تخطى إلى المحتوى

مـــلـــف كامل لـلــشــعــر والتسريحات 2024.

  • بواسطة
مـــلـــف كامل لـلــشــعــر والتسريحات

تقصف الشعر شر لابد منه لأنك لا تستطيعين الاستغناء في حياتك اليومية عن مسببات التقصف من صبغات ومكواة ومجفف ساخن. النصائح التالية ستساعدك على التعامل مع شعرك المتقصف بدلا من قصه وتحسين حالته قدر ما تستطيعين .

1- استخدمي كريم مرطب ومغذي للشعر مرتين في الشهر، ضعي الكريم بعد غسل الشعر بالشامبو ثم غطيه بغطاء شعر بلاستيكي ثم لفيه بفوطة مبتلة بماء ساخن. اتركي الكريم على شعرك عشر دقائق ثم اشطفيه بماء بارد فيه بعض شرائح الليمون لتساعد الشعر على الاحتفاظ بالترطيب.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty206.gif

2- لتقللي شكل الأطراف المتقصفة استخدمي مرطبا أو كونديشنر من النوع الذي يبقى بالشعر ولا يشطف ، ضعي كمية صغيرة على الأطراف المتقصفة ثم وجهي عليها هواء المجفف الساخن ليسيل الكريم المرطب ويتخلل الأطراف.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty207.gif

3- يمكنك أيضا لتخفيف شكل التقصف استخدام المستحضرات التي يدخل السليكون في تركيبتها مثل Tex Shine Drops.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty208.gif

4- حاولي أن تقصي الأطراف المتقصفة وفوقها ببوصة على الأقل لتمنعي امتدادها للشعر كله. وينصح مصففو الشعر بقص أطراف الشعر كل ست أو ثمان أسابيع.

——————————————————————————–
تقصف أطراف الشعر مشكلة تعاني منها الكثيرات خاصة وأنها تفسد جمال شعرك وتجعله ضعيفا. هذه بعض النصائح التي تساعدك على حماية أطراف شعرك من التقصف.

1- لشعر المبتل يكون ضعيفا لذلك لا تمشطيه بالفرشاة بل استخدمي أصابعك وممريها بين خصلاته أو مشط واسع.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty210.gif

2- عند تمشيط شعرك لا تمشطيه بقسوة أو بعنف كي لا تزيدي الكهربا الاستاتيكية في الشعر والتي تساعد على ضعفه وتكسره بسهولة ولكن مشطيه برفق وابدئي من الجذور حتى الأطراف.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty85.jpg

3- استخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر بكثرة يضعفه ويتسبب في تقصف الأطراف لذلك حاولي التقليل منهما أو استخدمي المنتجات الجديدة الأيونية مثل منتجات بيوتي ماكس Beautymax التي تتميز باحتوائها على جزيئات أيونية مشحونة كهربيا تعمل على احتفاظ الشعر برطوبته وحمايته من الهواء الساخن للمجفف أو سخونة المكواة.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty211.gif

4- استخدمي وسادة حريرية أو من الستان لتنامي عليها فالملمس الناعم لقماش الوسادة يقلل من تلبك الشعر أثناء النوم وبالتالي من تقصف الأطراف عند تمشيطها في الصباح.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty212.gif

5- إذا قمت بتلوين شعرك أو بعض خصلاته يجب أن تتعاملي معه برفق لأنه يكون ضعيفا بسبب المواد الكيماوية الموجودة في الصبغات وحاولي أن تستخدمي دائما شامبو ومرطب مخصصان للشعر الملون الضعيف.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty213.gif

6- انتظري على الأقل أسبوعين إذا قمت بفرد الشعر بمادة كيماوية قبل أن تقومي بصباغته أو بين تلوينه وعمل الهايلايتس لأنه يكون ضعيفا وعمل الاثنين في وقت قصير يفسد الشعر ويضعفه تماما.

تعتقد بعض النساء أن عملية غسل الشعر لا تحتاج إلى فن ولا مهارة إلا انك خاطئة في هذا التصور فهناك بعض الأمور يجب مراعاتها عند غسل الشعر حتى تحافظي علي حيويته ولمعانة.

يجب بل الشعر جيدا قبل وضع الشامبو علي ان يكون الماء المستخدم في عملية الغسيل فاتر وتجنبي الماء الساخن.

لا تفرطي في استخدام الشامبو فكثرة الشامبو لا تنظف الشعر إنما تؤدي إلى استنزاف الزيوت من الشعر وبالتالي إلى جفافه وتقصفه .
ضعي الشامبو علي اليدين أولا ولا تضعيه من الزجاجة علي الشعر مباشرة حتى لا يؤدي ذلك إلى تساقطه في منطقة وضع الشامبو.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty129.gif

قومي بشطف الشعر جيدا بالماء ثم لفيه في المنشفة لبعض الوقت حتى تمتص الماء الزائد في الشعر ولا تقومي بتنشيفه بعنف حيث أن الشعر يكون في اضعف حالاته وهو مبلل .

مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان ولا تستخدمي الفرشاة حتي لا يتساقط . حاولي تجنب استخدام مجفف الشعر بقدر الإمكان واتركي شعرك ليجف بطبيعته حيث أن المجفف يؤدي لجفاف وتشقق أطراف الشعر.

https://www.zahrah.com/modules/news/cache/topics/12.gif https://www.zahrah.com/images/library/beauty116.jpg
هذه الوصفة خاصة باستخدام الفاكهة الطازجة للشعر الذي تعرض لعوامل الجفاف والتلف بسبب استخدام مجفف الشعر بإفراط أو استخدام الكيماويات و الصبغات أو غير ذلك، وهي تساعد أيضا على منع تقصف الشعر و تساقطه لنتعرف اولاً على المكونات.

المكونات :
عصير برتقالتين .
قلب نصف تفاحة مقشورة .
نصف موزة .
ملعقة من الزعتر الطازج .

الإعداد :
قومي بخلط المكونات في الخلاط حتى يصير المزيج متجانسا لزج.
قومي بدلك الخليط على شعرك المبلل ثم دلكي جيدا فروة الرأس بهذا المزيج .
اتركي هذا الخليط على الشعر حوالي ثلث الساعة .
و لفى رأسك بفوطة ساخنة لتساعدي فروة الرأس على تشرب المكونات وتخللها بما يفيد شعرك وفروة رأسك.
قومي بغسل شعرك جيداً بالشامبو و أشطفيه جيداً ثم ضعي عليه البلسم، ثم مشطي شعرك جيدا لتخليصه من أي بقايا من قطع الفاكهة الصغيرة العالقة.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة.

وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس.

علاج قشرة الرأس:

إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .
أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله.

أعداء الشعر
عوامل خارجية:
– تمشيط الشعر وهو مبلل يجعله عرضة للتساقط وكذلك التلف؛ لأنه يكون في أضعف حالة له.
– تمشيط الشعر بعنف يؤدي إلى نزعه من جذوره كما يسبب الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس إلى التهابها وتكوين القشـرة.

– أدوات التمشيط إن كانت رديئة تؤذي الشعر، وبالتالي فإن الأمشاط أو الفرشاة التي لأسنانها حواف معدنية أو بلاستيكية تعد من أهم أسباب تقصف الشعر.

– شد الشعر لفترات طويلة بالأربطة يتسبب في ضعف الشعر وتقصفه.

– استخدام طريقة "الرولو" وهي عبارة عن اسطوانات من المعدن أو البلاستيك، منها الكبير والصغير، يلف الشعر عليها، واللجوء إلى هذه الطريقة واستعمالها لفترة طويلة يسببان ضعفاً في مكان الرولو؛ مما يؤدي إلى سقوط الشعر في هذه المنطقة.

– الإفراط في استخدام مجفف الهواء الساخن يؤدي إلى الأضرار بالشعر على المدى الطويل؛ إذ يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه؛ لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعيا ومن ثم القيام بتسريحه.

– الإكثار من صبغ الشعر بالمواد الكيماوية المختلفة بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة.

