تخطى إلى المحتوى

من قصص وطرائف ونوادر العرب -قصة قصيرة 2024.

  • بواسطة
من قصص وطرائف ونوادر العرب

خليجية

من قصص وطرائف ونوادر العرب ؛ ——————————————————————————–


من قصص العرب

كرم أوس بن حارثة

حدث عمرو بن العلاء فقال : جلس النعمان بن المنذر وعليه حلة مرصعة بالــّدر ، لم يـُر مثلها قبل ذلك اليوم ، وأذن للعرب ، في الدخول عليه ، وكان فيهم أوس بن حارثة ، فجعلت العرب تنظر إلى الحـُلة ، وكل منهم يقول لصاحبه : ما رأيت مثل هذه الحلة قط ، ولا سمعت أن أحدا ً من الملوك قدرّ علي مثلها ، وأس بن حارثة لا ينظر إليها ، فقال له النعمان : ما أرى كل من دخل عليّ إلا أستحسن هذه الحـُلة ، وتحدث مع صاحبه في أمرها إلا أنت ، ما رأيتك استحسنتها ولا نظرتها .
قال أوس : أسعد الله الملك ، إنما أستحسن الحـُلة إذا كانت في يد التاجر ، وأما إذا كانت على الملك وأشرق فيها وجهه ُ فنظري مقصور عليه لا عليها ، فأسترجع عقلهُ.
فلما عزموا على الانصراف قال لهم النعمان : اجتمعوا إليّ في غد فإني مُلبسٌ هذه الحلة لسيد العرب منكم ، فانصرف العرب عنه ُ ، وكل يزعم أنه لابس الحلة .
فلما أصبحوا تزينّوا بأفخر الملابس وتقّلدوا بأحسن السيوف ، وركبوا أجّود الخيل ، وحضروا إلى النعمان ، وتأخر عنه أوس بن حارثة ، فقال له أصحابه : مالك لا تغدو مع الناس إلى مجلس الملك ، فلعلك تكون صاحب الحُلة ، فقال أوس :إن كنت سيد قومي فما أنا بسيّد العرب عند نفسي ، وأن حضرت ولم آخذها انصرفت منقوصا ً ، وإن كنت المطلوب لها فسيُعرف مكاني ، فأمسكوا عنه .
ونظر النعمان في وجوه القوم ، فلم ير أوس بن حارثة ، فأستدعى بعض خاصته ، وقال : أذهب لتعرف خبر أوس ، فمضى رسول النعمان ،واستخبر بعض أصحابه ، فأخبره بمقالته ، فعاد إلى النعمان ، فأخبره بذلك ، فبعث النعمان إليه رسولا ً، وقال :أحضر آمنا ً مما خفت عليه ، فحضر أوس بثيابه التي حضر بها بالأمس ، وكانت العرب قد استبشرت بتأخره خوفاً م أن يكون هو الآخذ للحلـُة .
فلما حضر وأخذ مجلسه ، قال له النعمان : إني لم أرك غيّرت ثيابك في يومك ، فألبس هذه الحُــلة تستجمل بها ، ثم خلعها وألبسه إياها ، فأشتد ذلك على العرب وحسدوه ، وقالوا : لا حيلة لنا فيها ، إلا أن نرغب إلى الشعراء أن يهجوه بقبيح الفعل ، فإنه لا يخفض رفعته إلا الشعر ، فجمعوا فيما بينهم خمسمائة ناقة ، وأتوا بها إلى رجل يقال له جرول ، وقالوا له : خذ هذه ، وأهج لنا أوس بن حارثة .
وكان جرول يومئذ أشعر العرب وأقواهم هجاء ، فقال لهم : يا قوم ، كيف أهجو رجلا حسيبا ً لا يُنكر بيته ، كريما ً لا ينقطع عطاؤه ، فيصلا ً ، لا يطعن على رأيه ، شجاعاً لا يُظلم نزيله ، محسنا ً لا أرى في بيتي شيئاً إلا من فضله .
فسمع ذلك بشر بن أبي خازم ، وكان شاعراً فرغب في البذل ، وأخذ الإبل وهجاه ، وذكر أمّه سُعدى ، فسمع أوس بذلك ، فوجّه في طلبه ، فهرب وترك الإبل ، فأتوا بها إلى أوس بن حارثة ، فأخذها وشد في طلبه ، وجعل بشر بن أبي حازم يطوف في أحياء العرب يلتمس عزيزاً يجيره ُ على أوس ، وكل من قصده ُ يقول : قد أجرتك إلا من أوس بن حارثة ، فإني لا أقدر أن أُجير عليه ، وكان أوس قد بث عليه العيون ، فرآه بعض من كان يرصده ُ ، فقبض عليه ، وأتى به إلى أوس ، فلما مثُل بين يديه قال له : ويلك أتذكر أمي وليس في عصرنا مثلها ؟.
قال : قد كان ذلك أيها الأمير ؟ فقال : والله لأقتُلنّك قتلة تحيا بها سُعدى .
ثم دخل أوس إلى أمه سُعدى ، وقال : قد أتيتك بالشاعر الذي هجاك ، وقد آليت لأقتلنه قتلةً تحيين بها ، قالت يا بني : أو خير من ذلك ، قال وما هو ، قالت: إنه لم يجد ناصراً منك ، ولا مجيرا عليك ، وإنها قوم لا نرى في اصطناع المعروف من بأس ، فبحقي عليك إلا أطلقته ، ورددت عليه إبله ، وأعطيته من مالك مثل ذلك ، ومن مالي مثله وأرجعه إلى أهله سالما ً ، فإنهم أيسوا منه ، فخرج له أوس ٌ ، وقال : ما تقول أني فاعل بك ؟ .
قال : تقتلني لا محالة .
قال : أفتستحق ذلك ؟ قال : نعم .
قال : إن سُعدى التي هجوتها قد أشارت بكذا وكذا ، وأمر بحل كتافه ، وقال له : انصرف إلى اهلك سالما ً ، وخذ ما أمرت لك به .
فرفع بشر يده إلى السماء وقال : اللهم أنت الشاهد عليّ ألا أقول شعرا ً إلا أن يكون مدح في أوس بن حارثة .

