تخطى إلى المحتوى

أوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم، كأنك تراه من السنة 2024.

أوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم، كأنك تراه (بحث خاص)

الحمدُ لله ِوحدهُ والصلاة ُ والسلامُ
على من ْ لا نبيَّ بعدهُ

أوصاف الرسول صلى الله
عليه وسلم، كأنك تراه

قال سبحانه تعالي:
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ
رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ
اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ
أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً
عَظِيماً) الفتح 29
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)
الاحزاب 56
{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}

{اللَّهمَّ صَلِّ على مُحمَّدٍ ، وَعَلى آلِ مُحمَّد ،
كَمَا صَلَّيْتَ عَلى آلِ إبْرَاهِيمَ ، إنَّكَ حمِيدٌ مجيدٌ.
اللهُمَّ بارِكْ عَلى مُحَمَّد ، وَعَلى آلِ مُحَمَّد ، كَما
بَاركْتَ على آلِ إبْراهِيم ،إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ}
.متفقٌ عليهِ
{اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته
كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد
وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك
حميد مجيد}
متفق عليه.

ما جاء في أسماء
رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى:
{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ}
عن جبير بن مطعم قال قال:
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{إن لي أسماءً: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا
الماحي الذي يمحو الله به الكفرَ،وأنا الحاشرُ الذي
يَحشُرُ الناسَ على قدمي، وأنا العاقب، والعاقب
الذي ليس بعده نبي}
صحيح،اخرجه الترمذي والبخاري، و مسلم
على قدمي: يتقدم عليه الصلاة والسلام الناس يوم
المحشر ويحشر الناس على أثره
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن حذيفة قال:
لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
في بعض طرقِ المدينةِ فقال:
{أنا محمدٌ، وأنا أحمدٌ، وأنا نبيُّ الرحمةِ، و نبيُّ
التوبةِ، أنا المُقفِّي، وأنا الحاشر، ونبيُّ الملاحم}
قال الالباني اسناده حسن، وصححه ابن حبان
ورواه أحمد وابن سعد
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
المُقفِّي: بكسر الفاء، ومعناه الذي قفا آثر من سبقه من الانبياء
قال تعالي: {أُوْلَئِكَ الَذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}
أو بفتح الفاء، أي الذي قفي به على آثار الانبياء وختم به
الرسالة قال تعالي: {ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا..}

ما جاء في تواضعه صلى الله عليه وسلم
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
(لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ،
إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ، فَقُولُوا: عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ).
حديث صحيح، اخرجه البخاري ومسلم
والدارمي وأحمد
لا تــُطرُوني: هو حسن الثناء أي لا تبالغوا في
مدحي كما بالغت النصارى في مدح عيسى
عليه السلام فجعلوه إلها أو ابن إله.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، أَنَّ امْرَأَةً
جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَتْ
لَهُ : إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، فَقَالَ: (اجْلِسِي فِي أَيِّ طَرِيقِ
الْمَدِينَةِ شِئْتِ ، أَجْلِسْ إِلَيْكِ).
اخرجه البخاري ومسلم
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال:
(كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَعُودُ
الْمَرِيضَ ، وَيَشْهَدُ الْجَنَائِزَ ، وَيَرْكَبُ الْحِمَارَ،
وَيُجِيبُ دَعْوَةَ الْعَبْدِ، وَكَانَ يَوْمَ بَنِي قُرَيْظَةَ
عَلَى حِمَارٍ مَخْطُومٍ بَحَبْلٍ مِنْ لِيفٍ،
وَعَلَيْهِ إِكَافٌ مِنْ لِيفٍ ).
حديث ضعيف، اخرجه الترمذي وابن ماجه
مخطوم: اي ذي خطم : حبل من ليف.
الإكاف هو للحمار كالسرج للفرس.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ :
(كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، يُدْعَى إِلَى
خُبْزِ الشَّعِيرِ، وَالإِهَالَةِ السَّنِخَةِ ، فَيُجِيبُ وَلَقَدْ
كَانَ لَهُ دِرْعٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ ،
فَمَا وَجَدَ مَا يَفُكُّهَا حَتَّى مَاتَ).
حديث صحيح، اخرجه الترمذي والبخاري
والنسائي وابن ماجه
الإِهَالَةِ: الدهن او الدسم الجامد.
السَّنِخَةِ: الدهن المتغير الرائحة من طول المكث.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ :
حَجَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، عَلَى
رَحْلٍ رَثٍّ ، وَعَلَيْهِ قَطِيفَةٌ ، لا تُسَاوِي أَرْبَعَةَ
دَرَاهِمَ ، فَقَالَ : (اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ
حَجًّا ، لا رِيَاءَ فِيهِ ، وَلا سُمْعَةَ).
صحيح، اخرجه البخاري وابن ماجه.
رحل: ما يوضع علي ظهر البعير وهو القتب
وهو للبعير كالسرج للفرس.
رث: أي البالي.
وفي رواية:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله
عليه وسلم، حَجَّ عَلَى رَحْلٍ رَثٍّ وَقَطِيفَةٍ، كُنَّا
نَرَى ثَمَنَهَا أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ، فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ،
قَالَ:(لَبَّيْكَ بِحَجَّةٍ لا سُمْعَةَ فِيهَا وَلا رِيَاءَ)
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ:
(لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ
صلى الله عليه وسلم، قَالَ: وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ
لَمْ يَقُومُوا، لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهَتِهِ لِذَلِكَ).
حديث حسن صحيح، اخرجه الترمذي والبخاري.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
(لوْ أُهْدِيَ إِلَيَّ كُرَاعٌ لَقَبِلتُ ، وَلوْ دُعِيتُ
عَلَيْهِ لأَجَبْتُ).
حديث حسن صحيح، اخرجه الترمذي البخاري واحمد.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

عن يُوسُفَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلامٍ رضي الله
عنهما قَالَ: (سَمَّانِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه
وسلم يُوسُفَ، وَأَقْعَدَنِي فِي حِجْرِهِ ، وَمَسَحَ
عَلَى رَأْسِي).
صحيح، اخرجه الترمذي وأحمد.
يُوسُفَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلامٍ: صحابي صغير
ابن عبدالله بن سلام. ابوه مبشر بالجنة
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ عَمْرَةَ، قَالَتْ : قِيلَ لِعَائِشَةَ رضي الله عنها:
مَاذَا كَانَ يَعْمَلُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم
فِي بَيْتِهِ ؟ قَالَتْ : (كَانَ بَشَرًا مِنَ الْبَشَرِ، يَفْلِي
ثَوْبَهُ، وَيَحْلُبُ شَاتَهُ، وَيَخْدُمُ نَفْسَهُ).
صحيح، اخرجه الترمذي والبخاري والبغوي.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