– فرد الشعر بالكيماويات يسبب جفافا شديدا للشعر ويؤدي إلى تقصفه.

– غسل الشعر بالماء الساخن جداً يفقده ليونته وبريقه.

– تلوث الهواء والتدخين الناتج عن وجود الرصاص في الهواء والغذاء يؤدي إلى اختناق جذور الشعيرات، وتدمير بصلات الشعر، وحدوث التساقط. ويحدث التلوث بسبب وجود الرصاص في الهواء والغذاء، والذي يدمر بصيلات الشعر.

– تيارات الهواء وأشعة الشمس المباشرة يؤديان إلى فقدان الشعر لنعومته وشحوب لونه وضعفه.

عوامل داخلية:
التغذية:

للغذاء تأثير كبير على صحة الشعر ونموه بشكل سليم، فالشعر يأخذ غذاءه من الجسم؛ لذا فلا بد من تناول كمية مناسبة من الفاكهة والخضروات والبروتينات…إذ إن الشعرة تشبه النبتة بحاجة إلى التغذية، فبصيلة الشعر هي جذر النبتة، ونصل الشعرة يمثل ساق النبتة، ولكي تنمو الشعرة يجب أن يتوفر لها في الدم المحيط بالبصيلة البروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات وغيرها؛ حتى ينمو النصل الأسود الذي يدعى "الشعرة".

وتغذية الشعر لا تتم إلا عن طريق ما يصله بواسطة الدم من مواد غذائية، وأهمها البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، فإذا كان الدم لا يحمل جميع المواد الضرورية لنمو الشعر أدى ذلك إلى تضرره.. لذلك فإن فقر الدم ونقص عنصر الحديد يؤديان إلى تساقط الشعر، وبالتالي فإن النظام الغذائي (الريجيم) القاسي له آثار سلبية على الشعر بسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر.

الحالة النفسية
تؤدي الحالة النفسية غير المستقرة إلى تساقط الشعر، حيث أثبتت الدراسات أن الشعر يتساقط بعد مرور من 3 إلى4 أشهر بعد الأزمات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، إذ إن الضغوط والصدمات النفسية جميعها تؤثر سلباً على صحة الشعر ونموه؛ لذا لابد من القضاء على أسباب القلق والتوتر، والحصول على نوم كاف ومريح؛ لأن ذلك يساعد بشكل كبير على نمو الشعر وتجدده.

كما قد تؤدي بعض الأمراض العضوية إلى تساقط الشعر.. ومنها خلل إفراز الغدد الدرقية والنخامية ومرض السكري، اختلال إفراز الهرمونات لأسباب عضوية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل.

العنايـة الاساسيـة بالشعر هي الطريقة الافضل للمحافظة على رونق وحيويـة شعرك على مدار اليوم اذا كان شعرك من النوع العادي الذي لا يعاني من مشاكل جربي أن تغيري الشامبو كل شهرين أو ثلاثة كي تقللي من إمكانيـة تعود شعرك على نوع معين

وبذلك تتركي لنفسك فسحة من حريـة الاختيار إستعملي لشعرك فرشاة مصنوعة من شعر الحيوان لان الالياف الصناعيـة يمكن ان تتساقط وتلتصق بفروة الراس او باطراف الشعر واتركي شعرك كي يجف بطريقة طبيعيـة كلما كان ذلك ممكنا كي تجنبيه التقصف والجفاف

قصيه وانعشيه
قصي اطراف الشعر من وقت الى اخر كي تتخلصي من الشعر ذي النهايات المشطورة
وعموما فان لكل نوع من الشعر عنايـة خاصة به وتاكدي اولا من طبيعة شعرك قبل ان تبداي بالعنايـة به.
تخزين الرطوبة مخزن الجمال
يحتوي الشعر عادة على رطوبة تصل الى %10 على وجه التقريب واذا احتوى شعرك على اقل من هذه النسبة يكون عليك ان تتبعي علاجا يعمل على زيادة قدرة الشعر على تخزين الرطوبة والمحافظة على مستوياتها مع اللم أن مرطبات الشعر التي تحتوي على الاحماض الدهنيـة الاساسيـة هي ما يحتاجه الشعر الجاف ولعل افضلها هو زيت الزيتون الذي يستعمل في الطبخ ايضا ورغم ان الغدد الدهنيـة في فروة الراس تفرز مادة دهنيـة تدعى الزهم الا ان المشكلة تبدا عندما ينمو الشعر ويتعدى خط الرقبة ويفقد قدرته على الاستفادة من الزهم ويكون لزاما عليك حينذاك تعويض المادة الدهنيـة المفقودة التي يحتاجها الشعر.

هناك حقائق تخص الشعر لابد من ان نتقبلها ونتعامل معها بموضوعية . من تلك الحقائق ان الشعر المترسل او الشعر الاكثر لمعانا واشراقا من غيره ,ولكن اذا لم يكن الحصول على الشعر مشرق بريقا ولمعانا.
ومن بين أهم أسباب فقدان الشعر للمعان , وهو نقص الترطيب أو قلة الرطوبة الطبيعية في الشعر

. لذا يصبح من الضروري الاهنمام بتغذية وترطيب الشعر مثلما نهتم بتغذية وترطيب البشرة

ويتأثر الشعر سلبا بطبيعة البيئة المحيطة به , فكثرة تعرض الشعر لوسائل التبريد او التدفئة المركزية كمثال تتعيبة . وهنا فكري جديا باستعمال اقنعة ترطيب الشعر التي يقترح عليك منها _ يبنك هير آند سكالب مود _ من _ أسبا _ و_ هيرثوماثروبي 60سكوند سكرت _ من _ نيكي كلارك _

كذلك يؤدي الاكثار من استعمال المجفف الكهربائي على درجات حرارة عالية الى تعطيش الشعر لذا حاولي تخفيف درجة حرارة المجفف قدر الامكان . وجربي ان تمسدي شعرك بكفيك بعد التجفيف لتحفيزيه على افراز الدهون الطبيعية التي تمنحه اللمعان واذا كان شعرك أجعد فابتعدي عن استعمال المجفف نهائيا لأنه سيزيد شعرك خشونة ويقتل لمعانه وبعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو واستعمال الكوندشنز ضعي على شعرك بعض الكريم لترطيب الشعر مثل _ هير بلاي مولدينج بيست _ من كي أم أس_ واتركيه يجف تلقائيا . زاستعمال مصل على الشعر- سيروم- يجعل الشعر يعكسا لأضوء بالشكل الافضل لك لاتستعملينه الاكلمسة نهائيه بعد التصفيف . ولاتكثري من المصل لأنه يجعل الشعر دهنيا أكثر .

تعاني نساء كثيرات من تساقط الشعر بصورة كبيرة‏،‏ ويدفع العديد منهن إلي استخدام بعض العقاقير أو أنواع معينة من الشامبوهات على أمل أن يعود شعرهن لنموه الطبيعي من جديد‏..‏

وتوضح د‏.‏ وفاء علم الدين استشاري الأمراض الجلدية، حسب صحيفة الأهرام، ‏إن هناك أسبابا متعددة لتساقط الشعر معظمها مرضية كإصابة المرأة بالأنيميا أو السكر أو الغدة أو نتيجة تناولها بعض الأدوية التي تؤثر على فروة الرأس‏. كذلك يؤدي تعرض المرأة للضغط العصبي أو النحافة إلى تساقط الشعر‏.

وتجدر الإشارة أن الخبراء جميعهم قد أجمعوا على نصائح لحل هذه المشكلة التي تؤرق العديد من السيدات، منها عدم استخدام مجففات الشعر وقص الشعر بشكل دائم وعدم استخدام الفراشي المسننة الكثيفة في تمشيط الشعر، واستخدام مرطبات الجلد ومقويات الشعر الفيتامينية، كما ينصح بزيادة وارد الفيتامينات وعدم التعرض للجفاف والأجواء المتبدلة بسرعة. وهناك بعض الناس يجربون زيوت بعض الحيوانات مثل زيت طير الأمو الأسترالي.

