التشقير
السلام عليكم حبيباتي:
اريد اسأل سؤال شو حكم التشقير شرعا؟ ما ادري شو الحكم الصحيح في احد قال يشبه بالحكم حكم النامصة من حيث ترقيق الحواجب بمعنى اجتمع نفس السبب و في ناس2 تقول لا بأس لأنه مجرد صبغة للشعر بشرط ان لا تكون سوداء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الله الاجوبة مختلفة و انا محتارة واخاف اعمل خطأ دون قصد و ربي يعاقبني ارجوووووووووكم رجاء خاص تردوا علي و تعطوني الجواب الشافي بالدليل الشرعي وربي يجزاكم الف خير و بركة ان شاء الله تعالى
هناللك خلاف فى حكمة
يقول علماء الأصول : الْحُكم يَدُور مع عِلّته وُجُودا وعَدَمًا .
والعلّة في تحريم النمص هو تغيير خَلْق الله ، والْحَق به العلماء تشقير الحواجب لِوجود نفس العِلّة .وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن حُكم التشقير ، فأجابت :
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز ، لِمَا في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ، ولِمُشَابهته للنمص الْمحرّم شرعًا ، حيث إنه في معناه ، ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدًا وتَشَبُّهًا بالكفار ، أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر ، لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق . اهـ .
والتشقير له صِفة البقاء ، ولو لِمُدّة ، مثل شهر أو شهرين .
بينما " خافي الحواجب : ليس له صِفة الدوام .
واستعمال خافي الحواجب في مثل هذه الحالة أسْلَم وابعد عن المحذور .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
وما نسبه البعض للشبخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز التشقير
فالشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالإفتاء ومن كبار طلبته أوضح اللبس الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحواجب ونسبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فقال : أن ما قصده الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص
الاختلاف بين العلماء يجب أن يجعلنا أكثر حيطة ، وأن نأخذ بالأحوط ، وأن لا نتتبع الرخص خاصة أن فتوى كهذه وردت من هيئة كبار العلماء
هي والله فتنة وشبهة عظيمة وقعت فيها الكثير من النساء ومن وقع في الشبهات كمن وقع في الحرام نسأل الله السلامة والعافية
جزى الله شيخنا الكريم عبد الرحمن السحيم
أعظم الأجر والمثوبة للإفادة
******
فناقشتنا قائلة ..
أن لا دليل على الإجماع في هذا الحكم , وإن كانت شبهة فشبهة لك أنت ولا تفرضي أحد على أنها شبهة وأنها في رأيي جائزة لأن الله تعالى يقول ( قل من حرم زينه الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )
وقالت إن كان يحصل فيه تدليس أن من يراه يظن أنه نمص فهذا المكياج أيضاً فيه تدليس للآخرين
وقالت إن القياس ليس بحجة هل هذا صحيح ؟؟
وقالت عن طالب الكبير عند الشيخ ابن باز فيما قاله أنه لم يذكر دليل .. فلا نأخذ بقوله إلا بدليل
هي أستاذه فقه في الجامعة مع العلم أنها مشقرة أيضاً وترى بالجواز في ذلك .
مع تحياتى اختكى رميسا
يقول علماء الأصول : الْحُكم يَدُور مع عِلّته وُجُودا وعَدَمًا .
والعلّة في تحريم النمص هو تغيير خَلْق الله ، والْحَق به العلماء تشقير الحواجب لِوجود نفس العِلّة .وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن حُكم التشقير ، فأجابت :
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز ، لِمَا في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ، ولِمُشَابهته للنمص الْمحرّم شرعًا ، حيث إنه في معناه ، ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدًا وتَشَبُّهًا بالكفار ، أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر ، لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق . اهـ .
والتشقير له صِفة البقاء ، ولو لِمُدّة ، مثل شهر أو شهرين .
بينما " خافي الحواجب : ليس له صِفة الدوام .
واستعمال خافي الحواجب في مثل هذه الحالة أسْلَم وابعد عن المحذور .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
وما نسبه البعض للشبخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز التشقير
فالشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالإفتاء ومن كبار طلبته أوضح اللبس الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحواجب ونسبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فقال : أن ما قصده الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص
الاختلاف بين العلماء يجب أن يجعلنا أكثر حيطة ، وأن نأخذ بالأحوط ، وأن لا نتتبع الرخص خاصة أن فتوى كهذه وردت من هيئة كبار العلماء
هي والله فتنة وشبهة عظيمة وقعت فيها الكثير من النساء ومن وقع في الشبهات كمن وقع في الحرام نسأل الله السلامة والعافية
جزى الله شيخنا الكريم عبد الرحمن السحيم
أعظم الأجر والمثوبة للإفادة
******
فناقشتنا قائلة ..
أن لا دليل على الإجماع في هذا الحكم , وإن كانت شبهة فشبهة لك أنت ولا تفرضي أحد على أنها شبهة وأنها في رأيي جائزة لأن الله تعالى يقول ( قل من حرم زينه الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )
وقالت إن كان يحصل فيه تدليس أن من يراه يظن أنه نمص فهذا المكياج أيضاً فيه تدليس للآخرين
وقالت إن القياس ليس بحجة هل هذا صحيح ؟؟
وقالت عن طالب الكبير عند الشيخ ابن باز فيما قاله أنه لم يذكر دليل .. فلا نأخذ بقوله إلا بدليل
هي أستاذه فقه في الجامعة مع العلم أنها مشقرة أيضاً وترى بالجواز في ذلك .
مع تحياتى اختكى رميسا
تسلمين رميسا حبيبتي والله سمعت نفس ما كتبتيه من احد الاطراف ولا ازال محتارة في اخر كلامكي وعندي استفسار شو يعني خافي الحواجب؟؟؟؟؟