تخطى إلى المحتوى

كيف نمنع تكون اللون الأخضر على البطاطا؟ 2024.

كيف نمنع تكون اللون الأخضر على البطاطا؟

كيف نمنع تكون اللون الأخضر على البطاطا؟

اللون الأخضر الذي يتكون على قشرة البطاطا و تحت القشرة مباشرة هو نتيجة زيادة تركيز مادة السولانين solanin و هي بجانب طعمها المر تؤكد بعض الدراسات أنها مادة مسرطنة و يجب ازالتها كليا قبل طبخ البطاطا. و لكن كيف تتشكل هذه المادة و كيف نمنع تكونها؟ الاجابة في هذا المقال:

يتشكل اللون الأخضر بسبب تعرض البطاطا لفترات طويلة للضوء سواء ضوء الشمس أو الضوء الصناعي (الفلورسنت) و قد ازدادت هذه الظاهرة عندما أصبحت المحال و مراكز التسوق تفتح لساعات طويلة أو لا تغلق أبوابها أبدا مما زاد من وقت تعرض البطاطا للضوء.

هذا اللون الأخضر ناتج عن تشكل مادة السولانين و هي جزء من المواد المسؤوله عن تكوين النكهة و الطعم في البطاطا و تتركز هذه المادة تحت القشرة مباشرة و لذلك يمكن ازالتها بسهولة عند التقشير و هذا ما ينصح به خبراء التغذية حيث أثبتت الدراسات أنها مادة مسرطنة عدا عن طعمها المر و الغير مستساغ.

أفضل طريقة لخزن البطاطا و منع تكون المادة الخضراء هي وضع البطاطا في سلة في مكان مظلم و جيد التهوية و بارد و لكن ليس في الثلاجة لان زيادة التبريد تؤدي الى تحول النشا في البطاطا الى سكر مما يجعلها حلوة و داكنة اللون بشكل غير مقبول عند الطبخ.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاك الله الخير
شكرا لتواصلكن مع موضوعي وجزاكن الله الف خير……
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
بارك الله فيك
عن جد موضوع مميز واستفدت منه كثير كثير
واخيرا عرفت سبب تكون المادة الخضراء بالبطاطا طلع بسبب الضوء الزيادة
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
شكرا اخواتي الغاليات على مروركن وردكن الجميل بارك الله فيكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.