أهلاا بيكم فى الموسوعه الحره لمصر
مجموعه كبيره اوى اوى من صور مصر
لكل محبى مــــــــــــــــــــــصر
نبذه عن اثار مصر الاسلاميه
جامع محمد علي باشا
بقلعة صلاح الدين الأيوبي
بقاهرة المعز لدين الله الفاطمي
نبذة تاريخية:
هو أكثر معالم القلعة شهرة
حتى أن الكثيرين يعتقدون أن
قلعة صلاح الدين الأيوبي
هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها
كما يسمي أيضا جامع المرمر
وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به
وقد ذكرت المصادر والمراجع المختلفة
أنه ما أن أتم محمد على باشا
إصلاح قلعة صلاح الدين الأيوبي
وفرغ من بناء قصوره
ودوواين المالية والجهادية وعموم المدارس ودار الضرب
رأى أن يبني جامعا كبيرا بالقلعة لأداء الفرائض
وليكون به مدفنا يدفن به
وقد ذكر باسكال كوست المعماري الفرنسي فى مذكراته
أن محمد على باشا طلب منه تصميم جامع بالقلعة سنة 1820 م
ولكن المشروع توقف ولم يشرع فى بناء الجامع إلا سنة 1830م
وفقا لتصميم مهندس معماري أخر تركي
هو المهندس " يوسف بوشناق "
الذى وضع تصميمه
على غرار جامع السلطان أحمد بالأستانة مع بعض التغييرات الطفيفة
وكان الشروع فى إنشاء الجامع سنة 1246هـ / 1830م
واستمر العمل سائرا بلا انقطاع
حتى توفي محمد على باشا
إلى رحمة الله تعالي سنة 1265 هـ / 1848م
ودفن فى المقبرة التى أعدها لنفسه
بداخل الجامع
وقد بنى هذا الجامع
على أنقاض قصر الأبلق والإيوان
الذى بناه الناصر محمد بن قلاوون
والقاعة الأشرفية التى تنسب إلى الأشرف خليل بن قلاوون
كان بناء الجامع كاملا
من أسوار وقباب ومآذن
وكتابات تعلو الشبابيك الخارجية
بما فيها كسوتها الرخامية
أما أعمال كسوة الرخام بالواجهات
فلم يكن قد تم منها
إلا القسم السفلي حتى الباب القبلي للصحن
ولما تولى عباس باشا الأول الحكم
سنة 1265 هـ / 1848م
أمر بإتمام أعمال النقش والتذهيب
وبعض أعمال الرخام بالجامع
كما أمر بعمل تركيبة رخامية ومقصورة نحاسية
كما أمر بتعيين القراء ورصد الخيرات على الجامع
وعندما تولى محمد سعيد باشا الحكم
سنة 1270 هـ / 1853م
رصد له خيرات كثيرة
وقرر عمل احتفالات رسمية
لمدة خمس ليال كل عام هى
ليلة الإسراء والمعراج
وليلة النصف من شعبان
ثم ثلاث ليال من شهر رمضان المعظم
هى ليلة 13 وهى ذكرى وفاة محمد على توفباشا
وليلة 14 وفيها تم دفنه بمدفنه بالجامع
ثم ليلة القدر
وفى عهد الخديوى إسماعيل باشا
سنة 1280هـ / 1863م
تم عمل أبواب جديدة بسماعات نحاسية
وأحاطه بأسوار وأنشأ له دورة مياه
وفى عصر الخديوى توفيق باشا
سنة 1296 هـ / 1879م
أمر بإصلاح رخام الصحن
وإعادة ألواح الرصاص التى كانت تغطي القباب.
