السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". وعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا". فمن فَطَّرَ قوما في يوم عرفة فله عن كل صائم كفارة سنتين غير أجر الصيام،
الحديث الأول: أخرجه الترمذي (3/124 ، رقم 749) وقال : حسن . وابن ماجه (1/551 ، رقم 1730) ، وابن حبان (8/95 ، رقم 3632) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (3/387 ، رقم 3844) . وأخرجه أيضًا : مسلم (2/818 ، رقم 1162) ، وأبو داود (2/321 ، رقم 2425). الحديث الثاني: أخرجه أحمد (4/114 ، رقم 17074) ، والدارمي (2/14 ، رقم 1702) ، والترمذي (3/171 ، رقم 807) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/555 ، رقم 17416) ، وابن حبان (8/216 ، رقم 3429) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (3/480 ، رقم 4121).
كلنا نعلم ان صيام التطوع و النوافل لا يستحب الجهر بها خوف الرياء و نحن نطبق ذلك فلا احد يدري حينما اصوم الا زوجي طبعا
و لكن فيما يخص صيام عرفة والعشرة ايام الاولى من ذي الحجة ل
لا ادري اني اجاهر بها وليس رياء بل للحث على صومها والله يشهدعلى ما في قلبي
و قد استطعت بذلك الاجهار ان اجعل 4 سيدات يصمن العشرة الاولى من ذي الحجة
فارغب بمعرفة رايك بمسالة االاجهار تلك للعشرة الاولى وليس باقي صيام التطوع هل هي مستحبة ام مكروهة؟؟؟
وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم…جزاك الله خير الجزاء وأثابك الله أعلى جنان الخلد
جميل ان ندعو الى الخيرات والى زيادة الحسنات
بارك الله فيكى اختى الداعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكورين أخواتي
جزاكم الله خيرا