تخطى إلى المحتوى

وصايا النبي صلى الله عليه وسلم _ من الشريعة 2024.

وصايا النبي صلى الله عليه وسلم _(للنساء)

وصايا النبي – صلى الله عليه وسلم – لـــ ( النساء ) !

الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على عبده الذي أصطفى ، أما بعد :

فهذا ( جمع ) من التنبيهات والتوجيهات الشرعية ، والنداءات والتوصيات الذهبية ؛ جمعته من ( صحيح ) السنة النبوية ، وسميته : " وصايا النبي – صلى الله عليه وسلم – لـــ ( النساء ) ! " .

وسيكون على شكل ( مجموعات ) ؛ نسأل الله تعالى أن ينفع به السلفيات ، وأن يكون خالصةً لوجه الكريم ، إنه غفور تواب جواد رحيم .

( المجموعة الأولى )
• الحديث الأول : عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : خرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أضْحىً ، أو فِطْر ، إلى المصلى ، فَمَرَّ على النساء ، فقال : ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ ؛ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكَثر أَهْلِ النَّارِ ) . فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : ( تُكْثِرْنَ الَّلعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشَيرَ ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينِ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحْازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ) . قلن : وما نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يا رسول الله ؟ قال : ( أَلَيْسَ شَهَادَةُ المرأَةِ مِثْلُ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ؟ ) . قلن : بلى ، قال : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا ، أَلَيْسَ إِذَاْ حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ؟ ) . قلن : بلى ، قال : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) .

•• الحديث الثاني : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( يَا عَائِشَةُ ! إِيَّاكِ وَمُحَقَّرَاتِ الأَعْمَالِ – وفي لفظٍ : الذُّنوبِ – ، فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللهِ طَالِبًا ) .

••• الحديث الثالث : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( يَا عَائِشَةُ ! عَليكِ بِتَقوى الله ، وَالرَّفْقِ ، فَإِنَّ الرَّفْقَ لَمْ يَكُنْ فِي شَيءٍ قَطُّ إِلاَّ زَانَهُ ، وَلَمْ يُنِزعْ مِنْ شيءٍ قَطُّ إِلاَّ شَانَهُ ) .

•••• الحديث الرابع : عن أم العلاء – رضي الله عنها – ؛ قالت : عادني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، وأنا مريضة ، فقال : ( أَبْشِرِي يَا أُمَّ العَلاء ، فَإِنَّ مَرَضَ الْمُسْلِمِ يُذْهِبُ الله بِهِ خَطَايَاهُ كَمَا تُذْهِبُ النَّارُ خَبَثَ الذَّهَبِ والْفِضَّة ) .

••••• الحديث الخامس : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – ، قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( إِذَا بَاتَتِ المرْأَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا ، لَعَنتْهَا الملائِكةُ حتى تَصْبِحَ ) . وفي رواية : بهذا الإسناد : ( حتى تَرجِعَ ) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة الثانية )

الحديث الأول]: عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : دُعي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى جَنازَةِ صَبي من الأنصار . فقلت : يا رسول الله ! طوبى لهذا . عصفور من عصافير الجنة ! لم يعمل السوء ، ولم يدركه . قال : ( أَوْ غَيرَ ذَلِكِ ؟ يَا عَائِشَةُ ! إِنَ الله خَلََ لِلجَنَّةِ أَهْلاً خَلَقَهُمْ لَهَا ، وَهُمْ فِي أَصْلاَبِ آبَائِهم ، وَخَلقَ للنَّارِ أَهْلاً خَلَقَهُمْ لَهَا ، وَهُمْ فِي أَصْلاَبِ آبَائِهم ) .••

الحديث الثاني : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – أناس من اليهود ، فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ! قال : ( وَعَلَيْكُمْ ) . قالت عائشة : قلت : بل عليكم السام والدام ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( يَا عَائِشَةُ ! لاَ تَكُونِي فَاحِشَةً ) . فقالت : ما سمعت ما قالوا !؟ فقال : ( أَوَلَيْسَ قَدْ رَدَدْتُ عَلَيْهِمُ الَّذِي قَالوُا ، قُلْتُ : وَعَلَيْكُمْ ) . وفي رواية : ( مهَ يَا عَائِشَةُ ؛ فَإنَّ الله لاَ يُحِبُّ الْفُحْشَ وَالتَّفَحشَ ) .•••