وفى عصر الملك فؤاد
قامت لجنة حفظ الآثار العربية
بإزالة القبة الكبيرة
وما حولها من أنصاف قباب وقباب صغيرة
وإعادة بناءها
بعد عمل صبة عبارة عن
هيكل من الصلب المجمع
يكون فى مجموعه عدة أبراج مستقلة
وعقود تشييد لهدم القبة القديمة
وقد روعي فى تصميم إعادة العقود
وغيرها الأبعاد المعمارية الأصلية
كما احتفظ بسمك القباب القديمة
وذلك بعمل قباب مفرغة
حتى تحتفظ بشكلها القديم
كما روعي عند إعادة الزخارف أن تكون مثل القديمة تماما
التخطيط المعمارى:
التخطيط المعماري لجامع محمد على باشا
هو عبارة عن مساحة مستطيلة
تنقسم إلى قسمين
الأول وهو القسم الشرقي
وهو المكان المعد للصلاة
والغربي وهو الصحن
وتتوسطه فسقية للوضوء
ولكل من القسمين
بابين أحدهما جنوبي والأخر شمالى.
ويتكون القسم الشرقى للجامع
من مساحة مربعة الشكل
طول كل ضلع من أضلاعها 41 مترا
تتوسطها قبة قطرها 21 مترا
وارتفاعها 52 مترا
من مستوي أرضية الجامع
محمولة على أربعة عقود كبيرة
محمولة على أربعة أكتاف مربعة
يحيط بها أربع أنصاف قباب
بالإضافة إلى نصف قبة فى مستوي أقل تغطي المحراب
ويمتاز جامع محمد على باشا بعدة مميزات معمارية وفنية
جعلته متفردا فمئذنتيه شاهقتين
إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 84 مترا
فإذا أضفنا إليها
ارتفاع القلعة المشيد عليها الجامع فيبلغ حوالى 80 مترا
وبهذا يصل ارتفاع المئذنتين
إلى حوالى 164 مترا عند مستوى البحر
كما نجد أن
عدد المشكاوات التى توجد بهذا الجامع
هو 365 مشكاة بعدد أيام السنة
لوحظ أنها تعزف ألحانا موسيقية فى حالة الهدوء
كما تميز الجامع
بظاهرة صدي الصوت الظاهر عند ارتفاع الأصوات
داخل بيت الصلاة
لأنه كان يوجد عدد كبير من الزلع – أواني فخارية –
الموضوعة على فوهاتها
ولكن مع التجديد الذى تم
فى عصر الملك فؤاد لم توضع فى أماكنها
كما يقال أن خليج السويس والعقبة
مرسومان بالرخام على جانبي دخلة المحراب
كما يقال أيضا أن الرخام الذى كسيت به
جدران الجامع الداخلية والخارجية
شديد الشفافية فإذا أشعلت الضوء فى جانب
هذا الرخام فسوف تشاهد الضوء من الناحية الأخرى
أما المقصورة التى دفن بها محمد على باشا
فإنها تقع فى الركن الجنوبى الغربى للجامع
وهى عبارة عن مقصورة نحاسية مذهبة
جمعت بين الزخارف العربية والتركية والمصرية
يتوسطها تركيبة رخامية بها قبر محمد على باشا
وقد بطنت الجدران الداخلية للمقصورة
بالحرير الأخضر الفاخر
ومن مميزات هذه المقصورة
أنها كاتمة للصوت
بحيث أن من يقرأ القرآن بداخل المقصورة
لا يسمعه من بالخارج.
المدرسة المالكية من أثار مصر الإسلامية
أهرامات الجيزة
أهرمات الجيزة تقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة (منف أو ممفيس)
بمصر بالضفة الغربية للنيل. بنيت حوالي 2480-2550 ق. م،
هي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع.
و نحب ان نوضح ان هذه الاهرامات هى مقابر ملكية
كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه و تم دفنه فيه بعد موته ،
و البناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر فة مصر القديمة
والتى بدأت بحفرة صغيرة تحولت الى حجرة تحت الارض
ثم الى عدة غرف يعلوها مصطبة
وبعد ذلك تطورت لتاخذ شكل الهرم المدرج
بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر فى الاسرة الثالثة
والهرم موجود فى جبانه سقارة ،
وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة لناء شكل هرمى كامل
ولكن ظهر الهرمين غير سليمى الشكل
وهما يقعان فى دهشور احدهما مفلطح القاعدة
والاخر اتخذ شكلا اصغر بعد نصف الحجم ،
و استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو
ان يصل للشكل الهرمى المثالى
وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان
و تبع ذلك هرمى خفرع و منكاورع
والآن مع الصور أرجو من الله أن تنال إعجابكم
منطقة الحسين
مسجد السيدة زينب
يتبع ………….