ومن طرائف العرب

أقضي لك إحداهما

جاء رجل إلى ثمامة بن أشرس فطلب أن يسلفه ويؤخره ، فقال له : هذه حاجتان ، فأنا أقضي لك أحداهما .
قال : قد رضيت .
قال : فأنا أؤخرك ما شئت ولا أسلفك !.

ومن نوادر العرب

من نوادر الجاحظ لكن في البداية من هو الجاحظ :

ترجمته : أبو عثمان (عمرو بن بحر بن محبوب )، والجاحظ لقب أطلق عليه لجحوظ في عينيه ، ولد في البصرة حوالي عام 159 ه ، ويقال 163 ه ، في أسرة فقيرة ، وتوفي أبوه وهو ما يزال طفلا غير أن ذلك لم يحل بينه وبين العلم والاتصال بالعلماء والأخذ عنهم ، كان مشوه الخلقة، ومات والكتاب على صدره قتلته مجلدات من الكتب وقعت عليه ، لقد عمّر الجاحظ طويلا ً ، فعاش ما يقارب ستة وتسعين عاماً ، وتوفي عام 255 هـ ، بعد أن ترك عددا ً ضخما ً من الكتب في حقول المعرفة المختلفة وأشهر هذه الكتب : الحيوان ، البيان والتبيين ، البخلاء ، رسالة التربيع والتدوير ، وغيرها من الكتب .
ومن أهم خصائص أسلوب الجاحظ السخرية ، وهذه سمة تعيش في كتابات الجاحظ ، كما أنها كانت من صفاته الشخصية .

