تخطى إلى المحتوى

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم -اسلاميات 2024.

  • بواسطة
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم..

الوصية الأولى
خليجيةخليجيةخليجية
ـ فضل التوبة إلى الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم " والله لأ ستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " ( أخرجه البخاري )
وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه عن النبي قال " وأن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " ( أخرجه مسلم )

الوصية الثانية

ـ في بر الوالدين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال " أمك "قال ثم من ؟ قال " أمك " قال ثم من قال ؟ قال " أمك " قال ثم من ؟ " قال " أبوك " ( أخرجه الشيخان )

الوصية الثالثة

ـ المحافظة علي الصلاة
عن عمرو بن سعيد قال : كنت عند عثمان رضي الله عنه فدعا بطهور فقال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوبها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يأت كبيرة وذلك الدهر كله " (أخرجه مسلم )

الوصية الرابعة

ـ في حسن الخلق
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لأهله " ( صحيح )

الوصية الخامسة

ـ ما يقال دبر كل صلاة
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أخذ بيده ثم قال : " يا معاذ : والله إني لاحبك" فقال معاذ : بأبي أنت وأمي يا رسول الله وأنا والله أحبك قال " أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " (صحيح )

الوصية السادسة

ـ في فضل الذكر
عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به ؟ قال لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله . ( صحيح )

الوصية السابعة

ـ في عدم الالتفات في الصلاة
عن عائشة قالت سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " (البخاري )

الوصية الثامنة

ـ كثرة السجود يدخلك الجنة
عن أبي فراس ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن أهل الصفة قال : كنت أبيت مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فآتيه بوضوئه وحاجته فقال لي : " سلني " فقالت أسألك مرافقتك في الجنة فقال : أو غير ذلك ؟ " قلت هو ذاك قال " فأعني علي نفسك بكثرة السجود " ( أخرجه مسلم )

الوصية التاسعة

ـ في إكرام الجار
عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" يا أبا[ ذر إذا طبخت مرقه فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك " ( أخرجه مسلم )

الوصية العاشره

ـ اتخاذ المساجد في الدور
عن عائشة رضي الله عنها قالت : أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ببناء المساجد في لدور وأن تنظف وتطيب .
( أخرجه أحمد والترمزي وأبو داود وقال حديث صحيح )

*************

وفقكم الله لما يحب و يرضى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.