ومن جانب آخر، قد تكون وراء التساقط الغير طبيعي للشعر أسباب عديدة، وعلى الذين يلاحظون تضاؤلا في كثافة الشعر أو يلاحظون تساقطا شديدا عقب تصفيفه أو تمشيطه أن يراجعوا طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي، ما إذا كانت هناك مشكله تستوجب للعلاج الطبي.

ويعتبر تساقط الشعر مشكلة أصبحت شائعة وربما كان استخدام الشامبو الخطأ أو الزيوت عشوائيا هو السبب، ولكن لكثافة سقوط الشعر فربما كان هناك أكثر من عامل لتساقط الشعر فهو إما سبب عام أو نتيجة سبب موضعي في الشعر وهي كما يلي..

-الاضطرابات العصبية والنفسية والتوتر.
-استخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة.
– الخلل الهرموني كما في حالة زيادة إفراز الغدة الدرقية أو نقص إفرازها وكذلك في الغدة النخامية.
– بعد الحمل و الولادة والإجهاض
– بعد إجراء العمليات الجراحية.
– عمل حمية غذائية قاسية.
– تناول بعض الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب، أدوية علاج النقرس، أدوية علاج التهابات المفاصل، تناول فيتامين "أ" بكمية كبيرة.
– نقص البروتينات والفيتامينات في وجبات الغذاء.
– فقر الدم.

أما الأسباب الموضوعية:

-تعرض الشعر إلى أشعة الشمس لفترات طويلة.
– تعرض الشعر لدرجة الرطوبة العالية.
– استخدام مجفف الشعر المستمر خاصة إذا كان عن مقربة من الدماغ.
– استخدام شامبو أو بلسم غير مناسب.
– الإكثار من تغيير لون الشعر (صبغ الشعر دائما).
– التعرض لمادة الكلورين في حمامات السباحة فترات طويلة.
– إجهاد بصيلات الشعر عن طريق الشد المستمر في اتجاه واحد ، أو استخدام عواقص الشعر بعنف للف الشعر. ولمزيد من التفاصيل نذكر الحالات الشائعة المسببة لتساقط الشعر ومنها :

الولادة

عندما تحمل المرأة، يتوقف سقوط الشعر نسبيا في العادة ولكن نسبة كبيرة من الشعر تدخل مرحلة السكون بعد الولادة. وفي خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة تلاحظ بعض النساء أن كميات كبيرة من الشعر تتساقط لدى تصفيفه وتمشيطه، وتتلاشى هذه الحالة تلقائيا في معظم الأحيان. ولا تشكو جميع الأمهات من هذه الحالة كما أنها قد لا تتكرر لدى كل حمل لديها.

الحمى الشديدة والالتهابات الجرثومية الحادة وحالات الإنفلونزا

يفاجأ المريض بعد مرور فترة 6 أسابيع إلى ثلاثة أشهر من إصابته بحمى شديدة أو بالإنفلونزا بتساقط كمية كبيرة من الشعر، وتزول هذه الحالة تلقائيا أيضا، إلا أن بعض حالات الالتهاب الجرثومي قد تحتاج للعلاج.

أمراض الغدة الدرقية

يعرف الإفراز المتزايد من الغدة الدرقية بفرط النشاط الدرقي، بينما تعرف حالة تدني الإفراز الدرقي بنقص النشاط الدرقي. ويمكن لكل من هاتين الحالتين أن تسببا تساقطا في الشعر. ويمكن تشخيص أمراض الغدة الدرقية بالعلامات السريرية والأعراض الأخرى علاوة على الفحوص المخبرية، علما بأن تساقط الشعر الناتج عن الأمراض الدرقية يمكن علاجه بنجاح بتلقي المعالجة المناسبة.

قلة البروتين في الطعام

إن النباتيين الذين يتناولون أغذية خالية تماما من البروتين، و كذلك مرضى القهم العصابي الذين يتناولون كمية ضئيلة من الطعام، قد يصابون بسوء التغذية البروتيني، ولدى حدوث هذه الحالة، يحاول الجسم الإبقاء على البروتين بتحويل الشعر النامي إلى مرحلة السكون. لذا فقد يعاني من يتبعون نظاما غذائيا قاسيا، والنباتيون أو مرضى القهم العصابي من تساقط كثيف في الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة شهور من بدء التغيير في نظامهم الغذائي بحيث يصبح الشعر قابلا للانتزاع من جذوره بسهولة نسبيا. ويمكن منع حدوث هذه الحالة أو علاجها بتناول كمية كافية من المواد البروتينية.

قد يؤدي تعاطي العقاقير إلى الإصابة بتساقط الشعر، إلا أن هذه الحالة قابلة للشفاء ومن تلك العقاقير بعض مضادات التجلط ( وهي الأدوية التي تمنع حدوث التجلط بتخفيف كثافة الدم) وبعض العقاقير المضادة للنقرس والتهاب المفاصل، أو مضادات الاكتئاب (التي تخفف أعراض الاكتئاب ) وبعض العقاقير (للسيطرة على مشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم) والجرعات المرتفعة من فيتامين "أ". ونسبة قليلة نوعا ما من المرضى الذين يتناولون تلك العقاقير يصابون بتساقط الشعر.

أدوية علاج السرطان

تؤدي بعض أنواع العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطان إلى منع تكاثر خلايا الشعر بحيث تصبح الشعرة هشة، وقابلة للسقوط بمجرد بروزها من فروة الرأس. وهذه الظاهرة قد تحدث بعد أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع من بدء علاج السرطان وقد يفقد المريض حوالي 90% من شعر فروة الرأس. وعند اكتمال العلاج ينمو الشعر من جديد لدى غالبية المرضى. ويتم تشجيع مثل هؤلاء المرضى وخاصة النساء على الاستعداد للأمر بشراء شعر مستعار (باروكة) قبل بدء العلاج.

أقراص منع الحمل

تحتوي الأقراص المانعة للحمل على مادتين هما الإستروجين والبروجستين الاصطناعيين، والنساء اللاتي يصبن بتساقط الشعر وهن يتلقين أقراص منع الحمل هن في الغالب النساء المعرضات للإصابة بتساقط الشعر لأسباب وراثية، وقد تحدث هذه الحالة في وقت مبكر نتيجة لتأثيرات الهرمونات شبه الذكورية لمركبات البروجستين التي تحتوي عليها هذه الأقراص. وفي حالة حدوث هذه الحالة ينبغي على المرأة استشارة طبيبها لكي يصف لها نوعا آخر من أقراص منع الحمل.

قد تلاحظ المرأة لدى توقفها عن استخدام أقراص منع الحمل عن طريق الفم أن شعرها يبدأ في التساقط بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من ذلك، وهذا التساقط قد يستمر لمدة ستة أشهر ثم يتوقف، وتعود الأمور إلى طبيعتها. وهذا الأمر مشابه لموضوع تساقط الشعر بعد الولادة.

انخفاض الحديد في المصل

إن النساء اللاتي يعانين من الطمث الشديد يفقدن كمية كبيرة من الحديد مما يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر. ويمكن تحري نقص الحديد بالاستقصاءات المخبرية، كما يمكن تصحيح الوضع بتناول أقراص الحديد.

استعمال مواد التجميل والمواد غير المناسبة للشعر

يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تمليس الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في أحوال نادرة، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدة مطولة، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقا. وإذا ما أصبح الشعر ضعيفا جدا وهشا بسبب فرط تعرضه للعلاجات الكيميائية، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية

يتبع

تساعد الحنة على تغدية الشعر وعلاج بعض مشاكلة ولذا سوف
نقدما وصفات لتغدية الشعر ..

الحنة بالزبادي :
كوب حنة ، كوب ونصف زبادي ، كوب ماء.
تخلط المقادير جيدا وتستعمل فورا وتترك على الرأس 3 ساعات .
يغسل الشعر بالماء الدافئ وشامبو قوي التأثير جيدا

الحنة بالزبادي والبيض:

كوب حنة ، وكوب ونصف زبادي ، بيضتان .
تخلط المقادير جيدا وتستعمل الوصفة فورا وتترك على الرأس لمدة ساعتين .
يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدا ثم بالبارد .

