بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بعد:
احبتي في الله فان من الامور المحزنة التي حلت في هذه الامة هجرها لسنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
حتى بدت كثير من السنن منسية,وقد حثنا الله سبحانه وتعالى على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قال تعالى }وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذ ُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{الحشر7
وحثنا سبحانه وتعالى على ان نقتدي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
قال تعالى}لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا{الاحزاب 21
يتقدم الزمــان
و أغلب الأمور معه تصبح طي النسيان
حتى السنن التي لا بد أن يعرفها كل إنسان
يجني عليها التخاذل عن فعلها و التكاسل رغم العلم بها
و أحياناً أخرى يجني عليها الزمن و النسيان
.
.
هذا غير أن في إحيائها نصرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي سيقول في يوم القيامة : أمتي أمتي ..
في حين أن كل نبي سيقول : نفسي نفسي ..
.
.
ألا يستحق شيئاُ من رد الجميل ؟ حتى و لو كان بسيطاً !!
نقتفي أثره .. نعمل به .. نداوم عليه .. نبينها لأخوتنا و أخواتنا و أصدقائنا و صديقاتنا و أهالينا .. نكون مفاتيح للخير ..مغاليق للشر و البدعة ..
أقل شيء أن نقوم بهذه السنن في أنفسنا .. فلكل منا سيطرة تامة على نفسه و هي يسيرة لمن يسرها الله عليه ..
لدي فكره بسيطه وهي أن كل عضو يقوم بكتابة سنه مهجوره عن النبي – عليه الصلاة والسلام – مع الدليل الثابت والصحيح .. وهكذا سيكون الموضوع مرجع شامل للسنن المهجوره عن النبي – صلى الله عليه وسلم – .. وسأبدا إن شاء الله بهذه السنه التي غفل عنها بعض الناس .
هذا نداء للجميع هنا في هذا المنتدى الرائع من إداريين ومشرفين وأعضاء
فالنبدأ يا أخواني في هذه النافذةأن نقوم بإحياء سنة نبينا صلى الله عليه وسلم وذلك بنقل سنة من سننه أو هدي
ولا أقصد بأن نقوم بالبحث عن السنن المهجورة فحسب فهناك الكثير من السنن المعروفة لدى الجميع ولكن هل نطبقها كلها
قصدت بكلامي أن كل سنة لا نطبقها تعتبر سنة مهجورة أو هجرها البعض فعندما ننقلها هنا تكون مجرد تذكرة لمن هجرها
وهناك ملاحظة مهمة جداً نافذتي هذه ليست مجرد نقل لسنن النبي صلى الله عليه وسلم
بل علينا أن نضع نيتنا في تطبيق هذه السنن وإلا لا فائدة منه
وفقنا الله جميعاً
وحثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم
على التمسك بسنته وترك المحدثات قال صلى الله عليه وسلم
«عَلَيْكُم بِسنتي وَسنة الْخُلَفَاء الرَّاشِدين من بعدِي…» رواه الترمذي, وقال صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
«مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي ، فَلَيْسَ مِنِّى» اخرجه ابن خزيمة. فحَريٌ بنا احبتي في الله ان نقتدي بالاسوة الحسنة كما وصفه الله تعالى وان نتمسك بهديه صلى الله عليه وسلم
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال :
" من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً". وكما في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً".
الحث على التمسك بالسنة
فلقد توافرت الأدلة والنصوص من الكتاب والسنة وأقوال السلف على الترغيب فيها والحث على التمسك بها. فمن الكتاب قوله تعالى :
" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً"
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث "…….فعليكم بسنتي". ومن الآثار عن السلف ما قاله الزهري : " كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة".
وقال الفضيل بن عياض : " إن لله عباداً يحيي بهم البلاد وهم أصحاب السنة".
وقال الأوزاعي : كان يقال خمس كان عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان : لزوم الجماعة وإتباع السنة وعمارة المسجد وتلاوة القرآن والجهاد في سبيل الله.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
حسناً .. كأني أرى لسان حال بعضكم يقول:
كثيراً ما نسمع و نقرأ عن فضل السنة و عن السنن و لكننا حين نريد التطبيق نحس بتثاقل و كسل شديد ..
ما الحل ؟؟
قد يكون جزءاُ من الحل الجوابُ على هذا السؤال:
حينما أعمل بالسنة .. ماذا يحصل و ماذا أستفيد ؟؟.
.
فوائد العمل بالسنة
1-محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه "..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ……. الخ"
. 2-أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم"
. 3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"….. فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم". وقال عبدالله بن المبارك :" وزادني غير عتبة: قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال : بل أجر خمسين منكم " قال الترمذي حديث حسن غريب .
4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء". …. قال النووي في شرح مسلم على قوله " من سن " فيه الحث على الابتداء بالخيرات . إليك بعض السنن التي لا تكاد تراها بين طلبة العلم فكيف بالعامة .. فتأملها رعاك الله واعزم على العمل بها لتفوز بالأجر الجزيل . جعلنا الله من المقتفين لرسولنا صلى الله عليه وسلم المتبعين لسنته العاملين بها
الآن أكاد أجزم أن لا يقرأ هذا الكلام أحد إلا و قد عاهد نفسه على فعلها و إحيائها و نشرها ..
ولعلي أبدأ لكم بسنة هجرها الكثير منا وهي
التصبح بسبع تمرات عجوة
يدفع الإصابة بالسحر أو السم- بإذن الله تعالى.
قال رسول الله ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) رواه مسلم في الصحيح
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من اصطبح على الريق سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر، فقد أخرج الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر.
