وهي مكية، عدد آياتها 6، وكلماتها 30.
روي عن رسول الله (ص) قوله: " من قرأها أعطي من الأجر كمن صام رمضان، وأحيا ليلة القدر"
لإبعاد الشيطان: اقرأ سورة القدر عند دخولك البيت وعند خروجك منه.
لحفظ جميع العلوم: من حفظ سورة القدر فكأنما حفظ جميع العلوم.
علاج الموتي : ما من عبد يزور قبر مؤمن فقير، فيقرأ عنده سورة القدر سبع مرات إلا غفر الله له ولصاحب القبر.
للأمن من الفزع الأكبر: أن من زار قبر أخيه المؤمن، فقرأ عنده سورة القدر سبع مرات كان آمناً من الفزع الأكبر.
للخروج من الذنوب: أيما مؤمن قرأ سورة القدر عند وضوئه خرج من ذنوبة كيوم ولدته أمه.
للحفظ من الشيطان: من قرأ سورة القدر إحدى عشر مرة في فراشة وكل الله أحد عشر ملكاً يحفظونة من شر الشيطان.
لليقين والحكمة: من نقعها وشرب ماءها أعطاه الله نور عين، وزيادة يقين، وقوة قلب وحكمة كثيرة.
لقضاء الحاجة: وأي مهموم أو مريض أو مسافر أوسجين قرأ سورة القدر كشف الله ما به.
جعله الله في موازين حسناتك
أختي الفاضله
لقد سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن هذا الموضوع فكان هذا جوابه
الجواب :
اختُلِف في سورة القدر هل هي مكية أو مدنية ؟
قال الثعالبي : سورة القدر مدنية في قول أكثر المفسرين قال علي بن الحسين بن واقد : هي أول سورة نزلت بالمدينة . اهـ .
و لا يصح من هذه الأحاديث شيء في فضل سورة القدر . والأظهر أنها موضوعة مكذوبة .
فالحديث الأول : " من قرأها أعطي من الأجر كمن صام رمضان، وأحيا ليلة القدر"
يُشبه أن يكون موضوعا ، ففي إسناده مخلد بن عبد الواحد أبو الهذيل . قال سبط ابن العجمي : بصري ، روى عن شبابة بن سوار فساق سندا إلى أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك الخبر الطويل في فضل السور ، فما أدري من وضعه أن لم يكن مخلدا افتراه !
وقال ابن حبان : مخلد بن عبد الواحد أبو الهذيل من أهل البصرة ، يروي عن البصريين وعلي بن زيد بن جدعان وغيره ، روى عنه المكي بن إبراهيم والناس ، منكر الحديث جدا ينفرد بأشياء مناكير لا تُشبه حديث الثقات .
وقال ابن الجوزي : يروي عن علي بن زيد بن جدعان . قال الرازي : ضعيف الحديث ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا يتفرد بمناكير لا تُشبه حديث الثقات . وقال الأزدي : كذاب يَضَع الحديث .
و علي بن زيد بن جدعان ضعيف أيضا .
والفضائل لا تثبت بالقياس ، ولا مجال للعقل فيها .
قال ابن عبد البر : الفضائل لا مدخل فيها للقياس والنظر ، وإنما يقال فيها بما صح التوقيف به . اهـ .
ولا يجوز اعتقاد فضل سورة لم يرد النص بذلك الفضل .
ولا تجوز نسبة حديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يُتأكّد من صحته .
تنبيه : الاقتصار على كتابة حرف ( ص ) اختصارا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جَفَاء وتقصير في حقّ نبينا صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلم .
افراااح
جزاك الله خير عزيزتي ع المشاركة الطيبة
ولكن مثل ما وضحت لكـ الاخت سما بارك الله تعالى لها ..عن مدى صحة الحديث ..
كل الشكر لكم ..!
نور الإيمان