تخطى إلى المحتوى

طفــــلك والعــــودة الى المـــــدارس . العناية بالأطفال 2024.

طفــــلك والعــــودة الى المـــــدارس …

طفــــلك والعــــودة الى المـــــدارس …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أوشكت العطلة الصيفية على الانتهاء ، وها نحن نبدأ عام دراسي جديد ، ومع اقتراب العودة للمدارس هناك بعض الخطوات الواجب فعلها قبل أول يوم دراسي لطفلك ، فيجب تهيئة الطفل إلى هذا الموسم الجديد من المدرسة باتباع بعض الخطوات تدريجيا حتى يعود الطفل للمدرسة بكامل طاقته وحيويته ، وإليك عزيزتي الأم بعض النصائج التي تفيد طفلك لاستقبال العام الدراسي بحب وسعادة .

تهيئة الطفل قبل العودة للمدرسة :-

عند اقتراب موعد المدرسة وخاصة في الأيام القليلة ما قبل أول يوم دراسي يبدأ الطفل بالشعور بالتوتر الذي قد يصل إلى العصبية في تصرفاته ، فهو مقبل على يوم جديد مع أصدقاء جدد ومعلمون جدد ودائما ما يكون اليوم الأول له رهبة عند الأطفال ، ولكي نتفادى هذا الشعور أو على الأقل نقلل من حدة التوتر لدى الطفل ، يجب عليك عزيزي الاب وعزيزتي الام الاقتراب من طفلك والتحدث معه عن المخاوف التي قد تنتابه من السنة الدراسية الجديدة ، والمحاولة من الحد من التوتر الذي ينتابه وطمأنته ، فهذا الحوار الذي سدور بينكم سيكون له أثرا إيجابيا على الطفل خاصة في أول يوم دراسي .

وإذا كان الطفل مقبل على مدرسة جديدة أو معلمين جدد ، يجب على أولياء الأمور مقابلة المعلمين والتعرف عليهم قبل دخول الطفل إلى المدرسة حتى يطمئن الطفل أكثر عندما يتعرف على معلمه مسبقا ، كما يجب عمل زيارة للمدرسة والفصل حتى تخف حدة الرهبة لدى الطفل من المكان الجديد المقبل عليه .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

صحة الطفل والعوده إلي المدارس

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لا شك أن العودة إلى المدرسة فيها الحلو و المر . فمن جهة ، فان ذلك يعني نهاية العطلة واللعب ، والسهر، خصوصا للفئة العمرية ما بين 10 أو 15 سنة الذين يقضون أوقات الفراغ في اللعب واللهو بعيدا عن أجواء الامتحانات والدراسة … ومن جهة أخرى ، يتطلع الأطفال إلى رؤية الأصدقاء وتعلم أشياء جديدة ، فهم قلقون لأنهم مجهولون من قبل المعلمين الجدد، و يجهلون برنامج الصفوف الجديدة.

اليكِ عزيزتي الأم هذه النصائح لتخفيف الضغط على الطفل :

معالجــة القلـــق :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

إذا كان الطفل يبدو متوتراً خاصة عند الذهاب لأول مرة إلى المدرسة أو حتى الذهاب إلى الصفوف الجديدة ، قم بزيارة المدرسة برفقة الطفل في الأسبوع الذي قبل بدء المدرسة مشيراً إلى الطفل ليتعرف إلى الفصل وغرفه الطعام والحمام و هذا يمكن أن يخفف التوتر . كما أن العديد من المدارس تكون مفتوحة لتحقيق هذا الغرض …

التأكيـــد على تنــاول الإفطـــار :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يجب على الأم أن تعد لطفلها غذاءا صحيا متوازنا والابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات التي كان يأكلها الطفل أثناء العطلة الصيفية أثناء السفر وخلافه ، كما أنه يجب أن يعتاد على تناول فطور يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة سليمة حتى يقوى جهازه المناعي وحمايته من العدوى ، كما يجب أن يعتاد على شرب كمية كافية من المياه يوميا حتى لا يتعرض للجفاف جراء التعرض للشمس أثناء الفسحة أو الطابور المدرسي .

