تخطى إلى المحتوى

مراجعة فقه ثاني ثنوي وان شاء الله تستفيدو منها 2024.

مراجعة فقه ثاني ثنوي وان شاء الله تستفيدو منها

درس بيع التقسيط
تعريف بيع التقسيط :بيع شي بثمن موجل أكثر بثمنه الحالي يدفع مفرقاً في أوقات محدودة
حكم بيع التقسيط :مباح
قوله تعالى (يأيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه) ماوجه الدلاله ؟
إباحة بيع التقسيط
ضوابط بيع التقسيط :
1-إذا كان الثمن والمثمن من الأموال التي يشترط تقابضها في مجلس العقد
2-أن لا يكون هناك وسيط بين البائع والمشتري يكون هو الذي يدفع الثمن
درس بيع المرابحة للواعد بالشراء
تعريف بيع المرابحة:أن يبيع السلعة بالثمن الأول أو بما قامت عليه به وربح معلوم
حكم بيع المرابحة:جائز
صورة محرمه في بيع المرابحة للواعد بالشراء:
فإذا كانت قيمة البضاعة 1000ريال مثلا,فإنه يسجل في ذمة الشخص 1200ريال مثلا
وهذا الفعل حرام لانه حيلة من الحيل الربوية
درس بيع العربون
المراد به :أن يشتري الرجل شيئا أو يستأجره ويدفع بعض الثمن أو الأجرة على انه إن أتم العقد كان ما دفعه جزءاً من الثمن أو الأجرة وإلا فإن ما دفعه يكون للبائع أو المؤجر .
مثاله :أراد عبدالله أن يشتري سيارة ولم يكن معه مال يكفي لشرائها وخشي أن يشتريها غيره فقال لصاحبها اخذ 500 ريال عربونا فإن أتيتك غداً ببقية الثمن وإلا فالعربون لك
حكم بيع العربون :جائز
درس بيع السلم
بيع السلم
لغة :السلف
اصطلاحاً:بيع شيء موصوف في الذمة مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد
وسمي سلما تسليم الثمن في مجلس العقد ويسمى ايضاً:السلف لتقديم الثمن
أركان السلم
1-المسلم 2-المسلم إليه 3-المسلم فيه 4-رأس مال السلم
حكم بيع السلم :
جائز
استدلي على بيع السلم ؟
((من أسلف في شي ففي كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ))
شروط بيع السلم ؟
1-ذكر مقدار المسلم فيه
2-النص على صفات المسلم فيه
3-أن يكون المسلم فيه مؤجلا
درس الربا مهـــــــــــم
تعريف الربا
لغة:الزيادة
اصطلاحا:الزيادة في أشياء مخصوصة
الحكم من الربا : محرم
ما وجه الدلاله في قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربوا )؟تحريم الربا
استدلي من السنة في الربا ؟(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال:هم سواء)
الحكمة من تحريم الربا :
1- من الناحية الخلقية :البخل وضيق الصدر وتحجر القلب والعبودية للمال
2- من الناحية الاجتماعية :يسود المجتمع الذي يتعامل أفراده بالربا والتفكك والعدواة والبغضاء
درس أنواع الربا
الربا نوعان
النوع الاول :الربا في الديون والنوع الثاني الربا في البيع
مثال على الربا في الديون :
أن يشتري خالد سيارة من سعيد بعشرة ألاف ريال تحل بعد سنه وهنا البيع صحيح ولا إشكال فيه وبعد مضى سنه وحلول الدين قال سعيد لخالد :إما ان تسلم المبلغ عشرة ألاف ألان وإما أن أمهلك سنه أخرى وتسلم لي حينذاك اثني عشر ألف ريال بدلا من عشرة ألاف فاتفقا على ذلك وأمهله سعيد سنة أخرى
والربا في البيوع قسمان :
1- ربا الفضل 2-ربا النسيئة

ربا النسيئة
مثال ذلك :
بيع الربوي بجنسه:ان يبيع خالد سعيدا صاع بر بصاع بر يسلم بعد يوم مثلا
بيع الربوي بربوي من غير جنسه :أن يبيع خالد سعيدا جراما من الذهب ويسلمه له حالا بجرام أ و جرامين من الفضة تسلم بعد أسبوع
دليل تحريم ربا النسيئة : عن أسامة من زيد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (انما الربا في النسيئة) تحريم الربا النسيئة
هذه الأموال الربوية في الجملة قسمان :
1-النقدان وهما الذهب والفضة
2-الأطعمة الأربعة وهي البر والتمر والشعير والملح
العيــــــــــــــــنة
مثال العينة:
أن يشتري محمد من تاجر مئة كيس من الأرز بعشرين ألف ريال مؤجلة ثم يقوم التاجر بشراء الأكياس من محمد بخمسة عشر ألف ريال يدفعها نقداً في الوقت نفسه أو بعده لكن قبل دفع محمد للثمن المؤجل
حكمها والحكمة منها :
بيع العينة محرم لانه حيلة على الربا
دليل تحريم المعينة :
((إذا تبايعتم بالعينة ,واخذتم البقر ,ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم )) وجه الدلاله ؟ تحريم الربا
التورق
سمي بذلك لأن غرض الشخص الحصول على الورق (النقد)
حكمه :جائز
تجري المصارف نوعين من عقود التورق
1- التورق الحقيقي 2-التورق المنظم

