السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
في هذا الزمان كثر عندنا الحسد – المس – السحر
ولاحول و لاقوة الا بالله العلي العظيم
نبدأ اولا في اعرض العين والحسد
العين
علامات المصاب بالعين :
صداع ، وصفرة وجه ، وكثرة تعرق ، وتبول كثير ، وكثرة تجشُّئ وتثاؤب ، وقلَّة نوم أو كثرته وكثرة الكوابيس ورؤية القطط والصراصير في المنام ، وضعف شهية ، ورطوبة يديه ورجليه مع تنمل فيهما ، وخفقان في القلب ، وخوف غير طبيعي ، وغضب وانفعال شديدان ، وحزن وضيق في الصدر ،وألم أسفل الظهر وبين الكتفين ،
وأرق بالليل .
وقد توجد هذه العلامات كلها أو بعضها على حسب قوة العين وكثرة العائنين ، كما أنها قد توجد في
غير المصاب بالعين بسبب مرض عضوي او نفسي .
والله تعالى أعلم .
علاج العين :
علاج العين يكون من طريقين
أحدهما : أن يعرف العائن ، فيجب عليه أن يغتسل لأخيه ، وصفة الغسل كما رُوِيَ عن الزهري أنه قال : الغسل الذي أردكنا علماءنا يصفونه :
أن يؤتى العائن بقدح فيه ماء ، فيمسك مرتفعاً من الأرض فيدخل فيه كفه فيمضمض ، ثم يمجه في القدح
، ثم يغسل وجهه في القدح صبة واحدة ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على كفه الأيمن ، ثم يدخل يده
اليمنى فيصب بها على ظهر كفه اليسرى صبة واحدة ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على مرفقه
الأيمن ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه
اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته
اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على ركبته اليسرى ، كل ذلك في قدح ، ثم يدخل داخلة إزاره
في القدح ، ولا يوضع القدح في الأرض ، فيصب على رأس المعين من خلفه صبة واحدة ، وقيل : يغتفل
ويصب عليه ، أي في حالة غفلته ، ثم يكفأ القدح على ظهر الأرض وراءه .
وأما داخلة إزاره : فهو الطرف المتدلي الذي يفضي من مأزره إلى جلده مكانه ، إنما يمر بالطرف الأيمن
على الأيسر ، حتى يشده بذلك الطرف المتدلي الذي يكون من داخل .
رقية العين والحسد :
بالرقية الشرعية ، وهذ رقية شرعية نافعة بإذن الله :
يقوم المريض أو من هو معروف بالتقوى من الأقارب وبدون تكلف ، بقراءة الايات التي سأذكرها ، ويفضل أن تقرأ في ماء زمزم وإن تعذر فبأي ماء ، ثم يتوضأالمريض عند النوم ، ويشرب منه ، وإن اغتسل منه فهو أفضل ، ولو مرة أو مرتين ، وأما الشرب فكل ليلة يستمر عليه ويستعمله وهو طاهروكذلك المرأة .
أو أخذ الأثرمن أي شيء مسه العائن من ريق أو عرق لأن المقصود هو رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون فيؤخذ مثلاً: بقايا أكله أو شربه أو ما مسه جسده من المباحات كمسح مقبض الباب ولو لمرة واحدة فإنها نافعة بإذن الله كما هو مشاهد ، ولا يكرر أخذ الأثر لأنه أشبه بالتطعيم لمرة واحدة فقط .
ويضاف الماء على هذا الأثر فيشرب أو يغتسل منه .
(1) سورة الفاتحة سبع مرات .
(2) آية الكرسي ثلاث مرات .
(3) خواتيم سورة البقرة ثلاث مرات .
(4) قوله تعالى { واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان .. الآية } من سورة البقرة.
(5) قوله تعالى { وننزل من القرآن ما هو شفاء .. الآية } من سورة الإسراء .
(6) أول عشر آيات من سورة الكهف .
(7) سورة الملك .
(8) سورة القلم .
(9) سورة الجن .
(10) سورة الإخلاص ثلاث مرات .
(11) سورة الفلق ثلاث مرات .
(12) سورة الناس ثلاث مرات .
(13) دعاء ((أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك)) .
(14) دعاء ((اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً)) .
(15) سورة الصافات – الرحمن
بعد الإنتهاء من القراءة
ننفث بقوة 3 مرات على ماء صافي للشرب
وزيت زيتون
الشرب يوميا و التدهن بالزيت يوميا 3 مرات قبل النوم وبعده وعند المغرب
بعد هذه الرقية ربما تشعر بحرارة وضيق شديدين ، فاستمر وسيزول ما بك بإذن الله .
السحر
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
3- السحر الناري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .
ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور ويعمل منه السحر .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.
أعراض السحــر
ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من أعراض العين ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ، ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض الأخرى .
1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها .
5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل.
6) آلام في الأرحام .
7) آلام في أسفل الظهر .
8) يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر إلى أعلى وإلى أسفل
( هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر إلى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي أكون مخطئاً ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعة ) .
9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .
بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة:
¨البكاء عند آيات السحر .
¨الاستسلام للنوم .
¨يشعر المسحور بمثل الكرة الصغيرة ساكنة أو متحركة في المريء.
¨غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
¨قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين.
¨غثيان أو ألم في البطن.
¨لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة ).
¨وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .
أعراض السحر المأكول والمشروب:
– إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن .
– الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة ( ليس في كل الحالات ).
– غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء الجسم.
– كثرة الغازات في البطن .
– يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية.
– يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم خصوصا وقت القراءة.
– يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية.
– خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية .
– يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية .
– عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات ).
– الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) .
– الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء ) .
– ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه إشعاع مغناطيسي .
– قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا ما يكون في السحر المأكول والمشروب .
– المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .
– ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو .
– ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه.
– يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر في منطقة العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
– في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو.
– وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه .
– كثرة التمخط من الأنف والبصاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود السحر في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية .
– تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى الرأس.
– يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر .
– من علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الاستفراغ .
– الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد.
لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب.
علاج المربوط
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز-حفظه الله – في وصفه علاجا للمربوط:
أن يأخذ سبع ورقات من السدر ( النبق ) الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ، ويجعلها في
إناء ويصب عليها من الماء ما يكفيه للشرب وللغسل ، ويقرأ فيها
" آية الكرسي 7 مرات "
" سورة الكافرون 7 مرات "
" قل هو الله أحد "
" قل أعوذ برب الفلق "
" قل أعوذ برب الناس "
– وآيات السحر وهي " الآيات من 118 إلى 122 سورة الأعراف
– الآيات من 81 إلى 82 سورة يونس
-الآيات من 68 إلى 69 سورة طه
( تقرأ كل من السور والآيات التي ذكرت 7 مرات )
مع ملاحظة وضع اليد اليمنى ضمن الماء بعد وضع أوراق السدر وتدويرها في الماء أثناء القراءة .
وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله ، وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول ال
تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــابع