يشرفنى أن أعرض عليكن تفسيرا مبسطا لآيات المصحف الشريف مستعينة بالمراجع للسلف الصالح وذلك حيث أننى خبرت من كتاباتى ومن زميلات العمل والأخوات بعدم إتاحة الوقت لهن للقراآت الواسعة والعميقة ، فأردت وأنا فى استعدادات لمقابلة الله بالموت أن أترك صدقة جارية لعل الله يغفر لى
وأستئذنكن فى إتاحة الفرصة لى معكن :
وأبدأ فى موضوعى بقصار السور على أن تكون فى حلقات ، وأدعوا الله أن يفيدنى ويفيدكن معى بهذا العمل الذى هو نتاج عمل سنتين متتاليتين
1 ـ ( بسم الله الرحمن الرحيم )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل أمر ذى بال لا يبدأ بالبسملة فهو أبتر "
ومعناه قليل البركة ناقص
الله : اسم المعبود الذى لا يعبد سواه وهو لا يسمى به غير الخالق
الرحمن : المنعم بجلاله برحمة عامة على المؤمنين جميعا فى الدنيا والآخرة والكافرين فى الدنيا فقط لانه يدخلهم النار عقابا لهم
الرحيم : الرحمة الخاصة بالمؤمنين
فضل البسملة
عن رديف النبى ( أى رفيقه على الركوبة ) صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: عثر بالنبى صلى الله عليه وسلم حماره فقلت : تعس الشيطان ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت : تعس الشيطان تعاظم ، وقال : بقوتى صرعته ، وإذا قلت : بسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب "
وتستحب فى أول كل عمل ، وأول الوضوء
قال صلى الله عليه وسلم " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه "
وقال لربيبه عمر بن أبى سلمة " قل : بسم الله وكل بيمينك ، وكل مما يليك "
وقال " لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتى أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا "
و( الله ) هو اسم الله الأعظم لأنه يوصف فى القرآن بجميع الصفات
وهو اسم لم ولن يسمى به غيره سبحانه وتعالى
2 ـ ( الحمد لله رب العالمين )
معناها الشكر لله خالصا على انعمه ، وله وحده دون سائر المعبودات ، لأنه وحده صاحب الفضل والثناء ، بعدد ما أنعم به على عباده من النعم التى لا تحصى ولا تعد
وهو رب العالمين
الرب : تعنى المالك المتصرف فى شئون العباد
العالمين : معناها جميع المخلوقات فى الدنيا والآخرة
والعالم مشتق من علا مة تدل على وجود خالقها وصانعها
3 ـ (الرحمن الرحيم )
من الترهيب قوله تعالى أنه الرب ، ولابد من إتيان الترغيب بعد الترهيب
فذكر أنه هو الرحمن الرحيم ومعناها ذكرناه من قبل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع فى جنته أحد ،
ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ، ما قنط من رحمته أحد
4 ـ ( مالك يوم الدين )
تأت بمعنى
1 ـ مالك يوم الدين ، أى أنه يمتلك الخلق جميعا ويمتلك حسابهم يوم القيامة
2 ـ أنه الملك فوق العباد وله ملك كل شئ ولا يعلوه ملك من ملوك الدنيا فهو له الدنيا والآخرة
5 ـ ( إياك نعبد وإياك نستعين )
العبادة من الذل …فيقال طريق مذلل أو معبد أو ممهد
وفى الشرع تأت من منتهى المحبة والخضوع والخوف
وتقديم إياك على فعل العبادة يقصر العبادة على الله وحده
والإستعانة بالله وحده والتوكل عليه
وهذه تبرؤ من الشرك وتبرؤ من الحول والقوة
عند قولها يقول الله ( قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين فنصفها لى ونصفها لعبدى ولعبدى ما سأل )
6 ـ ( أهدنا الصراط المستقيم )
أرشدنا ووفقنا إلى ما يهدينا إلى الجنة وحسن ثواب الدنيا والآخرة
وهو الطريق السليم المستقيم الذى ليس فيه عوج عن الحق وهو كتابه الحق
7 ـ ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )
يقول سبحانه ( هذا لعبدى ولعبدى ما سأل )
الذين أنعم عليهم ، هم المذكورون فى سورة النساء فى قوله تعالى ( ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )
غير المغضوب عليهم وهم أهل الهداية والطاعة والتاركين لنواهيه
الضالين هم الغير مهتدين إلى الحق الهائمين فى الضلالة من المشركين واليهود والنصارى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
تمت بحمد الله تعالى .
بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــم
( قل أعوذ برب النّاس * ملك النّاس * إله النّاس * من شر الوسواس الخنّاس * الذى يوسوس فى صدور النّاس * من الجنّة والنّاس .)
وهنا نستعين بصفات الله وكماله ونستغيث بربوبيته تعالى وكونه إلاهنا الذى يملك الكون والأمر كله من شر وسوسة أصحاب الشرور من الإنس والجن
الخناس: الذى يكمن ويخنس عند ذكر الله
فالجان تمتنع عند ذكر الله من الوصول إلى النفس وكذلك الشرير من الناس لا يقدر على الوصول إلى النفس عند مقاومة شره بالتعلق بالله
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سورتى الفلق والناس هما أفضل ما قرأ الإنسان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات فى العقد * ومن شر حاسد إذا حسد )
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها وبسورة الناس كل ليلة فى كفيه ويتفل بهما ويمسح على جسده
وأمر بأن تقرأ دبر كل صلاة وفى الصباح والمساء
الفلق : الصبح
ما خلق : جميع المخلوقات
غاسق إذا وقب : الليل إذا أقبل ـــ ويقال القمر والنجوم لأنها علامات قدوم الليل وعند الغروب
النفاثات فى العقد : نفث السحرة وأعمال الأذى والشر فى العقد
فهم يقولون الأقوال المخاطبة للجان على عقد يعقدونها
وذلك الحاسد الذى يتمنى زوال نعمة الغير والأذى
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه السور عند الإستشفاء من الحسد والعين ويقول " بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل حاسد وعين الله يشفيك "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
وـآنتقآئكـ لموـآضيع مميزهـ كمثل هذـآ ـآلطرح ـآلرـآئع
بآقت من ـآلورد لروحكـ ـآلطآهرهـ
●
✖. .✖
~شُـكَـرٍاً~
أنسٍَجهآ لـكُي بَخيٍوٍطٍ مٍنْـ ذَهَبّ
عٍَلىّ طٍَرٍحَكُِمٍـ أإلـرٍآئٍعْ
سَلٍمتًي وٍسَلٍمْـ قَلَمَكُ لـٍنآآ
تَحيَتي مَعطـرٍه بأإلـرٍيآحـيَنْ أإبَعَثـًٍهآآ لـَكُـي
دُمـتُي بَخٍ ــيًٍرٍ
مَحبتًـِي
■●*♥ Ţệήẫ ♥*●■
✖. .✖
بسم الله الرحمن الرحيم
( إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * إن شانئك هو الأبتر )
نزلت السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين الناس فى المسجد ، ثم أفاق من غفوة وهو يبتسم وقرأها سعادة بها على المسلمين
وقال " أتدرون ما الكوثر " ؟
قالوا : الله ورسوله أعلم
قال " فإنه نهر وعدنيه ربى عليه خير كثير ، وهو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة ، آنيته عدد النجوم فى السماء ، فيختلج العبد منهم ، فأقول : رب ، إنه من أمتى ، فيقول : إنك لا تدرى ما أحدث بعدك " .
يختلج : يبعد
وهذا فى من فتن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى دينه وضل
وقال يصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعطيت الكوثر ، فإذا هو نهر يجرى ، ولم يشق شقا ، وإذا حافتاه قباب اللؤلؤ ، فضربت بيدى فى تربته ، فإذا هو مسكة ذفرة ، وإذا حصاه اللؤلؤ "
الكوثر : معناه الخير الكثير
فصل لربك وانحر : كما أعطيناك الكوثر والخير الكثير فعليك الإخلاص فى صلاتك وانحر على اسم الله ( أى اجعل ذبحك بسم الله )
إن شانئك هو الأبتر : من يبغضك ويكرهك هو الأذل المنقطع ذكره
وقيل أن الكفار كانوا يعيرون الرسول صلى الله عليه وسلم بموت أولاده ويقولون هو أبتر منقطع ذكره بموت أبنائه
فأنزل الله السورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
تمت بحمد الله تعالى .