عن البراء بن عازب قال:
{كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَجِلاً
مربوعاً، بُعيدَ ما بين المنكبين ،عظيم الجُمّة
إلى شحمة أذنيه ، عليه حُلّـة حمراء ما رأيت
شيئاً قط أحسن منه}
أخرجه البخاري ومسلم في
الفضائل برقم 2337، والترمذي في اللباس
وابو داود في اللباس والنسائي وابن ماجه
رَجِلاً: بكسر الجيم وهو وصف للشعر.
بُعيدَ: بضم الباء. الجُمّة: بضم الجيم وتشديد الميم
وهي ما سقط من شعر الرأس ووصل إلى المنكبين.
حُلّـة: الحلة : ثوبان إزار ورداء.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وعن البراء بن عازب قال:
(ما رأيت من ذي لَّمِةٍ في حُلة حمراء
أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم،
له شعر يَضربُ منكبيه، بُعَيد ما بين
المنكبين، لم يكن بالقصير ولا بالطويل)
لمة: ما جاوز شحمة الأذن وهي الوفرة
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في شيب رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
(هل خَضَبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قال: لم يبلغ ذلك إنما كان شيباً في صِدغيه
ولكن أبو بكر رضي الله تعالى عنه خضب
بالحناء والكتم).
حديث صحيح: اخرجه البخاري ومسلم والأئمة السته.
الخضب: تلوين الشيب بالحمرة.
الصدغ: هو ما بين العين والأذن.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس بن مالك قال :
(ما عددتُ في رأسِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم
ولحيته إلا أربَع عشرة شعرة ًبيضاء).
حديث صحيح: إسناده صحيح علي شرط الشيخين.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن سماك بن حرب قال :
سمعت جابر بن سمرة، وقد سُئل عن شيب
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال:
(كان إذا دَهَـنَ رأسه لم يُرَ منه شيب، وإذا
لم يَدهن رُؤي منه شيء).
وفي روايـــــــة:
(لم يكن في رأسِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم
شيبٌ إلا شعرات في مفرق رأسه،
إذا ادهّـن واراهُـنَّ الدّهـن).
حديث صحيح: اخرجه مسلم والنسائي والترمذي
واللفظ الآخر صححه الحاكم ووافقه الذهبي واخرجه أحمد.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عبد الله بن عمر قال:
(إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
نحوا من عشرين شعرة بيضاء).
حديث صحيح: اخرجه ابن ماجه واحمد
وصححه البوصيري.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن ابن عباس قال : قال أبو بكر:
يا رسول الله قد شبتَ. قال:
(شيبتني (هود) و(الواقعة) و(المرسلات)
و(عم يتساءلون) و(إذا الشمس كورت) ).
حديث صحيح: اخرجه الترمذي والحاكم
علي شرط البخاري ووافقه الذهبي.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أبي جحيفة قال:
قالوا : يا رسول الله نراك قد شبت .
قال: (قد شيبتني هود وأخواتها).
حديث صحيح: اخرجه الطبراني.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في لباس رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال:
{قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالبياض
من الثياب ليلبسها أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم،
فإنها من خير ثيابكم}.
اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،
واخرجه أبو داود في اللباس، وابن ماجه
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال:
(رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه حُلـَّةٌ
حمراء، كأني أنظر إلي بريق ساقيه)
قال سفيان: (أراها حِبَرَة)
رواه الترمذي وقال حسن صحيح، اخرجه البخاري
حبرة: أي مخططة بخطوط حمر
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن حذيفة بن اليمان قال:
{أخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعضلة ساقي
أو ساقه، فقال هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل،
فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين}
والمعنى لا تستر الكعبين بالإزار.
اسناده صحيح لغيره، اخرجه الترمذي
وابن ماجه والنسائي
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن سلمة بن الأكوع قال:
{كان عثمان بن عفان يأتزر إلى أنصاف ساقيه،
وقال هكذا كانت إزْرةُ صاحبي يعني النبي
صلى الله عليه وسلم}.
حديث صحيح
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن شعبة عن الأشعث بن سُلَيم قال
سمعت عمتي تحدث عن عمها قال:
{بينا أنا أمشي بالمدينة إذا إنسان خلفي يقول: (ارفع
إزارك فإنه أتقى وأبقى)، فإذا هو رسول الله صلى
الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله إنما هي بُردَة
مَلحاء، (قال أما لك فيِّ أسوة ٌ؟) فنظرت فإذا إزاره
إلى نِصفِ ساقَيهِ}.
صحيح، أخرجه أحمد والبيهقي
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في لونه صلى الله عليه وسلم
عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال:
{رأيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم وما بقي
على وجهِ الأرضِ أحدٌ رآه غيري} قلت:
صفه لي قال: {كان أبيض مليحًا مقصدًا}.
صحيح، رواه مسلم وأحمد
أحدٌ رآه غيري: يشير إلي انه آخر الصحابة موتا،
مات سنة 110هـ وهو عامر بن واثلة
المقصد: هو الذي ليس بجسيم ولا نحيف ولا طويل ولا قصير
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
روى رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ:
سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَصِفُ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
كَانَ رَبْعَةً مِنْ الْقَوْمِ (معتدل الطّول) لَيْسَ
بِالطَّوِيلِ وَلا بِالْقَصِيرِ أَزْهَرَ (هو الأبيض
المستنير المشرق ، وهو أحسن الألوان)
اللَّوْنِ لَيْسَ بِأَبْيَضَ أَمْهَقَ (أي شديد البياض)
وَلا آدَمَ (أي الأسمر) لَيْسَ بِجَعْدٍ قَطَطٍ (جَعْد
بفتح الجيم وسكون العين الشعر الذي فيه التواء
وانقباض) وَلا سَبْطٍ رَجِلٍ (الشعرالمسترسل)
أُنْزِلَ عَلَيْهِ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ
يُنْزَلُ عَلَيْهِ وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَقُبِضَ وَلَيْسَ
فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ
اخرجه البخاري
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مشربًا
بياضه حمرة.
رواه أحمد والترمذي والبزار وابن سعد وأبويعلى
والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

