تخطى إلى المحتوى

اعراض الولادهـ الطپيعيهـ -للحوامل 2024.

  • بواسطة
اعراض الولادهـ الطپيعيهـ

يوجد عدة أعراض ( علامات ) تحدث للحامل تشير أن الولادةستكون خلال أيام أو أسابيع قليلة.
الشعور بالخفة Lightening
تشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبلالحمل. و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجابالحاجز و تختفي الصعوبة أثناء التنفس. كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنينإلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات اكثر من ذيقبل.
ظهور العلامة Bloody Show
و هي عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج منعنق الرحم. طوال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنقالرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم. و قبل الولادة و معاسترخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أوإفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. و تظهر قبل بدايةالولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة. و بعض السيدات لا يلاحظن هذهالعلامة.
تمزق كيس المياه Rupture Of Membrane
يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي ، و يؤدىإلى نزول السائل الامينوسي من المهبل. و هو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على السيدةالحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطراتبول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.
انقباضات الولادة Labor Contractions
و هي العلامة الأكيدة انه قد حان وقت الولادة الآن. و تكونانقباضات الرحم منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر لمدةأطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجهفورا للمستشفى.

مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor

تختلف الولادة من سيدة إلى أخرى ، و كذلك من حمل إلى آخر لنفس السيدة. و تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل هي:

المرحلة الأولى: و تبدأ من بداية الولادة و حتى يتسع عنق الرحم ليصبح 10 سم ( الاتساع الكامل لعنق الرحم ).

المرحلة الثانية: و تبدأ من بعد الاتساع الكامل لعنق الرحم و حتى ولادة الطفل.

المرحلة الثالثة: و تبدأ من بعد ولادة الطفل ( نزول الطفل من الرحم إلى العالم الخارجي ) حتى نزول المشيمة. يتبع…………

المرحلةالأولى للولادة First stage of labor
تبدأ من بداية الولادة الطبيعية ( انقباضات منتظمة ومتكررة بالرحم ) حيث يبدأ عنق الرحم يتسع بعد أن كان مغلقا طوال فترة الحمل. و يبدأجدار عنق الرحم يصبح اقل سمكا لكي يسمح للطفل بالنزول من خلاله. و تستمر هذهالمرحلة حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، و هو الاتساع الكامل لعنق الرحم ( حيثيصبح مفتوحا بالكامل ).

و تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في الولادةالطبيعية. و تستغرق 12 – 16 ساعة في الولادة الأولى ، و 6 – 8 ساعات في الولاداتالتالية. و تمر هذه المرحلة بثلاث مراحل:
المرحلة المبكرة للولادة Early labor phase
حيث يبدأ عنق الرحم يتسع من صفر سم ( مغلقا ) حتى يصلإلى 3 سم. و تكون انقباضات الرحم معتدلة القوة و غير منتظمة و تستمر 30 – 60 ثانيةو تتكرر كل 5 – 20 دقيقة. و عند بداية هذه المرحلة قد تلاحظ السيدة الحامل وجودإفرازات مهبلية سميكة لزجة ممزوجة بخيوط دم حيث يبدأ عنق الرحم ينفتح ، و يسمى هذاالعلامة ( العرض الدموي ) Bloody Show .

كذلك قد يحدث ألم شديد في أسفل الظهر و الشعور بضغطفي منطقة الحوض و اضطرابات بالمعدة و أحيانا إسهال. أيضا قد يحدث في هذه المرحلةنزول سائل مائي نتيجة تمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسى. وتحتاج هذه المرحلة الصبر من السيدة ، فقد تستمر ساعات و أحيانا تستمر أيام خاصة فيالولادة الأولى للسيدة.

و على السيدة خلال تلك المرحلةمتابعة الآتي:
متابعة انقباضات الرحم حيث تزداد تدريجيا في القوة ، وتصبح اكثر انتظاما ، و تستمر لفترة أطول ، و تقل المدة بين الانقباضات المتتالية. ويحدث ذلك تدريجيا.
إذا حدث نزول السائل الامينوسى من المهبل فعلى السيدةملاحظة لونه و رائحته و وقت نزوله بالضبط.
نصائح للسيدة أثناء تلكالمرحلة:
عليكي بادخار قوتك قدر المستطاع لأنكى ستحتاجينها فيالمرحلة القادمة.
يجب عليكي الالتزام بالهدوء و عدم التسرع و الذهابللمستشفى، بل اشغلي نفسك بأي شئ آخر.
يمكنك أخذ حمام ، الاستماع للموسيقى الهادئة ، مشاهدةالتليفزيون.
تناولي وجبات خفيفة متقطعة.
أكثري من شرب الماء و السوائل قدر المستطاع.
تنفسي ببطء و بعمق.
قومي بتحضير حقيبة ملابس المولود و كل احتياجاته واحتياجاتك أيضا لتأخذيها معك للمستشفى.
المرحلة النشطة للولادة Active labor phase
يزداد اتساع عنق الرحم ليصل من 3 سم إلى 7 سم. تبدأانقباضات الرحم تزداد قوة ، كما تستمر مدة أكبر لتصل إلى 45 – 60 ثانية. و تتكرر كل2 – 4 دقائق فقط فتصبح فترة الراحة بين التقلصات اقل كثيرا. و هذا هو الوقت المناسبللذهاب للمستشفى فورا.

