تخطى إلى المحتوى

حكم بعض التواقيع التي تحوي آيات كريمات <<< للشيخ عبد الرحمن السحيم 2024.

  • بواسطة
حكم بعض التواقيع التي تحوي آيات كريمات <<< للشيخ عبد الرحمن السحيم..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية
خليجية
خليجية

فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمته وبركاته انتشر في مواقع الانترنت
والجوالات بعض البطاقات تحتوي على آيات بشكل جميل والبعض يجعلها توقيعا له والبعض تكون له نيك نيم في الماسنجر فهل هذا يتعارض مع قدسية القرآن وهل يجوز لنا تصمم مثل هذه البطاقاااات كخلفيه والكتابه عليها وتكون الايه في الخلف قد لاتكون واضحه وانما زينه ارجو ان توضحوا لي الامر وجزاكم الله خير

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .. وشكر لك حرصك على السؤال .

هذا أقْرَب إلى العَبَث !

وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟

الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .

قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .

ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .
ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك ألآيات في داخل ذلك التصميم .

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .

والاستخفاف بها كُفْر .

نسأل الله السلامة والعافية .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

من فضلك ياشيخ أريد أن أسأل

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هل هذا التوقيع حرام

وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير

الجواب:

أكره ابتذال القرآن بمثل هذه الصور ..

فأحيانا يَكون التوقيع مثلا عبارة عن مصحف مفتوح ، أو يَكون خَلْفِية تصميم ونحو ذلك ؛ وهذا كله ليس للعِظة ولا للعبرة ، ولا لِقراءته ، بل للزينة !

وأما العبارات التي فيها تذكير مثل العبارة التي في التوقيع ، وهي جزء من آية ، فلا أرى بها بأسا ..
ولكن لا تَكن للزينة .. بل للتذكير والعِظة ..

والله يحفظك

الشيخ عبد الرحمن السحيم

———————————————

منقول

جزاكِ الله خيرآ أختي samanur وبارك فيكِ

طرح قيٌم وربما نجهل بعض الأحكام ونقع بالخطأ دون قصد منا

هدانا الله جميعاً ونفعنا بتوجيهكِ وتنبيهكِ الهادف ان شاءالله..

شكرا اختي على الافادة الجميلة
جزاكِ الله خيرآ

موضوعك اكثر من رائع ومنتشر حيل
الله يجعله في ميزان حسناتك
ويعطيكي الف عافيه
وتقبلي مروري ياقلبي

اتمنى الاستفــــــــــــــــادة للجميـــــــــــــــــــــــــــ ع

شكرا لمروركم ال ع طـــــــــــــــــــــــر

نورتــــــــــــــــــــــــــــونــــــــــــى

سمــــــــــــــــ نــــــــــــــور ـــــــــــــــــــــــــا

جزاااكِ الله خيرااا
جزاك الله خيرا اختى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.