قومي بزيارة الطبيــب قبل بدء المدرسـة :

الأفضل للآباء والامهات مراجعة طبيب الأطفال من أجل الأطفال في سن الروضة لأن هناك مجموعه جديدة من التلقيح عادة و للتأكد من أن أولادهم قد تلقوا احدث التحصين قبل بدء الدروس و راجعي سجل تطعيم الطفل قبل أسابيع من بدء المدرسة و يستطيع طبيب الأطفال أيضاً أن يقدم لكِ بعض النصائح للطفل قبل وضعه في المدرسة ، وقومي بالتأكد من سلامة الرؤية والسمع عند الطفل أو أية مشاكل أخرى …

تنظيــم أوقات النــوم

يجب على الأم مراعاة أنه في بداية العام الدراسي وخاصة اليوم الأول سيكون الطفل غير قادر على ضبط مواعيد نومه وذلك لأنه في العطلة الصيفية كانت ساعات نومه مختلفة مع السهر واللعب واللهو ، ولذلك ينصح بتنظيم وقت نوم الطفل قبل أسبوعين على الأقل من بداية العام الدراسي حتى يعتاد تدريجيا باتباع روتين النوم الخاص بالمدرسة وذلك عبر تحديد على الاقل ثمان ساعات من النوم بالإضافة إلى تجهيزه تدريجيا للنوم مبكرا ، حتى يستطيع ابتداء يومه الدراسي بحيوية ونشاط .

العـــودة إلى البيـــت :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الأطفال الذين يتخذون الحافلات للعودة إلى البيت يمكن أن يصبح لديهم قلق من الضياع أو من الخطأ في تحديد موقف الحافلات بعد الدوام المدرسي ، و يمكن تقوية الثقة بالنفس عند الطفل من خلال البقاء مع طفل آخر ينتظر في نفس موقف للحافلات في الأيام القليلة الأولى من المدرسة مباشره أو عن طريق العودة إلى البيت مع طفل آخر للذين يجوبون سيراً .

ينصح قبل الدخول إلى المدرسة بتعليم الطفل طريق المدرسة من المنزل أكثر من مرة ولفت نظره إلى بعض المعالم البارزة في الطريق حتى يكون على دراية جيدا في الطريق ، و يجب التأكد من ان الطفل يعرف أسمه الكامل والعنوان ورقم الهاتف ويبقيه مدسوساً في جيب حقيبة الظهر في هذه الحالة .ويجب تزويد الطفل بكافة الأرقام والهواتف التي قد تصله بولي أمره ، فربما يحتاجه في حال حدوث أي طارئ …

اللــوازم المدرسيـة :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
إعداد اللوازم المدرسية الجديدة والأقلام والدفاتر يمكن أن يساعد في توليد الحماس للمشاريع الجديدة في السنة الدراسية الجديدة …

الواجبــــات المنزليـــــــة :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الأطفال بحاجه إلى اللعب و من غير المعقول الطلب من الطفل إجراء الواجبات المنزلية بمجرد دخوله المنزل مع إيجاد الهدوء والمكان والزمان الذي يمكن أن يحددها العمل المنزلي دراسة العادات الجيدة …

التحقــق من سلامــة الوجبات السريعة :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يكون الأطفال في مرحلة النمو غالبا جياعاً بعد الخروج من الصف ، ولا ضرر من تناول الوجبة الخفيفة بعد الدوام المدرسي مع ضرورة محاوله إبقاءها صحية مثل : الجبن والزبادي والفاكهة والبسكويت المملحة فكلها خيارات صحية جيده للوجبة الخفيفة …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكوره عالمعلومات