ما جاء في بكاء رسول الله
صلى الله عليه وسلم
هنا دليل على كمال خوفه صلى الله عليه وسلم من
ربه، ومعلوم أن العمل علي قدر العلم والمعرفة،
وهو صلى الله عليه وسلم سيد العارفين في الله،
وقد قال: (إني لأعلمكم بالله واشدكم له خشية)
وقال: (إني لأخشاكم لله واتقاكم لله) وقال: (إني
لأستفغر الله في اليوم مائة مرة)
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن ثابت عن مطرّف وهو ابن عبد الله
بن الشَّخّير عن أبيه قال:
{أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المِرْجَل
من البكاء}.
إسناده صحيح، اخرجه الترمذي
وابو داود في الصلاة
أزيز المرجل: أي غليان كغليان القدر
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
{قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
(اقرأ عليّ) فقلت: يا رسول الله أقرأ عليك
وعليك أنزل؟ قال:
(إني أحب أن أسمع من غيري)
فقرأت سورة النساء حتى بلغت
(وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا)
قال: فرأيت عَيْنَيْ
رسول الله صلى الله عليه وسلم تَهمِلان".
صحيح ،اخرجه الترمذي والشيخان
وابو داود والنسائي
عن ابن عباس قال:
{أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنة له تَقضِي
فاحتضنها فوضعها بين يديه فماتت وهي بين يديه
وصاحت أم أيمن، فقال يعني صلى الله عليه وسلم
(أتبكين عند رسول الله) فقالت ألست أراك تبكي، قال
(إني لست أبكي إنما هي رحمة (جعلها الله في
قلوب عبادة فإنما يرحم الله من عباده الرحماء)
إن المؤمن بكل خير على كل حال إن نفسه تُنزع
من بين جنبيه وهو يحمد الله عز وجل)}.
ابنة له تَقضِي: هي ابنة بنته زينب من أبي العاص بن الربيع
صحيح، اخرجه الترمذي، والنسائي في الجنائز
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في فراشه صلى الله عليه وسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
(إنما كان فراش رسول الله صلى الله عليه
وسلم الذي ينام عليه من أدمٍ حَشْوهُ ليف)
أدمٍ: الجلد المدبوغ
ليف: ليف النخل
صحيح، اخرجه الترمذي ومسلم وابو داود
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

بحث خاص لمنتديات بداية
المصادر:
1- القرآن الكريم
2- كتاب (الشمائل المحمدية)
للإمام الترمِذي صاحب السنن
اختصره وحققه، محمد ناصر الدين الألباني
3- البحث في قوقل عن سند بعض الاحاديث

اعتمدت في البحث علي كتاب:
مُختصر الشمائل المحمدية
للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
للإمام أبي عيسى محمد بن سورة
الترمذي صاحب السنن رحمه الله

يتبع إن شاء الله

خُـلُـق الرسول صلى الله عليه وسلم
(وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)
انه ادق وصف وابلغ تعبير من رب العالمين
لخلق الرسول صلى الله عليه وسلم، شهادة
من الله له صلى الله عليه وسلم بأنه على
أكمل الأخلاق وأتمها, وأرفعها, وأفضلها،
بحيث لا يُدانيه احد من العالمين. لقد فاق
الرسول صلى الله عليه وسلم بخلقه البشر
وتتوج بخلقه مراتب الكمال.
قال صلى الله عليه وسلم
(إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)
أحمد. وصححه الألباني في
" السلسة الصحيحة" رقم (45)
ولقد سُئلت السيدة عائشة مرة عن خلق
الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت:
(كان خلقه القرآن)
عن جابر بن عبدالله قال‏:
‏ (ما سئل رسولُ الله صلى الله عليه
وسلم شيئاً قط فقال‏:‏ لا)‏.
البخاري ومسلم
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
{خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر
سنين فما قال لي أفّ قط، وما قال لي لشيء
صنعته لِمَ صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من
أحسن الناس خلقاً ولا مسست خزاً ولا حريراً
ولا شيئاً كان ألين من كف رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ولا شممت مسكاً قط ولا عطراً كان
أطيب من عرق النبي صلى الله عليه وسلم}.
اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ،
والبخاري ومسلم
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة أنها قالت:
(لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاحشاً ولا مُتَفَحِّشاً، ولا صخاباً في الأسواق
ولا يجزئ بالسيئة السيئة،
ولكن يعفو ويصفح).
حديث حسن صحيح، اخرجه الترمذي، وأحمد .
الفاحش: ذو الفحش في طبعه وأفعاله وصفاته.
الصخاب: شديد الصوت
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
(ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيده شيئاً قط إلا أن يجاهد في سبيل الله
ولا ضرب خادماً ولا امرأة).
اخرجه ابن ماجه ومسلم والدارمي وأحمد
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في حياء رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عن أبي سعيد الخدري قال:
(كان صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياء
من العذراء في خِدْرِها وكان إذا كره شيئاً
عرف في وجهه).
صحيح، اخرجه الترمذي والبخاري وأحمد
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في وجهه
صلى الله عليه وسلم
عن كعب بن مالك رضي الله عنه:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرّ
استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر.
رواه البخاريومسلم.
وعن أبي إسحاق قال:
سأل رجل البراء بن عازب: أكان وجهُ رسولِ الله
صلى الله عليه وسلم مِثلَ السيف؟ قال:
{لا، بل مثل القمر}.
حديث حسن صحيح، رواه البخاري والترمذي
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وقالت الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ
رضي الله عنها‏:‏ (لو رأيته رأيت الشمس طالعة)‏.
وقال أبو هريرة:
(ما رأيت شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله
عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه).
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:
{رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة
إضْحِيان، وعليه حُلَّة حمراء، فجعلتُ
أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإلى القمر، فلهو عندي أحسنُ من القمر}
اخرجه الترمذي وصححه ووافقه الذهبي
إضْحِيان: أي مضيئة مقمرة
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة رضي الله عنها:
(إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم دخل عليّ
مسروراً تَبرقُ أسارير وجهه).
رواه البخاري ومسلم .
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أم معبد رضي الله عنها قالت :
(رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة أبلج
الوجه وسيم قسيم).
رواه الطبراني والحاكم وابن سعد
الوضاءة: الحسن
الأبلج : أي الحسن المشرق المضيء.

ما جاء في جبينه صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل
الجبين"، (الأسيل: هو المستوي)
أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن عساكر.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
(كان صلى الله عليه وسلم أجلى الجبهة، إذا طلع
جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح،
أو عند طفل الليل،أو طلع بوجهه على الناس
تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ،
كان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة).
رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر.

ما جاء في عيناه صلى الله عليه وسلم
(كان النبي صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب
الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص
إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة)
البيهقي وحسنه الألباني.
وعن علي رضي الله عنه قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين،
هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة.
رواه أحمد وابن سعد والبزار.
ومعنى مشرب العينين بحمرة:
أي عروق حمراء رقاق.
الأهدب: الطويل الأشفار
الأَشْفارُ حروف الأَجفان التي ينبت عليها الشَّعر.
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:
كنت إذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس
بأكحل صلى الله عليه وسلم.
رواه الترمذي وأحمد والحاكم والطبراني.

