تخطى إلى المحتوى

الامراض كفارات فهل نحمد الله عليها 2024.

  • بواسطة
الامراض كفارات ……فهل نحمد الله عليها (دليلى من القرأن و الاحاديث)

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اخوتى و احبتى فى الله

من منا لم تصاب يوما بالمرض ( سواء الخفيف منه او حتى العضال)( شفا الله من كان مريضا منا و جعله فى ميزان حسناته)
من منا مرضت وتعبت فبحثت عن الدواء فورا و سئلت الله سبحانه الشفاء
فهل علمتى حبيبتى ان الله يخفف من ذنبك بهذا الابتلاء

نعم ان نعمة العافية من أجل و اجمل نعم الله تعالى على عبده , والتي ينبغي عليه أن يشكر ربه عليها وأن يسأله دائما دوامها وتمامها
عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:الدُّعَاءُ لاَ يُرَدُّ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ ، قَالَ : فَمَاذَا نَقُولُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : سَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.

وعَنْ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، قَالَ:أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : سَلِ اللهَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ ، فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، ثُمَّ أَتَاهُ الْغَدَ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللهِ ، أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : سَلِ اللهَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ ، فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَإِذَا أُعْطِيتَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَقَدْ أَفْلَحْتَ.أخرجه أحمد

يقول ابن الجوزي : "السعيد من ذل لله وسأل العافية فإنه لا يوهب العافية على الإطلاق , إذ لابد من بلاء .

عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ؛ قَالَ : الْخَيْرُ الَّذِي لا شَرَّ فِيهِ : الشُّكْرُ مَعَ الْعَافِيَةِ ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ ؛ فَكَمْ مِنْ مُنْعَمٍ عَلَيْهِ غَيْرِ شَاكِرٍ ، وَمُبْتَلًى غَيْرِ صَابِرٍ ؟

ولأن الدنيا دار اختبار وبلاء قال تعالى : " الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)سورة العنكبوت

فإن العاقل ينبغي عليه أن يدرك حقيقة الدنيا ويعرف أن الاختبار بالمرض والابتلاء فيها يكون للتمحيص والمغفره وأن الابتلاء من الله تعالى قد يكون دليلاً على محبته للعبد فأكثر الناس ابتلاء الأنبياء والرسل الكرام لأن الله تعالى أراد أن يرفع درجتهم ويثبت حجتهم ويجعلهم قدوة للخلق .

ومن ابتلاء الله تعالى لعبده الابتلاء بالمرض وهو من أشد
أنواع الابتلاء إذا طال أمده واستعصى علاجه لكن المؤمن
القوى دائماً ما يرى المنح في المحن والنور في الظلام
الحالك والفرج بعد الضيق واليسر بعد العسر والشفاء بعد
المرض والمعافاة بعد البلاء .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

و من فوائد المرض علي المؤمن

1-هو سبب لتكفير السيئات :

الأمراض كفارات وأول ما تكفر الخطايا والسيئات , قال تعالى : " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) سورة الشورى .

وعَنْ أَبي هُرَيْرَة ، عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:مَا
يُصِيبُ الْمسلِمَ مِنْ نَصَب ، وَلاَ وَصَب ، وَلاَ هَمِّ ، وَلاَ حَزن
وَلاَ أَذىً ، وَلاَ غَمّ ، حَتى الشوْكَةِ يُشَاكُهَا ، إِلا كَفَّرَ اللهِ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ. أخرجه أحمد

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :مَا يَزَالُ الْبَلاَءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَة.أخرجه أحمد

وعَنْ عَبْداللهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؛أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فِي مَرَضِهِ ، وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، وَقُلْتُ : إِنَّكَ
لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، قُلْتُ : إِنَّ ذَاكَ بِأَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، مَامِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى ، إِلاَّ حَاتَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطَايَاهُ
كَمَا تَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ. أخرجه أحمد

و عن وعد الله بأن يغفر سيئات من مرض يقول عن وهيب
بن الورد يقول الله تعالى إني لا أخرج أحدا من الدنيا وأنا
أريد أن أرحمه حتى أوفيه بكل خطيئة كان عملها سقما

في جسده ومصيبة في أهله وضيقا في معاشه وإقتارا في
رزقه حتى أبلغ منه مثاقيل الذر فإن بقي عليه شيء شددت
عليه الموت حتى يفضي إلي كيوم ولدته أمه وعزتي لا أخرج عبدا من الدنيا وأنا أريد أن أعذبه حتى أوفيه بكل حسنة عملها صحة في جسده وسعة في رزقه ورغدا في عيشه وأمنا في سربه حتى أبلغ منه مثاقيل الذر فإن بقي
له شيء هونت عليه الموت حتى يفضي إلي وليس له حسنة يتقي بها النار. السيوطي: شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور 36.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

