تخطى إلى المحتوى

كيف نصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا؟ لرمضان 2024.

كيف نصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا؟


لقد من الله علينا بشهر رمضان فهو شهر كريم وموسم عظيم للطاعات، يعظم الله فيه الأجر، ويفتح أبواب الخير فيه لكل راغب، شهر محفوف بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.

ففي الصحيحيـن عن أبـى هريرة –رضي الله عنـه- أن النبـي-صلى الله عليـه وسلـم– قال: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين".

وفي الصحيحين أيضا عن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسـول الله -صلى الله عليه وسلم-: "قال الله -تعالى-: كل عمـل ابن آدم لـه إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفـث ولا يصخـب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صـائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحـتان يفرحهـما: إذا أفطـر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه".

وعن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"[رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني[.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أي إيمانًا بالله ورضا بفرضية الصوم عليه، واحتسابًا لثوابه وأجره عند الله، ولم يكن كارها لفرضه ولا شاكا في ثوابه وأجره، ولا شك أن كل مسلم يكون حريصًا على صيام هذا الشهر إيمانًا واحتسابًا، ولا يكون ذلك إلا بأن نصوم كما صام النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، وقد جمعت جملة من الآداب التي كان يلتزم بها النبي -صلى الله عليه وسلم– وصحابته، حتى يتحلى بها الصائم في رمضان ليحقق غايته وهذه الآداب هي:

أولا: الآداب الواجبة:

ثانيا: الآداب المستحبة:

يعطيك ربي الف عآآفيه يالغلا
طرح رائع
ودي

تحيتي..
ϊ άΣ şw̨̐єєτ.
•.•*

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاك الله خير
يسلوووووووو يالغلا
شكراً جزيلاً لمروركم العطر


عبــق نرجســي يسطر بعذوبه ،،
وجمال يعانق السمـآء گـجمال الانتقاء
على الطرح الراقے …
يــآ قصــر ابــدـآع وتميز وتـآلق
مروري هنــآ جعلني أصل لقمة الاستمتاع
شوقتنا لنتطلع على مزيد مما تقدميـہ
يعطيگ العافيه ولاعدمنا جديدگ ..
.
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
خليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.