ومن هذا المثال يتضح أن التورق المصرفي الحقيقي يتضمن عقدين :
1-عقد شراء بالتقسيط والغالب أن هذا العقد بطريقة المرابحة للواعد بالشراء
2-عقد بيع للسلعة نقداً
درس الصرف :
الصرف هو :بيع نقد بنقد اتحدا الجنس او اختلف
والمراد بالنقد : الذهب والفضة ومايقوم مقامهما كالنقود الورقية والمعدنية
مثل الصرف من اتحاد الجنس:بيع عشرة ريالات سعودية ,بعشر ريالات سعودية من فئة الريال
مثال الصرف مع اختلاف الجنس:بيع جنيهات مصرية بريالات سعودية
حكم الصرف : جائز
شروط الصرف :
1-أن تكون النقود من جنس واحد
2-عدم التفاضل
3-التقابض قبل التفرق
4-ان تكون النقود من جنسين مختلفين
انواع البطاقات المصرفية :
البطاقة العادية –بطاقة الأقراض
من امثله على هذه البطاقات :بطاقات فيزا – بطاقات الماستركارد
درس القرض
لغة:القطع
اصطلاحا : دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله
حكم القرض :القرض مستحب للمقرض ومباح للمقترض
أداء القرض واجب
قال النبي صلى الله عليه وسلم (مطل الغني ظلم)وجه الدلاله؟تحريم عليه المماطلة مع القدرة على الأداء
توثيق القرض :
يستحب حفظ له وطمأنينة لنفس المقرض حتى لايضيع حقه
مايصح قرضه :
ماصح بيعه قرضه مثل النقود والطعام والثياب والكتب
ماحكم اذا اشترط المقرض على المقترض نفعا معيناً؟ لا يجوز لان كل قرض جر نفعاً فهو رباً
درس العارية
لغة:التجرد
اصطلاحا :أن يعطي شيئا شخص لاخر ينتفع به ويرده من غير مقابل
حكم العارية :
مستحبة
قوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى )وجه الدلاله؟يدل على استحبابها
(فلتعرها أختها من جلابيبها)وجه الدلاله ؟استحباب العارية
(ولاتعاونوا على الأثم والعدوان )وجه الدلاله ؟يحرم إعارة بشي لشخص يعلم انه يستعمله في معصية الله تعالى
الحكمة من مشروعية العارية:
1-انها دليل على ترابط المجتمع وتاخيهم
2-مساعدة الناس بعضهم لبعض
شروط العارية :
1-ان يكون المعير مالكا للعين المعارة
2- ان يكون مختارا غير مكره 3- ان تكون العين المعارة فيها منفعه مباحة
الإقــالة
لغة:الرفع والإزالة
أصطلاحاً:رفع العقد وإلغاء حكمه بتراضي الطرفين

البيوع المنهي عنها
عددي البيوع المنهي عندها ؟
1-بيع الرجل على بيع أخيه
2-شراء الرجل على شراء أخيه
3-البيع والشراء في المسجد
4-النجش
حكم بيع الرجل على بيع أخيه:محرم
حكم شراء الرجل على شراء أخيه:محرم
البيع والشراء في المسجد حرام ويدل على ذلك
((نهى عن الشراء والبيع في المسجد))
عللي:تحريم البيع والشراء في المسجد ؟صيانة للمسجد وإجلال لها