2- سبب لرفع الدرجات :

والمرض يكون سبباً في تكثير الحسنات وفي رفع الدرجات وذلك إذا قابله المرء بالصبر والرضا وترك التسخط والشكايات

قال تعالى :" وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84) سورة الأنبياء

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونُ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى
الْمَنْزِلَةُ فَمَا يَبْلُغُهَا بِعَمَلٍ ، فَمَا يَزَالُ يَبْتَلِيهِ بِمَا يَكْرَهُ حَتَّى
يُبْلِغَُهُ إِيَّاهَا.أخرجه أبو يعلى

و فى قصه رائعه عن الرضا بقضاء الرحمن

قال مُطرِّف بن عبدالله الشخير: أتيت عمران بن حصين يوماً، فقلت له: إني لأدع إتيانك لما أراك فيه، ولما أراك تلقى. قال: فلا تفعل، فو الله إن أحبه إليّ أحبه إلى الله .وكان عمران بن الحصين قد استسقى بطنه، فبقي ملقى على ظهره ثلاثين سنة، لا يقوم ولا يقعد، قد نقب له في سرير من جريد كان عليه موضع لقضاء حاجته.فدخل عليه مطرف وأخوه العلاء، فجعل يبكي لما يراه من حاله فقال: لم تبكي؟ قال: لأني أراك على هذه الحالة العظيمة. قال: لا تبك فإن أحبه إلى الله تعالى، أحبه إلي. ثم قال: أحدثك حديثاً لعل الله أن ينفع به، واكتم علي حتى أموت، إن الملائكة تزورني فآنس بها، وتسلم علي فأسمع تسليمها، فأعلم بذلك أن هذا البلاء ليس بعقوبة، إذ هو سبب هذه النعمة الجسيمة، فمن يشاهد هذا في بلائه، كيف لا يكون راضياً به؟

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

3- سبب لقرب العبد من ربه :

كما أن المرض يقرب العبد من ربه ويكون سبباً لنزول الصلوات والرحمات
قال تعالى : "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) سورة البقرة .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:إِنَّ اللهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : يَا ابْنَ آدَمَ ، مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ ، يَا ابْنَ آدَمَ ، اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟ قَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي ، قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي.أخرجه البخاري

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

4- سبب لحصول المسرة والسعادة :

كذا فإن الأمراض تكون سبباً قي حصول السعادة

والمسرات قال تعالى : " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) سورة البقرة.

و قال ايضا : "فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) سورة النساء.

وعَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:يَوَدُّ أَهْلُ الْعَافِيَةِ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حِينَ يُعْطَى أَهْلُ الْبَلاَءِ الثَّوَابَ ، لَوْ أَنَّ جُلُودَهُمْ كَانَتْ قُرِضَتْ فِي الدُّنْيَا بالْمَقَارِيضِ.أخرجه التِّرْمِذِي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

5- يخرج الكبر والعجب من قلب العبد:

والمرض يخرج الكبر والعجب من قلب من يطلب مرضاة رب العباد

و فى هذا يقول العلامة ابن القيم رحمه الله: "لولا محن
الدنيا ومصائبها لأصاب العبد من أدواء الكبر والعجب والفرعنة وقسوة القلب ما هو سبب هلاكه عاجلاً وآجلاً،
فمن رحمة أرحم الراحمين أن يتفقده في الأحيان بأنواع
من أدوية المصائب تكون حمية له من هذه الأدواء .

وعندما مرض هارون الرشيد ونام على فراش الموت فنظر
إلى جاهه وماله وقال: ما أغنى عنى ماليه هلك عنى
سلطانيه !!ثم قال: أريد أن أرى قبري الذي سأدفن فيه !!
فحملوه إلى قبره، فنظر هارون إلى القبر وبكى ونظر إلى
السماء وقال: يا من لا يزول ملكه. .. ارحم من قد زال ملكه.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

6- انتظار المريض للفرج:

ومن فوائد المرض أن المريض ينتظر الفرج وفتح أبواب الرحمات
قال تعالى : " حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) سورة يوسف .

