تخطى إلى المحتوى

((( ليييييه نذبح االعقيقة تيجوا نشوف ))) العناية بالأطفال 2024.

((( ليييييه نذبح االعقيقة تيجوا نشوف )))

عن سَمُرَة بن جندب رضي الله عنه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام رهين- رهينة- بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويُحلق رأسه ويسمَّى». وفي رواية: «الغلام مُرتهن بعقيقته». أخرجه أبو داود والترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
ثالثًا: حكمة مشروعيتها

تبدو حكمة مشروعية العقيقة من وجوه منها:
أ- إظهار الْبِشْرِ والنِّعْمَة.
ب- إظهار الشكر لله تعالى بما أنعم من مولود، فيعق عنه لخروج نسمة مسلمة يكاثر بها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم الأمم يوم القيامة، وتعبد الله عز وجل.
جـ- وسيلة إلى إشاعة نسب الولد، فلحم العقيقة يُدْعَى إليه الأهل والأصدقاء والأقارب، وقد يوزع على الجيران، فيعلمون سبب هذا التوزيع وهو ولادة المولود.
د- أنها قربة الله تعالى، وفيها الكرم والتغلب على الشح، وفيها إطعام الأقارب والفقراء والمساكين.
وحديث سمرة السابق: «كل غلام رهينة بعقيقته» أي مرهونة، والتاء للمبالغة. قال الخطابي: اختلف الناس في معنى هذه العبارة وأجود ما قيل فيها ما ذهب إليه أحمد ابن حنبل ـ رحمه الله ـ حيث قال: هذا في الشفاعة. يريد الإمام بقوله هذ؛، أنه إذا لم يعق عنه فمات طفلاً لم يُشفّع في أبويه، وقيل معناه: أن العقيقة لازمة لابد منها، فشبه المولود في لزومها وعدم انفكاكه منها بالرهن في يد المُرتهن. [عون المعبود شرح سنن أبي داود 8/37]

الله يجزاك خير معلومات رائعه بانتظارجديدك

تقبلي مروري

حياك الله طموح منظر
بارك الله فيكي
وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك انا فانتظارك
يسلموووووووو
الله يجزاك خير
استغفر الله واتوب اليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.