تخطى إلى المحتوى

فتاوى المرأة -اسلاميات 2024.

  • بواسطة

أحكام في تزين المرأة


س : هل الوشم جائز في الإسلام ؟

س : عندما كنت كافرة كان لي وشم على كتفي ، الحمد لله أنا الآن مسلمة وزوجي لا يعارض هذا ولكن مع هذا فأنا أريد إزالة هذا الوشم وقيل لي أن إزالته بالليزر مكلفة جداً لأنها تحتاج لحرق الجلد فماذا افعل ؟

س : المسك ودهن العود أو الورد ونحو ذلك من أنواع الطيب إذا استخدمته المرأة وكانت رائحتها واضحة ، فما حكم استعمالها ، خاصة إذا خرجت المرأة من منزلها؟ وهل يعتبر تكريم الزائرات بتبخيرهن وتعطيرهن في حكم ذلك ؟

س : لقد شوهد أخيراً في مناسبات الزواج قيام وهذه الثياب فيها ما هو ضيق تتحدد من خلالها مفاتن الجسم، ومنها ما يكون مفتوحاً من الأعلى بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر، ومنها ما يكون مشقوقاً من الأسفل إلى الركبة أو قريب منهاأفتونا عن الحكم الشرعي في

س : بعض النساء هداهن الله يلبسن بناتهن الصغيرات ثياباً قصيرة تكشف عن الساقين وإذا نصحنا هؤلاء الأمهات قلن نحن كنا نلبس ذلك من قبل ولم يضرنا ذلك بعد أن كبرنا فما رأيكم بذلك؟

س : ما حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير ؟

س : ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟

س : ما حكم تطويل الأظافر ؟

س : ما حكم إزالة شعر اليدين والساقين حيث إنَّه انتشر عند كثير من النساء؟ وهل النمص المقصود به إزالة شعر الحاجبين فقط أم أَنه يشمل الساقين وغيرهما حيث أن الحديث مطلق؟

س : ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص

س : ما حكم صبغة الشعر للنساء ؟ أثابكم الله

س : هل يجوز للمرأة إذا أرادت أن تذهب إلى المدرسة أو للمستشفى أو لزيارة الأقارب
والجيران أن تتطيب وتخرج ؟


س : هل يجب على المرأة لبس الجوارب والقفازين عند الخروج من البيت أم ذلك من السنة فقط ؟

س : ماحكم لبس المرأة الباروكة وهي الشعر المستعار؟

س : هل إطالة الأظافر من أجل الجمال محرمة ؟

س : ماحكم الميش؟ وإن كان يعزل الماء عند الوضوء
فما الحكم إذ إنه لا يمكن إزالته ولم نكن نعلم بحكمه؟


س : ما حكم استعمال المرأة للحناء في الرأس مما يؤدي ذلك إلى تغيير السواد؟

ما حكم وصل الخصلة بشعر المرأة ؟

س : ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟

س : ظهر حديثاً طريقة جديدة لعمل الكحل وتحديد الشفاه بطريقة الوشم المؤقت الذي تصل مدته إلى ستة أشهر أو سنة وذلك بدلاً من الكحل العادي وقلم تحديد الشفاه فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

س : هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

س : ما حكم لبس الثياب التي فيها صور؟

س : تزين المرأة بوضع ( الكحل ) في عينيها هل يجوز؟

س : هل يجوز استخدام أدوات التجميل التي تحتوي على كحول مثل كريم الجسم؟.

س : هل يجوز لنا استعمال مرطب للجسم ويحتوي على دهون حيوانية ؟

س : هل يجوز استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر؟

س : ما حكم الزيت الذي يستخرج من الحشيش لتنعيم الشعر وغيره ؟.

س : ما حكم خرق ما حول السرة وجعل حلقة معدنية للمرأة ؟.

س : بعض الطالبات ذوات الشعور الناعمة يعمدون إلى تخشين شعورهن بطريقة معروفة بين الفتيات ، فما حكم هذا الفعل مع العلم أن ذلك من صنيع الغرب ؟

س : ما حكم وضع الأظافر الصناعية مع العلم انها للزينة فقط ؟

أحكام في موانع الحمل والولادة


س : أنا امرأة عندي ستة أولاد، وأكثرهم يتم الحمل به قبل أن تتم رضاعة أخيه -قبل انتهاء الحولين- فأردت أن أركِّب ما يسمى باللولب، وهو مانع للحمل لمدة عامين فقط، فما حكم الشرع في ذلك؟ مع العلم أنه يتم تركيبه عند امرأة طبيبة، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

س : هل توليد الرجل للمرأة جائز؟ مع العلم أن نسبة الطبيبات في المستشفيات الحكومية وغيرها قليلة جداً، وطبيعة العمل موزع على دوريات ومناوبات، والولادة في علم الغيب فقد يذهب الرجل بزوجته في وقت لا يوجد فيه إلا أطباء من الرجال.