الحنة بالعسل:

كوب حنة ، 3ملاعق عسل ، كوب ماء.
يحل العسل بالماء الى ان يذوب ثم تضاف الحنة ، وتخلط المقادير جيدا.
تستعمل الوصفة بالطريقة العادية لوصفات الحنة ( لكافة انواع الشعر )

الحنة بزيت الزيتون :

كوب حنة ، كوب ونصف زيت زيتون .
تخلط المقادير السابقة وتستعمل فورا وتترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الساخن ( تستعمل الوصفة لشعر الجاف فقط)
الكمية الصحيحة من المستحضر مع الاختيار الصحيح لمكان استعماله يحافظ على ديمومة وتهج تسريحتك.

وفي الوقت نفسه الاكثار من المستحضر مع وضعه في مكان خاطئ من أحد الأسباب تمرد الشعر وتشوش تصفيفه مهما أجهدت نفسك في تثبيتها .

ومن أكثر أخطاء شيوعا هو الاستعمال غير الصحيح للمستحضرات، بحيث توضع في وقت إما يكون الشعر فيه مبللا جدا أو يابسا جدا , لأن كثرة الماء في الشعر تخفف مفعول المستحضر وشدة جفافه لاتعينه على إمتصاص مكونات المستحضر المفيدة

وأفضل وقت لوضع المستحضر هو الوقت الذي ننشف فيه الشعر يالمنشفة لحد امتصاص الماء الزائد منه ثم لفه بالمنشفة الى يحين موعد استعمال مستحضرات التصفيف وهناك مستحضرات جيدة منها:

للشعر القصير جربي: كوستوم كونتال من أفيدا ، أو سيستيم بروفشنال مولد آند شاين من ويلا

أما الشعر الطويل فننصح بإستعمال مستحضرات السبراي أو الكريمات الخفيفة مثل: سيموث آند كونترول درسينج من جوهانز فورد ودريم هير لوكس أميزينج بلودراي من تشارلس وورذينتون وهذه المستحضرات تحمي تسريحتك من دون أن تثقلها أو أضفاء ملمس لزج عليها .

الخطوة الأولى: تمشيط الشعر
حددي في البداية ما هي تركيبة شعرك؟ إذا كانت تركيبته ضعيفة فالتسريحة الناعمة الملساء لن تدوم طويلا.
عندما يكون الشعر مبتلا استخدمي مشطا عريض الأسنان لمنع شد الشعر أو تقطعه.

ابدأي بتمشيط الشعر بالتدريج قرب الأطراف السفلى حتى فروة الرأس، بهذه الطريقة تتفكك العقد الموجودة في الشعر دون تقطعه.

إذا كان شعرك يميل إلى التشعث قومي بتمشيطه قبل غسله، واستعملي بعد تجفيفه بالمنشفة مستحضرا يمنع التشعث ومشطيه ثانية. إذا وجدت عقدة ابدأي بتمشيطها بمراحل من أطراف الشعر إلى الأعلى.

إذا كانت أطراف الشعر جافة ومقصفة استـعملي مـغذي الشعر Leave in Conditioner من مستحضرات تصفيف الشعر وبمنشفة صغيرة اعصري الشعر للتخلص من الرطوبة الزائدة. اختاري مستحضرات التصفيف والتسريح التي تلائم احتياجاتك
فإذا كنت تحبين ارتفاع الشعر عند الجذور ملسيها بفولومايزينغ موس Volumising Mousse وإذا كنت تحبين الشعر ناعما استخدمي كريما مملسا من منتصف الشعر إلى نهاية أطرافه، وإذا كان الشعر ضعيفا أو خفيفا جدا رشي سائل تثبيت الشعرHairspray على الجذور بعد تجفيفها بالمنشفة.

اشتري مستحضرا يعطيك أكثر من مجرد التصفيف، كذلك الذي يحمي الشعر ضد الحرارة. فكلما ازداد تعرض شعرك للحرارة عند التصفيف كلما أسرعت طبقات الجلد بالتناقص وأسرعت أنت في الحصول على ذلك المظهر الشعث.

الخطوة الثانية: كوني على استعداد
ستساعدك الأدوات التي تختارينها كأدوات التصفيف والتسريح وفرشاة الشعر المناسبة في الحصول على المظهر الذي تريدينه وأهم شيء أن تستعملي مجفف شعر قويا Hair Dryer، فالمجفف الضعيف لن يعطيك النتيجة التي ترغبينها. إذا أردت المحافظة على التجعد الطبيعي في شعرك استعملي الدفيوزر Diffuser أو موزع تيار الهواء لمنع تركز الهواء والقضاء على التجعدات في شعرك.

يحتوي مجفف الشعر عادة على ثلاث معايرات لضبط الحرارة: العالية لتعزيز غزارة الشعر، والمتوسطة للتصفيف والتسريح وتشكيل التجعدات، والمنخفضة لتثبيت التصفيف. غيري معايرة الحرارة لينبعث الهواء باردا على الشعر الملتف حول الفرشاة قبل نزعها.
يحتاج الشعر الخفيف إلى فرشاة شعر مستديرة ذات شعر مطاطي، حيث تسهل عملية التصفيف وتعطي حجما لجذور الشعر، أما الشعر الغزير فيحتاج إلى قبضة أقوى ولذا يفضل استعمال فرشاة كبيرة ذات شعر طبيعي. إذا كنت تريدين تسريحة ناعمة تماما استعملي فرشاة المجداف Paddle Brush.

قبل البدء بالتجفيف والتسريح فرقي شعرك إلى ثلاثة أقسام أو أكثر. لا يهم إن كانت الأقسام غير متساوية. إن كان شعرك غزيرا ستحتاجين إلى أقسام أكثر. لفي الأقسام ثم امسكيها بمشبك في قبضات كبيرة ومريحة. ابدأي أولا بتجفيف القسم قرب خلفية الرقبة، إذا كان شعرك من النوع الخفيف تجدين إنك اذا رميت برأسك إلى الأمام سيساعدك مبدئيا على تشكيل حجم أكبر عند جذور الشعر.

الخطوة الثالثة: الشد والمد
تعالي لنرى كيف نعمل ذلك باستعمال فرشاة شعر كبيرة ومستديرة. ابدأي بتجفيف الشعر بحيث تكون فوهة المجفف باتجاه أطراف الشعر إلى الأسفل. احرصي على سحب الشعر برقة حول الفرشاة المستديرة في اتجاه الهواء بحيث يمر بخفة فوق الشعر باتجاه الأطراف. اعملي على تجفيف مناطق الرأس واحدة بعد الأخرى.
إذا كنت تستعملين الدفيوزر Diffuser للاحتفاظ بالتجعد جففي الشعر بنسبة 90% ثم اتركيه يجف بشكل طبيعي. إذا أردت شعرا ناعما، تابعي التجفيف حتى النهاية ثم وجهي الفوهة من الأعلى باتجاه فروة الرأس على ارتفاع 20 سنتيمترا بسرعة. حركي المجفف بسرعة لثوان من جانب إلى آخر. عندما تنتهين ادلكي بين كفيك كمية صغيرة جدا من مستحضر Finishing Product وضعيه على شعرك من منتصفه إلى أطرافه فقـط، كي لا تشدي الشعر وتفسدي التسريحة التي شكلتها .

لمنع الشعر الأجعد من الارتفاع عند فرق الشعر، رشي شعر فرشاة صغيرة بقليل من سائل التثبيتHolding Spray ثم مري بها على الشعر. لتشكيل تلك الهالة اللامعة السحرية، استعملي قليلا من سائل التثبيت اللامع Shine. المستحضرات التي تحتوي على السيليكون Silicone تساعد مؤقتا على لصق الأطراف المتمردة.
من أين تبدأ المشكلة ؟

مثلما تكشف طبيعة بشرتك عن أسلوبك الحياتي, يكشف شعرك هو الاخر عن نمط حياتك, لا تحكمي على حالته من الخارج بلا تفحصي فروة راسك بأمعان واحكمي .

ومثل البشرة أيضا , فان الشعر يدفع ثمن سوء التغذية والكآبة والاجهاد فيخفت ويتعب ويفقد بريقه , باختصتر نقو لان شعرك يعكس واقع صحتك العامة بشكل حقيقي وتذكري انه مهما كانت قصة شعرك راقية وحتى وان وضعت افضل مستحضرات تصفيف الشعر في العالم , فان ذلك لا يخفي اي تلف او اضطراب يصيب شعرك سواء كان سببه جسميا او نفسيا , واول علامات تلك الاضطرابات تظهر على الفروة . يقول جلن ليونز الاستشاري المختص بامراض الشعر في عيادة (( فيليب كنجزلي )) لعلاج الشعربلندن "ان سبب ظهور المتاعب على الفروة يعود لاى ان الجسم حين يحتتاج ان يوجه طاقته وعناصره الغذائية لمقاومة اعتلال جسدي ونفسي فان الجسم او لما يبدأ به هو انه يحول الطاقة والعناصر الغذائية من فروة الرأس اولا ليوجهها للمناطق المضطربة

وتذكري ان ظهور القشرة والحكة والالتهاب على الفروة ما هي الا انذاارت لك بأن ناك خطأ ما

الضغط والاكتآب والاعتلالات النفسية الاخرى ترتسم على شعرك وهذا ما يفسر تالق شعرك خلال ايام العطلات لأننا خلالها نشعر بارتياح نفسي ونتحرر من اكثر الضغوط و طيقا لجلن ليونز الذي يضيف : " ف يايم العطلات نغسل الشع ربانتظام ونأكل بشكل افضل كوننا نكثر من الفواكه والسلطات ونتمتع بلاشمس . لكن المشكلة هي اننا لا يمكن ان نجعل ايمنا كلها سفرات وعطلات لذا لابد من ان نعرف كيف نعيد لشعرنا عافيته في الايام العادية .

حددي نوع الفروة أولا:

لتحددي الخالة الصحية لفروة رأسك دلكي الخط الشعري عند جبهتك بلطف ولاحظي ماذا ترين: فلو لكانت الفروة حساسة وجافة ولاحظت ظهرو قشور ناعمة كالطحين .

فاعلمي ان هذا بفعل تراكم رواسب مستحظرات التصفيف , لان القشرة الحقيقة تبني حول الشعر و لاتتحرك من مكانها بسهولة .

فاذا ابعدت فكرة القشرة الحقيقة فهذا يعني ان فروةراسك جافة واذا لاحظت ان شعرك يفقد حجمه بعد ساعات قليلة من غسله وتشعرين بأنه صار ثقيلا فان فروة راسك دهنية

القشرة:

قشرة الراس تصيب 90% منا في عم ر18 و45 ويعتبرها اختصاصيو الشعر من اضطرابات الفروة التي لا تعد نوعا من انواع الالتهاب وانها تصيب الفروة الدهنية وليست الجافة

بعض الخيراء يعتثدون ان القشرة تثار بفعل بكتريا تظهر على عموم البشرة وتدعى الوبغاء البيضاوية ولمقاومة هذه البكتيريا تقوم الفروة بانتاج افراواتبفعل ما تتعرض له من ضغوط اوبفعل النظام الغذائي غير الصحي , ينصح الخبراء هنابالتقليل من تناول نتجات الالبان .

ومن الحلول التي تساعد ف يانتهاء القشرة جربي (( شامبو فور فلاكي اند ايتشي سكالير )) من فليب كنجزلي

ايضا جربي شامبو (( نيزورال )) فهو معد يتركيبة تساعد بشكل كبير في القضاء على القشرة ويجد في الصيدليات

التهاب الفروة:

الالتهاب الدهنياو الزهامي الذي يسمى احيانا او صنف على انه نوع من الاكزيما هو ببساطة حالة من حالات قشرة فروة الراس الحادة جدا , لذا نراه من الحلاات الاشئعة لدى ذوات الفروة الدهنية . عل ىكل حال تصبح الفروة ف يحالة التهابها مشدودة ويابسة اكثر مما تكون كتقشرة , يقول لي برادي (( نحن دائما نرط الاكزيما بالجفاف لكن في حالة الفروة حتى لو كانت دهنية فانها تبقى جافة كما في كل حالات الاكزيما والحل هنا كما في القشرة الا ينصح بعدم خدش الفروة بقوة اثناء التغسيل كما ينصح بالتقليل منمنتجات الالبان .
تراكي خلايا الفروة

رغم ان شكلها قد يشبه القشرة العاديةا لاان سبب تكوينها ينجم بفعل تسارع عملية التجزئةالخلوية في الادمة القاعدية , ان كانت القشرة العادية وما شابهها من الحالات تتجمع بشك لعمودي . بكن في حالة تراكم خلايا الفروة فان الخلايا المتجزئة تتراكم واحدة جنب الاخرىمما يؤدي الى خنق جريبات الشعر ثم تساقطه , للعم ان تشاقط الشعر هنا يكون مؤقتا .

والحل في هذه الحالة مراجعة اخصائي بالشعر حيث يمكن ان يتم العلاج عن طلايق منتاجات التقشيرللبشرة ثل حامض الساليسلييكاو الكبريت الذي يعد من اقوى مقشرات لليشرة .

https://www.zahrah.com/images/library/beauty61.jpg

الفروة المجهدة:

يهد التهاب الجريبات من اكثر انواع التهاب الشهر شيوعا والذي يثار يفعل الضغط او الاجهاد , والتهاب جريبات الشعر يصاحبه ظهور تقرحات وبقع على الفروة ,ولكن هذه الحالة تسبب شهعورا قويا بالحكة فان الفروة قد تخدش وتلتهب مناطق اخرى بفعل الخدش والح ليكمن في التقليل من الاجهاد قدر المستطاع وعلم فنون الاسترخاء واليجا كذلك التدليلك الفعلي لفروة الرأس ومنها الرقبة
الشعر الدهني هو نتيجة لعوامل كثيرة منها وراثية واخرى تعود لحساسية جلدة الرأس تجاه العوامل المناخية او صبغات الشعر او بعض مستحضرات التجميل او لوجود خلل في افراز الغدد الدهنية في جلدة الرأس وفي هذه الحالة يكون علاج الشعر عند طبيب الامراض الجلدية.

بعد ان تتأكدي من خلو جلدة الرأس من الامراض والالتهابات يمكن ان تبدأي مشوار العناية بشعرك الدهني، والاخصائيون يقدمون لك بعض نصائحهم

* اختاري الشامبو الخاص بالشعر الدهني وتجنبي وضع مكيف الشعر في منطقة الجذور واكتفي بوضعه على وسط ونهايات الشعر.

* لا تغسلي شعرك يوميا لان هذا يزيد من افراز الدهون، والافضل غسل الشعر مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع.

* اكثري من تناول الاغذية الغنية بالفيتامينات والخضار والفواكه الطازجة والاسماك واللحوم الخالية من الدهون، وابتعدي عن الاطعمة التي تزيد من افراز الدهون مثل الاكلات الدسمة والتوابل والمخللات والواح الشوكولاته والاطعمة الشديدة الملوحة.

* اضيفي ملعقة من الخل او عصير الليمون الى ماء شطف الشعر (خففيه بكميات كبيرة من الماء) كي تقللي من نسبة الدهون في الشعر.

* لا تقضي اوقاتا طويلة في الاماكن الضيقة او قليلة التهوية، وعرضي شعرك للهواء الطلق الذي ينشط الدورة الدموية ويضفي على شعرك كثيرا من الحيوية.

* قللي من استعمال مثبتات الشعر على قدر ما تستطيعين لانها تساعد على جذب الغبار والاوساخ الى شعرك. واذا كنت راغبة في استعمالها احرصي على ازالتها من شعرك قبل النوم.

* اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل وعصير الفاكهة لانها تخلص جسمك من الفضلات الضارة وتساعد جلدة الشعر على التنفس.

* عند استعمال مجفف الشعر لا تسلطي الهواء الساخن على فروة الرأس لان الحرارة تزيد من الافرازات الدهنية وتهيج المسامات.