تعريف النجش:
لغة :الإثارة
اصطلاحاً:الزيادة في ثمن السلعة ممن لايريد شراءها
البيوع
لغة:أخذ شي وإعطاء شي أخر
اصطلاحاً:مبادلة مال بمال ,لغرض التملك
ماحكم البيع ؟
جائز ((وأحل الله البيع وحرم الربوا))
الحكمة من إباحة البيوع ؟
1-لما فيه من المصالح العظيمة
2-إذ لاتقوم حياة الناس إلا به
3-لانه في حاجات الناس مختلفة
4-ومايملكونه منها لايفي باغراضهم
5-تعلقت حاجة كل شخص منهم بما عن غيره من أنواع المال
عددي أركان البيع ؟
1-العاقدان 2- المعقود عليه 3-صيغة العقد
عددي شروط البيع ؟
1-التراضي بين الطرفين
2-أن يكون البيع مباح النفع
3-القدرة على تسليم المبيع
4-العلم بثمن المبيع
متى تكون الملكية ؟
الملكية تنتقل بمجرد البيع ولو لم يحصل تقابض بين العاقدين
متى يتصرف المشتري بالسلعة ؟بعد القبض
عددي الأمور التي يترتب على قبض المبيع ؟
1-جواز التصرف فيه بالبيع((من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه))
2-انتقال الضمان من البائع إلى المشتري
ما الحكمة من النهي عن البيع قبل التقابض ؟
1-أن البائع لم تنقطع علاقته بالمبيع 2-قد يمتنع من تسليم المبيع لاسيما إذا راى أن المشتري قد ربح فيه فيودي ذلك إلى النزاع
ما الحكمة من تلف السلعة بعد البيع ؟ الضمان على البائع
ماحكم مع التعليل إذا مكن البائع المشتري من قبض السلعة فامتنع من قبضها فتضررت أو تلفت ؟؟
فالضمان على المشتري لانه فرط في قبضها
أداب التجارة؟
1- على التاجر أن يتجنب الغش بجميع صوره وأشكاله
2- على التاجر أن يتجنب كثرة الحلف حتى ولو كان صادقا
3- على التاجر أن يقصد الكسب الحلال
4- أن يتحرى في بيعه ماينفع الناس ويتجنب مايضرهم
عرفي الشرط في البيع؟
إلزام أحد المتعاقدين صاحبه بما له فيه منفعة
تنقسم شروط في البيع الى قسمين:
صحيحة-:لان رغبات الناس تتفاوت
فاسدة
اذكري حالات البراءة من كل عيب في السلعة؟
إذا لم يعلم المشتري بالعيب واشترط البائع البراءة من كل عيب في السلعة بأن يقول :أنا برئ من كل عيب في السلعة
أن البائع إذا كان يعلم بالعيب عند البيع فإنه لا يبرأ من هذه العيب لانه غش وتدليس وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسيكا بنت صعفق خليجية
درس بيع التقسيط
تعريف بيع التقسيط :بيع شي بثمن موجل أكثر بثمنه الحالي يدفع مفرقاً في أوقات محدودة
حكم بيع التقسيط :مباح
قوله تعالى (يأيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه) ماوجه الدلاله ؟
إباحة بيع التقسيط
ضوابط بيع التقسيط :
1-إذا كان الثمن والمثمن من الأموال التي يشترط تقابضها في مجلس العقد
2-أن لا يكون هناك وسيط بين البائع والمشتري يكون هو الذي يدفع الثمن
درس بيع المرابحة للواعد بالشراء
تعريف بيع المرابحة:أن يبيع السلعة بالثمن الأول أو بما قامت عليه به وربح معلوم
حكم بيع المرابحة:جائز
صورة محرمه في بيع المرابحة للواعد بالشراء:
فإذا كانت قيمة البضاعة 1000ريال مثلا,فإنه يسجل في ذمة الشخص 1200ريال مثلا
وهذا الفعل حرام لانه حيلة من الحيل الربوية
درس بيع العربون
المراد به :أن يشتري الرجل شيئا أو يستأجره ويدفع بعض الثمن أو الأجرة على انه إن أتم العقد كان ما دفعه جزءاً من الثمن أو الأجرة وإلا فإن ما دفعه يكون للبائع أو المؤجر .
مثاله :أراد عبدالله أن يشتري سيارة ولم يكن معه مال يكفي لشرائها وخشي أن يشتريها غيره فقال لصاحبها اخذ 500 ريال عربونا فإن أتيتك غداً ببقية الثمن وإلا فالعربون لك
حكم بيع العربون :جائز
درس بيع السلم
بيع السلم
لغة :السلف
اصطلاحاً:بيع شيء موصوف في الذمة مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد
وسمي سلما تسليم الثمن في مجلس العقد ويسمى ايضاً:السلف لتقديم الثمن
أركان السلم
1-المسلم 2-المسلم إليه 3-المسلم فيه 4-رأس مال السلم
حكم بيع السلم :
جائز
استدلي على بيع السلم ؟
((من أسلف في شي ففي كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ))
شروط بيع السلم ؟
1-ذكر مقدار المسلم فيه
2-النص على صفات المسلم فيه
3-أن يكون المسلم فيه مؤجلا
درس الربا مهـــــــــــم
تعريف الربا
لغة:الزيادة
اصطلاحا:الزيادة في أشياء مخصوصة
الحكم من الربا : محرم
ما وجه الدلاله في قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربوا )؟تحريم الربا
استدلي من السنة في الربا ؟(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال:هم سواء)
الحكمة من تحريم الربا :
1- من الناحية الخلقية :البخل وضيق الصدر وتحجر القلب والعبودية للمال
2- من الناحية الاجتماعية :يسود المجتمع الذي يتعامل أفراده بالربا والتفكك والعدواة والبغضاء
درس أنواع الربا
الربا نوعان
النوع الاول :الربا في الديون والنوع الثاني الربا في البيع
مثال على الربا في الديون :
أن يشتري خالد سيارة من سعيد بعشرة ألاف ريال تحل بعد سنه وهنا البيع صحيح ولا إشكال فيه وبعد مضى سنه وحلول الدين قال سعيد لخالد :إما ان تسلم المبلغ عشرة ألاف ألان وإما أن أمهلك سنه أخرى وتسلم لي حينذاك اثني عشر ألف ريال بدلا من عشرة ألاف فاتفقا على ذلك وأمهله سعيد سنة أخرى
والربا في البيوع قسمان :
1- ربا الفضل 2-ربا النسيئة

ربا النسيئة
مثال ذلك :
بيع الربوي بجنسه:ان يبيع خالد سعيدا صاع بر بصاع بر يسلم بعد يوم مثلا
بيع الربوي بربوي من غير جنسه :أن يبيع خالد سعيدا جراما من الذهب ويسلمه له حالا بجرام أ و جرامين من الفضة تسلم بعد أسبوع
دليل تحريم ربا النسيئة : عن أسامة من زيد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (انما الربا في النسيئة) تحريم الربا النسيئة
هذه الأموال الربوية في الجملة قسمان :
1-النقدان وهما الذهب والفضة
2-الأطعمة الأربعة وهي البر والتمر والشعير والملح
العيــــــــــــــــنة
مثال العينة:
أن يشتري محمد من تاجر مئة كيس من الأرز بعشرين ألف ريال مؤجلة ثم يقوم التاجر بشراء الأكياس من محمد بخمسة عشر ألف ريال يدفعها نقداً في الوقت نفسه أو بعده لكن قبل دفع محمد للثمن المؤجل
حكمها والحكمة منها :
بيع العينة محرم لانه حيلة على الربا
دليل تحريم المعينة :
((إذا تبايعتم بالعينة ,واخذتم البقر ,ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم )) وجه الدلاله ؟ تحريم الربا
التورق
سمي بذلك لأن غرض الشخص الحصول على الورق (النقد)
حكمه :جائز
تجري المصارف نوعين من عقود التورق
1- التورق الحقيقي 2-التورق المنظم

ومن هذا المثال يتضح أن التورق المصرفي الحقيقي يتضمن عقدين :
1-عقد شراء بالتقسيط والغالب أن هذا العقد بطريقة المرابحة للواعد بالشراء
2-عقد بيع للسلعة نقداً
درس الصرف :
الصرف هو :بيع نقد بنقد اتحدا الجنس او اختلف
والمراد بالنقد : الذهب والفضة ومايقوم مقامهما كالنقود الورقية والمعدنية
مثل الصرف من اتحاد الجنس:بيع عشرة ريالات سعودية ,بعشر ريالات سعودية من فئة الريال
مثال الصرف مع اختلاف الجنس:بيع جنيهات مصرية بريالات سعودية
حكم الصرف : جائز
شروط الصرف :
1-أن تكون النقود من جنس واحد
2-عدم التفاضل
3-التقابض قبل التفرق
4-ان تكون النقود من جنسين مختلفين
انواع البطاقات المصرفية :
البطاقة العادية –بطاقة الأقراض
من امثله على هذه البطاقات :بطاقات فيزا – بطاقات الماستركارد
درس القرض
لغة:القطع
اصطلاحا : دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله
حكم القرض :القرض مستحب للمقرض ومباح للمقترض
أداء القرض واجب
قال النبي صلى الله عليه وسلم (مطل الغني ظلم)وجه الدلاله؟تحريم عليه المماطلة مع القدرة على الأداء
توثيق القرض :
يستحب حفظ له وطمأنينة لنفس المقرض حتى لايضيع حقه
مايصح قرضه :
ماصح بيعه قرضه مثل النقود والطعام والثياب والكتب
ماحكم اذا اشترط المقرض على المقترض نفعا معيناً؟ لا يجوز لان كل قرض جر نفعاً فهو رباً
درس العارية
لغة:التجرد
اصطلاحا :أن يعطي شيئا شخص لاخر ينتفع به ويرده من غير مقابل
حكم العارية :
مستحبة
قوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى )وجه الدلاله؟يدل على استحبابها
(فلتعرها أختها من جلابيبها)وجه الدلاله ؟استحباب العارية
(ولاتعاونوا على الأثم والعدوان )وجه الدلاله ؟يحرم إعارة بشي لشخص يعلم انه يستعمله في معصية الله تعالى
الحكمة من مشروعية العارية:
1-انها دليل على ترابط المجتمع وتاخيهم
2-مساعدة الناس بعضهم لبعض
شروط العارية :
1-ان يكون المعير مالكا للعين المعارة
2- ان يكون مختارا غير مكره 3- ان تكون العين المعارة فيها منفعه مباحة
الإقــالة
لغة:الرفع والإزالة
أصطلاحاً:رفع العقد وإلغاء حكمه بتراضي الطرفين