ما جاء في خـدّاه صلى الله عليه وسلم
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه :
السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيمن ،
وعن يساره : السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى
بياض خده الأيسر).
حديث صحيح، الألباني، صحيح النسائي.

ما جاي في رأسه صلى الله عليه وسلم
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس.
رواه أحمد والبزار وابن سعد
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الهامة.
رواه الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل

ما جاء في فمه صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن سمرة قال :
(كان رسول الله صلى الله علية وسلم ضليع الفم ،
أشكل العين ، منهوس العقب " . قال شعبة :
قلت لمالك : ما "ضليع الفم " ؟ قال : عظيم
الفم . قلت : ما " أشكل العين " ؟ قال :
طويل شق العين . قلت ما " منهوس العقب
قال : قليل لحم العقب) .
صحيح مسلم : كتاب الفضائل 2339
والترمذي في المناقب 3649
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في سمعه صلى الله عليه وسلم
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:
بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط
لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت
به فكادت تلقيه، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو
أربعة، فقال: "من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟".
فقال رجل: أنا. قال: "فمتى مات هؤلاء؟".
قال: ماتوا على الإشراك. فقال ":
{إن هذه الأمة تبتلى في قبورها. فلولا ألا
تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب
القبر الذي أسمع منه}.
رواه مسلم.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء صوته صلى الله عليه وسلم
عن أم معبد رضي الله عنها، قالت:
كان في صوت رسول الله صلى الله عليه
وسلم صهل.
رواه الطبراني في الكبير والحاكم وقال
صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
عن أم هانئ بنت أبي طالب
رضي الله عنها، قالت:
إني كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأنا على عريشي. يعني قراءته
في صلاة الليل.
رواه أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في ريقه صلى الله عليه وسلم
لقد أعطى الله تعالى رسوله صلى الله عليه
وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف، ومن
ذلك أن ريقه صلى الله عليه و سلم فيه شفاء
للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء..
فكم داوى صلى الله عليه وسلم
بريقه الشريف من مريض فبرئ من ساعته!
جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد
رضي الله عنه قال:
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر:
لأعطِيَنَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه،
يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله.
فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى
الله عليه وسلم وكلهم يرجو أن يُعطاها، فقال
صلى الله عليه وسلم: أين علي بن أبي طالب؟
فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه.
قال: فأرسلوا إليه.
فأُتِيَ به وفي رواية مسلم: قال سلمة:
فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول
الله صلى الله عليه وسلم في عينيه،
فبرئ كأنه لم يكن به وجع…
وعن يزيد بن أبي عبيد قال:
"رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت:
يا أبا مسلم ما هذه الضربة؟
قال: هذه ضربة أصابتها يوم خيبر فقال الناس
أصيب سلمة… فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم
فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعة"
أخرجه البخاري.
وروي عن عبد الرحمن بن الحارثبن عبيد عن جده قال:
(أُصِيبَتْ عَيْنُ أَبِي ذَرٍّ يَوْمَ أُحُدٍ ، فَبَزَقَ فِيهَا
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَتْ أَصَحَّ عَيْنَيْهِ)
رواه البخاري

بحث خاص لمنتديات سيدتي
المصادر:
1- القرآن الكريم
2- كتاب (الشمائل المحمدية)
للإمام الترمِذي صاحب السنن
اختصره وحققه، محمد ناصر الدين الألباني
3- البحث في قوقل عن سند بعض الاحاديث

يتبع إن شاء الله

ما جاء في عنقه ورقبته ومنكِباه
صلى الله عليه وسلم
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:
"كأن عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم
إبريق فضة"
أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
(كان أحسن عباد الله عنقًا، لا ينسب إلى الطول
ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس
والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهباً يتلألأ
في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في
الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر)
أخرجه البيهقي وابن عساكر.
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم بعيد ما
بين المنكبين).
رواه البخاري مسلم.

ما جاء في كفاه صلى الله عليه وسلم
عن أنس أو جابر بن عبد الله:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ضخم
الكفين لم أر بعده شبهًا له.
أخرجه البخاري.
عن أنس رضي الله عنه قال:
(ما مسست حريرًا ولا ديباجًا ألين من كف
النبي صلى الله عليه وسلم).
أخرجه البخاري ومسلم.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال:
(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة
إلى البطحاء… وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه،
فيمسحون بها وجوههم. قال: فأخذت بيده
فوضعتها على وجهي، فإذا هي
أبرد من الثلج، وأطيب رائحة من المسك).
أخرجه البخاري.
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال:
(صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة
الأولى، ثم خرج إلى أهله، وخرجت معه،فاستقبله
ولدان، فجعل يمسح خدي أحدهم واحدًا واحدًا. قال:
وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده بردًا
أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار).
أخرجه مسلم.
وعن عبد الله بن مسعود قال:
(كنا نَعُد الآيات بَركة، وأنتم تَعُدونها تخويفاً،
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في سفر فقَلَّ الماء، قال عليه الصلاة والسلام:
اطلبوا لي فضلة من ماء.
فأدخَل يده في الإناء وقال: حَيّ على الطَّهور
المبارك، والبركة من الله.
ويقول ابن مسعود: لقدرأيتُ الماء ينبع
من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم،
ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل)
رواه البخاري.
عن إياس بن سلمة، حدثني أبي، قال:
غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً
إلى أن قال: ومررت على رسول الله صلى الله
عليه وسلم هوعلى بغلته الشهباء.. فلما غشوا
رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عن بغلته،
ثم قبض قبضة من تراب الأرض، ثم استقبل به
وجوههم، فقال: "شاهت الوجوه، فما خلق الله منهم
إنسانًا إلا ملأ عينيه ترابًا بتلك القبضة" فولوا مدبرين.
أخرجه مسلم.

ما جاء في صَدره صلى الله عليه وسلم
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء
البطن والصدر، عريض الصدر.
رواه الطبراني والترمذي في الشمائل.

ما جاء في صفة إبطيه صلى الله عليه وسلم
كان صلى الله عليه وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين
من علامة نُبُوَّتِهِ إذ إن الإبط من جميع الناس يكون عادة
مُتَغَيِّر اللون. قال عبد الله بن مالك رضي الله عنه:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد فرَّج بين يديه
(أي باعد) حتى نرى بياض إبطيه).
البخاري، الفتح كتاب المناقب-باب صفة النبي
(6/655) برقم (3564).
وقال جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافى
حتى يُرى بياض إبطيه).
أخرجه أحمد-(3/373) .

