تخطى إلى المحتوى

قال "علي بن ابي طالب " انه لو في الاسلام 2024.

قال "علي بن ابي طالب " انه لو ……….

السلام عليكم
و الصلاة و السلام على من بعث رحمة للعالمين محمد عبد الله و رسوله الذي بلغ الرسالة و أدى الأمانة و نصح للأمة فكشف الله به الغمة

خليجيةخليجيةخليجية

هو قول رائع جدا لعلي بن ابي طالب نعتبره ردا بليغا على كل من تسول له نفسه الدنية التشكيك في مصداقية سنة رسول الله (صلى الله عليه و سلم )

حينما يقف هؤلاء المتزندقون المتشدقون المتفيهقون المجادلون بغير علم المتقولون على الله الكذب و ما لا يفقهون ، فتتعالى اصواتهم العقلانية ( الساذجة حقا!) لكي تنقض و تطعن في القران و السنة !

و حجتهم في ذلك ……….. هي العقل

فأصبح تقبلهم للنص القراني و لحديث رسول الله حسب ما يتقبله عقلهم ! فإذا رأوه معقولا فهو مقبول لديهم ، اما ما لم يتقبله العقل فيرفضونه و يشككون فيه .

و الرد البليغ عليهم هو كما قال علي رضي الله عنه في الرد على الخوارج في مسالة المسح على الخفين :

اذ قال (( لو كان الدين بالرأي ( اي العقل) لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه ))

تمنعوا اخواتي في قول علي رضي الله عنه

فأكيد كل واحدة منكن لو اسألها سؤال حول اين يجب المسح على الخفين اثناء الوظوء ؟ ستكون إجابتها طبعا ان المعقول كما يراه اي عقل بشري ان المسح يكون أسفل الخف لأن المنطقة السفلى هي التي نمشي عليها و هي المعرضة للاوساخ فبطبيعة الحال سيكون الاولى المسح أسفل الخف .

طيب هذا رد كل عقل انساني
و لكن الحقيقة ما هي ؟
الحقيقة ان رسولنا صلوات ربي عليه و سلامه كان يمسح على اعلى الخف ! و ليس أسفله !

(( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ))

فعندما يرى احدهم هذا يجده متعارضا مع ما يتقبله العقل البشري ، هذا العقل المحدوووود الضيق الذي لا يرقى الى مستوى استيعاب حكمة و علم و قدرة الخالق عز و جل

لذلك نقول
لا يجب النظر الى العقل على انه مستقل عن الشريعة ، و انما العقل هو تابع للشريعة

فلنخسر عقولنا للاستسلام لامر الله و رسوله و ليس للتجرأ على الله و رسوله ! فهناك للاسف من فهم عبادة التدبر في آيات الكون بمعنى التفلسف على الله !!!! تعالى الله عما يفعلون و يقولون ان يقولون الا كفرا .

فالدين لا يؤخذ بالعقل ، و انما بالاستسلام

فَلَو كان بالعقل لمسح رسول الله صلى الله عليه و سلم على أسفل خفيه ، افلا تعقلون !!!!
ولا تجادلوا رسول الله و لا تناقشوا سنته ولا يحق لأي كان ان يعترض على امر رسول الله حتى و ان كان عقله لا يقبل ذلك !!! فهو اعلم منا و افقه منا بابي هو و أمي .
و لنا في غزوة احد عبرة … فَلَو أطعنا امر رسول الله لما انتكسنا !

فالله و رسوله اعلم منا بحكمة هذه الأمور ، و نحن ما علينا الا الاستسلام كلية لله و رسوله بالامتثال و الطاعة و التسليم و لسان حالنا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير ، ولا نقل كالذين قالوا سمعنا و عصينا ..

ولا باس ان نذكر بالاخير بقول الله :
(( و ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم و من يعص الله و رسوله فقد ضَل ضلالا مبينا ))

خليجيةخليجيةخليجية

و الحمد لله رب العالمين

و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
سمعا وطاعة ياحبيبي يارسول الله
جزاك الله خير جزاء الدنيا والاخرة اختي كيداهم يقيم بالنجوم لاهميته
مشكورة ي غاليه
اسعدني تواجدك 🌹
جزاك الله خيرا حبيبتي على هدا المووضوع روووعة
.
.
.
.
.
منووورة جزايرية
جازاك الله خيرا 🌹
بارك الله فيكي
كيدووو
جعله الله في ميزان
حسناتك. 🌺🌼🌹🌸
هلا بك جمانة نورتي 🌹
للاسف موضوع كهذا يستحق النقاش و الاستفادة القصوى من فحواه و لكن كما تعودنا هنا سلبية و برود في التعامل مع قضايا الفكر الاسلامي . ربما هو نقص الوعي او ربما هو قلة الاهتمام بقضايا الأمة او ربما هو الانغماس في مواضيع الفرفشة و المشاكل و الفضائح او ربما هو عزوف عن قراءة مواضيع كيداااهم بعد عودتها من العمرة والله احترت في التغير المفاجىء اللي شفته !😓

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.