تخطى إلى المحتوى

الاسلام في مملكة النرويج – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
الاسلام في مملكة النرويج

انقل لكم موضوع

الاسلام في مملكة النرويج
13- مملكة النرويج
عدد السكان: 4 ملايين و478 ألف و479 نسمة.

عدد المسلمين من غير النرويجيين: 260 ألفاً و700 نسمة.

نبذة تاريخية:
تقع النرويج في أقصى الشمال الأوربي، وهى إحدى الدول الإسكندنافية. يحدها من الغرب ومن الجنوب بحر الشمال ومن الشرق السويد. أما من الشمال فيحدها القطب المتجمد الشمالي. تبلغ مساحة النرويج حوالى 340 ألف كيلو متر. بلغ عدد سكان النرويج بتاريخ 01/01/2017 أربعة ملايين و478 ألفا و497 نسمة. وصل عدد الأجانب بتاريخ 01/01/2017 م -بغض النظر عن أصولهم- إلى 260 ألفا و700 مهاجر بما فيهم المولودون من أصول مهاجرة. نصف هؤلاء من دول العالم الثالث، أما نسبة الذين قدموا من دول إسكندنافية مجاورة فتصل إلى 20%. ويتجمع أغلب المهاجرين في المدن الكبيرة لا سيما أوسلو العاصمة التي تصل نسبة الأجانب فيها إلى 18%.

بدأ دخول الإسلام إلى النرويج دخولا ملحوظًا في أول الستينيات؛ إذ كانت النرويج بحاجة إلى أيدٍ عاملة، فكان العمال الباكستانيون وبعض العرب من أوائل المهاجرين المسلمين الذين دخلوا النرويج. ثم توالت جنسيات أخرى كالأتراك والبوسنيين والألبان ليصل عدد المسلمين مع ابتداء عام 2024 إلى أكثر من 65 ألف مسلم. وقد أنشئ أول مسجد في مدينة أوسلو عام 1974 ثم توالت الجمعيات والمساجد تبعًا لعدد المسلمين وحاجتهم. أما الآن فإن مدينة أوسلو تضم أكثر من 30 جمعية ومسجد بين كبير وصغير.

ومن المفيد ذكره هنا أن الدراسات التاريخية تشير إلى أن الرحالة المسلم ابن فضلان قد وصل أرض النرويج في القرن العاشر الميلادي بصحبة مجموعة من القراصنة الـ(Viking)، فإن صح هذا فقد يكون هو أول مسلم يطأ أرض النرويج، وتشير التقارير التي نشرت في السنوات الأخيرة إلى أن الشاعر والأديب النرويجي المعروف وصاحب النشيد الوطني Henrik Vergeland كان قد دخل الإسلام في بدايات القرن التاسع عشر (حوالي 1820) وأنه قد مات مسلمًا. ويعد هذا الأديب من أكبر الأدباء النرويجيين على الإطلاق. أما كيفية معرفته بالإسلام قبل أن يكون في النرويج مسلمون فتشير التقارير إلى أنه كان قد درس الإسلام من بعض الكتب التي كانت متوفرة في المكتبات التي كان يعمل أصلا بها. وقد كان مما كتبه لوالده قبيل وفاته: إنني أموت وأنا أؤمن بالإله الواحد.

منقول من الالوكة

موقع الألوكة – المسلمون في العالم – نبذة عن الإسلام في مملكة النرويج (مترجم)

شكرا لكي اختي الغالية على المعلومات
وحياااااك الله
جزاك الله خير
وبارك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.