الحديث الثالث : عن أم عطية – رضي الله عنها – أن أمرأة كانت تختن بالمدينة ، فقال لها النبي – صلى الله عليه وسلم – ( لاَ تُنْهِكِي ، فإنَّ ذلِك أحْظى للَمرْأَةِ ، وَأحَبُّ إِلى البَعْلِ ) .••••

الحديث الرابع : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نظر إلى القمر ، فقال : ( يَا عَائشَةُ اسْتَعِيذِي بِاللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا ؛ فَإنَّ هَذَا هُوَ الغَاسِقُ إِذَا وَقَبَ ) .•••••

الحديث الخامس : عن ثوبان مولى النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( أَيُّمَا امْرَأةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاَقًا فِي غَيرِ بَأْسٍ ، فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الجَنَّةِ ) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة الثالثة )

• الحديث الأول : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : لما نزلت : وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ . قام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الصفا ، فقال : ( يَا فَاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمَّدٍ ! يَا صَفِيَّةُ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ! يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ! لاَ أَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ الله شَيْئًا ، سَلُونِي مِنْ مَالِي مَا شِئْتُمْ ) .••

الحديث الثاني : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أنها زَفَّتِ امرأة إلى رجل من الأنصار ، فقال نبي الله – صلى الله عليه وسلم – : ( يَا عَائِشَةُ ! مَا كَانَ مَعَكُمْ لَهْوٌ ، فَإنَّ الأَنْصَارِ يُعْجِبُهُمُ الَّلهْوُ ) .•••

الحديث الثالث : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : جاءت فاطمة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – تسأله خادمًا ، فقال لها قولي : ( الَّلهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ ، مُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالقُرْآنِ ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيءٌ ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيءٍ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فَلَيْسَ دُوْنَكَ شَيءٌ ، اقْضِ عَنِّي الدَّيْنَ ، وَأَغْنِني مِنَ الفَقْرِ ) .

•••• الحديث الرابع : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : قلت : يا رسول الله ! أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال : ( قُولِي : الَّلهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُ عَنِّي ) .

••••• الحديث الخامس : عن أم عطية – رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( لاَ يَحِلُّ لإِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلاَثِ إِلاَّ عَلَى زَوْجٍ ؛ فَإِنَّها لاَ تَكْتَحِلُ ، وَلاَ تَلَبسُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا إِلاَّ ثَوْبَ عصب) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة الرابعة )

• الحديث الأول : عن سعيد المقبري ، قال : رأيت معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – على المنبر ، ومعه في يده كبة من كبب النساء من شعر ، فقال : ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا ! إني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ زَادَتْ فِي رَأْسِهَا شَعْرًا لَيْسَ مِنْهُ ، فَإنَّهُ زُورٌ تَزِيدُ فِيهِ ) .

•• الحديث الثاني : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، فقالت : إني امرأة أستحاض ، فلا أطهر ، أفأدع الصلاة ؟ قال : ( لاَ إِنَّما ذَلِك عِرْقٌ ، وَلَيْسَت بِالْحَيْضَةِ ، فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ ؛ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ، ثُمَّ صَلِّي ) .

••• الحديث الثالث : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( لاَ يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَصُومَ ، وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلاَّ بِِإِذْنِهِ ، وَلاَ تَأَذَنَ فِي بَيْتِهِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ، وَمَا أَنْفَقَتْ مِنْ نَفَقةٍ عَنْ غَيْرِ أَمْرِهِ ، فَإِنَّهُ يُؤْدَّي إِليْهِ شَطْرُهُ ) .

•••• الحديث الرابع : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( إِذَا صَلَّتِ المرأَةُ خَمسَها ، وَصَامتْ شَهْرَهَا ، وَحصنَت فَرْجَاهَ ، وَأَطاعتْ بَعْلَهَا ، دخَلت مِنْ أَي أَبْوابِ الْجَنَّةِ شَاءتْ ) .