بنك فيصل الإسلامي شارع التحرير بالدقي
النيل وشيراتون القاهرة
حمام السباحة ( المسبح ) فندق شيراتون القاهرة
من الكباري الحديثة في مصر
وده منظر خطير من اعلى فندق الشيراتون
وده فندة حياة ريجينسي في المساء
وفندق الـ four seasons المطل على النيل وهو من الفنادق الحديثة
أحلى نيل في الدنيا
جولتنا لوسط البلد عن طريق مترو الأنفاق
سنزور الأسواق الشعبية
وكمان محلات وسط البلد
يتبع…..
الحسين
في الحسين
الأزهر الشريف
مسجد السلطان حسن بمنطقة المقطم
خان الخليلي
والحرف اليدوية الجميلة
كوبري 6 أكتوبر
شارع صلاح سالم نشاهد مبنى دار الإفتاء
[COLOR="Red"]مصر القديمة ونتعرف على أهم مزاراتها الإسلامية القديمة[/COLOR]
باب زويلة
ميدان العتبة الخضراء
القرية الفرعونية
وتقع في منطقة ساقية مكي بالجيزة
وفيها ستجد تجسيد لحياة المصري الفرعوني القديم
وسنشاهد هناك تابلوهات من فرق الفنون المصرية
يتبع………
على ترعة المريوطية
بطريق سقارة
حيث أنامل المصري الفنان
وهي تعزف على خيطان الحرير والصوف
لتغزل أجمل التابلوهات
……..
المتحف الحربي في قلعة صلاح الدين الأيوبي
ولن اتحدث عن هذا المتحف كثيرًا بل ساعطيكم بعض المعلومات
عن هذا الصرح التاريخي العظيم
ومن يريد الاستزاده ما عليه سوى التوجه إلى أي محرك بحث
وكتابة كلمة المتحف الحربي
وسيجد الكثير والكثير من المعلومات العظيمة عن هذا المتحف
شوفوا يا إخوان المتحف موجود في قلعة صلاح الدين الأيوبي
[IMG]https://img108.imageshack.us/img108/1011/military2uj6.jpg[/IMG]
والمتحف من المتاحف المصرية المتخصصة ويأتي في الصدارة
من المتاحف الحربية العالمية
بمقاييس الثراء الشامخ للمجموعات التي يتضمنها
فضلا عن المباني التاريخية والموقع المميز
في قلب العاصمة المصرية بقلعة صلاح الدين ،
بالإضافة لما يعرضه عن دور الجيش والفن الحربي
والقوات المسلحة الشامخ
في التاريخ الحضاري منذ عصور مصر القديمة
والحقب التاريخية المتتالية حتى العصر الحديث .
– ويرجع تاريخ المبنى إلى عصر محمد على .