ما جاء في ساقاه وذراعيه
صلى الله عليه وسلم
عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال:
"..وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كأني
أنظر إلى بيض ساقيه"،
أخرجه البخاري في صحيحه.
(كان صلى الله عليه وسلم أشعر، طويل الزندين
(أي الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه).
وكان صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين، ذو شَعرٍ جميل،
ففي الخبر عن أَنَسٍ رضي الله عنه قال : (كان النبي
صلى الله عليه وسلم ضَخْمَ الْيَدَيْنِ، لم أرَ بعده مثله،
وكان شَعْرُ النبي صلى الله عليه وسلم رَجِلاً لا جَعْدَ –
(أي لا التواء فيه ولا تقبض)- وَلا سَبِطَ –
أي ولا مسترسل).
البخاري، كتاب اللباس

قدماه صلى الله عليه وسلم
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:
"كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان الأخمصين
(الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها،
وهو الذي لا يلتصق بالأرض من القدمين،
يريد أن ذلك منه مرتفع)
رواه الترمذي في الشمائل والطبراني.
وكان صلى الله عليه و سلم أشبَهَ النَّاس
بسيدنا إبراهيم عليه السلام،
وكانت قدماه الشَّريفتان تشبهان قدمي
سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في
مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حديث الإسراء في وصف سيدنا إبراهيم عليه
السلام: {ورأيت إبراهيم وأنا أشبه ولده به}
صحيح البخاري
وكان أبو جهم بن حذيفة القرشي
العدوي الصحابي الجليل، يقول:
ما رأيت شبهًا كشبه قدم النبي صلى الله عليه وسلم
بقدم إبراهيم التي كنا نجدها في المقام.

ما جاء في عيش رسول صلى الله عليه وسلم
عن مالك بن دينار (تابعي) قال:
{ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم
من خبز قَطٍّ ولا لحم إلا على ضَفَفٍ}.
قال مالك: سألت رجلاً من أهل البادية
ما الضفف؟ قال أن يتناول مع الناس.
إسناده مرسل صحيح
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن سماك بن حرب قال:
سمعت النعمان بن بشير يقول:
{ألستم في طعام وشراب ما شئتم. لقد رأيتُ
نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدَّقَل
ما يملأ بطنه}
اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،
اخرجه مسلم وأحمد
الدَّقَل: رديء التمر
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها – أَنَّهَا قَالَتْ لِعُرْوَةَ
(إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلاَلِ ثُمَّ الْهِلاَلِ ، ثَلاَثَةَ أَهِلَّةٍ فِى
شَهْرَيْنِ ، وَمَا أُوقِدَتْ فِى أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ – صلى
الله عليه وسلم – نَارٌ . فَقُلْتُ يَا خَالَةُ مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ
قَالَتِ الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالْمَاءُ ، ..)
صحيح البخارى برقم2567
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة أنها قالت:
{ما شبع آل محمد (صلى الله عليه وسلم) من خبز
الشعير يومين متتابعين حتى قبض رسول الله
صلى الله عليه وسلم}.
اخرجه الترمذي وقال حسن صحيح،
واخرجه مسلم
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

فاكهة رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن جعفر قال:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم
يأكل القـِثـّـاء بالرُّطَب).
اخرجه الترمذي والبخاري ومسلم
القـثـاء: الخيار
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة رضي الله عنها:
(أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل
البطيخ بالرطب).
اخرجه الترمذي وأبو داود
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

بحث خاص لمنتديات سيدتي
المصادر:
1- القرآن الكريم
2- كتاب (الشمائل المحمدية)
للإمام الترمِذي صاحب السنن
اختصره وحققه، محمد ناصر الدين الألباني
3- البحث في قوقل عن سند بعض الاحاديث

يتبع إن شاء الله

ما جاء في مشيته صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
(ما رأيتُ شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله
عليه وسلم كأنَّ الشمس تجري في وجهه، وما
رأيت أحدًا أسرع من رسول الله صلى الله عليه
وسلم كأنَّما الأرض تطوى له، إنَّا لَنُجهد أنفسنا
وإنَّه " غير مكترث).
حديث ضعيف، اخرجه الترمذي برقم 3650
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

خاتم النبوة صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن سمرة قال:
(رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم، غُدة حمراء مثل بيضة الحمامة
يشبه جسده).
اخرجه الترمذي ومسلم
الغدة: قطعة اللحمة، والتشبيه ببيضة الحمامة في المقدار.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ:
أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي
نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَدُرْتُ هَكَذَا مِنْ خَلْفِهِ ،
فَعَرَفَ الَّذِي أُرِيدُ ، فَأَلْقَى الرِّدَاءَ عَنْ ظَهْرِهِ
،فَرَأَيْتُ مَوْضِعَ الْخَاتَمِ عَلَى كَتِفَيْهِ ، مِثْلَ الْجُمْعِ
حَوْلَهَا خِيلانٌ ،كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ ، فَرَجَعْتُ
حَتَّى اسْتَقْبَلْتُهُ ، فَقُلْتُ: غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا رَسُولَ اللهِ،
فَقَالَ: وَلَكَ فَقَالَ الْقَوْمُ : أَسْتَغْفَرَ لَكَ رَسُولُ اللهِ
صلى الله عليه وسلم ؟
فَقَالَ : نَعَمْ ، وَلَكُمْ ، ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ
﴿وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ﴾.
صحيح،اخرجه مسلم واحمد وابن ماجه
الْجُمْعِ: بضم الجيم أي مثل جمع الكف.
خِيلانٌ: جمع خال، نقطة تضرب إلي السواد تسمى شامة.
ثَآلِيلُ: جمع ثؤلول وهو خراج صغير كالحمصة.
يظهر علي الجسد له نتوء واستدارة.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

ما جاء في رائحته صلى الله عليه وسلم
عن أنس رضي الله عنه قال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر
اللون كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشا تكفأ، وما
مسحت ديباجًا ولاحريرًا ألين من كف
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت
مسكاً ولا عنبرًا أطيب من رائحة النبي
صلى الله عليه وسلم).
أخرجه البخاري ومسلم، وأحمد ، والدارمي
والأزهر:المنير المضيء والمشرق.
والزاهر والأزهر: الحسن الأبيض من الرجال
وقيل هو الأبيض فيه حمرة .
وعن أنس أيضًا قال:
"دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
فَقَال (أي نام) عندنا، فعرِقَ وجاءت
أمي بقارورة فجعلت تَسلُتُ العَرَق، فاستيقظ
النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
يا أم سُلَيم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت:
عَرَق نجعله في طيبنا وهو أطيَب الطيب"،
رواه مسلم.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال :
( ما سلك النبي صلى الله عليه وسلم طريقاً
فتبعه أحد إلا علم أنه قد سلكه ؛ من طيب
عرقه ورائحته)
رواه الدارمي بإسناده
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه:
(صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ثم خرج إلى أهله وخرجتُ معه، فاستقبله
غلمانٌ، فجعل يمسح خدَّيْ أحدهم واحدا واحدا،
قال : وأما أنا فمسح خدّي، فوجدت ليده بردا
أو ريحا كأنما أخرجها من عند عطار)
رواه مسلم