••••• الحديث الخامس : عن أبي مالك الأشعري – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا ، تُقَامُ يَوْمَ القِيَامَةِ ، وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ ، وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ ) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة الخامسة )

• الحديث الأول : عن أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن أبا بكر الصديق – رضي الله عنه – دخل على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، فكلمه في شيء يخفيه عن عائشة ، ، وعائشة تصلي ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( يا عائشة ! عليك بالكوامل ) ، أو كلمة أخرى .

فلما انصرفت عائشة ، سألته عن ذلك ، فقال لها : ( قُولِي : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسَأَلُك مِنَ الْخيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِِلِهِ وآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسَألُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمدٌ ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعاذَكَ عَنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُك مُحَمدٌ ، وَأَسْأَلُكَ مَا قَضَيْتَ لِي مِنْ أَمرٍ أَنْ تَجْعلَ عَاقِبتِه رُشدًا ) .

•• الحديث الثاني : عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لامرأة من الأنصار 🙁 مَا مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي مَعَنَا ؟ ) . قالت : كان لنا ناضح ، فركبه أبو فلان ، وابنه ، لزوجها ، وابنها ، وترك ناضحًا ننضح عليه .
قال : ( فَإِذَا كَانَ رَمَضَانُ اعْتَمِرِي فِيهِ ، فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضِانَ حَجَّةٌ – أو نحوًا مما قال ) .

••• الحديث الثالث : عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أن فاطمة – رضي الله عنها – شكت ما تلقى في يدها من الرحى ، فأتى النبي – صلى الله عليه وسلم – سبيٌ ، فانطلقت ، فلم تجده ، فوجدت عائشة ، فأخبرتها ، فلما جاء النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبرته عائشة بمجيء فاطمة ، فجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – إلينا ، وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا لأقوم ، فقال : ( عَلَى مَكَانِكُمَا ) .فقعد بيننا ، حتى وجدت برد قدميه على صدري ، وقال : ( أَلاَ أعَلِّمُكُمَا خَيْرًا مِمَّا سَأَلْتُمانِي !؟ إِذَا أَخذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا ، تُكَبِّرَا أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ ، وتُسَبِّحَا ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ ، وَتَحْمَدَا ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ ، فَهُو خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ ) .

•••• الحديث الرابع : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( أَيُّمَا امْرَأةٍ أَصَابَتْ بَخُورًا ؛ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَنَا العِشَاءَ الآخِرَةَ ) .

••••• الحديث الخامس : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( لاَ يَحِلُّ لامْرَأةٍ ، تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ : أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةً يَوْمٍ وَلَيِلَةٍ لَيِسَ مَعَهَا حُرْمَةٌ ) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة السادسة )

• الحديث الأول : عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قالت النساء للنبي – صلى الله عليه وسلم – غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يومًا من نفسك ، فوعدهن يومًا لقيهن فيه ، فوعظهن ، وأمرهن ، فكان فيما قال لهن : ( مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلاَثَةً مِنْ وَلَدِهَا إِلاَّ كَانَ لَهَا حَجَابًا مِنَ النَّارِ ) . فقالت امرأة : واثنتين ؟ فقال : ( وَاثْنَتَيْنِ ) .

•• الحديث الثاني : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( أَسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي أَطْوَلُكُنَّ يَدًا ) . قالت : فكن يتطاولن أيتهن أطول يدَا . قالت : فكانت أطولنا يدًا زينب . لأنها كانت تعمل بيدها وتصدَّق .

••• الحديث الثالث : عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن أم المؤمنين جويرة – رضي الله عنها – خرج من عندها النبي – صلى الله عليه وسلم – بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة . فقال : ( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ ) ، قالت : نعم . قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْت مُنْذُ اليَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ : سُبْحَانَ الله ، وَبِحَمِدِه عَدَدَ خَلْقِهِ ، وَرِضَا نَفْسِهِ ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ ) .

•••• الحديث الرابع : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( لَيْسَ للنِّسَاءِ وَسَطُ الطَّرِيقِ ) .

••••• الحديث الخامس : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : دخل النبي – صلى الله عليه وسلم – ، فسمع صوت صبي يبكي ، فقال : ( مَا لِصَبيكم هَذَا يَبْكِي ؟ فَهَلاَ اسْترْقَيْتُم لَهُ مِنَ العَينِ ؟ ) .