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مع انتهاء الإجازة الصيفية يستعد التلاميذ للعودة إلى المدارس وكلهم أمل أن تكون هذه السنة عام نشاط وجد، ينهلون فيها من مناهل العلم والتربية، بالتحضير والاستعداد الذهني والتهيئة النفسية، واستعادة المعلومات الدراسية السابقة. وفي بداية العام الدراسي ينتاب أولياء التلميذ المستجد مخاوف عدة من دخول أبنهم أجواء لم يألفها بعد. هل سيكون معلم طفلي جديراً بتعليم الأطفال؟ هل سيواجه الطفل صعوبات في التنقل والمواصلات؟ كيف سيتأقلم مع الأجواء الجديدة في المدرسة؟ أسئلة كثيرة تحير أولياء التلميذ، وتجعلهم في قلق على مصير ابنهم الدراسي.

مما لا شك فيه أن هذا القلق مشروع، في ظل عدم وضوح الرؤية أمام الأولياء عما ستكون عليه أجواء المدرسة، وعدم الثقة بمقدرات الطفل على التأقلم مع هذه الأجواء والبيئة الجديدة بكافة مفرداتها وصيغها. تجمع كبير من التلاميذ في نفس عمره، معلمون لم يألفهم، مقاعد، وكتيب ودفاتر.. هذه الثقة التي يجب أن تغرس في التلميذ قبل دخوله المدرسة، ثقة بالنفس واستقلالية في التصرف والسلوك, تخوله الدخول في مختلف المجالات والأجواء، والتعامل مع من هم في سنه ومن يكبرونه. سوف يكون الطفل أمام مفاهيم وظواهر جديدة يجب عليه فهمها والتعامل معها، وهنا يلعب أولياؤه الدور الكبير في التمهيد وتهيئة الأجواء لها، فسوف يحاط الطفل بمجموعة من الأدوات والمصادر قد تبدو غامضة بالنسبة له. وفي المنزل تطرأ تغيرات كبيرة على مسار حياته، ويكون دور ذويه كبيرا في تنظيمها وتوقيتها وتحديد أطرها، لتكون وسائل تربوية وتعليمية ونمو في حياته الجديدة. حيث يجب أن يتعود التلميذ في المنزل على توقيت محدد لنومه، وزمن مخصص لتنفيذ واجباته المنزلية ودراسته، ثم تحديد مواعيد تناول طعامه، وغسيل الأسنان، وممارسة النشاطات والهوايات الشخصية، كالرياضة أو الرسم.

ومما لا شك فيه أن المدرسة بيئة اجتماعية خاصة، يختلط التلميذ فيها مع مجموعة كبيرة من التلاميذ، ويتبادل الأحاديث واللعب معهم. لذا يتوجب عليه فهم واستيعاب التغير الجديد في حياته، والتأقلم مع أصدقائه الجدد في الصف وفي الباحة والملعب. فالمكان يختلف عن المنزل وحديقته، وتختلف معطياته الجديدة..

متابعة الطفل وملاحظة نموه
وتحتم الحياة المدرسية المستجدة للتلميذ في بداية حياته الدراسية، بما تحملها من واجبات ومتغيرات على أوليائه المشاركة في هذه الحياة. وبالرغم من أن التعليم الصحيح يفرض على التلميذ التمتع بالاستقلالية ولاسيما في إنجاز الواجبات المدرسية بمفرده، فإن هذه الاستقلالية تبقى نسبية، وتفرض نوعا من التعاون والمؤازرة من قبل الوالدين اللذين سيلعبان دور المتابع والمشرف والرقيب. حيث يتوجب عليهما اكتشاف نقاط الضعف والقوة لدى ابنهما, ومتابعة أدائه وذكائه الذي تتنوع أشكاله ومجالاته، حيث يجب أن يكونوا متابعين لذكاء طفلهم في اللغة قراءةً وكتابة ونطقاً وتحدثاً، ومتابعة إمكاناته وذكائه في الرياضيات والحساب، وفي الحركة والرياضة، وذكائه الطبيعي في الملاحظة والاكتشاف..