وأخرج مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل سبع تمراتٍ مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سمٌّ حتى يمسي. لابتيها: أي لابتي المدينة، وهما الحرتان اللتان تحيطان بها.
فهذه الأحاديث يبين بعضها أن من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سحر إلى الليل، وبعضها يقيد التمر بتمر العالية، وبعضها يقيده بتمر المدينة، ولذلك
قال العلماء: إن من أراد الوقاية من السحر فعليه أن يصطبح بسبع تمرات عجوة من تمر المدينة، فإن لم يجد تمرًا من المدينة فليستخدم أيَّ تمرٍ، والظاهر من الحديث أنه إن لم
يأكل التمر ولم يصطبح به في أي يومٍ فإن السحر قد يصيبه، فلذلك الذي يأكل التمر قبل أربعين يومًا فقط من الزفاف لا ينجو من شر السحر قبل ذلك، والظاهر من الحديث أنه ينبغي
أن يواظب على هذا الفعل إن أراد النجاة من شر السحر.
وقد قال الإمام القرطبي : ظاهر الأحاديث خصوصية عجوة المدينة بدفع السم وإبطال السحر، والمطلق من الأحاديث محمول على القيد. لكن قد قال علماءُ آخرون أنه إن لم يجد
تمرًا من تمر المدينة فليستخدم من أيِّ تمرٍ عنده حملاً للمقيد على المطلق، وهي قاعدة أصولية رجح الكثير من العلماء العمل بها.
والله أعلم.
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم لك الحمد كما ينبغي لعظيم وجهك وجلال سلطانك……..اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها صلاة تطهر بها القلوب وتغفر بها الذنوب وتعفو بها عنا يا رب وتتوب……..اللهم اجعلنا ممن يشفع فيهم محمد عليه الصلاة واجل التسليم.
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
تخيل انك نشرت سنه وعمل بها ستكون انت الدال على الخير وكل ماطبقت فى موازين حسناتنا
هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جمعتها للذكرى كما قال تعالى (
فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين ) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها
أخواتي المؤمنات .. فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :
الخضاب للمرأة
عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال
: (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفة
الصحابة
عن عائشة قالت: أومأت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ما أدري
أيد رجل أم يد امرأة ؟ فقالت : بل يد امرأة . فقال : (لو كنت امرأة
لغيرت أظافرك يعني بالحناء )أبو داود والنسائي).
وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله
المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .
إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع
وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة
المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت
لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر الإزار : فالمرأة يا رسول الله
؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها . قال : (
فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ و أبو داود.
عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن
أبي شيبة
قرار المرأة في بيتها
ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر ,
وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي
تعد من أشد الفتن .
قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة
الأحزاب 33
قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .
عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في
صورة شيطان , وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته
فليأت أهله , فإن ذلك يرد ما في نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.
وفي الحديث : (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وأقرب
ما تكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .رجاله ثقات ابن خزيمة
والترمذي.
قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت
واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها .
وفي رواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول
الله صلى الله عليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند صحيح
لا تتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة
وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام
فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس
فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا
منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال
ما ظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح
أحمد و أبوداود.
عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد
ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن ,
وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق
عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها
إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال :
آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم
صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد
حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.
عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها
تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .
قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن
أزاحم امرأة متعطرة .
عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من
رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن
لزوجها , فإذا خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي
كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح
عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا
تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة
إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق
وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال
إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !
عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من
المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم للنساء :
(( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق
))سنده صحيح أبو داود
قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق
بالجدار من لصوقها به .
هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأول لا
يخرجن إلا بالليل فقط .
وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعة خطيرة , ألا وهي
انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغير
ضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في
الأسواق , وفتنة الرجال .
وانتشرت بدعة أخرى وبخاصة في مساجد بعض البلاد الإسلامية أعادها الله
للكتاب والسنة , ألا وهي إعطاء الدروس من النساء للنساء في المساجد ,
وفي الغالب تحدث الفتن بسبب جهل التي تدرس , أو بسبب دخولها في أبواب
من العلم قد كان عمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر لمثلها , وأصبحت هذه
المرأة تحكم في بيوت المسلمين بفتاواها . بل من العجب أن يصدر بعض جهلة
الرجال عن فتواها , وأصبح المسجد حجة لخروج المرأة من بيتها .
ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجة أنها تلقي بعض الدروس ,
أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم . والله المستعان
وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل
الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .
وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :
* عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في
ال.ة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك
ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى
الله عليه وسلم لا تمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاري ومسلم.
* وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساء
بالليل إلى المساجد)البخاري ومسلم.
وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد
بالليل والغلس ).
* وروى بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : أعتم رسول الله صلى الله
عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء ) حتى ناداه عمر : نام النساء والصبيان
, فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( ما ينتظر أحد غيركم من
أهل الأرض )) ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة.
وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول
.البخاري ومسلم
يقول المؤلف : الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .
وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال ( إذا استأذنكم نساؤكم
بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم
وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .
وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح
وقلة مقامهن في المسجد )
* ثم ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لا يُِعرفن من الغلس
, أو لا يعرف بعضهنّ بعضاً .البخاري ومسلم
وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ
بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).
وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .
ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .
* وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء
إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لا تخرج متطيبة )
* وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تمنعوا
النساء من الخروج إلى المساجد بالليل ) رواه مسلم
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما
امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم.
وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لا يتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور
وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة ,
وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا
كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة
.
* ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة
زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل
.مسلم والبخاري.
اللهم اعنا على احياء سنن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
وبارك الله فيك واثابك ونفع بك