* التلوين الخفيف للشعر من فترة الى اخرى يمكن ان يحسن منظره ويمنحه الاشراق.

الشعر الخفيف:

ذوات الشعر الخفيف يشكين من صعوبة اختيار التسريحة المناسبة له، لأن شعرهن ناعم وقليل الكثافة، وضعيف في كثير من الاحيان.
ويتطلب هذا النوع من الشعر عناية خاصة تبدأ اولا باختيار الشامبو المناسب، ثم التغذية وحمامات الزيت وتناول الاطعمة الغنية بالحديد وانواع الفيتامينات، مع اتباع النصائح التالية:

* احمي شعرك من المطر والرياح وماء البحر.

* استعملي الشامبو الغني بالبروتينات والفيتامينات المغذية للشعر وفروة الرأس، او الشامبو ذا التركيبة النباتية والخالي من المركبات الكيمياوية.

* لا تستعملي الشامبو الخاص بالشعر العادي لان تركيبته القوية يمكن ان تزيد من ضعف شعرك وتساقطه.

* استعملي فرشاة مصنوعة من شعر الحيوان او مشطا بأسنان غير حادة ومرريه على خصلات شعرك برفق.

* لا تكثري من صبغة الشعر.

* مشطي شعرك في الهواء الطلق كلما كان ذلك ممكنا، كي تساعدي خلايا جلدة الرأس على التنفس.

* اكثري من تناول الماء والسوائل والعصير

حمام الزيت هو عملية لتعويض الشعر . للذي فقد الحيوية واللمعان . كذلك فإنه مفيد جداً لفروة الرأس ويساعد على زيادة نمو الشعر وخصوصاً إذا إستخدم بالطريقة الصحيحة

الطريقـة
أولاً: تقسيم الشعر الي أربعة أقسام

ثانياً : وضع الكريم أو الزيت على فروة الرأس وصولاً الي أطراف الشعر كل قسم على حـده حتى نهاية الرأس

ثالثاً : عمل المساج الخفيف لفروة الرأس للتأكد من وصول الكريم أو الزيت الي جميع أقسام الشعر .

رابعاً: تغطية الشعر في غطاء بلاستيكي أو إستخدام السشوار لمدة عشرون دقيقة . شطف الشعر بالماء الفاتر ويغسل بشامبو خفيف

الزيوت الطبيعية : زيت الصبار – زيت الأفوكادو – زيت الخروع – زيت الزيتون

طريقة عمل حمام الزيت

اولاً : يعمل مساج للشعر – أي تفرك فروة الرأس بالأصابع قبل بداية الحمام

ثانياً: يلف حول الرأس فوطه بللت بالماء الساخن ثم عصرت

ثالثاً : تسخن مجموعة الزيت قليلاً .

رابعاً : يوضع الزيت على الرأس ثم يفرك بالأصابع .

خامساً : يترك الزيت على الرأس لمدة أربع ساعات.

سادساً : يغسل الشعر بالشامبو ومن ثم ينشف

يتبع

هاجس المرأة ومحط إلهام الشعراء، يصفه الكتاب والأدباء بأنه كستائر جميلة ويشبهونه بشلالات المياه الغزيرة وأحياناً بأغصان وفروع الأشجار حين تتدلى على صفحة النهر الوديع.
* لجمال شعرك يا سيدتي، نصائح وإراشادات مختارة هذه المرة من الأعشاب.
– فإذا كان شعرك دهنياً يفرك (ويشرّب أيضاً) بمستحلب أو غلي من ورق الأرقطيون: ملعقتان صغيرتان لفنجان ماء.

– وإذا كان ناشفاً فمستحلب من إكليل الجبل (وزهرة العطاس): ملعقة صغيرة من ورق إكليل الجبل وزهره (وكذلك من زهرة العطاس) لفنجان ماء.
– أما إذا كان شعرك طبيعياً فيفرك بمستحلب قوامه خمس زهرات بابونج وملعقة صغيرة من ورق القراص في ليتر ماء.
– لكن إذا كان شعرك جافاً ومقصفاً، أضيفي إلى صفار بيضات ثلاث عند الخفق، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تخفق هي أيضا مع الصفار، ثم أغسليه ونظيفه بالماء البارد.

* تلوين الشعر
– ومن الممكن تغيير لون الشعر بالأعشاب، فإذا أردته أسود على بعض احمرار فأعدي مستحلباً قويا من الشاي مع بصلة مبشورة، وإذا أردت شعرك أسود وحسب، إليك بالعفص، فهو إذا نقع في ماء وخل، أو إذا دق بالحناء سود الشعر.
وكان العرب الأقدمون يقولون لجعل الشعر أسود يغلى ورق السماق أو ورق البطم ويفرك الشعر بمائها كل يوم.
* تشقير الشعر
– تفرك فروة الرأس بماء قدره ليتر غليت فيه قبضتان من زهر البابونج، وهذا يقويه أيضاً، أو بماء قدره ليتر غلي فيه ثلاثون غراماً من القنطريون الصغير وهذا كغسول منق للبشرة.
ولتشقيره وتنعيمه يفرك بماء قدره ليتر غلي فيه زهر القندول (الفرك طبعاً دفعات).
* العناية بالشعر
-يمكن استعمال الصفار من ثلاث بيضات مخفوقة جيداً ليفرك بها الرأس بعض الوقت ثم تزال بالماء الفاتر أو الساخن، وبعد ذلك ينظف بالماء البارد مع قليل من الخل أو عصير الليمون الحامض، فيكتسب الشعر نعومة ولمعاناً.
* تنمية الشعر وتغذيته
-تمسح فروة الرأس مدة لا بأس بها وبلطف بواسطة غسول من مستحلب ورق الأرقطيون.
ملعقة صغيرة ونصف لليتر ماء أو مستحلب البابونج، خمس زهرات لليتر الماء أو مستحلب الهندباء البرية، ملعقة صغيرة ونصف لتير ماء، أو الفرك بماء غلي فيه زهرة البابونج وورق القراص وزهر إكليل الجبل وورقه بنسبة ملعقة صغيرة من كلٍ ليتر ماء، مع شرب مستحلب قوامه نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من العناصر التالية في فنجان ماء إضافة: ورق المردكوش وزهرة ولبّ الغصن من الزيزفون الفرنجي وزهر القصعين وورق إكليل الجبل وزهره، وورق الزعتر البري القصير وزهره.
* منع تساقط الشعر
-تفرك فروة الرأس بعصير البصل أو بمنقوع قوامه ملعقة متوسطة من ورق القراص ومثلها من زهر القصعين وكذلك من ورق الغار أيضاً ومن عشبة الأرقطيون كلها في ليتر ماء، ويبقى النقع 24 ساعة، أو الفرك بماء قدره ليتر غليت فيه قبضة من الخبازة البرية، افركي مرتين في اليوم.
ولنمو الشعر عليك فركه بزيت الغار او زيت الخروع.
* قشرة الرأس
-يذرى بعض الملح الناعم جداً على الشعر وتدلك به الفروة برؤوس الأصابع، ثم ينظف بمشط دقيق الأسنان.
أو يسكب من خل التفاح في كوب ماء ليصبح مثلا ربعه ثم يضاف إلى الخل ضعفه ماء ويخض ويغمس المشط بالمزيج ويسرح به الشعر مرتين أو ثلاثاُ في اليوم، ولا سيما إذا أضيف لهذا المزيج بعض الملح الناعم

هل يقلقك حال شعرك؟ هل تجدين صعوبة في التعامل معه والسيطرة عليه؟ حسنا.

