تخطى إلى المحتوى

نصائح لمن توال عليها الابتلاء 2024.

  • بواسطة
نصائح لمن توال عليها الابتلاء

فاوصيك اختي الغالية بأن تصبري على ما قدره الله عليك، وأن تتجافي عن الجزع والتسخط على قضاء الله، واعلمي أن الله سبحانه أرحم بالعبد من نفسه، وأن كل ما يقضيه الله لعبده المؤمن فهو خير له؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرا له. أخرجه مسلم.

والعبد قد تكون له منزلة عظيمة عند الله لا يبلغها إلا بالمصائب، جاء في الحديث: إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة، لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده، أو في ماله، أو في ولده، ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى. أخرجه أبو داود وصححه الألباني.

والجزع لن يرفع المصاب عن العبد، بل سيحرمه أجر الصبر، وهذه المصيبة أعظم.

والله عز وجل عند ظن عبده به كما صح في الحديث، فأحسني الظن بالله تحسن عاقبتك، ولن يخيب الله عبدا رجاه صادقا في رجائه، واحذري من القنوط من رحمة الله، واليأس من روحه، فإنهما من المحرمات، قال سبحانه: قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ {الحجر:56}، وقال تعالى: إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {يوسف:87}.

واوصيك كذلك غاليتي بالمحافظة على الصلوات المفروضة في أوقاتها؛ فإنها عماد الدين، وهي الصلة بين العبد وربه، وبها تنشرح الصدور، وأكثري من تلاة القرآن العظيم، واستماعه، ففيه نور القلوب، وشفاء الصدور، وجلاء الأحزان، ولازمي الاستغفار فإنه يغلق عن العبد أبواب الشرور ويفتح له أبواب الخيرات والرحمات، وابتعدي عن المعاصي ما استطعت فإنها جالبة الأنكاد والهموم، واتخذي صحبة صالحة تذكرك بالله، وتعينك على طاعته
الله يبعد عنكم الهموم ويفرج كل كربكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مشكورهه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزااك الله خيراا غاليتي

يعطيكي العافيه
مسكوره ♡
يعطيك العآفيه على الطرح الرائع
لاحرمنا منك آبدآ ولآمن ابدآعك
بآنتظار جديدك المتميز
جعلنا الله واياكم من الذاكرين التوابين المتطهرين الموصولين بربنا رب العالميـــــــــــــن
بارك الله فيك وجزاك كل خير.
وفقك الله ورعاك وزاد من تقواك.
ولا حرمك الأجر والثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.