——————————————————————————–
شيخي الفاضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أستاذه الفقه في الجامعة أرسلت لها فتوى كانت لدي عن التشقير ونصها
س/ما حكم تشقير الحواجب ؟
الجواب :
يقول علماء الأصول : الْحُكم يَدُور مع عِلّته وُجُودا وعَدَمًا .
والعلّة في تحريم النمص هو تغيير خَلْق الله ، والْحَق به العلماء تشقير الحواجب لِوجود نفس العِلّة .وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن حُكم التشقير ، فأجابت :
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز ، لِمَا في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ، ولِمُشَابهته للنمص الْمحرّم شرعًا ، حيث إنه في معناه ، ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدًا وتَشَبُّهًا بالكفار ، أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر ، لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق . اهـ .
والتشقير له صِفة البقاء ، ولو لِمُدّة ، مثل شهر أو شهرين .
بينما " خافي الحواجب : ليس له صِفة الدوام .
واستعمال خافي الحواجب في مثل هذه الحالة أسْلَم وابعد عن المحذور .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
وما نسبه البعض للشبخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز التشقير
فالشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالإفتاء ومن كبار طلبته أوضح اللبس الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحواجب ونسبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فقال : أن ما قصده الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص
الاختلاف بين العلماء يجب أن يجعلنا أكثر حيطة ، وأن نأخذ بالأحوط ، وأن لا نتتبع الرخص خاصة أن فتوى كهذه وردت من هيئة كبار العلماء
هي والله فتنة وشبهة عظيمة وقعت فيها الكثير من النساء ومن وقع في الشبهات كمن وقع في الحرام نسأل الله السلامة والعافية
جزى الله شيخنا الكريم عبد الرحمن السحيم
أعظم الأجر والمثوبة للإفادة
وبارك الله فيك ورزقك الله الجنة
حفظك الله من كل مكروه ورفع الله قدرك
وغفر ذنبك وفرج همك
دمت في حفظ الرحمن
بارك الله فيك سوف أقوم بنسخها وإرسالها لكل من حللت التشقير