شرح دعاء: حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسب: يستعمل في معنى الكفاية (حسبنا اللَّه) أي: كافينا([2]).
هذا الدعاء المبارك الذي أمر ** نبي الرحمة** أن يقوله إذا تولى عنه المعرضون بما جاءهم من الحق والهدى والصراط المستقيم، ولم يقبلوا منه النصيحة، ولا الموعظة الحقة أن يستعين باللَّه عليهم في الدعاء، والتوكل عليه، وقبل أن نشرح هذا الدعاء ينبغي أن نعلم أن الدعاء يُطلق على نوعين اثنين:
1-* دعاء مسألة وطلب.
2-* دعاء العبادة، وهذا يدخل في كلّ ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء، والنهي عن دعاء غير اللَّه، والثناء على الداعين يتناول هذين النوعين، وكلاهما متلازمان، فالداعي دعاء المسألة يستلزم دعاء العبادة، وبالعكس، فالداعي دعاء العبادة هو مُتعبِّدٌ للَّه تعالى، طالبٌ وداعٍ دعاء بلسان مقاله، ولسان حاله ربه، قبول تلك العبادة، والإثابة عليها، والداعي دعاء المسألة، هو كذلك داعٍ للَّه تعالى بلسانه وحاله إن اللَّه يقبل دعاءه، ويثيبه عليه.
]حَسْبِيَ اللَّهُ[: أي كافيني ربي من جميع ما أهمّني.
]لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ**[: لا معبود بحقٍّ إلاّ هو، تضمّنت هذه الكلمة العظيمة التي عليها الفلاح والنجاح: نفي وإثبات، (لا إله) نفي لكل الآلهة التي تُعبد من دون اللَّه تبارك وتعالى: (إلاَّ هو) إثبات في تخصيص العبودية له جلّ وعلا بالحق، دون أحدٍ سواه.
]عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ**[: التوكل: هو اعتماد القلب على اللَّه وحده، وسكونه، وعدم اضطرابه؛ أي: اعتمدت عليه، ووثقت به وحده في جلب ما ينفع، ودفع ما يضر، وفي تقديم (عليه) للحصر والقصر: أي لا أعتمد إلا عليه وحده عزَّ شأنه.
والتوكل يقوم على ركنين:
الركن الأول: اعتماد القلب على اللَّه تعالى.
الركن الثاني: العمل بالأسباب.
]وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ[: أي هو مالك أعظم المخلوقات على الإطلاق المحيط بكل شيء الذي هو سقف المخلوقات، وعليه استوى كما يليق به جلّ وعلا، فدونه من المخلوقات داخلون في ربوبيته، وملكه من باب أولى.
وهذا الدعاء، وإن كان من باب الإخبار، إلا أنه متضمّن للسؤال والطلب، كما بيّنا سابقاً، وكأنّ حال السائل يقول: اكفني يا ربي من كل شيء يهمّني، ويخيفني، فتضمّن هذا الدعاء كمال حُسن الظن، واليقين باللَّه، وتوحيده، والتوكّل عليه، والثناء له، في ملكوته لكل شيء، فهو المستحقّ أن يفزع، ويرجع إليه في كل الأمور.
وقد جاء في فضل هذا الدعاء المبارك من حديث أبي الدرداء عن النبي أنه قال: ((مَنْ قالَ فِي كُلّ يَوْمٍ حِينَ يُصْبحُ، وَحِينَ يُمْسِي: ]حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ[ سَبْعَ مَرَّاتٍ كَفَاهُ اللَّهُ تَعالى ما أهمَّهُ مِنْ أمْرِ الدُّنْيا والآخِرَةِ))([3]).
تضمّن هذا الدعاء فوائد كثيرة، منها:
1-** أهمية هذه الدعوة لما جاء في فضلها من السنة في الكفاية من كل ما يهمّ العبد في دينه ودنياه.
2- أنّ على العبد أن يستفرغ كل ما في وسعه من الأسباب الشرعية وغيرها في تحقيق مقصوده، ثم يتوكل عليه جلّ وعلا، وهذا من كمال التوحيد.
3-** إنّ التوكّل سبب لكفاية اللَّه تعالى للعبد، كما قال وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ[([4]).
4-** فضل كلمة التوحيد، فإنّ فيها النجاة في الدنيا والآخرة.
5-** أهمية التوسّل إلى اللَّه تعالى بتوحيده، والتوكل عليه، وربوبيته تعالى لأعظم مخلوقاته.
6-** أن الدعاء كما يكون بصيغة الطلب، يكون كذلك بصيغة الخبر.
7- ينبغي للداعي أن يُحسن ظنّه بربه حال دعائه، كما في قوله: ﴿حَسْبِيَ اللَّهُ﴾، وهذا من التوسّل، والعمل الصالح.
وجعله في ميزان حسناتك
انار الله دربك وفتح عليك من بركاته ورحمته
جزاك الله كل خير
ينصح كثير من الناس لفك السحر بسوره البقره , وانا أنصحك بقراءه وسماع المعوذتين (الفلق والناس) لعده اسباب أهمها:
أولا: سبب نزول هاتين السورتين هما لفك السحر كما ثبت بالاحاديث الصحيحه.
الثانيه: أن الرسول استخدمهما دون غيرهما لفك السحر كما في صحيح البخاري.
الثالثه: لو تأملت في معناهما لوجتهما الاستعانه والحمايه والاستعاذه بالله من السحر والحسد وطرد الشياطين والجن بل والحمايه من جميع انواع الشر.
الرابعه: هل تعلم انك تسطيع قراءه المعوذتين اكثر من 140 مره في نفس الوقت الذي تحتاجه لقراءه سوره البقره. وعندما تجرب قراءتهما بهذه الكثره ستجد تأثيرا عجيبا.
لذالك انا انصحكم بكثره قراءة وسماع المعوذتين واذا شعرت براحه نفسيه عند قراءتهما او اوجاع في جسمك او في منطقه معينه او اصابك صداع فاعلم انها بدايه العلاج . فعليك بالصبر والاستمرار بالقراءه يوميا حتى تختفي الاعراض. واعلم ان الفرج مع الصبر.
أفضل وقت لسماع اوقراءه المعوذتين هو الفجر لان الله اقسم بقرآن الفجر فقال "وقرآن الفجر" . وقال عز وجل "ان قرآن الفجر كان مشهودا", لذلك اذا استطعت ان تقرأ المعوذتين او تسمعهما وقت الفجر فهو أفضل واذا لم تستطع فقرأهما اي وقت.
اذا كان الانسان مصاب بالسحر فعليه بالاخذ بالاسباب لان الاخذ بالاسباب الصحيحه شرط من شرور استجابه الدعاء وهو شرط من شروط صحه التوكل على الله. ومن الاسباب النافعه في فك السحر وطرد الجن والشياطين هي الاعشاب. معظم الأعشاب تقلل من تأثير السحر وتضعف الجن ولكن هناك اعشاب مجربه تطرد الجن وتفك السحر باذن الله. بامكانك البحث عن هذه الاعشاب عن طريق النت ولكن اقوى عشبه ثبت بالتجربه ان لهما تأثير سريع وفعال في طر الجن وفك السحر هي عشبه السذاب والبعض يسميها فيجن.
تأكد عند شرائها ان تكون خضراء ذا رائحه عطره. وتستخدم للشرب بعد النقع في ماء ساخن وتستخدم تبخيرا سواء ان تضع عليها فحم وتبخر او ان تغليها بالماء وتتبخر.ويفضل ان تكون حيه مزروعه في كوار مثلا.. وتضعها جنب رأسك عندما تنام فلها تأثير قوي في فك السحر وطرد الجن. انها عشبه تسم الجن وتحرقهم وبالاستمرار في شمها تقتل الجن. اذا لم تستطع ان تجدها حيه بامكانه ان تزرعها لان العطارين يبيعونها عشبه مع بذورها , خذ البذور وازرعها, بعض الناس المسحورين تم فك سحرهم عندما شموها حيه من اول مره, هناك امثله ان بعض الاشخاص راجع السحر الذي في معدته مجرد ان شم السذاب وهي حيه. ولكن هناك جن اقوى من آخر لذلك قد يحتاج البعض الى شربها والتبخير والشم لعده ايام. لذلك استمر حتى تختفي الاعراض نهائيا
وهذا وقبل الختام اذكركم بانه عندما اصاب رجل في زمن الرسول رجل آخر بالعين , اوصى الرسول الصحابه بان يدعو لغيرهم بالبركه حتى لا يصيبوهم بالعين فقال اذا رأى احكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركه. لذالك اجعل الدعاء بالبركه على لسانك حتى لنفسك واولادك لان الانسان قد يصيب نفسه او اولاده بالعين دون قصد لذلك دائما قل اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وفي اولادنا. ويقال والله أعلم ولست متأكد من المعلومه انه اذا حسد شخص شخص آخر وكان الشخص متحصن بالمعوذات فان العين ترتد عل صاحبها وتؤذيه. لذلك دائما ادعو لغيرك بالبركه.
هذا وما كان في هذا الكلام من خير فهو من توفيق الله وان كان فيه شر فهو من نفسي ومن الشيطان. فاشكر الله على ما كان فيه من خير واستغفره ان كان فيه شر.