البيوع المنهي عنها
عددي البيوع المنهي عندها ؟
1-بيع الرجل على بيع أخيه
2-شراء الرجل على شراء أخيه
3-البيع والشراء في المسجد
4-النجش
حكم بيع الرجل على بيع أخيه:محرم
حكم شراء الرجل على شراء أخيه:محرم
البيع والشراء في المسجد حرام ويدل على ذلك
((نهى عن الشراء والبيع في المسجد))
عللي:تحريم البيع والشراء في المسجد ؟صيانة للمسجد وإجلال لها

تعريف النجش:
لغة :الإثارة
اصطلاحاً:الزيادة في ثمن السلعة ممن لايريد شراءها
البيوع
لغة:أخذ شي وإعطاء شي أخر
اصطلاحاً:مبادلة مال بمال ,لغرض التملك
ماحكم البيع ؟
جائز ((وأحل الله البيع وحرم الربوا))
الحكمة من إباحة البيوع ؟
1-لما فيه من المصالح العظيمة
2-إذ لاتقوم حياة الناس إلا به
3-لانه في حاجات الناس مختلفة
4-ومايملكونه منها لايفي باغراضهم
5-تعلقت حاجة كل شخص منهم بما عن غيره من أنواع المال
عددي أركان البيع ؟
1-العاقدان 2- المعقود عليه 3-صيغة العقد
عددي شروط البيع ؟
1-التراضي بين الطرفين
2-أن يكون البيع مباح النفع
3-القدرة على تسليم المبيع
4-العلم بثمن المبيع
متى تكون الملكية ؟
الملكية تنتقل بمجرد البيع ولو لم يحصل تقابض بين العاقدين
متى يتصرف المشتري بالسلعة ؟بعد القبض
عددي الأمور التي يترتب على قبض المبيع ؟
1-جواز التصرف فيه بالبيع((من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه))
2-انتقال الضمان من البائع إلى المشتري
ما الحكمة من النهي عن البيع قبل التقابض ؟
1-أن البائع لم تنقطع علاقته بالمبيع 2-قد يمتنع من تسليم المبيع لاسيما إذا راى أن المشتري قد ربح فيه فيودي ذلك إلى النزاع
ما الحكمة من تلف السلعة بعد البيع ؟ الضمان على البائع
ماحكم مع التعليل إذا مكن البائع المشتري من قبض السلعة فامتنع من قبضها فتضررت أو تلفت ؟؟
فالضمان على المشتري لانه فرط في قبضها
أداب التجارة؟
1- على التاجر أن يتجنب الغش بجميع صوره وأشكاله
2- على التاجر أن يتجنب كثرة الحلف حتى ولو كان صادقا
3- على التاجر أن يقصد الكسب الحلال
4- أن يتحرى في بيعه ماينفع الناس ويتجنب مايضرهم
عرفي الشرط في البيع؟
إلزام أحد المتعاقدين صاحبه بما له فيه منفعة
تنقسم شروط في البيع الى قسمين:
صحيحة-:لان رغبات الناس تتفاوت
فاسدة
اذكري حالات البراءة من كل عيب في السلعة؟
إذا لم يعلم المشتري بالعيب واشترط البائع البراءة من كل عيب في السلعة بأن يقول :أنا برئ من كل عيب في السلعة
أن البائع إذا كان يعلم بالعيب عند البيع فإنه لا يبرأ من هذه العيب لانه غش وتدليس وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا)

بااارك الله فيكي على هذا الموضوع الرائع مشكووووره

بــآركـ الله فيكـ
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.