وعَنْ سِنَانِ بْنِ رَبِيعَةَ ، أَبِي رَبِيعَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يقول، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:إِذَا ابْتَلَى اللَّهُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ بِبَلاَءٍ فِي جَسَدِهِ ، قَالَ اللَّهُ لِلْمَلَكِ : اكْتُبْ لَهُ صَالِحَ عَمَلِهِ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ ، فَإِنْ شَفَاهُ ، غَسَلَهُ وَطَهَّرَهُ ، وَإِنْ قَبَضَهُ ، غَفَرَ لَهُ ، وَرَحِمَهُ.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

و اما الابتلاء فى الولد فلكم هذا فأمعنوا فى المعانى

و انصتوا له جيدااا

عَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ ، أًنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه
وسلم قال:إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ ، قال الله ، لِمَلاَئِكَتِهِ : قَبَضْتُم
وَلَدَ عَبْدِي ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ . فَيَقُولُ : قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ ؟
فَيَقُولَونَ : نعَمْ . فَيَقُولُ : مَاذَا قال عَبْدِي ؟ فَيَقُولُونَ :
حَمِدَكَ وَاستَرْجَعَ . فَيَقُولُ الله : ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ.أخرجه أحمد

عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ
قَالَ:عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ ، وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا
ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ
السُّخْطُ.أخرجه ابن ماجة

قال القرطبي في : ( تفسيره 3/35 ) قال الحسن: لا تكرهوا الملمات الواقعة، فلرب أمر تكرهه فيه نجاتك،
ولرب أم تحبه فيه عطبك،
وأنشد أبو سعيد الضرير:

رب أمر تتقيه * * * جر أمرا ترتضيه
خفي المحبوب منه * * * وبدا المكروه فيه

وقال مالك بن دينار قال قال موسى عليه السلام يا رب اين أبغيك قال ابغني عند المنكسرة قلوبهم . حلية الأولياء 2/364.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

للهم إني أسألك إيمانا دائما وقلبا خاشعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك علما وأسألك دينا قيما وأسألك
العافية من كل بلية وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس.

يعلم الله انى تعبت فى تجميعه فلا تنسونى من دعائكم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيكي حبيبتي موضوع رائع جدا
اكيد الامراض كفارات ولازم نحمد الله عليها

عندما يبتلي الانسان بمرض او عاهة فأظن انه امتحان من الله سبحانه وتعالي ولأخذ عبرة وموعظة …

فعلينا ان نحمد الله سبحانه وتعالي على الصحة والعافية

ان الله يبتلى عباده المؤمنين بما يصيبهم من مختلف انواع
المصائب بحياتهم …سواء مرض ..او فقد احبابهم..
او تصيبهم المصائب باولادهم واموالهم..وانفسهم ايضا
ليرى مدى صبرهم وحمدهم حتى ينالوا الاجر العظيم…
:"أجل ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئات كما تحط الشجرة ورقها " أحرجه البخاري ومسلم.
يقيم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسون المغربي خليجية
بارك الله فيكي حبيبتي موضوع رائع جدا
اكيد الامراض كفارات ولازم نحمد الله عليها

عندما يبتلي الانسان بمرض او عاهة فأظن انه امتحان من الله سبحانه وتعالي ولأخذ عبرة وموعظة …

فعلينا ان نحمد الله سبحانه وتعالي على الصحة والعافية

ان الله يبتلى عباده المؤمنين بما يصيبهم من مختلف انواع
المصائب بحياتهم …سواء مرض ..او فقد احبابهم..
او تصيبهم المصائب باولادهم واموالهم..وانفسهم ايضا
ليرى مدى صبرهم وحمدهم حتى ينالوا الاجر العظيم…
:"أجل ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئات كما تحط الشجرة ورقها " أحرجه البخاري ومسلم.
يقيم

دائما زيارتك تسعدنى و تزيد موضوعى روعه و تميزاااااااا

بارك الله فيك

و لا حرمنى من طلتك ابداااااااا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

موضوع يشرح صدور جميع من اصييب بمرض او ابتلاء
الله يجزاك خيرا وجعله الله في موازيين حسناتك

جزاك الله خير
اختي نودي
على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان
حسناتك

أخت نودى 11 لا حرمنا الله من إبداعاتك وحماك رب العباد من شر العاهات والأمراض وشكرآ لمجهودك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب
ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى
الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه)
فأرجو من الله تعالى ان يجعل كل ما يصيبنا في الدنيا في ميزان حسناتنا
جزاك الله خيرا نودي
جعله الله في ميزان حسناتك
موضوع راااااااائع وجميل
ربي يجزاك خير ياطيوبه وربي يشفيني ومرضى المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات امين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.