األب السيدات يطلبن مسكنات للألم في هذه المرحلة. وتستمر هذه المرحلة 3 – 8 ساعات. و تكون اقل من ذلك في بعض السيدات خاصة إذا كانتولادة متكررة و ليست الأولى.

نصائح للسيدة في تلكالمرحلة:
قومي بالتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء عمليةالولادة.
قومي بتغيير وضعك كل فترة. فلا تظلي مستلقية على السريرطوال الوقت ، انهضي و امشي قليلا.
حاولي أن تشغلي نفسك بالكلام مع المحيطين بكى.
قومي بشرب الماء بعد استشارة الطبيب.
قومي بالتبول دوريا بانتظام.
إذا شعرتي أنكي تحتاجين لمسكنات للألم قومي بإبلاغالطبيب.
المرحلة الانتقالية للولادة Transition phase
يزداد اتساع عنق الرحم من 7 سم إلى 10 سم أى يكون عنقالرحم مفتوح كليا. تزداد انقباضات الرحم في القوة و التكرار و تستمر لتصل إلى 90ثانية. و بالكاد تستطيع السيدة التقاط أنفاسها في الفترة الضئيلة بين الانقباضاتالمتكررة حيث لا وقت للراحة سوى من 30 ثانية إلى 2 دقيقة فقط . تشعر السيدة بضغطقوى في اسفل الظهر و منطقة المستقيم.

و طبيعي أن تشعر السيدة بالحر و العرق و بعدها مباشرةتشعر بالبرد و القشعريرة. و تستمر هذه المرحلة من 15 دقيقة إلى 3 ساعات. و برغمأنها أقصر مرحلة إلا أنها أصعب مرحلة للولادة على الإطلاق.

نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:
استمري بالتنفس بالطريقة السليمة في الفترة بينالتقلصات.
توقفي عن أي حديث مع المحيطين بكى.
تذكري دائما أنها أصعب مرحلة لكنها في نفس الوقت اقلهموقتا ، ستزول سريعا.
لاتقومي بالدفع إلا بعد أن يطلب منكي الطبيب حتى يكون عنق الرحم قد اتسع كليا. فإذاقمتي بالدفع قبل الاتساع الكلى لعنق الرحم قد يحدث تمزق في عنق الرحم.
اهدئي و استرخى في الفترة بين الانقباضات
يتبع…….

المرحلة الثانية للولادة

وهي المرحلة بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم ( 10 سم ) حتى ولادة الطفل.

تستغرق هذه المرحلة من 45 دقيقة إلى ساعتان في الولادةالأولى و 20 – 45 دقيقة في الولادات التالية. تستمر انقباضات الرحم 45 – 90 ثانية وراحة بينهما 3- 5 دقائق. تشعر السيدة بضغط قوى في منطقة المستقيم. و تشعر برغبةقوية في الدفع.

نصائح للسيدة أثناء هذهالمرحلة:
استريحي في الفترة بين التقلصات لتستعيدي قوتكللاستكمال.
قومي بإرخاء عضلات منطقة الحوض و منطقة الشرج.
استخدمي كل قوتك أثناء الدفع.
ركزي أن يكون الدفع إلى أسفل و بقوة.
و يكون للطفل دور في هذهالمرحلة:
بمجرد أن يصبح عنق الرحم مفتوح كليا تبدأ رأس الطفل تأخذطريقها إلى الخارج لتدخل المهبل.
بعد ذلك تبدأ رأس الطفل تظهر من فتحة المهبل حتى تخرج إلىالخارج تماما ، ثم يبدأ الكتف بالخروج. الكتف الأول ثم الثاني ثم ينزلق الطفل سريعاليخرج إلى العالم الخارجي.
و يكون شكل الطفل بعد الولادة مباشرة غريب بعض الشيء حيث أنه موجود فيكيس ملئ بالسائل الامينوسى لمدة 9 أشهر و تعرض أثناء الولادة لانقباضات شديدة منرحم الأم.

و هذا قد يجعله:
الرأس مخروطية الشكل قليلا.
مغطى بمادة جبنية بيضاء.
جسمه مغطى بشعر خفيف ناعم.
الأعضاء التناسلية كبيرة بعض الشيء. يتبع……..

المرحلة الثالثة للولادة
تبدأ من بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة و الغشاء المحيط بها و الحبل السري. و تسمى أيضا مرحلة ما بعد الولادة After birth . و هي اقصر مرحلة حيث تستغرق 5 – 30 دقيقة . و تشعر الأم ( قد أصبحت أم الآن ) ببعض الانقباضات البسيطة التي تدل على انفصال المشيمة من جدار الرحم. و يقوم الطبيب بعمل تدليك ( مساج ) على البطن مكان الرحم . و قد تشعر الأم بارتعاش شديد بعد نزول المشيمة ، وهذا طبيعي و كثيرا ما يحدث و لا يدعو للقلق نهائيا.

و بعد أن تتم الولادة بأمان بمراحلها الثلاثة يتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزق بالمهبل أو عنق الرحم يحتاج إلى خياطة جراحية بعد إعطاء الأم حقن تخدير موضعي . ثم يتم متابعة الأم الساعات المقبلة للاطمئنان.
يتبع……..

ارجو الردووووووود
سللللمت انامللك ع الموضوع الرائع
مشكوره الله يعطيك العافيه ويوفقك
يسلمو حبوبه على الافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.