س : معلوم أنه إذا توافرت الطبيبات المسلمات فلا يجوز توليد الرجال، ولكن الواقع الآن ندرة الطبيبات، ويوجد طبيبات كافرات فهل نقدمهن على الرجال المسلمين مع عدم ثقتنا بهن، أم أنه يجوز توليد الرجال المسلمين لثقتنا بهم في مثل هذه الأحوال؟

س : هل يأثم الزوج عندما يرفض توليد الرجال ويخرج بزوجته إلى مستشفى آخر وقد تلد المرأة في سيارته ويحصل لها ضرر أو للطفل؟

أحكام الحيض والطهارة

س : إذا خرج المنيّ من المرأة بدون جماع فهل يجب أن تغتسل قبل أن تصلي ؟.

س : متى يجب الغسل على المرأة بعد أن تكون مع زوجها ؟ الأهم : إذا لم يجامعا بعضهما جماعاً كاملاً وكل ما حدث أنه حصل بينهما شيء من الاستمتاع باستعمال اليد فقط فهل عليها غسل قبل صيامها اليوم التالي؟..

س : بعض النساء لدينا يمشطن شعورهن – أي : يضفرنها – وعندما يغتسلن من الجنابة لا تفك المرأة ضفائرها ، فهل يصح غسلها؟ مع العلم أن الماء لم يصل إلى كل منابت شعرها . أفيدونا أفادكم الله

س : : إذا كانت المرأة دورتها الشهرية ثمانية أيام أو سبعة ثم استمرت معها مرة أو مرتين
أكثر من ذلك فما الحكم ؟


س : هل تلزم الحائض أو النفساء صلاة الظهر إذا طهرت المرأة وقت العصر ؟ ؟

س : إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار فماذا عليها أن تفعل ؟

س : ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن نظراً وحفظاًفي حالة الضرورة كأن تكون طالبة أو معلمة ؟

س : هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة ؟

س : ما حكم وجود المرأة في المسجد الحرام وهي حائض لإستماع الأحاديث والخطب ؟

س : ما حكم وطء الزوجة وهي حائض سواء أكانت الزوجة راضية أم غير راضية وهل يلزمها كفارة؟ نرجو التوضيح وجزاكم الله خيراً.

س : ما الحكم إذا طهرت الحائض قبل خروج وقت الصلاة ؟

س : إذا حاضت المرأة الساعة الواحدة ظهراً مثلاً وهي لم تصل بعد الظهر
هل يلزمها قضاء تلك الصلاة بعد الطهر ؟


س : بعض النساء لا يفرقن بين الحيض والاستحاضة ، إذ قد يستمر معها الدم فتتوقف عن الصلاة طوال استمرار الدم ، فما الحكم في ذلك؟

س : امرأة تسأل عن كيفية الغسل من الحيض ومن الجنابة بواسطة وسائل الغسل الحديثة ، كالدش والصنبور وغيرها .

س : السائل الأبيض الذي يخرج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء؟

س : إذا أجهضت المرأة فما حكم الدم هل هو دم نفاس ، أو له حكم الحيض؟

س : كثير من الناس إذا ولدت عندهم المرأة أخذت بعد وضعها أربعين يوما وهي لا تصلي ولا تصوم ولو كانت هذه المرأة طاهرة ، فما الحكم؟

س : ألاحظ أنه عند اغتسالي من العادة الشهرية وبعد جلوسي للمدة المعتادة لها – وهي خمسة أيام – أنها في بعض الأحيان تنزل مني كمية قليلة جدا ، وذلك بعد الاغتسال مباشرة ، ثم بعد ذلك لا ينزل شيء ، وأنا لا أدري هل آخذ بعادتي فقط خمسة أيام وما زاد لا يحسب ، وأصلي وأصوم وليس علي شيء في ذلك ، أم أنني أعتبر ذلك اليوم من أيام العادة فلا أصلي ولا أصوم فيه؟ علما أن ذلك لا يحدث معي دائما وإنما بعد كل حيضتين أو ثلاث تقريبا ، أرجو إفادتي .

س : إذا جامع الرجل لزوجته بدون إنزال هل عليها اغتسال؟

س : امرأة توضأت ثم وضعت الحناء فوق رأسها – حنت شعر رأسها – وقامت لصلاتها وهل تصح صلاتها أم لا؟ وإذا انتقض وضوءها فهل تمسح فوق الحناء أو تغسل شعرها ثم تتوضأ الوضوء الأصغر للصلاة؟

س : ما حكم المسح على الخمار؟ وهل حكمه حكم المسح على الجوارب؟

س : هل السائل الذي ينزل من المرأة أبيض كان أم أصفر طاهر أم نجس ؟ وهل يجب فيه الوضوء مع العلم بأنه ينزل بستمرار ؟ وما الحكم إذا كان متقطعا خاصة أن غالبية النساء لا سيما المتعلمات يعتبرن ذلك رطوبة طبيعية لا يلزم منه وضوء ؟