ما جاء في كلامه صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى:
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى*مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى
*وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَإِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
النجم 1-4
صلَّى الله وسلم على من أُوتِيَ جوامعَ الكلم
وروائعَ الكَلِم
قال ابنُ رجب – رحمه الله -:
(خصَّهُ بِجَوامعِ الكَلِم؛ فربما جَمعَ أشتاتَ الْحِكَم
والعُلومِ في كلمةٍ أو شَطرِ كلمةٍ… فإنَّ الله – سبحانه
وتعالى بعثَ محمداً صلى الله عليه وسلم
بجوامعِ الكَلِم وخَصَّه ببدائعِ الْحِكَم كما في الصحيحَين
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ
صلى الله عليه وسلم قال:
(بُعِثْتُ بِجَوامِعِ الكَلِم).
كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز بفصاحة
اللسان، وبلاغة القول، وكان من ذلك بالمحل
الأفضل، والموضع الذي لا يجهل، سلاسة طبع،
ونصاعة لفظ وجزالة قول، وصحة معان،
وقلة تكلف، أوتي جوامع الكلم، وخص
ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب،
يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها،
اجتمعت له قوة عارضة البادية
وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة
ورونق كلامها إلى التأييد الإلهي
الذي مدده الوحي، لذلك كان " يقول لعبد الله
بن عمرو: : (اكتب فوالذي نفسي
بيده ما خرج مني إلا الحق).
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب،
فبينما أنا نائم رأيتني أوتيت بمفاتيح
خزائن الأرض،فوضعت في يدي}
مسند الإمام أحمد.
بجوامِعِ الكَلِم: الاختِصارُ المفيدُ الناطقُ بالحكمة والجامعُ لأطرافِ
الموضوعِ. كما قال ابنُ الأثير – رحمه الله -:
"الْمُرادُ بذلك أنه أُوتِيَ الكَلِمَ الجوامِعَ للمعاني".
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
"ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يَسْرُدُ
كسردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بَيِّن فصل،
يحفظه من جلس إليه".
اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
واخرجه البخاري ومسلم
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس بن مالك قال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعيد الكلمة ثلاثاً لِتُعقل عنه).
اخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،
واخرجه البخاري
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

قال شوقي في رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إِنَّ الشَمـائِــلَ إِن رَقَّــت يَكــادُ بِهــا
يُغرى الجَمادُ وَيُغرى كُلُّ ذي نَسَـمِ
يا أَفصَحَ الناطِقيـنَ الضــادَ قاطِبَـةً
حَديثُكَ الشَهــدُ عِندَ الذائِــقِ الفَهِمِ
حَلَّيـتَ مِـن عَطَــلٍ جِيــدَ البَيانِ بِهِ
فِي كُلِّ مُنتـَثِرٍ فــي حُسنِ مُنتـَظِــمِ
بِكُــلِّ قَـــــولٍ كـَريــــمٍ أَنتَ قائِلُــهُ
تُحيِي القُلوبَ وَتُحيِي مَيِّتَ الْهِمَـمِ

ما جاء في ضحكه صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن سمرة قال:
(كان في ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حُموشةٌ (حمش الرجل: كان دقيق الساقين)
وكان لا يضحك إلا تَبَسُّماً، وكنتَ إذا نظرتَ
إليه قُلتَ أكحل العينين وليس بأكحل)
حسن صحيح غريب رواه الترمذي.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عبد الله بن الحرث بن جَزء
رضي الله عنه أنه قال:
(ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله
صلى الله عليه وسلم).
اخرجه الترمذي
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وعن عبد الله بن الحرث رضي الله عنه قال:
(ما كان ضحك رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلا تبسماً).

ما جاء في خاتمه صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
(أن النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب
إلى كسرى وقيصر والنجاشي، فقيل له: إنهم لا يقبلون كتابًا
إلا بخاتم، فصاغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتمًا
حلقته فضة ، فكأني أنظر إلى بياضه في كفه).
رواه الترمذي في الشمائل
والبخاري ومسلم.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال:
(اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتماً من
وَرِقٍ (أي من فضة) فكان في يده، ثم كان في يد
أبي بكر ويد عمر، ثم كان في يد عثمان، حتى وقع
في بئر أَرِيس، نقشه : محمد رسول الله)
صحيح، اخرجه البخاري في اللباس
والنسائي وابو داود
وأريس: بفتح الهمزة وكسر الراء، هي بئر بحديقة
قريبة من مسجد قباء.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وصف أم معبد للرسول
صلى الله عليه وسلم
قالت أم معبد الخزاعية في وصف رسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجرًا:
رجل ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق لم
تعبه تجلة، ولم تزر به صعلة، وسيم قسيم، في
عينيه دعج، وفي أشعاره وطف، وفي صوته
صحل،وفي عنقه سطح، أحور، أكحل، أزج،
أقرن، شديد سواد الشعر، إذا صمت علاه الوقار،
وإن تكلم علاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من
بعيد، وأحسنهم وأحلاهم من قريب، حلوالمنطق،
فضل، لا نزر ولا هذر، كأن منطقه خرزات
نظمن يتحدرن، ربعة، لا تقحمه عين منقصر ولا
تشنؤه من طول، غصن بين غصنين، فهو أنظر
الثلاثة منظرًا، وأحسنهم قدرًا، له
رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر
تبادروا إلى أمره، محفود، محشود،لا عابس ولا مفند.
عَنْ عَلِيٍّ بن ابي طالب
رضي الله عنه قَالَ:
(لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّوِيلِ
وَلا بِالْقَصِيرِ شَـثْـنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ (بفتح الشين
وسكون الثاء أي غليظ الأصابع والراحة) ضَخْمَ الرَّأْسِ
ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ (وهي رؤوس العظام)
طَوِيلَ الْمَسْرُبَةِ (بفتح الميم وسكون السين
الشعر الدقيق الذي يبدأ من الصدر وينتهي بالسرة)
إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا (مال إلى الأمام) كَأَنَّمَا انْحَطَّ
مِنْ صَبَبٍ (ما انحدر من الأرض) لَمْ أَرَ قَبْلَهُ
وَلا بَعْدَهُ مثله).
اخرجه الترمذي وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ،
وصححه الحاكم، وابن سعد في الطبقات
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

