تخطى إلى المحتوى

عقوق الوالدين وخاصه الام اشد اثما – الشريعة الاسلامية 2024.

  • بواسطة
عقوق الوالدين وخاصه الام اشد اثما

عقوق الوالدين وعقوق الأم خاصة أشد إثما
عقوق الوالدين من أكبر الكبائر كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الكبائر، فقال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وشهادة الزور. متفق عليه.

وفي الصحيحين أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعا وهات.. الحديث. وروى أحمد و النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر.

كما ان عقوق الوالدين قد تعجل له العقوبة في الدنيا قبل الآخرة، ففي الحديث الذي رواه البخاري في التاريخ والطبراني وصححه الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:اثنان يعجلهما الله في الدنيا: البغي، وعقوق الوالدين.

وعقوق الأم خاصة أشد إثما، لأن برها آكد، فقد جعل الله لها ثلاثة أرباع البر كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك".
ولا سيما دعاء الوالدين فإنه مستجاب بإذن الله، روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم.
والله أعلم

اللهم إجعلنا من البارين بوالدينا الكرام

الله أوزعنا على شكرك و شكرهم و ارحمهما
كما ربياني صغيراً يارب العالميـــن،،،
الله يطول بعمرهم يارب و يحفظهم لنا و يتجاوز عنّا و عنهم

اللهم ارحم والدية واجعل مثواهم الجنة
وجزاك الله كل خير
gooooooooooood

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.