تخطى إلى المحتوى

الصدقه بنية الشفاء -اسلاميات 2024.

الصدقه بنية الشفاء

الصدقة بنية الشفاء " 1 "

داووا مرضاكم بالصدقة

قَالَ الْبَيْهَقِيُّ :

" حِكَايَةُ قُرْحَةِ شَيْخِنَا الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِاللهِ رَحِمَهُ اللهُ ،

فَإِنَّهُ قَرِحَ وَجْهُهُ وَعَالَجَهُ بِأَنْواعِ الْمُعَالَجَةِ فَلَمْ يَذْهَبْ وَبَقِيَ فِيهِ قَرِيبًا مِنْ سَنَةٍ ،

فَسَأَلَ الْأُسْتاذَ الْإِمَامَ أَبَا عُثْمَانَ الصَّابُونِيَّ أَنْ يَدْعُو لَهُ فِي مَجْلِسِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَدَعَا لَهُ ،

وَأَكْثَرَ النَّاسُ في التَّأْمِينِ … فَلَمَّا كَانَتِ الْجُمُعَةُ الْأُخْرَى أَلْقَتِ امْرَأَةٌ فِي الْمَجْلِسِ رُقْعَةً

بِأَنَّهَا عَادَتْ إِلَى بَيْتِهَا وَاجْتَهَدَتْ فِي الدُّعَاءِ لِلْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللهِ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ،

فَرَأَتْ فِي مَنَامِهَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله و صحبه وَسَلَّمَ كَأَنَّهُ يَقُولُ لَهَا :

قُولُوا لِأَبِي عَبْدِاللهِ: يُوسِّعُ الْمَاءَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ،

فَجِئْتُ بالرُّقْعَةِ إِلَى الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللهِ فَأَمَرَ بِسِقَايَةِ الْمَاءِ

بُنِيَتْ عَلَى بَابِ دَارِهِ وَحِينَ فَرَغُوا مِنَ الْبِنَاءِ أَمَرَ بِصَبِّ الْمَاءِ فِيهَا وَطُرِحَ الْجَمَدَ فِي الْمَاءِ ،

وَأَخَذَ النَّاسُ فِي الشُّرْبِ فَمَا مَرَّ عَلَيْهِ أُسْبُوعٌ حَتَّى ظَهَرَ الشِّفَاءُ ،

وَزَالَتْ تِلْكَ الْقُرُوحُ ، وَعَادَ وَجْهُهُ إِلَى أَحْسَنِ مَا كَانَ ، وَعَاشَ بَعْدَ ذَلِكَ سِنِينَ "

عَنْ سيدتنا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

" الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ "

" صحيح البخاري "

عن ابن الأنباري أن معنى فابردوها بالماء تصدقوا بالماء أي عن المريض يشفه الله عز وجل

لما روي أن أفضل الصدقة سقي الماء "

عمدة القاري شرح صحيح البخاري "

الحديث في سنن أبي داوود :

عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ رضى الله عنه أَنَّهُ قَالَ

يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمَّ سَعْدٍ مَاتَتْ فَأَىُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ

قَالَ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم « الْمَاءُ ».

قَالَ فَحَفَرَ بِئْرًا وَقَالَ هَذِهِ لأُمِّ سَعْدٍ .

" حديث حسن "

يقول الشيخ عطيه سالم في شرح بلوغ لمرام :

فكانت سقاية أم سعد معروفة في المدينة ، وكانت إلى عهد التابعين.

وحبذا لو أخذت ثلاجة تبريد وجعلتها في مسجد من المساجد ،

وليس بلازم أن يكون مسجداً ، فلك أن تجعلها في ملتقى شوارع ،

أو في ميدان ، أو في منطقة ليس لأهلها ثلاجات في بيوتهم ،

فإذا جئت بهذه البرادة ،

واتفقت مع صاحب بيت بجوارها أنك تدفع له كلفة الكهرباء والماء شهرياً ،

بشكل تقريبي بقدر ما يستهلكه في بيته لكان خيراً ،

وما الذي يمنع من أن يشترك اثنان أو ثلاثة في برادة واحدة ؟!

فسقي الماء أثره وأجره عظيم جداً.

اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ

وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

جزيتي خيرا
جوزيتى وكفيتى خير الجزاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكورة أختي
جزاك الله كل خير
وكل عام وأنتم بخير
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.