ومن نوادر الجاحظ :

ما رأيت شيطانا ً في حياتي

كان الجاحظ واقفاً أمام بيته ، فمرت قربة امرأة حسناء فابتسمت له ، وقالت : لي إليك حاجة .
فقال الجاحظ : وما حاجتك ؟ .
قالت : أريدك أن تذهب معي .
قال : إلى أين ؟.
قالت : أتبعني دون سؤال .
فتبعها الجاحظ إلى أن وصلا إلى دكان صائغ وهناك قالت المرأة للصائغ : مثل ها ! ثم انصرفت .
عندئذ سأل الجاحظ الصائغ عن معنى ما قالته المرأة ، فقال له لا مؤاخذة يا سيدي ! لقد أتتني المرأة بخاتم ، وطلبت مني أن أنقش عليه صورة شيطان ، فقلت لها : ما رأيت شيطانا ص في حياتي ، فأتت بك إلى هنا لظنها انك تشبهه .

يتبع بإذن الله في الجزء الثاني

ملاحظة :

ما قرأتموه الآن وبين أيديكم .. تجدونه في موسوعة قصص وطرائف ونوادر العرب
وللاطلاع على الكتاب
تابعوا الرابط التالي

موسوعة قصص وطرائف ونوادر العرب
__________________

حبي مشكوره الله يعطيك 1000 عافيه
هلا وغلا نورتي حبيبتي
روعه الله يوفقك
لان من محبي
طرائف ونوادر العرب

مشكوره حبيبتي

شكرا اختي فاقده ابوها
.: قصــــة اليـــــوم :.

استخلفــــت ذلــك المــــال عنــد الله

قال أحد التجار : قصدتُ الحج في بعض الأعوام ، وكانت تجارتي عظيمة ،وأموالي كثيرة ، وكان في وسطي هميان ، وفيه دنانير وجواهر قيّمة ، وكان الهمْيان من ديباج أسود .
فلما كنت ببعض الطريق نزلت لأقضي بعض شأني ، فأنحل الهمْيان من وسطي ، وسقط ولم أعلم بذلك إلا بعد أن سرت عن الموضع فراسخ ، ولكن ّ ذلك لم يكن يؤثر في قلبي لما كنت أحتويه من غنى ، واستخلفت ذلك المال عند الله إذ كنت في طريقي إليه تعالى.

ولما قضيت حجتي وعُدتُ ، تتابعت المحن ُ علي ّ حتى لم أعُد أملك شيئا ً ، فهربت على وجهي من بلدي . ولمّا كان بعد سنين من فقري أفضيت إلى مكان وزوجتي معي ، وما أملك في تلك الليلة إلا دانقا ً(1) ونصفا ً ، وكانت الليلة مطيرة ،فأويت في بعض القرى إلى خان خراب ،فجاء زوجتي المخاض فتحيّرت ُ ، ثم ولدت فقالت : يا هذا ، الساعة تخرج روحي ، فاتخذ لي شيئا أتقوى به ، فخرجت أخبط في الظلمة والمطر حتى جئت إلى بدّال (2) فوقفت عليه ، فكلمني بعد جهد ، فشرحت له حالي ، فرحمني وأعطاني بتلك القطع حلبة ً وزيتا ً، وأعارني إناء ً جعلت ذلك فيه ، وجئت أريد الموضع ، فلما مشيت بعيدا ً وقربت ُ من الخان زُلقت ْ رجلي ، وانكسر الإناء وذهب جميع ما فيه ، فورد على قلبي أمر ٌ عظيم ما ورد علي ّ مثله قط ! ، فأقبلت أبكي وأصيح ، وإذا برجل قد أخرج رأسه من شباك في داره ، وقال : ويلك ! مالك تبكي ! ما تدعنا أن ننام !.
فشرحت له القصة ، فقال : يا هذا ، البكاء كله بسبب دانق ونصف . قال : فداخلني من الغم أعظم من الغم الأول ، فقلت : يا هذا ، والله ما عندي شيء لما ذهب مني ، ولكن بكائي رحمة لزوجتي ، ولنفسي ، فإن امرأتي تموت الآن جوعا ، وو الله لقد حججت في سنة كذا وأنا أملك من المال شيئا كثيرا ، فذهب مني همْيان فيه دنانير وجواهر تساوي ثلاثة آلاف دينار ، فما فكرت فيه ، وأنت تراني الساعة أبكي بسبب دانق ونصف ،فأسأل الله السلامة ، ولا تعايرني فتُبلى بمثل بلواي.
فقال لي : بالله يا رجل ، ما كانت صفة هميانك فأقبلت أبكي ، وقلت : ما ينفعني ما خاطبتني به أو ما تراه من جهدي وقيامي في المطر حتى تستهزئ بي أيضا وما ينفعني وينفعك من صفة همياني الذي ضاع منذ كذا وكذا .
ومشيت ، فإذا الرجل قد خرج وهو يصرخ بي : خذ يا هذا ، فظننته يتصدق علي ّ ، فجئت وقلت له : أي شيء تريد ؟ فقال لي : صف هميانك وقبض علي ّ ، فلم أجد للخلاص سبيلا غير وصفه له ، فوصفته فقال لي : أدخل ، فدخلت ، فقال : أين امرأتك ؟ قلت : في الخان ، فأنفذ غلمانه فجاءوا بها ، وأدخلت إلى حُرَمه (3) ، فأصلحوا شأنها وأطعموها كل ما تحتاج إليه وجاءوني بجُبة وقميص وعمامة وسراويل ،وأدخلت الحمام سحراً ، وطرح ذلك علي ّ ، وأصبحت في عيشة راخية . وقال : أقم عندي أياما ً ، فأقمت عشرة أيام ، كان يعطيني في كل يوم عشرة دنانير ، وأما مُتحير في عظم برَّه بعد شدّة جفائه .

