكماله وغناه عنا يذكرنا فهذا من جوده وكرمه ولطفه وحنانه و احسانه ومنه ورحمته بنا
جل جلالك يا الله
بصراحة الكلام عن موضوع ذكر الله عز وجل موضوع يطول عنه الكلام ومهما تكلمنا فيه فلن نوفيه حقه.
استوقفتني هذه المقولة من سيدنا عبد الله بن رواحة لاصحابه(تعال نؤمن بربنا ساعة)
وقلت في نفسي لماذا لا نكون جميعا مع احبابنا مثل سيدنا عبد الله بن رواحة و نقول لمن نحب(تعال نؤمن بربنا ساعة)الا تستحق هذه الكلمات الرقراقة ان نجعلها شعارا لنا في حياتنا مع احبابنا .
اختي في الله ضعي انت ايضا بصمتك واكتبي شيئا من ذكر الله او اية من القران الكريم او اسما من اسماء المولى عز وجل او صلاة على الحبيب محمد عليه والسلام ….. ليكون شاهدا لك يوم القيامة ان شاء الله لنجعل هذا المكان مجلسا نذكر فيه ربنا عسى ان يكون شاهد خير لنا ان شاء الله.
احبكم في الله واسال المولى عز وجل ان يجعلنا من الذاكرين واذاكرات كثيرا
امين يا رب العامين
اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى صلاة ترضيك و ترضيه و ترضى بها عنا يا رب العالمين.

جزاكى الله خيرا
جزاك الله خييير وجعله في ميزان حسناتك ..تحياااااااااااااااااتي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.