– ومؤسس المتحف الحربي الملك فؤاد الأول بن الخديو اسماعيل
ويحتوي المتحف الحربي على عدد كبير من القاعات
التى تحكى التاريخ العسكرى المشرف للجيش المصري
بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث
وأقسام المتحف الحربي على النحو التالي :
قاعـــة المجـــد :
جناح الأزياء العسكرية :
قـــاعة المدفعية :
قاعــة الأسلحة
الجناح الفرعوني
الجناح الإسلامي
قاعـــة القرن التاسع عشر والقرن العشرين الميلادي
صالة النصر وتعرض منجزات حرب أكتوبر المجيد
بالإضافة إلى عرض للأسلحة التى اشتركت فى الحرب
مع عرض لمجسم لغرفة العمليات الخاصة بحرب أكتوبر
وتضم كل من الرئيس الراحل أنور السادات
والمشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع فى ذلك الوقت
والفريق الجمسى والفريق الشاذلي
واللواء محمد حسني مبارك قائد القوات الجوية فى ذلك الوقت
واللواء محمد على فهمي قائد قوات الدفاع الجوي
واللواء فؤاد أبو ذكرى قائد القوات البحرية ،
كما تضم القاعة عرضا للأسلحة
وهى خاصة بالهيئة الهندسية والمهندسين العسكريين ،
ثم قاعة القوات الجوية وقاعة الدفاع الجوي وقاعة المشاه ،
وقاعة القوات البحرية وقاعة قوات المظلات ،
وقاعة هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة ،
وقاعة سلاح الإشارة والصاعقة وحرس الحدود .
وصالة العرض المكشوف وتحتوي على مجموعة من معدات القتال التى استخدمت
منذ عام 1948م وحتى عام 1973م من دبابات وطائرات
وعرض لبعض من الدبابات التى استولى
عليها الجيش المصري من الجيش الإسرائيلي فى حرب 1973م .
******************************
والآن نتعرف سويًا على
توقيتات الزيارة والخدمات المُقدمه في المتحف وكذلك أسعار الدخول
صيفاً : من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءاً .
شتاءاً : من الثامن صباحاً حتى الخامسة مساءاً .
لغات العرض :
اللغة العربية – اللغة الإنجليزية .
خدمات عامة :
كافتيريا
ستوديو للتصوير الفوري
محل بيع هدايا
بارجولة للموسيقات العسكرية
يارب الموضوع ينال اعجابكم
ولنا عوده اخرى
باذن الله
يتبع………..
ولكن فى المساء في واحد من عروض
الصوت والضوء
أُفتتحَ مسرح الصوت والضوء فى الهرم عام 1961
وحقق نجاحًا كبيرًا بسبب استخدام المعدات الحديثة
والاضاءة الحديثة.
و يعتمد هذا العرض على الصوت والضوء
والموسيقى التصويرية في جو حالم
يعود بالمشاهد إلى أحداث التاريخ القديم
وقصة بناء الأهرام وأمجاد الفراعنة.
وتقدم العروض بجميع لغات العالم
كل لغة لها يوم معين
واللغة العربية تكون يوم الخميس
وعرض الصوت والضوء يجري في ساعة متأخرة من الليل،
حيث يتم تسليط الليزر على الهرم الأكبر فقط
مما يتيح للمشاهدين رؤيته هو فقط
في وسط الظلام الذي يلف المكان
ثم بعد ذلك يسلط الليزر على الهرم الثاني
ثم الثالث ثم أبو الهول.
ويكون الصوت قوي وكأن أبو الهول هو الذي يتكلم
ويستغرق هذا العرض ساعة كاملة.
وفي هذا الجزء لن أتحدث او اكتب عن العروض
ولكن سأترك للصور أن تتحدث عن نفسها
يلا بينا
توكلنا على الله
[IMG]https://img127.imageshack.us/img127
/747/sound28hx7.jpg[/IMG]
تحيااتى لمحبى مصر
يتبع………..
…………..
واليكم صور لماذن مصر
والاثار الاسلاميه
السيدة نفيسة
منظر عام لمسجد السلطان حسن وبجواره مسجد الرفاعي
مسجد الرفاعي
منظر كامل لمسجد الرفاعي من الخارج
ومن الداخل حيث القبلة
يتبع…..
مسجد الخليفة الفاطمي الآمر بحكم الله
مسجد أحمد ابن طولون
والقبـــــــــــــــــــــلة
مارستان ومدرسة ومسجد السلطان قلاوون
الأزهر الشريف
والقبــــــــــــــلة
منظر من أعلى مئذنة
مسجد قيتباي
بمنطقة المقابر ويظهر في الخلفية مبنى دار اللإفتاء
محراب وقبلة مسجد السلطان قايتباي
مسجد عمر بن العاص
ومسجد الأقمر
ومسجد الحسين
يتبع……..