فلما كان بعد ذلك قال لي : في أي شيء تتصرف ؟ قلت : كنت تاجرا ً ، قال : فلي غلاّت وأنا أعطيك رأس مال تتجر فيه وتشركني . فقلت : أفعل ، فأخرج لي مائتي دينار فقال : خذها واتَّجر فيها منها ، فقلت : هذا معاش قد أغناني به الله يجب أن ألزمه فلزمته .
فلمّا كان بعد شهور ربحت ُ فجئتُه وأخذت حقَّي وأعطيته حقَّه ، فقال : أجلس ، فجلست ، فأخرج لي همياني بعينه وقال : أتعرف هذا ؟ فحين رأيته شهقْت ُ وأُغمي علي ّ، فما أفقت ُ إلا بعد ساعة ، ثم قلت : يا هذا ؟ أملك أنت أم نبي ُّ ؟ فقال : أنا أحفظه منذ كذا وكذا سنة ، فلمّا سمعتك تلك الليلة تقول ما قلته ، وطالبتك بالعلامة فأعطيتها أردت أن أعطيك للوقت هميانك ، فخفت أن يُغشى عليك ، فأعطيتك تلك الدنانير التي أوهمتك أنها هبة ، وإنما أعطيتكها من هميانك ، فخذ هميانك واجعلني في حل ّ ، فشكرته ودعوت ُ له .
وأخذت الهميان ورجعت إلى بلدي ، فبعت الجوهر وضممت ثمنه إلى ما معي واتّجرت ُ ، فما مضت إلا سنين حتى صرت صاحب عشرة آلاف دينار وصلحت حالي .

(1) دانق : هو سدس الدرهم
(2) البدّال : يبيع الأطعمة .
(3) حرم الرجل : أهله

.: طــــــــرفة اليــــــــوم :.

فانقعهـــــا مـن أول الليــل

سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خلّلها .
فقال : إني أخاف أن لا ينالها الماء .
قال : إن خفت ذلك فأنقعها من أول الليل ! .

.: نــــــــادرة اليـــوم :.

مــن الكــــراريس التـي قــــدَّمتها إلــيَّ

طلب الجاحظ من أمّه الطعام ، فجاءته بطبق عليه كراريس (1) .
فقال لها : ما هذا ؟ .
قالت : هذا الذي تجيء به .
فاغتم وخرج من البيت ، فرآه صديق له فسأله : ما شأنك ؟ .
فأخبره ، فأدخله بيته وقرَّب إليه الطعام ، ثم أعطاه خمسين دينارا ً . ثم ذهب إلى السوق واشترى الدقيق وغيره وحمله إلى البيت ، فأنكرت الأم ذلك وقال : من أين لك هذا ؟ .
قال : من الكراريس التي قدَّمتها إلي ّ .