وأخيراً فإن المتابعة والإشراف من قبل الأولياء على تعليم وتأهيل طفلهم توجب عليهم نيل قسط من الثقافة التربوية والتعليمية، والتي تكثر مصادرها هذه الأيام لمعرفة أفضل السبل وأنجعها في أعداد طفلهم وبنائه التعليمي.

بعد ان انتهت الاجازة – أو اوشكت – بما لها وما عليها تستعد جميع البيوت لاستقبال ايام الدراسة من جديد بالهرج والمرج الذي يسود صباحا للملمة الصغار حول مائدة الافطار والتأكد من ان كلا منهم يحمل ادواته ويرتدي ملابسه من دون ان تختلط اشياءهم بعضها ببعض والاعداد النفسي للاطفال الذين يذهبون إلى المدرسة لاول مرة وكيفية تغلبهم على الم فراق امهاتهم.

اليك بعض الافكار التي تستطيعين من خلالها السيطرة على الأمور على الاقل في بدايتها.

10 حلول للمشكلة الصباحية اليومية:

استثمري فترة ما بعد الظهر وجهزي قدر المستطاع ما يمكن تجهيزه ليلا كأن تمتلئ سلة الطعام بالاشياء المتفق عليها مع الطفل وتجهزان معا ما سيرتديه في اليوم التالي للتأكد من ان كل شيء موجود ونظيف ومكوي.

اختلسي ربع ساعة بالاستيقاظ مبكرا قبل الجميع وبذلك تستقطعين لنفسك بعض الوقت فربما ترغبين في حمام دافئ او كوب من القهوة يعينك على مرحلة اعداد الصغار للخروج الى المدرسة بكل هدوء ومن دون عجلة او عصبية من جانبك.

اجعلي الروتين سيد الموقف ودعي الطفل يؤدي ما عليه القيام به من غسل الاسنان وارتداء الملابس في الترتيب ذاته كل صباح وبذلك سيعرف دائما ما عليه ان يفعله فيما بعد وساعديه لكي يصمم بنفسه قائمة الاعمال التي سيقوم بها في الصباح حتى يستطيع ان يضع علامة صح امام كل مهمة انجزها من دون ان تذكريه.

لا تغيري المهام المنوطة بكل طفل حتى تتفادي الجدل حول من الذي فعل ماذا وخصصي لكل طفل مهمة واحدة يقوم بها كل صباح كوضع اطباق الافطار في الحوض او الغسالة او اخراج القمامة او اطعام الحيوان الاليف.

الاعداد للافطار قد يبدأ من الليل بوضع صناديق رقائق الافطار والاوعية والملاعق التي ستستخدم في تناولها على المائدة كما يمكنك اعداد بعض الفطائر بحيث تكفي لافطار اسبوع كامل.

لا تسمحي بتشغيل التلفزيون صباحا حتى لو سبب ذلك بعض الضيق لهم في اول الامر لان مشاهدة الكارتون والفيديو ستشتت انتباههم بالتأكيد عن المهام التي يجب ان ينجزوها.

اختاري بقعة محددة في المنزل يضعون فيها اشياءهم التي يدورون في الصباح بحثا عنها – بجوار باب الخروج مثلا – كحقائب الظهر والادوات الرياضية والمواد الدراسية الاخرى.

تخففي من التوتر لان ذلك سينتقل الى الاطفال من دون ان تدري وبدلا من الالحاح عليهم وتكرار الامر بارتداء ملابسهم ابتكري مسابقة بسيطة مرحة لمعرفة من الذي سينتهي من ارتداء ملابسه اولا.

تمسكي بموعد النوم ليلا اذا كان طفلك ممن يصعب ايقاظه صباحا ويستغرق وقتا طويلا في الاستعداد للخروج اجعلي موعد نومه ابكر قليلا.