س : عندما أتوضأ للصلاة وفي أثناء الوضوء أشعر بأن شيئا يخرج من الذكر فهل يعني هذا أنني تنجست أم لا وهل اذا أحسست بخروجه وأنا أصلى تبطل صلاتي أم لا ؟

فتاوى الحج


س : ما هي الأشياء التي يجب أن يجتنبها المحرم ؟

س : هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي ثياب شاءت ؟

س : ما حكم إحرام المرأة في الشراب والقفازين ، وهل يجوز لها خلع ما أحرمت فيه ؟

س : هل يجوز للمرأة الحاجة أو المعتمرة الطواف ؟
حول الكعبة وهي كاشفة عن وجهها بحضرة الرجال الأجانب ؟


س : أحرمت زوجتي للعمرة وقبل أن تخرج من الحمام
وتلبس ثيابها قصت شيئا من شعرها ، ماذا يجب عليها؟


س : ماذا تفعل المرأة المحرمة إذا سقط من رأسها شعرة رغماً عنها ؟

س : مجموعة من النسوة ذهبن ليطفن طواف الوداع ومعهن أزواجهن ، وكان الحرم مزدحما ، فوكلن أزواجهن عنهن إلا واحدة نذرت أن تطوف ، فما حكم التوكيل في الطواف وما حكم هذا النذر ؟

س : هل يجوز أن توكل المرأة في رمي الجمرات خشية الزحام ، وحجها فريضة ، أو ترمي بنفسها؟

س : حكم التوكيل في الرمي عن المريض والمرأة والصبي ؟

س : هل يصح للمرأة أن تأكل حبوب منع العادة في الحج ؟

س : ما حكم المرأة المسلمة التي حاضت في أيام حجها أيجزئها ذلك الحج ؟

س : هل يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى ؟

س : امرأة حاضت ولم تطف طواف الإفاضة وتسكن خارج المملكة ، وحان وقت مغادرتها المملكة ولا تستطيع التأخر ، ويستحيل عودتها للمملكة مرة أخرى ، فما الحكم؟

س : هل يجوز للمرأة الحائض أن تطوف ؟

س : أنا ذاهبة للعمرة ومررت بالميقات وأنا حائض فلم أحرم ، وبقيت في مكة حتى طهرت فأحرمت من مكة، فهل هذا جائز أم ماذا أفعل ؟ وما يجب علي ؟

س : ما حكم قصر الصلاة للحاج خلال إقامته أكثر من أربعة أيام في مكة ؟

س : ما حكم من لم تسمح ظروف عمله بالمبيت بمنى أيام التشريق . ؟

س : ما حكم من حج وانصرف من عرفة قبل غروب الشمس لظروف عمله ؟

س : الحج المبرور هل يغفر كبائر الذنوب ؟

س : ما هي الاستطاعة في الحج?

س : هل من حج بمال حرام يصح حجه أم لا ؟

س : هل يجوز إعطاء الفقير من الزكاة لأداء فريضة الحج ؟

س : هل يجب استئذان الوالدين في الذهاب إلى الحج؟

س : هل يجوز للإنسان أن يرسل والديه إلى الحج قبل أن يذهب هو إلى الحج ؟

س : هل يلزم الزوج أن يحج بزوجته؟

س : لديها طفل رضيع فهل يجب عليها الحج؟

س : هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر?

س : حكم الحج قبل قضاء الدَّين ?

س : هل للطبيبة أن تسافر مع حملة الحج دون محرم ؟

س : حاضت أثناء الحج ولا تستطيع البقاء..

س : هل يجوز تبديل ملابس الإحرام ؟

س : هل يجوز أن يحج عن شخص ويعتمر عن آخر في نفس العام؟

س : هل تستحب الاستخارة لمن أراد أن يسافر للحج ؟

س : إذا أذن الدائن للمدين بالحج فهل حجه صحيح ؟

س : ماحكم من أحرمت وطافت وسعت وهي حائض؟

س : ما هي الأمور التي ينبغي أن يعملها المسلم ليكون حجه مقبولاً إن شاء الله ؟.

س : أيهما أفضل الحج عن المتوفى أم الدعاء له ؟

س : الإحرام من الرياض أم من جدة ؟

س : هل يجوز أخذ حبوب تأخير الدورة من الآن علماً أنني أخذتها في الحج وأخرت لي الدورة ؟

س : كيف أستشعر هذه الفريضة بكل جوارحي وليس فقط أداء نسك ؟

س : ما حكم أداء نسك الحج غير الطواف والسعي بلبس النقاب في أداء النسك الأخرى في منى ؟

س : ما حكم من يستدين دين لكي يذهب الى العمرة؟

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.