وصف هند بن أبي هالة
للرسول صلى الله عليه وسلم
هند بن أبي هالة: أمه خديجة بنت خويلد، وأبوه أبو هالة.
قال: الالباني: الحديث ضعيف جدا
تفرد به الترمذي ورواه الطبراني والبيهقي.
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وهذا هو سبب عدم ذكر الحديث الطويل

وصف عمرو بن العاص للرسول
صلى الله عليه وسلم
عن ابن شُمَاسَةَ المهَرِيِّ قال حضرنا عمروابن العاص
فذكر لنا حديثاً طويلاً فيه: "وما كان أحدٌ أحب إليَّ من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أجلَّ في عيني منه،
وما كنت أطيقُ أن أملأ عيني منهُ إجلالاً له، ولو سئلتُ
أن أصفه " ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه.

قال ابن عباس رضي الله عنه‏:
‏ (كان أفْلَجَ الثنيتين، إذا تكلم رؤي كالنور
يخرج من بين ثناياه‏).
اخرجه الطبراني والبيهقي
قال: الألباني الحديث إسناده ضعيف جداً
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
وكان أبو بكر رضي الله عنه إذا رآه يقول‏:
أمين مصطفى بالخير يدعو
كضوء البدر زايله الظلام
وكان عمر رضي الله عنه
ينشد قول زهير في هَرِم بن سِنَان‏:
لو كنت من شيء سوى البشر
كنت المضـــيء لليلة البــــدر
ثم يقول‏:‏ كذلك كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم‏. وكان إذا غضب احمر وجهه، حتى
كأنما فقئ في وجنتيه حَبُّ الرمان‏.‏

ما جاء في وفاة
رسول الله صلى الله عليه وسلم
هنا اللوعة والمصاب الجلل وام المصائب وسكب
العبرات ونثر الدوع وتنهد الحسرات بفقد اكرم
الرسل محمد صلى الله عليه وسلم. هنا الحزن
وعصر القلوب وانقطاع الوحي.

عن سالم بن عبيد وكانت له صحبة قال :
( أُغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في
مرضهِ فأفاق فقال: (حَضَرت ِالصلاة ُ؟)
. فقالوا: نعم . فقال: (مُروا بلالاً فليؤذن ومروا
أبا بكرٍ أن يصلي للناس) أو قال: (بالناس) قال:
ثم أغمي عليه فأفاق فقال: (حضرت الصلاة ؟).
فقالوا : نعم فقال: (مروا بلالا فليؤذن ومروا
أبا بكر فليصل بالناس). فقالت عائشة: إن أبي
رجل أسيف إذا قام ذلك المقام بكى فلا يستطيع
فلو أمرتَ غيره . قال: ثم أغمي عليه فأفاق فقال
مروا بلالا فليؤذن ومروا أبا بكر فليصل بالناس،
فإنكن صواحبُ أو صواحباتُ يوسف. قال: فأمر
بلال فأذن وأمر أبو بكر فصلى بالناس ثم إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد خفة فقال:
(انظروا لي من أتكئُ عليه). فجاءت بريرة ورجل
آخر فاتكأ عليهما فلما رآه أبو بكر ذهب لِينكُصَ
فأومأ إليه أن يثبت مكانه حتى قضى أبو بكر
صلاته . ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قـُبِضَ. فقال عمر: والله لا أسمع أحداً يذكر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض إلا ضربته
بسيفي هذا. قال: وكان الناس أميين لم يكن فيهم
نبي قبله فأمسك الناسُ فقالوا : يا سالم انطلق إلى
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فادعُه
فأتيتُ أبا بكر وهو في المسجد فأتيته أبكي دهشاً
فلما رآني قال لي: أقـُبِضَ رسول الله صلى الله عليه
وسلم ؟ قلت: إن عمر يقول: لا أسمع أحدا يذكر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض إلا ضربته
بسيفي هذا فقال لي: انطلق . فانطلقت معه فجاء
والناس قد دخلوا على رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال : يا أيها الناس أفرجوا لي . فأفرجوا
له . فجاء حتى أكبَّ عليه ومسّه فقال: (إنَّكَ مَيِّتٌ
وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ). ثم قالوا: يا صاحبَ رسولِ الله
أقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: نعم.
فعلموا أن قد صدق. قالوا: يا صاحبَ رسولِ الله
أيصلى على رسول الله ؟ قال: نعم قالوا: وكيف؟
قال: يدخل قوم فيكبرون ويصلون ويدعون ثم
يخرجون ثم يدخل قوم فيكبرون ويصلون ويدعون
ثم يخرجون حتى يدخلَ الناسُ قالوا: يا صاحبَ
رسولِ الله أيدفن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: نعم. قالوا: أين؟ قال: في المكان الذي قبض
الله فيه روحه فإن الله لم يقبض رُوحه إلا في
مكان طيب. فعلموا أن قد صدق ثم أمرهم
أن يُغَسِّلهُ بنو أبيه. واجتمع المهاجرون يتشاورون فقالوا:
انطلق بنا إلى إخواننا من الأنصار نُدخلهم معنا
في هذا الأمر. فقالت الأنصار: منا أمير ومنكم أمير.
فقال عمر بن الخطاب: من له مثل هذه الثلاثة:
(ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ
لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا).
من هما ؟ قال: ثم بسط يده فبايعه وبايعه
الناس بيعة ًحسنةً جميلة).
حديث صحيح: اخرجه ابن ماجه
والبخاري والترمذي وصححه البوصيري.
رجل أسيف: اي حزين، يغلب عليه الحزن.
ذلك المقام: وهو مقام الإمامة في محل النبي صلى الله عليه وسلم.
صواحباتُ يوسف: أي مثلهن في إظهار خلاف ما يبطن.
بريرة: مولاة عائشة.
رجل آخر: قيل علي بن أبي طالب أو العباس وولده الفضل.
ذهب لينكص: أي ليرجع.
يغسله بنو أبيه: اي عصبته: فغسله علي بن ابي طالب
رضي الله عنه، فكان الفضل بن العباس واسامة وشقران
مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يناولون علياً الماء.
واجتمع المهاجرون يتشاورون: أي في أمر الخلافة.
من له مثل هذه الثلاثة: أي من ثبت له مثل هذه الفضائل
الثلاثة: الفضيلة الأولي: كونه أحد الاثنين في الآية.
الفضيلة الثانية: إثبات الصحبة في الآية.
الفضيلة الثالثة: إثبات المعية في قوله تعالي:(إِنَّ اللّهَ مَعَنَا).
من هما: أي من هذان الاثنان المذكوران في هذه الآية؟
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس بن مالك قال:
"آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم كَشْفُ السِّتار يومَ الاثنين، فنظرت
إلى وجهه كأنه ورقة مُصحف والناس خلف
أبي بكر، فكاد الناس أن يضطربوا فأشار
إلى الناس أن اثبتوا، وأبو بكر يؤمهم وأُلقي
السَّجفُ وتوفي رسول الله صلى الله عليه
وسلم من آخر ذلك اليوم".
صحيح،اخرجه الترمذي والبخاري ومسلم
ورقة مصحف: في الحسن والصفاء
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
(أن أبابكر دخل على النبي صلى الله عليه
وسلم بعد وفاته فوضع فمه بين عينيه
ووضع يده على ساعديه وقال:
وانبياه
واصفياه
واخليلاه).
حديث حسن، رواه أحمد، وابن سعد
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس رضي الله عنه قال:
(لمَّا كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى
الله عليه وسلم المدينة، أضاء منها كل شيء،
فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل
شيء، وما نفضنا أيدينا من التراب وإنا لفي
دفنه حتى أنكرنا قلوبنا).
اخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني
عن أنس بن مالك قال:
"لما وجَد رسول الله صلى الله عليه وسلم من
كرب الموت ما وجد قالت فاطمة رضي الله
تعالى عنها:
واكَــــرْباه،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
لا كرب على أبيك بعد اليوم.
إنه قد حضر من أبيك ما ليس
بتارك منه أحداً،
الموافاة يوم القيامة".
اخرجه البخاري وابن ماجه وأحمد والترمذي
الشمائل المحمدية.للترمذي صَاحَبِ السُنن، اختصره وحققه الألباني

