تخطى إلى المحتوى

**::.{دورهـ لتعلــمـ الخيآطة }.::** للخياطة و الطرز 2024.

**::.{دورهـ لتعلــمـ الخيآطة }.::**

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بآذن الوآحد الأحد سوف نبدأ معآ اليوم

**::,,{ دورة الخيآطة },,::**

على أمل من المولى تعآلى أن يوفقنا ,, وأن يجعل فيها الخير الكثير
طبعآ بتفآعلكم ومشآركتكم معنآ ..

وهذآ مآ سوف تتضمنه الدورة بأذن الله

في البداية راح انزل درس نظري
يتكلم عن آسآسيـآت الخياطة وكيفية أختيآر لون القمآش المنآسب لبشرتك ,,
وآختيآر القمآش المنآسب أيضآ واهم ادوات الخياطة والخيوط ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وبعد كذا نبدأ بداية بسيطة بالابرة والخيط
ونتعلم اكثر من غرزة ,, ورآح أشوف تطبيقآتكم طبعآ ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وبعد كذا راح نتعلـم على مكاين الخياطة انواعها واشكالها وتطوراتها ,,
وكل شي يخص الماكينة ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وبعد هذا راح انزل درس في الباترونات
وراح نتعلم مع بعض طريقة عمل كم بترون راح يفيدوكم بأذن الله ..

وكذا بتكون انتهت دورتنآ إن شآء الله

لكـن إذا ارآدت أحدآكم تعلم شي لم يتم ذكره ,,
فلتراسلني على الخاص وأنا راح اعمل بقدر الامكان على تضمينه في الدروس ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وإذا وجدت تشجيع

في احتمآل اكمل الدورة بأذن الله ,, وأنزل دروس أضافية
لاني بجد ودي اعلمكم كل شي تعلمته بالخياطة
وتصيروا أحسن خياطات ^^ ,,

ملآحظة ,, للأمآنة الدروس اللي راح انزلها بعضها اقتبستها من النت
مع التعديل الكامل عليها وإضافة صور ومعلومآت أضافية ..

وكل مآ أنزل درس رآح اضع الرآبط هنآ

روابط الدروس
الدرس الثاني / الجزء الاول
الدرس الثاني / الجزء الثاني
الدرس الثالث
الدرس الرابع / الجزء الاول

يعطيج الف عافية

عساج ع القوة

الدرس الآول

المبادئ الأساسية للخياطة

1- اختيار لون القماش

اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً.

حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الإنطباع الذي يفرضه على الآخرين .

فالألوان الكلاسيكية أزرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .

الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والإحترام .

الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .

اللون المناسب للمرأة السمراء

كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق
المائل الى الاخضرار.

أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل

اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح … الخ

ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها.

فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان
الباهتة لا تناسبها.

السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان

اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة
المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي

الألوان المشرقة الصارخة الآتية:-

اللّون الأحمر الأرجواني.

اللّون الزهري المثير.

اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار.

اللّون الأبيض الناصع.

اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض.

اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن.

لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة.

الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية:-

اللون الأخضر الزيتوني.

لون الصدأ.

اللون الذهبي.

اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي.

إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة , فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن , لذلك من

الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها.

اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة

كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .

على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .

الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .

الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .

أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .

اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي

الذي يبرز جمال شعرها .

اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .

أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى

الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .

من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .

أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .

الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .

أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .

اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر
تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .

لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون

شعرها .

حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو

الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .

حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .

أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .

من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية

هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .

أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.

2 ـ اختيار نوع القماش

للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار

والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .

ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

– فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.

-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.

-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.

خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)

تجعل الجسم يبدو نحيلا.

الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)

يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.

-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)

يجعل الجسم يبدو غير متوازن.

-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

خطوط الطول:

خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.

واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.

خطوط العرض الافقية:

مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت

القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .

الخطوط المائلة:

تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.

فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب

النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول

لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

3 ـ اختيار الموديل أو التصميم

إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل

الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من

تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات

للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي

ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل

أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه

ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها

ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل

من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر)

——————-

يتبــع ,,خليجية,,

المـقـص الكـبـيـر ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك

لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل

اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً

المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،

ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .

المـقـص الصـغـيـر ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ،

ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع

الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ،

ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .

والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل.

المقص المشرشر ( السرفليه )

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ،

وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً

مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

المـقـص الكـهـربـائـي ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى ,

وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء

ثانياً : أدوات القياس

شريط القياس المـتـر ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه

عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية

معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .

القـيـاس الضـابـط ::

يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات .

وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ،

ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس

المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

آلة ضبط الذيل ::

تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة

ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير .

وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا

كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير

وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .

المـسـطـرة ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم

وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم

لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة

الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة .

——————–

يتبع ,,خليجية,,


ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات

ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ،

وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية

وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة

على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية

الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع

نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .

2 ـ الطباشير ( المارك ) :

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،

وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من

الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك

أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر

الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق

هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة

من القماش قبل استعماله

3 ـ ورق الكربون ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت

وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .

رابعاً : أدوات الخياطة

1ـ الإبـر ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف

والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .

ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما

الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .

وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .

وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .

2ـ الـدبـابـيـس ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول

مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ،

وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .

3 ـ الكشتبان ( القمع ) ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح

عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة

ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .

ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو

الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط

الخيــط ::

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات

كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش

المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ،

للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة …..الخ

وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة

والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية ومنه المصنوع من الألياف الصناعية
——————-

إلى هنــــآ نكون آنتهينـــآ من الدرس الآول ,,

ذآكروآ زيـــن الآختبآر الآسبوع الجــآي خخخ

أتمنى تكونوآ استفدتوآ من هالمعلومآت

وأي آستفسآر أنآ جآهزة طبعآ ,,

وإن شآء الله الدرس الجآي بيكون عمــــلي ,, بس تحتآجي قطع قمآش مقصوصة على صغير ويكون القمآش يآ أمآ قطن أو كتآن أو مآ شآبههآ …

وأدوآت الخيآطة العآدية ,, وطبعآ لاحد يتعب نفسه ويجيب المآكينة خخ

يـــــلآ أشوفكـــم يآ آحلــــى خيآطآت ^* ,,

ـالله يعطيج ـالعافيه
بصرآحه موضوع متعووب عليه
وـالله خآآطري ـاشترك بس هآآ مآ ـاحب شي ـاسمه حفظ << تذكريني بالمدآرس خخخخخخخخخخخ ..
ـالله يوفقج ^^
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
الله يعطيك العافية حبيبتي انثى الخيال
و الله يجزيك الخير على الدورة
والدرس الاول حقيقي رائع و فيه معلومات كثيرة انا شخصيا استفدت منها
الكثير من الادوات متوفرة عندي
ومتحمسة جدااااا للدورة و لتعلم الخياطة على يديك
وننتظر الدرس الثاني بفارغ الصبر
وان شاء الله الكل يستفيد معنا
طبعا
يثبت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.