(1) الكراريس : هو جزء من كتاب

أخيرا:

هل من تعليق ..

ويتبع في الجزء الثالث بإذن الباري ..
__________________

.: قصة اليوم :.

اختبار الأجواد

تمــــارى ثلاثة من أجواد الإسلام ، فقال رجل : اسخى الناس في عصرنا هذا عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، وقال آخر : اسخى الناس عرابة الأوسي ، وقال ثالث : بل قيس بن عبادة ، وأكثروا الجدال في ذلك ، وعلا ضجيجهم وهم بفناء الكعبة .
فقال لهم رجل : قد أكثرتم الجدال في ذلك ، فما عليكم أن يمضي كل واحد منكم إلى صاحبه يسأله ، حتى ننظر ما يعطيه ، ونحكم على العيان ؟ .
فقام صاحب عبد الله غليه ، مصادفة قد وضع رجله في غرز ناقته يريد ضيعة له ، فقال : يا بن عم رسول الله ! قال : قل ما تشاء . أنا ابن سبيل ومنقطع به ، فأخرج رجله من عرز الناقة ، وقال له : ضع رجلك ، واستو على الراحلة ، وخذ ما في الحقيبة ، واحتفظ بالسيف ، فإنه من سيوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
فجاء الناقة ، والحقيبة فيها مطارف خز ، وأربعة الآف دينار ، وأعظمها وأجلها السيف .

ومضى صاحب قيس بن سعد بن عبادة، فصادفه نائماً ، فقالت الجارية : هو نائم ، فما حاجتك إليه ؟ قال : ابن السبيل ومنقطع إليه، قالت حاجتك أهون من إيقاظه ، هذا كيس فيه سبعمائة دينار ،والله يعلم ما في منزل قيس غيره ، خذه وأمض إلى معاطن الإبل ، إلى أموال لنا بعلامتنا فخذ راحلة من رواحله ، وما يصلحها وعبدا ، وأمض لشأنك .
ولما انتبه قيس من رقدته ، أخبرته بما صنعت فأعتقها ، ومضى صاحب عرابة الأوسي إليه ، فلقاه قد خرج من منزله يريد الصلاة وهو يمشي على عبدين ، وقد كف بصره ، فقال : يا عرابة ، ابن ُ سبيل ومُنقطع به ، فخلّى العبدين ، وصفق بيمناه على يسراه ، وقال : أوّاه ، أوّاه ، ما تركت الحقوق لعرابة مالا ً ، ولكن خذهما (1) ، قال : ما كنت بالذي أقص جناحيك . قال : إن لم تأخذهما فهما حُرّان ، فإن شئت تأخذ ، وإن شئت تعتق ، وأقبل يلتمس الحائط ، راجعا إلى منزله .
فأخذهما صاحبه ، وجاء بهما إلى فاقه ، فقالوا إن هؤلاء الثلاثة أجودُ عصرهم ، إلا أن عرّابة أكثرهم جودا ً لأنه أعطى جهده

(1) يعني العبدين

.: طرفة اليوم :.

هكذا بتّ البارحة

قال رجل للأعمش : كيف بت ّ البارحة ؟
فدخل البيت وأخرج فراشه ومخدته ، وفرشهما وأضطجع وقال : هكذا بت البارحة !.

.: نادرة اليوم :.

يصلح ما بي من العيوب

دخل على الجاحظ يوما غلامه ، فرآه مجتهدا ً في الدعاء فقال له : ما بك يا مولاي ؟.
قال : قد وجدت نفسي أني صرت سخرية للناس ، فأدعو ربّي أن يصلح ما بي من العيوب .
فقال الغلام : أيسرُ عليه أن يصنعك من جديد .

هل من متابــــــع لأستمر في الجزء الرابع .. أم أتوقـــف هنا

مشاء الله قصصك كل وحده احلا من الثانيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.