قال: حسان بن ثابت رضي الله عنه في مرثيته الباكية
التي تحطم القلب وتنزف الدموع من لوعة
فقدان الحبيب صلى الله عليه وسلم:
أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدها
على طللِ القبرِ الذي فيهِ أحمدُ
فَبُورِكتَ، يا قبرَ الرّسولِ، وبورِكتْ
بِلاَدٌ ثَوَى فيهَا الرّشِيدُ المُسَدَّدُ
وبــوركَ لحدٌ منكَ ضمــنَ طيباً
عليهِ بناءٌ من صفيحٍ، منضدُ
تهيــلُ عليـهِ التــربَ أيدٍ وأعيــنٌ
عليهِ، وقدْ غــارتْ بذلكَ أسعدُ
لقد غَيّبوا حِلْمــاً وعِلْماً وَرَحمـة
عشية َ علوهُ الثرى ، لايــوسدُ
وَرَاحُوا بحُزْنٍ ليس فيهِمْ نَبيُّهُمْ
وَقَدْ وَهَنَتْ منهُمْ ظهورٌ، وأعضُدُ
يبكونَ من تبكي السمـواتُ يومهُ
ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمدُ
وهلْ عــدلتْ يومــاً رزية ُ هالكٍ
رزية َ يومٍ مـــاتَ فيهِ محـــمدُ
تَقَطَّعَ فيهِ منـزِلُ الوَحْــيِ عَنهُمُ
وَقَد كان ذا نورٍ، يَغورُ ويُنْجِدُ
فَبَيْنَا هُمُ في ذلكَ النّورِ، إذْ غَدَا
إلى نُورِهِمْ سَهْمٌ من المَوْتِ مُقصِدُ
فأصبحَ محمــوداً إلى اللهِ راجعاً
يبكيهِ جفنُ المرســـلاتِ ويحمــدُ
وأمستْ بِلادُ الحَرْم وَحشاً بقاعُها
لِغَيْبَة ِ ما كانَتْ منَ الوَحْيِ تعهدُ
فَبَكّي رَسـولَ الله يا عَيــنُ عَبْرَة ً
ولا أعرفنكِ الدهرَ دمعكِ يجمدُ
ومالكِ لا تبكينَ ذا النعمــة ِ التي
على الناسِ منها سابـــغٌ يتغمدُ
فَجُودي عَلَيْهِ بالدّموعِ وأعْوِلي
لفقدِ الذي لا مثلهُ الدهــرِ يوجدُ
وَمَا فَقَدَ الماضُــونَ مِثْلَ مُحَمّـدٍ
ولا مثلهُ، حتى القيامــة ِ،يفقدُ

تم بفضل الله وكرمه
والحمد لله رب العالمين

قال صلى الله عليه وسلم
{اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ ،
وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ ،وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ،
وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ ، وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا ،
وَقَلْبًا سَلِيمًا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ
،وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ،
وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}
رواه أحمد والترمذي والنسائي
والحديث صححه الألباني في السلسة الصحيحة رقم 3228

قال صلى الله عليه وسلم
{(اللهــم اجعــلْ فـي قلبـي نـُورا ً، وفـي
لساني نـُورا ً، وفي سمعـي نـُورا ً، وفي
بصري نـُورا ً،ومن فوقي نـُورا ً، ومن
تحتي نـُورا ً، وعـن يميني نـُورا ً، وعن
شِمَالي نـُوراً، ومن أمَامِي نـُورا ً، ومن
خـلـفِي نـُوراً، واجْعَـلْ فـي نفسي نـُورا ً
وأعْـظِـم لينـُوراً، وعَـظـِّـم لــي نـُورا ً،
واجعَلْ لـي نـُورا ً، واجْعلنِي نـُورا ً،اللهم
أعطِنِي نـُورا ً، واجْعَلْ في عَصَبي نـُورا ً،
وفــي لحْمِي نـُورا ً، وفــي دَمِــي نـُورا ً،
وفي شعْرِي نـُورا ً، وفـي بَشـَرِي نـُورا ً)
(اللهم اجْعَلْ لي نـُورا ً في قبـري ونـُورا ً
فــي عِظامـِـي)(وزدنــي نـُورا ً، وزدني
نـُورا ًوزدني نـُورا ً) (وهبْ لي
نُورا ً علي نـُور ٍ)}
جميع هذه الخصال في البخاري ومسلم .
رواه الترمذي
اخرجه البخاري في الادب المفرد
وصحح اسناده الالباني
في صحيح الادب المفرد.
ذكره ابن حجر في فتح البارى.

بحث خاص لمنتديات سيدتي
المصادر:
1- القرآن الكريم
2- كتاب (الشمائل المحمدية)
للإمام الترمِذي صاحب السنن
اختصره وحققه، محمد ناصر الدين الألباني
3- البحث في قوقل عن سند بعض الاحاديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.