أفيدوني………..قيام الليل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا حبيبلتي كيف حالكم
حابه استفسر بخصوص قيام الليل راح اقول طريقتي وانتن افيدني …..احس ان في شي غلط بصلاتي
*اصلي ركعتين وبعدين اصلي ركعتين(الشفع)وبعدها اصلي ركعه (الوتر)وبعد مااخلص من التحيات والصلوات أدعوا الله عزوجل وبعدها اسلم………….صح ولا غلط …..
انا ادعي وانا جالسه ودائم اقرأ في المنتديات ان بعدالرفع من الركوع وقول سمع الله لمن حمده……..الخ,ادعي واسجد.
افيدونيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
السلام عليكم انا حبيت افيدك
يشرع القنوت في الوتر بعد الرفع من الركعة الاخيرة
بس مااعرف غلط ولا صح دعائك الله اعلم
يشرع القنوت في الوتر بعد الرفع من الركعة الاخيرة
بس مااعرف غلط ولا صح دعائك الله اعلم
حبيبتي ادعي في السجود وطولي الدعاء في السجود لانك بين يدي الرحمن
واعملي بحث في جوجل
انا عملت بحث ووجدت
—
ولذلك نقول : لو ثبتت الزيادة على الإحدى عشرة ركعة في صلاة القيام عن أحد من الخلفاء الراشدين أو غيرهم من فقهاء الصحابة لما وسعنا إلا القول بجوازها لعلمنا بفضلهم وفقههم وبعدهم عن الابتداع في الدين وحرصهم على نهي الناس عنه ولكن لما لم يثبت ذلك عنهم على ما سلف ببيانه لم نستجز القول بالزيادة وسلفنا في ذلك أئمة فحول في مقدمتهم الإمام مالك في أحد القولين عنه فقال السيوطي في " المصابيح في صلاة التراويح " ( 2 / 77 من الفتاوى له ) :
[ 90 ] " وقال الجوري – من أصحابنا – عن مالك أنه قال : الذي جمع عليه الناس عمر بن الخطاب أحب إلي وهو إحدى عشرة ركعة وهي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل له إحدى عشرة ركعة بالوتر ؟ قال : نعم وثلاث عشرة قريب قال : ولا أدري من أين أحدث هذا الركوع الكثير ؟ "
[ 91 ] وقال الإمام ابن العربي في " شرح الترمذي " بعد أن أشار إلى الروايات المتعارضة عن عمر وإلى القول أنه ليس في قدر ركعات التراويح حد محدود :
والصحيح : أن يصلي إحدى عشرة ركعة : صلاة النبي عليه السلام وقيامه فأما غير ذلك ن الأعدد فلا أصل له ولا حد فيه . فإذا لم يكن بد من الحد فما كان النبي عليه السلام يصلي . ما زاد النبي عليه السلام في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة . وهذه الصلاة هي قيام الليل فوجب أن يقتدى فيها بالنبي عليه السلام
ولهذا صرح الإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني في " سبل السلام " أن عدد العشرين في التراويح بدعة قال :
وليس في البدعة ما يمدح بل كل بدعة ضلالة
[ 92 ] .انتهى
واعملي بحث في جوجل
انا عملت بحث ووجدت
—
ولذلك نقول : لو ثبتت الزيادة على الإحدى عشرة ركعة في صلاة القيام عن أحد من الخلفاء الراشدين أو غيرهم من فقهاء الصحابة لما وسعنا إلا القول بجوازها لعلمنا بفضلهم وفقههم وبعدهم عن الابتداع في الدين وحرصهم على نهي الناس عنه ولكن لما لم يثبت ذلك عنهم على ما سلف ببيانه لم نستجز القول بالزيادة وسلفنا في ذلك أئمة فحول في مقدمتهم الإمام مالك في أحد القولين عنه فقال السيوطي في " المصابيح في صلاة التراويح " ( 2 / 77 من الفتاوى له ) :
[ 90 ] " وقال الجوري – من أصحابنا – عن مالك أنه قال : الذي جمع عليه الناس عمر بن الخطاب أحب إلي وهو إحدى عشرة ركعة وهي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل له إحدى عشرة ركعة بالوتر ؟ قال : نعم وثلاث عشرة قريب قال : ولا أدري من أين أحدث هذا الركوع الكثير ؟ "
[ 91 ] وقال الإمام ابن العربي في " شرح الترمذي " بعد أن أشار إلى الروايات المتعارضة عن عمر وإلى القول أنه ليس في قدر ركعات التراويح حد محدود :
والصحيح : أن يصلي إحدى عشرة ركعة : صلاة النبي عليه السلام وقيامه فأما غير ذلك ن الأعدد فلا أصل له ولا حد فيه . فإذا لم يكن بد من الحد فما كان النبي عليه السلام يصلي . ما زاد النبي عليه السلام في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة . وهذه الصلاة هي قيام الليل فوجب أن يقتدى فيها بالنبي عليه السلام
ولهذا صرح الإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني في " سبل السلام " أن عدد العشرين في التراويح بدعة قال :
وليس في البدعة ما يمدح بل كل بدعة ضلالة
[ 92 ] .انتهى
لاتحرم نفسك أجر قيام الليل ولو بركعة واحدة وذلك أضعف الإيمان وأهم شيء الإستمرار
مرحبا
قيام الليل مثنى مثنى
والمقصود تصلين ركعتين عاديه مثل صلاة الفجر وتسلمين ثم ركعتين ثانيه وهكذا
صلاة الوتر أحدى عشر ركعه وفي الركعه الأخيره بعد الرفع من الركوع تدعين بما تشائين ثم تسجدين وتشهدين وتسلمين
ولك ان تصلين اقل من احدى عشر ركعه اقل الكمال ثلاث ركعات
ولك ان تصليها ركعتين او اربع او ست حسب ماتستطيعين لكن ركعتين وتسلمين وتدعين في سجودك وبعد الأنتهاء من الصلاة
ووقت الصلاة من بعد صلاة العشاء الى طلوع الفجر وافضله الثلت الأخير من الليل يعني قبل الفجر
قيام الليل مثنى مثنى
والمقصود تصلين ركعتين عاديه مثل صلاة الفجر وتسلمين ثم ركعتين ثانيه وهكذا
صلاة الوتر أحدى عشر ركعه وفي الركعه الأخيره بعد الرفع من الركوع تدعين بما تشائين ثم تسجدين وتشهدين وتسلمين
ولك ان تصلين اقل من احدى عشر ركعه اقل الكمال ثلاث ركعات
ولك ان تصليها ركعتين او اربع او ست حسب ماتستطيعين لكن ركعتين وتسلمين وتدعين في سجودك وبعد الأنتهاء من الصلاة
ووقت الصلاة من بعد صلاة العشاء الى طلوع الفجر وافضله الثلت الأخير من الليل يعني قبل الفجر
وأن شاء الله أكون افدتك
ودعواتك لي أختي
يعني طول الوقت غلط صلاتي المفروض ادعي وانا واقفه بعد الركوع