يتبع بعون الله تعالى

(المجموعة السابعة )

الحديث الأول [/عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لفاطمة – رضي الله عنها – : ( مَا يمنَعُكِ أَنْ تسمعِي مَا أُوصيكِ بِهِ ، أَنْ تَقُولِي إِذَا أَصْبَحتِ ، وَإِذَا أَمْسيتِ : يَا حَيُّ يَا قيومُ بِرحمتِكِ أَستغيثُ ؛ أَصلِحْ لِي شَأنِي كُلهِ ، وَلاَ تَكلنِي إلى نفسِي طَرفةَ عَينٍ ) .

•• الحديث الثاني : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( لاَ يَحِلُّ لامْرَأةٍ تَسأَلُ طَلاقَ أُخْتِهَا ؛ لِتَسْتَفْرغَ صَحْفَتَهَا ، فَإِنَّمَا لَهَا مَا قُدَّرَ لَهَا ) .

••• الحديث الثالث : عن عروة بن الزبير – رضي الله عنه – كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، قالت عائشة : فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة ، فقلن : يا أم سلمة ، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، وإنا نريد الخير ، كما تريده عائشة ، فمري رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يأمر الناس : أن يهدوا إليه حيثما كان ، أو حيثما دار ، قالت : فذكرت ذلك أم سلمة للنبي – صلى الله عليه وسلم – ، قالت : فأعرض عني ، فلما عاد إليَّ ذكرت له ذلك ، فأعرض عني ، فلما كان في الثالثة ذكرت له ، فقال : ( يَا أُمَّ سَلَمَةَ لاَ تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ ، فَإِنَّهُ وَالله مَا نَزَلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ ، وَأَنَا فِي لَحافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا ) .

•••• الحديث الرابع : عن عروة بن الزبير – رضي الله عنه – عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت : دخلت امرأة معها ابنتان لها تسأل ، فلم تجد عندي شيئًا غير تمرة ، فأعطيتها إياها ، فقسمتها بين ابنتيها ، ولم تأكل منها ، ثم قامت فخرجت ، فدخل النبي – صلى الله عليه وسلم – علينا ، فأخبرته ، فقال : ( مَنِ ابْتُلِي مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ بِشَيءٍ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النارِ ) .

••••• الحديث الخامس : عن أبي المليح الهذلي : أن نسوة من أهل حمص استأن على أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – ، فقالت : لعلكم من اللواتي يدخلن الحمامات ، سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ وَضَعَتْ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا ، فَقَدْ هَتَكتْ سِتْرِ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الله ) .

يتبع بعون الله تعالى

( المجموعة الثامنة )

• الحديث الأول : عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : كان قرام أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – سترت به جانب بيتها ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( [أمِيطِي عَنَّا قَرامك هَذا ، فَإنَّهُ لاَ تزال تصاويره تعرض فِي صلاتِيr

•• الحديث الثاني : عن أم المؤمنين أم سلمة – رضي الله عنها – قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالت : يا رسول الله ! إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ قال : ( إِذَا رَأَتَ الْمَاءَ ) . فغطتت أم سلمة – تعني وجهها – ، وقالت : يا رسول الله أو تحتلم المرأة ؟ قال : ( نَعَمْ ! تَرِبَتْ يَمِينُكَ ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُها ) .

••• الحديث الثالث : عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن الحولاء بنت ثويت مرت بها ، وعندها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، فقلت : هذه الحولاء بنت ثويت ، وزعموا أنها لا تنام الليل ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( لاَ تَنَامُ الَّليْلَ ، خُذُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللهِ لاَ يِسْأُمُ اللهُ حَتَّى تَسْأَمُوا ) .

•••• الحديث الرابع : عن صفية بنت الحارث عن عائشة – رضي الله عنهما – قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( لاَ يَقْبَلُ الله صَلاَةَ حَائِضٍ إِلاَّ بِخِمَارٍ ) .

••••• الحديث الخامس : عن جابر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( أَلاَ لاَ يَبِيتَنَّ رَجُلٌ عِنْدَ امْرَأةٍ ثَيِّبٍ . إِلاَّ أَنْ يَكوُنَ ناَكِحًا أَوْ ذَا مَحْرمٍ ) .

يتبع بعون الله تعالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.