والآن مع زيارة سريعة على
الأبواب التاريخية
والبداية ستكون من
باب الفتوح
ومع جولة سريعة لواحد من الشوارع الشهيرة في القاهرة الإسلامية
شارع الخيمة
ومن المناظر الجملية في القاهرة الإسلامية
المشربية
ومع صورة المشربية ستكون جولتنا الثالثة قد انتهت
وألقاكم إن شاء الله مع ختام هذه الأجزاء بالجزء القادم
وسأخصصه بأكمله لواحد من الأثار الإسلامية العظيمة
وهو مسجد السلطان حسن
………………….
موضوعنا لهذا اليوم
عن العمارة والأثار الإسلامية بالقاهرة
بموضوع عن واحد من أعظم الأثار الإسلامية وهو
مسجد السلطان حسن
وسأعمل على وضع مجموعات من الصور لهذا الأثر
وأن على ثقة أنكم لم تشاهدوها من قبل
إلى جانب بعض المعلومات البسيطة عن هذا الأثر
ومن يرد الاستزادة فما عليها إلا التوجه إلى أي محرك بحث وكتابة
مسجد السلطان حسن
وسيجد فيض من المعلومات عن هذا الأثر العظيم
ها جاهزين توكلنا على الله
مسجد ومدرسة السلطان حسن
هو أضخم مساجد مصر عمارة وأكثرها فخامة
وأجمعها لمحاسن العمارة الإسلامية
بناه السلطان الملك الناصر حسن بن السلطان الناصر
بن السلطان الملك المنصور قلاوون سنه 747هـ / 1356
وكان الغرض من إنشائه تدريس المذاهب الأربعة..
فقام السلطان بتعيين المدرسين والمراقبين
وعين لهم المرتبات، وحدد لكل مدرس 100 طالب يقوم بتدريسهم
وألحق بالمدرسة سكنا للطلبة المغتربين.
تبلغ مساحة المسجد 8906م، وطوله 150م،
وعرضه 68م، وارتفاعه 37.70م
وبالمسجد مئذنتان رشيقتان بإيوان القبلة،
كان من المقرر إنشاء أربع مآذن للمسجد
إلا أنه سقطت الثالثة،
ولم يشرع في بناء الرابعة
ويعتبر هذا المسجد بحق أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنًا
فقد جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة،
وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف ،
كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات
فنرى دقة الحفر فى الحجر ممثلة فى
زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة
وبراعة صناعة الرخام ممثلة فى وزرتى القبة وإيوان القبلة
ومحرابيهما الرخاميين والمنبر ودكة المبلغ
وكسوة مداخل المدارس الأربعة المشرفة على الصحن
كما نشاهد دقة صناعة النجارة العربية وتطعيمها
مجسمة فى كرسى السورة الموجود بالقبة.
أما باب المسجد النحاسى المركب الآن على باب جامع المؤيد
فيعتبر مثلا رائعا لأجمل الأبواب المكسوة بالنحاس
المشغول على هيئة أشكال هندسية
تحصر بينها حشوات محفورة ومفرغة بزخارف دقيقة.
وما يقال عن هذا الباب يقال عن باب المنبر
وهناك على أحد مدخلى القبة بقى باب مصفح بالنحاس
كفتت حشواته بالذهب والفضة على أشكال وهيئات زخرفية جميلة
جديرة بإقناعنا بعظيم ما يحويه هذا المسجد من روائع الفن
وما أنفق فى سبيله من أموال طائلة.
وقد ازدحمت روائع الفن فى هذا المسجد
فاشتملت على كل ما فيه لا فرق فى ذلك
بين الثريات النحاسية والمشكاوات الزجاجية
وكدة خلصت الجزء الخاص بالاثار الاسلاميه
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع