تخطى إلى المحتوى

هل هناك ارتباط بين حدوث حساسية الأطفال وتناول بعض الأطعمة؟ 2024.

  • بواسطة
هل هناك ارتباط بين حدوث حساسية الأطفال وتناول بعض الأطعمة؟

أكدت الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال عضو الجمعية العربية للحساسية والمناعة، أن حساسية جلد الأطفال تشتمل على عدة أنواع ولا يوجد أسباب محددة للإصابة بحساسية الجلد، ولكن هناك بعض العوامل التى يكون لها دور هام فى إثارة الحساسية مثل غبار المنزل، ولها دور مهم فى إثارة هذا النوع من الحساسية، إضافة إلى جفاف الجلد، كما تلعب الالتهابات البكتيرية والفيروسية دوراً فى إثارة هذا النوع من الحساسية.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن 50% من الأطفال لأمهات مصابات بالحساسية لديهن قابلية للحساسية بينما تصل النسبة إلى 79% إذا كان كلا الوالدين مصاباً بالحساسية.

وتشير قائلة: قد يكون من الصعوبة تجنب الحساسية ولكن يمكن القول إنه يمكننا التقليل من إثارتها وذلك بمحاولة معرفة الأسباب التى تثيرها لدى الطفل والابتعاد قدر الإمكان عن هذه العوامل .

وفى الغالب فإن الأطعمة لا تلعب دوراً فى الإصابة بالحساسية ولكن قد تلعب دوراً فى إثارتها إذا كان الطفل لديه الحساسية ولديه القابلية للإثارة بالأطعمة، الجدير بالذكر أن بعض الأطفال الرضع تثار لديهم الحساسية من جرّاء تناول أمهاتهم للأطعمة المثيرة للحساسية من خلال الرضاعة.

وتقل نوبات الحساسية وشدتها تدريجياً كلما كبر الطفل حتى تصل إلى مرحلة قد لا يعانى منها.

وترى أن حساسية جلد الأطفال تختلف شدتها منها ما هو البسيط ومنها ما هو حاد، ولكن يمكن التعايش معها وبشكل كبير خصوصاً إذا ما تم الأخذ بالأسباب التى تقلل من نوباتها وشدتها عن طريق:
-مكافحة غبار المنزل بالطرق الصحيحة .

– تقليم أظافر الطفل.

– الابتعاد عن الأطعمة التى تثير حساسية الطفل إن وجدت.
– ترطيب الجلد بالمراهم والكريمات المرطبة والإكثار منه بقدر الإمكان فكلما أكثرنا من الترطيب نكون قد قللنا من الجفاف الذى يلعب دوراً مهماً فى إثارة الحساسية.

السلام عليكم
مشكورة حبيبتي على النصائح المفيدة و ربي يجزاك الجنة على هذا المجهود
تقبلي مروري….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.