تعلمي من اخطائك اذا مر بك صباح مزعج فكري في الاسباب التي جعلته كذلك وحين تتعرفين على الاخطاء التي حدثت اليوم ستكتشفين كيف تفعلين الاشياء بشكل افضل في اليوم التالي.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

10طرق لإعداد حديثي العهد بالمدرسة:


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تفقدا الملعب فإذا ألف الطفل ملعب المدرسة وتجهيزاته المختلفة من مراجيح ومقاعد وحمامات سيكون مستعدا اكثر للاندماج والاستمتاع منذ اليوم الاول.

اختلسا النظر للفصل الذي سيلتحق به قبل ان تبدأ الدراسة بل تطوعي ان امكن في تجهيز الفصل لليوم الاول.

اختاري قصصا تدور عن الذهاب الى المدرسة من المكتبات واقرئيها عليه لتجهيزه نفسيا.

ركزي على الامور الممتعة فالمدرسة تحتوي على اشياء اخرى بخلاف الكتب والواجبات المدرسية فحدثيه عن ممارسة الانشطة كاللعب والموسيقى والرسم والتلوين والرياضة والرحلات.

قدمي له الطعام من صندوق الغداء الذي سيأخذه معه إلى المدرسة وذلك قبل حوالي اسبوع من الدراسة ودعيه يختار قائمة الطعام بنفسه وجهزي ركنا داخل المطبخ وكأنه مقصف المدرسة كي يتعود على كيفية استخدامه.

احكي له عن مواقف مدرسية خاصة بك وتذكري معه اسعد اللحظات التي مرت بك مما يثير حماسه وسعادته ايضا.

احتفلا معا بشراء المعدات المدرسية الخاصة به. دعيه يختار بنفسه الحقيبة والمقلمة وصندوق الطعام والاكسسوارات الاخرى طبقا للقائمة التي قد تقترحها عليك ادارة المدرسة.

عززي روح المشاركة لدى الطفل بأن تشيدي بسلوكه اذا ما سمح لاخته ان تلعب بلعبته فقولي ‘ان رفاقك في الفصل سيسعدون جدا حين تتبادلون معا الادوار باللعب بالعاب المدرسة’.

اجعلي الطفل يتحمس لرحلة الذهاب والعودة من المدرسة سواء بالاوتوبيس الخاص بها او بالركوب مع الاب كل صباح او ربما يوصله السائق الخاص بالمنزل. المهم ان تروي له قصة ذهابه الى المدرسة بكثير من التفاصيل الدقيقة الملونة.

المدرسة مجرد مفهوم مطلق لدى الطفل الذي لم يذهب اليها من قبل فلا تتحدثي عنها بعبارات عامة بل اهتمي بالتفاصيل الصغيرة كالالعاب التي سيلعبونها والاطفال الذين سيلتقي بهم وكيف انه سيجدك في انتظاره حين ينتهي اليوم الدراسي.

للتغلب على لوعة الفراق

لا توجد طريقة صحيحة او طريقة خاطئة يتعامل بها الطفل مع الابتعاد عن الام او الاب للمرة الاولى متوجها الى المدرسة، ولكن يختلف التعامل مع هذه اللحظات باختلاف شخصيته، وكلما تعرفت على شخصيته كان تعاملك مع طريقته في الانفصال عنك بشكل افضل، وأمكنك مساعدته خلال اليوم الاول للدراسة.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أبسط وأفضل الطرق المتبعة لتهيئة الأطفال للعودة للمدارس دون عناء …


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مع عودة المدارس ، وبدء الدوام الرسمي يعود الانتظام لحياة الأطفال الطلاب ، ولكن هنالك صعوبة تواجه الأهل عند كل عودة للدراسة ، من حيث تعويد الأطفال على النظام بعد الإجازة ، بما فيها من فوضى وعدم نظام بكل شيء…

فماهي أبسط وأفضل الطرق المتبعة لتهيئة الأطفال للعودة للمدارس دون عناء؟ عن هذا التساؤل يجيبنا اختصاصي الطب النفسي حيث قال:

مما لا شك فيه أن الأهل يعانون كثيراً مع بداية كل فصل دراسي ؛ من أجل تعويد الأطفال على الانتظام في النوم والمواعيد المخصصة للمذاكرة ، والتقليل من الفوضى وكثرة اللعب والخروج من المنزل ، ولمحاولة تحسين كل تلك الأمور اتبعي أهم الخطوات والنصائح وهي:

– أهم نقطة وهي وضع ورقة يكتب عليها عدد الأيام المتبقية لانتهاء الإجازة وبدء الدراسة ؛ حتى نلغي عنصر المفاجأة الذي يخلق نوعاً من العناد لدى الأطفال ، وجعلهم يعدون الأيام بأنفسهم.

– حثهم على إخراج كل طاقاتهم أثناء الإجازة في اللعب والنشاطات الترفيهية.

– تحقيق الوعود التي أخذها الآباء على أنفسهم تجاه الأطفال في الإجازة قدر الإمكان ، كالذهاب لمكان معين ، أو مقابلة أشخاص محددين ، وفي حال لم يكن بالمقدور تنفيذها لابد من توضيح أسباب عدم التنفيذ للأطفال ؛ حتى لا يشعر الأطفال بأن ما كانوا ينتظرون تحقيقه في الإجازة فاتهم ، وأن إجازتهم لم تكن ممتعة أو كافية لتحقيق ما يحبون ، وهذا يجعلهم لا يفضلون العودة للدراسة.

– البدء بتغيير مواعيد نوم الأطفال قبل الدراسة بفترة كافية , حتى يسهل عليهم التعود على النوم بالوقت الصحيح.

– التقليل من التنزه والخروج من المنزل تدريجياً ؛ حتى يمكنهم التأقلم على أجواء الدراسة . وإذا كان الأهل والأطفال خارج الدولة فلابد من العودة قبل بدء الدراسة بفترة كافية ؛ لكي يتسنى للأطفال التهيئة للعودة للدراسة …

– اصطحابهم لشراء الأدوات المدرسية ومستلزماتها ؛ فهذا يشجعهم على انتظار العودة للمدرسة .

– تحضير الهدايا البسيطة ؛ لكي يقدموها لزملائهم في المدرسة.

– مشاركة وضع الخطة التي تجعلهم يعودون للانتظام في النوم والدراسة .

– وأخيراً تذكير الأطفال بأجمل الأوقات التي مروا بها أثناء الفصول الدراسية السابقة، وتشجيعهم على الاستعداد للعودة للدراسة، وتحقيق النتائج الجيدة.

ممــــــا تصفحتـه ووجدت فيه الفـائدة لكل أم فأحببــت نقله لكم …
عام دراسي سعيـد وتمنياااتي النجـاح لكل الأطفـــــــااال الطلاب والطالبـات …
مع ارق التحـــــايــــخليجيةـــااا …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

موسوعه رائعه للاستعداد الامثل لبدء عام دراسي جديد القيتي فيه الضوء علي جوانب مختلفه تحتاجها كل ام لتهيئه الطفل لعامه الجديد

موضوع هام لذا تثبيت + اجمل نجوم

جزاك الله الخير كله حبيبتي علي مجهودك المتواصل في القسم و اتمني المزيد من مواضيعك المتميزه

طرح مضوعك جميل جدا ومفيد ايضا جدا
لكن تبقى طلتلك بالقسم هي الاجميل
شكرا لمجهودك عزيزتي الغالية
.. حبيت اقيمك بس ماعم يطلع عندي بعتذر..

خليجيةخليجيةخليجيةخليجية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي اخلاص خليجية
مشكوره عالمعلومات

العفووو غلاااااتي
نورتِ الموضوع …خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.