تخطى إلى المحتوى

عودة الدورة الشهرية بعد الولادة 2024.

عودة الدورة الشهرية بعد الولادة

من أكثر العوامل التي تحدد عودة الدورة الشهرية هو كونك تقومين بالرضاعة الطبيعية أم لا وعدد المرات.

يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، إذ أن هناك هامشاً واسعاً لما يمكن اعتباره طبيعياً، ويعتمد ذلك على جسمك وعلى الظروف المحيطة:
خليجيةالأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية:إذا كنت ترضّعين طفلك من الصّدر، فربما تزيد فترة توقف الدورة الشهرية خلال هذه المرحلة لأن لأن مستويات هورمونات البروجسترون واستروجين، المطلوبة للاباضة والحيض، يتراجعان بشدّة بعد الولادة ويبقيان منخفضان بسبب هرمون برولاكتين المنتج للحليب.
إحدى ميزات الرضاعة الطبيعية تأخير عودة الدورة الشهرية. طالما تستمرين في الرضاعة بشكل منتظم، تطول فترة انقطاع الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً، قبل أن تعاني من أعراض ما قبل الطمث أو ما يعرف بمتلازمة الطمث (PMS) قبل أن تعود الدورة الشهرية مرة ثانية أو تتعايشي مع آلام الطمث مجدداً. وإذا حالفك الحظ بطفل ينام طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر. يتكرر الأمر نفسه إذا كنت تستكملين رضاعتك الطبيعية بإعطاء طفلك برضعات اصطناعية إضافية ، فكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، طالت مدة غياب دورتك الشهرية.

خليجيةالأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن حليباً (لبناً) اصطناعياً: إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً يمكن لدورتك الشهرية أن تعود بعد مرور شهر على الوضع أو تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تذكري أنه من الممكن أن يخرج المبيض (عملية الإباضة) البويضة الأولى بعد الولادة قبل دورتك الشهرية. إن لم تكوني قد بدأت استخدام إحدى وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تجعلي المقولة الشائعة بغياب احتمال الإنجاب مع الرضاعة تضلّلك، فكثير من الأمهات المرضعات يفاجأن بحدوث حمل لم يخططن له.
هناك بعض الاسئلة يطرح على لسان جميع الامهات خاصة الجدد:

خليجية هل تستمر الأم بالإرضاع مع حصول الدورة الشهرية أو أي حمل جديد؟
تعتقد بعض الأمهات بأن حصول الدورة الشهرية لها هو مؤشر لإنهاء الرضاعة الطبيعية ..!! كما تعتقد بعدم جواز الإرضاع مع حصول حمل جديد لها .. وهذه من الاعتقادات الخاطئة المكتسبة من عادات المجتمع ، فلا الدورة الشهرية ولا الحمل الجديد مدعاة للقطع الفوري للرضاعة ، بل كل ما تحتاجه الأم هو أن تعتني أكثر بصحتها وتغذيتها وراحتها ، وإذا وجدت مع مرور الزمن بأن حليبها لا يكفي رضيعها ، فلا بأس أن تساعده برضعات من حليب القناني كلما كان ذلك ضرورياً .
يمكن أن تبدأ الدورة بالعودة عند بداية تعلم الرضيعِ اكل المواد الصلبة أي حوالي عمر الأربعة شهورِ، على أية حال، بعض النساء لا يبدأن دورتهن الشهرية الأولى بعد الولادة حتى يتوقّفن عن الرضاعة من الصدر تماما، وقد يمتد هذا لسن 18 شهر بعد الولادة."

خليجيةهل ستعود الدورة الشهرية منتظمة كما كانت من قبل ؟
إذا كنت تستعملين الحليب البودرة فسوف تعود دورتك بشكل نظامي خلال ستّة شهورِ. لكن إذا بدأت دورتك الشهرية اثناء الرضاعة من الثدي فقد يستغرق الامر من 12-18 شهر قبل ان تستقر دورتك ضمن الروتين العادي. قد يتغير طول وكثافة الدورة الشهرية عن الفترة التي سبقت الولادة والحمل.

خليجيةهل ستكون الدورة الشهرية اكثر كثافة؟
بالرغم من أن العديد من النساء يذكرن تغيرات على كثافة الدمّ بعد الولادة، إلا أن هناك نساء أخريات لم يلحظنَ أي إختلاف، وليس هناك دليل طبي يقترح بأنّ هناك أيّ تغيير هامّ. توضّح ليديا مور، "من الصعب جدا تقدير حجم خسارة الدم، أما الامر الواضح فهو أن اكثر النساء، يمررن بمرحلة خسارة طبيعية للدم بعد الولادة."

خليجيةهل يمكن الحمل قبل عودة الدورة الشهرية ؟
نعم، يمكن ذلك- تحدث الاباضة قبل 14 يوماً من اي مؤشر لوجود دورة شهرية. وقد سجلت اقرب فترة للاباضة بحوالي 21 يما بعد الولادة، لذا إذا كنت ستمارسين الجنس تأكدي من استعمال واقي للحمل حتى لو كنت مرضعة. يمكنك استعمال حبوب منع الحمل إذا كنت تستعملين الحليب البودرة بعد 21 يومِ على الولادة، وحبة البروجسترون فقط (حبة صغيرة) إذا كنت ترضعين من الصدر.
خليجيةخليجيةخليجيةخليجية
منقول لعيونكم
لا تحرمونا من التقييم
خليجية

مشكووووره على الموووضوووع

سلمت يداااك

الله يعطيك حتى يرضيك
بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسم حياتي خليجية
مشكووووره على الموووضوووع

سلمت يداااك

شكرا حبيبتي الغالية على مرورك العطر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miraa خليجية
الله يعطيك حتى يرضيك
بارك الله فيك

عطرتي صفحتي بمرورك الجميل
يارب يتمم حملك على خير حبيبتي و تفرحي بضمة طفلك سليم معافى و يرزق كل منتظرة الحمل السليم


رووووعـــــــــــة

يسلموووو ويعطيك الف عافيـــة

لكي كل الود

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.