.. لست الوحيدة في ذلك، فجميع أنواع الشعر تواجه الكثير من المشكلات، ولذلك يجب علينا جميعا مهما كانت نوعية شعرنا، أملس ودهنيا أم أجعد وجاف أم متقصفا وباهتا، أن نعمل على الحصول على الشعر في أفضل حال ممكنة، ومن الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك:

قص أطراف الشعر بصورة دورية للمحافظة على جماله وحمايته من الكثير من المشكلات.
تغيير أساليب العناية بالشعر بحسب الموسم فلكل موسم مشكلاته الخاصة التي تجب معالجتها،
إذ إن موسم الصيف بحرارته يسبب جفاف الشعر وتقصفه وهشاشته، كما تزداد افرازات الشعر
الدهنية وتجف أطرافه ويمكن استخدام شامبو لعلاج الجذور في هذه الحال، أما في الشتاء فيشكل
تطاير الشعر المشكلة الأساس ويمكن علاجها باستخدام الملطف "البلسم".
استخدام المنتجات المناسبة لنوعية شعرك.
اتباع نظام غذائي سليم غني بالفيتامينات الضرورية لجمال الشعر والاكثار من شرب الماء.
لتقليل آثار الأضرار التي تلحق بالشعر صيفا يمكن الاستعانة بالملطف "البلسم"،
وملطف ما بعد الاغتسال "الكريم المغذي"، وعمل حمام زيت مرة واحدة في الاسبوع
على الأقل.
لتقيل الأثر الضار لمجفف الشعر يحتاج الشعر الى رذاذ واق من الحرارة.
ولتعزيز حجم الشعر يمكن فرك جذور الشعر بالرغوة لرفع هذه الجذور.
تجنبي الاكثار من السباحة في الأحواض الغنية بمادة الكلور، واذا اضطررت لذلك
اغسلي شعرك مباشرة بعد الانتهاء
من السباحة بشامبو مضاد لمادة الكلور، وحاولي استخدام الملطف قبل السباحة
لتعزيز متانة الشعر، ويستحسن استخدام قبعة السباحة.
استخدمي فرشاة الشعر المناسبة لنوعية شعرك.

اختيار الشامبو أوالبلسم الذى يلائم نوعية الشعر من دهنى أو جاف أو طبيعى مع الابتعاد كلية عن تلك الشامبوهات التى تحتوى على كبريتات حامض اللوريك والصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate).

– عدم استخدام البلاسم بكثرة لأنها تزيد من دهنية الشعر.

– استخدام عناصر طبيعية تغذى الشعر وتنعشه مثل:

أ – زيت جوز الهند يرطب الشعر الجاف ويعطيه الليونة هو وفروة الرأس.

ب- الشاى يلين الشعر ويمنع جفافه.

ج – الجوجوبا يفيد الشعر المعالج كيميائياً ويكسبه الليونة.

د – السليكون يفيد فى عمل تجاعيد للشعر الناعم.

هـ – الحناء صبغة طبيعية للشعر.

و- الليمون يعطى للشعر اللمعان.

ى- عصير التفاح والخل وزيت الروزمارى هذا المزيج يساعد على نمو الشعر ويقضى على القشرة.

– علاج الشعر الجاف هو استخدام البيض لاحتوائه على مادة اللستين (Lecithin) وهى مادة دهنية توجد فى صفاره التى تعمل على ترطيب الشعر, وعن طريقة الاستعمال قبل غسيل الشعر مباشرة تخفق بيضة واحدة وتوضع على الشعرالجاف ثم يغطى بغطاء بلاستيكى لمدة 15 دقيقة (كما أن سخونة الجسم ستساعد على فعالية البيض على الشعر) ويغسل بعد ذلك بالماء البارد.

– زيت الزيتون من البلاسم الطبيعية يدلك به الشعر ويترك لمدة 10 دقائق قبل استخدام الشامبو.

– تدليك فروة الرأس يومياً بأطراف أصابع اليد يساعد على تجديد الدورة الدموية وتنشيطها وبالتالى وصول الدم بطريقة أفضل لتغذية الفروة.

– معدل نمو الشعر الطبيعى, يبلغ معدل نمو الشعر شهرياً حوالى 1.2- 1.25 سم.

– الشعر يكون ضعيفاًعند بلله.

– للحصول على شعر لامع بعد غسيله, عليك بتنشيفه برفق ثم يسرح بمشط واسع السنون بفصل الخصلات عن بعضها.
للكي سيدتي احد اسرار عالم التجميل والصالونات0

بلسم مقوي الشعر
يتكون البلسم من بيضه واحده
ملعقة خل التفاح
كبسولة فيتامين A
ملعقة زيت ذره
ملعقة الجلسرين

طريقة استخدامه هي بخلط جميع المكونات حتى تتماسك ثم يوضع على الشعر بطريقة التدليك ويلف بمنشفه دافئه لمدة ربع ساعه ثم يغسل بشامبو ( يفضل ان يكون من انواع الطبيعي الذي يحتوي على السدر او الصبار )

شامبو خاص لعطاء الشعر نعومه كالحرير

يفيد شامبو البقدونس في علاج فروة الراس وتنشيط نمو الشعر كما يحا فظ على توازن الدهون

وطريقة استخدامه تكون في غلي مقدار ملعقتين من البقدونس الطازج في كوب ماء لمدة
خمس دقائق ويتر ك حتى يبرد ثم يصفى ويضاف له ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين الجلسرين ويرج جيدا ويغسل به الشعر مرتين اسبوعيا

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

شامبو ماء الورد لعطاء الشعر اللون الغامق الطبيعي

2 ملعقه من خل الابيض
2 ملعقه من ماء الورد
بيضه

تخلط المكونات ويدهن بها الشعر لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الوفير
الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى لا ينغص الشعر حياتك اليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.
خبراء الشعر ينصحون دائما بالعناية لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج والوقاية تبدأ باستعمال بعض الفيتامينات التي تحمل في تركيبتها الاساسية مادة الكنين التي تستخرج من لحاء شجرة الكينا وفي عيش الغراب والخميرة والقرنبيط والبيض واللبن والشيكولاتة وكل أنواع الجبن.

شعر بدون حيوية :

أحيانا توجد شحنة كهربائية بالشعر بسبب الاستخدام الدائم للسشوار أو نتيجة التقلبات المفاجئة في الطقس ودرجات الحرارة والانتقال من الرطوبة الى جفاف الجو والعكس ولكل هذه يصعب الحصول على تسريحة ثابتة.

الحل :
ضعي قليلا من الماء مع كريم التسريح ويمكن وضع كمية من المثبت على المشط ومرريها على الشعر حتى يصير أكثر مرونة ويمكن غسله بسهولة ومن المحتمل أن يكون الشعر دهنيا ومع الوقت تتقصف أطرافه ويسقط الشعر من الجذور لذلك يجب اختيار نوع جيد من الشامبو الخاص بالشعر الدهني مع تغذية الشعر بكبسولات مغذية.

شعر خشن :

يكون الشعر خشنا بسبب استخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر.

الحل :
استخدمي شامبو خاصا بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته الى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الاسبوع.

شعر دهني من الجذور وجاف في الاطراف :

معظم السيدات يعانين من هذه المشكلة وهناك عوامل عديدة تتسبب فيها أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كاستخدام محاليل غير لازمة وايضا التلوث الجوي.

الحل :
يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الاقل وحاولي التخفيف قدر الامكان من الصبغة واستخدام السشوار.

شعر يتساقط بغزارة :

في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يوميا وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الامر ملحوظا وقد يؤدي الى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.

الحل :
إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر استخدميه ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.

شعر جاف أكثر من اللازم :

السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لاشعة الشمس.

الحل :
استعملي أي شامبو مغذ يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي استخدام الصبغة ومن حين لآخر اعملي قناعا لشعرك يتكون من صفار بيضتين وملعقة زيت زيتون وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافيء.

يتبع

كريمات… شامبوهات… أدوات ومنتجات كثيرة للعناية بالشعر تصيبك بالحيرة ولا تعرفي أيهما تختارين؟ وما الذي يناسب شعرك؟ هذه النصائح البسيطة تساعدك على التعامل مع شعرك خاصة إذا كان من النوع المجعد أو المجهد.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty235.gif

نصائح للشعر المجعد:

الشعر المجعد يحتاج للترطيب دائما وللمنتجات التي تغذيه وترطبه. لا تلمسي شعرك حتى يجف بدرجة تسعين بالمائة ( سواء كان يجف بشكل طبيعي أو المجفف الكهربائي) ثم ابدئي في وضع المنتجات التي تضبط شكله وتقلل التجعيد.
بعد أن تنتهي من ضبط شكله سلطي عليه هواء المجفف البارد ثم ضعي قليلا من السيروم أو الزيت أو الكريم ومرري أصابعك لضبط الخصلات الطائرة في الهواء.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty236.gif

نصائح للشعر المجهد:

الشعر المجهد يجب أن تمنحيه راحة من الهواء الساخن والمكواة ليعود لطبيعته. اتركيه يجف بشكل طبيعي وإذا أردت استخدام مجفف الهواء ضعي موزعا على فتحة المجفف ليقوم بتوزيع وإبعاد الهواء الساخن بدلا من تسليطه على الشعر. استخدمي مرطب للشعر دائما وحاولي أن تكثري من حمامات الكريم والزيوت التي تغذي شعرك وتعيد له رونقه وحيويته.
قشر الشعر يفسد جمال شعرك ويؤثر على صحته كما أنه يمكن أن يحدث في أي وقت وأي سن. وعادة يكون علاج قشر الشعر بالشامبو المخصص لذلك والذي قد يأخذ وقتا طويلا كما انه قد يكون قويا على بعض أنواع الشعر ويسبب تساقط وضعف الشعر. .

هذه هي بعض الوصفات المنزلية السهلة للتخلص من قشر الشعر.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty232.gif

1- الخل هو أفضل الحلول للتخلص من القشر، اخلطي ملعقتين من الخل و6 ملاعق كبيرة من الماء ودلكي بها فروة الرأس قبل النوم. اتركي المزيج على شعرك طوال الليل ولفي رأسك بفوطة . وفي الصباح اشطفي شعرك بخليط الماء والخل مرة أخرى. كرري هذه الطريقة عدة مرات حتى تتخلصي من القشر نهائيا.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty233.gif

2- يمكنك أيضا مزج ملعقة عصير ليمون مع ملعقتين من الخل ثم دلكي فروة الرأس وبعد ذلك اغسلي شعرك بشامبو بالبيض.

https://www.zahrah.com/images/library/beauty234.gif

3- اغلي قليل من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق. بعد أن يبرد دلكي فروة الرأس بهذا السائل واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك وسترين النتيجة.
الوصفه عباره عن ثوم و زبدة لورباك……

المقادير:
2 فص ثوم مبشور
ربع قالب زبده لورباك

الطريقــه:
ضعي الزبده في اناء معدني وابشري الثوم عليه وضعيه على نار هادئه لإذابة الزبده فقط من غير ماتحرقيها…وبعدين طفي النار وغطي الأناء لمدة عشر دقائق..لكي يتفاعل الثوم مع الزبده… ثم صفي الخليط وضعيه على الفروه لمدة ساعتين ثم اغسلي الشعر…تدرون ليش صفينا الخليط؟؟ لان فائدة الثوم خلاص موجوده بالزبده ولو فركنا الفروه بالثوم المبشور بتمسك الريحه اكثر ومابتروح بسهوله….
على العموم الريحة لابد منها لكن مابتحسون فيها بعد ماينشف الشعر…لكن كالما هو مبلول بتشمونها…

يا بنات لا تنسون تسوون مساج للشعر وانتوا تحطون الخلطه لانه يحرك الدوره الدمويه وطالما ان الزبده دافيه يعني مسام الفروه بتتفتح والخلط بيتغلغل فيها اسرع…
يا حلوات يا متزوجات ياويلكم ويا سواد ليلكم اذا جربتوا الوصفه وخاصة ليلة الخميس
يتبع

للباحثــــات عـــن شعــــــــــر أملـــــــــس :.

——————————————————————————–

يمكن القول إن الشعر الأملس ملائم لك أشكال الوجوه (باستثناء الوجه الطويل)، وهو رائع إذا كان شعرك متوسط الطول. إذا لاحظت تقصف أطراف الشعر بعد تصفيفه، أطلبي من مزين الشعر قص أطراف شعرك شرط جعل بعض الخصل الأمامية مؤطرة للوجه للحصول على شكل جميل وحركة طليقة. ولابد أن يتحرك شعرك بسهولة ولا يكون مثقلاً بمنتجات التصفيف القوية. لكن إذا لم يمكن شعرك أملساً بطبيعته إستعملي مصلاً يساعد على تمليسه.
جففي الشعر بالمنشفة ثم دلكيه بالمصل. أنزلي رأسك إلى الأسفل بحيث يصبح شعرك مقلوباص وجففيه جيداص بالمجفف الكهربائي للتخلص من معظم الرطوبة. حاولي بعدها تمليس خصل الشعر، الواحدة تلو الأخرى، باستعمال المجفف الكهربائي المزود خرطوماً ولفي الشعر حول فرشاة دائرية. وبعد الانتهاء من تجفيف كل أقسام الشعر، مشطيه جيداً واجعلي الفرق في الوسط.

نقاط بيضاء…
تنتج النقاط البيضاء التي تظر في أطراف الشعر، من كثرة استعمال مجفف الشعر بحرارة مرتفعة. لذل يجب أن تخففي درجة حرارة المجفّف، أو أن تتركي شعرك يجف تلقائياً. والجئي من وقت لآخر الى حمام الزيت وإلى الأقنعة لتعيدي الحيوية واللمعان الى شعرك.

حكة في الرأس
في حال حصول حكّة في الرأس، يجب التأكذد من عدم وجود القم، خصوصاً بالنسبة إلى الأولاد، حيث الحالة أكثر شيوعاً. من جهة أخرى، قد تنتج الحكّة من عدم غسل الشعر وإزالة الشاميو بطريقة جيده أو من القشرة التي تظهر عند حصول حساسية ضد أنواع معية من الشامبو. وإذا استمرت الحكّة لفترة طويلة استشيري طبيب أمراض جلدية، لكن لا تغسلي شعرك لفترة 48 ساعة قبل الموعد المقرر، ليتمكّن الطبيب من معرفة نوعية الشعر وفروة الرأس.

تسريح الشعر
الصعوبة في تسريح شعرك بطريقة جميلة تدل على أن جسمك يحتاج إلى المياه، وأن شعرك كثير الجفاف. وقد ينتج ذلك من الارهاق أو من كثرة استعمال الصبغة لتلوين الشعر. وفي هذه الحالة، من الأفضل أن تخفّفي من استعمال الصبغة وأن تتركي شعرك يرتاح لبعض الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تلجئي إلى حمام الزيت قبل يوم من غسل الشعر، أو إلى الأقنعة المغذية للشعر.

اكثر شي تفيد الشعر الدهني والمتموج والي مشكلته دائما جاف ومتقصف

الخلطه الاولى :

– علبة روب ( زبادي)

2- معلقة زيت زيتون اصلي

3- معلقة عسل اصلي

تخليطهم زين وحطيها على شعرك لمده ساعه او اكثر ولا تنسين الكاب حق الشعر .

الخلطه الثانييه :

1-جيبيلك زيت ذره
2- معلقتيين ناعمتيين مسمار (نوع من انواع البهارت الحاره اسود )
3- بيضه وحده
4- نص ليمونه

تخليطهم زين وحطي الخلطه على شعرك

بعد الوقت مو محدد

اتمنى لكم الفايده الكبري

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
اشكر ك هتوفة على ردك ووضع التميز لاهنتي يالغلا
انتى رائعة جزاك الله خير الجزاء بس انا عندى مشكلة شعرى مقصف وجاف من الوسط بس المقدمة .القصة.والطبقة السفلى ناعمة الى حد ما وليس كبير فماذا أفعل لتحسين شعرى وواية اسم الكريم المرطب الكويس لانى معرفش فيهم بس يكون موجود فى الصيدليات المصرية يارب ترضى علية ضرورى وعلى فكرة انا مش بستعمل مكواة او مجفف شعر وهل احسن لو فردت شعرى بالمواد الكيميائية لانى مش عارفة اعمل اى تسريحة لشعرى وزوجى بيضايق انااسفة طولت عليكوا بس ارجوووووووووووووووووووووووووووا الرد ضرورى اوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.